هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم

هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم، العمرة هي زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء مناك معينة كالطواف والسعي والحلق وكلها عبارة عن عبادة موجهة وخالصة لله تعالى، والكثير م الأشخاص يتساءلون حول المرأة عندما تذهب للعمرة هل يجوز لها الذهاب للعمرة بدون محرم، فهناك الكثير من الدراسات والآراء المختلفة من العلماء والباحثين، وكل منهم له راي مختلف عن الآخر فما هو الرأي الصحيح والأصح بينهما، هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم، يسرنا في مقالنا هذا وفي السطور المقبلة أن نقدم لكم الرد المناسب والصحيح على تساؤلكم المطروح، تابعوا معنا.

هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم

ذهب بعض العلماء إلى القول بجواز سفرها دون محرم لأنّه سفر طاعة، بينما ذهب جمهور العلماء إلى القول بعدم جواز سفرها دون محرم، وهذا هو القول الراجح من أقوال العلماء.

وقد سئل سماحة الشيخ محمد أحمد حسين حفظه الله عن حكم الشرع في سفر المرأة لأداء الحج أو العمرة مع عصبة نساء، دون محرم؟ فأجاب: ( إنّ الأصل ألّا تسافر المرأة إلّا مع ذي محرم)؛ لقوله، صلّى الله عليه وسلّم: “لاَ يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ إِلاَّ مَعَ ذِي مَحْرَمٍ” (صحيح مسلم)