ما هي عوامل الانتاج الأربعة ؟.. والعوامل المؤثرة فيها


ما هي عوامل الإنتاج


في الاقتصاد تعتبر عوامل الإنتاج عناصر منفصلة تعمل معًا لإنشاء سلعة أو خدمة، وتشمل هذه العمالة والأرض ورأس المال،  الأربع عوامل جميعها ضرورية لإنشاء

السلع

ة أو الخدمة النهائية التي نستهلكها سواء كان الخبز الذي نأكله أو الترفيه الذي نستهلكه.


على سبيل المثال تتطلب الشركة المصنعة عمالة من الموظفين لخدمة الآلات وإجراء فحوصات الجودة، ويتطلب أرضًا لمصنعها ويتطلب رأس مال لدفع ثمن الأرض والإيجار والموظفين والإمدادات التي يحتاجها.


يمكن أن يتنوع المستوى الذي تتطلبه العمالة على رأس المال أو رأس المال على الأرض، مع العلاقة بينهما تسمى وظيفة الإنتاج، بكل بساطة تحسب دالة الإنتاج مقدار العمالة ورأس المال والأرض التي ستنتج المستوى الأمثل للإنتاج، وهي نفس

عناصر الإنتاج في الاقتصاد الإسلامي.


عوامل الإنتاج الأربعة والعوامل المؤثرة فيها


كما ناقشنا بالفعل هناك ثلاثة عوامل مادية للإنتاج في العمل والأرض ورأس المال، هناك أيضًا رجل الأعمال العامل الرابع الذي يجمع كل هذه الأشياء معًا لإنشاء المنتج النهائي.


بطريقة ما يمكننا أن ننظر إلى العمل والأرض ورأس المال على أنها مكونات كعكة، وهم بمفردهم مجرد مكونات ليس لها هدف حقيقي رائد الأعمال هو الشيف ومع مدخلاته تحول هذه المكونات إلى كعكة جميلة ولذيذة، وفيما يلي عوامل الإنتاج الأربعة:


  • العمل


كعامل من عوامل الإنتاج يشمل العمل كلاً من العمل البدني والعقلي، لذلك في حين أن سحب الحقول هو عمالة كذلك العمل في المكتب على

الكمبيوتر

في الأساس هو أي عمل يتعين على الفرد القيام به لإنتاج مخرجات.


العمل عنصر مثير للجدل كعامل من عوامل الإنتاج، وجهة

النظر

الاشتراكية هي أن العمل هو مفتاح خلق القيمة المضافة، لذلك إذا تم بيع سلعة بمبلغ 10 دولارات، فيجب أن يحصل العامل على نسبة كبيرة ربما تصل إلى 9 دولارات، وهذا لأن العمل يُنظر إليه على أنه العامل الرئيسي في عملية الإنتاج لذلك يجب أن يحظى بأعلى نسبة من البيع.


العمل في حد ذاته هو عنصر أساسي، ومع ذلك فهي تعتمد بالتساوي على الأرض ورأس المال ورجل الأعمال، ويمكن لرأس المال أن يجعل العمالة أكثر كفاءة من خلال الآلات المتطورة، في حين أن صاحب

المشروع

قد يخلق تقنية أكثر كفاءة ، مثل تلك التي اخترعها هنري فورد مع خط الإنتاج.


تختلف أهمية العمل كعامل إنتاج حسب الصناعة، على سبيل المثال تعتمد الصناعات الرأسمالية الثقيلة مثل استخراج النفط والنقل، اعتمادًا كبيرًا على الآلات بدلاً من العمالة، على النقيض من ذلك، لدينا صناعات مثل الرعاية الصحية والخدمات المالية التي تعتمد بشكل كبير على العمالة.


تميل الصناعات التي تعتمد بشكل كبير على العمالة الماهرة إلى زيادة الرواتب فوق معدلات

التضخم

، هذا بسبب نقص العمالة الماهرة ولكن أيضًا لأن السلع والخدمات المقدمة تحظى بتقدير كبير وهي مطلوبة فكر في الرعاية الصحية والمحامين والخدمات المالية.


على النقيض من ذلك تميل الصناعات التي تعتمد على العمالة الماهرة المنخفضة إلى ارتفاع الأسعار والأجور ببطء،  فكر مثلاً في عمال التجزئة، الفرق الرئيسي هو أنهم يتعرضون لضغط من الأتمتة ولكن أيضًا حقيقة أن المعروض من العمال هائل لذا فإن الطلب المماثل على مثل هذا منخفض.


كعامل من عوامل الإنتاج تغطي الأرض وكذلك الموارد الطبيعية التي تمثلها وهذا يشمل

أمثال

الفحم والغاز والأخشاب وخام الحديد والموارد الطبيعية الأخرى.


تميل قيمة الأرض نفسها إلى الارتفاع لأن العرض محدود بشكل

طبيعي

، إذا أرادت الشركات العمل على وجه التحديد على الجانب الأيسر من مانهاتن فعليها دفع أموال طائلة  هذا بسبب وجود الكثير من الأراضي المتاحة هناك، ولكن أيضًا العديد من الشركات التي ستعيش هناك، وبالتالي فإن انخفاض مستوى العرض وارتفاع مستوى الطلب يدفعان السعر إلى الأعلى.


تختلف الموارد الطبيعية نفسها عن الأرض في حقيقة أن بعضها يكاد يكون غير محدود من حيث الكمية، مثلاً يمكن حصاد الأخشاب وإعادة زراعتها على الرغم من أن العملية طويلة وهناك بعض القيود التي تفرضها الأرض ومع ذلك فإن الغالبية محدودة بشكل طبيعي، مثل الذهب والفحم وخام الحديد والنفط.


أصبحت عملية استخراج الموارد الطبيعية أكثر كفاءة، مما أدى إلى خفض السعر النهائي للمستهلك، ومع ذلك هناك ميل طبيعي للأسعار للارتفاع فوق معدل التضخم على المدى الطويل إذا استمر الطلب في تجاوز العرض.


مع ذلك استمرت الأرض كعامل إنتاج في الارتفاع حتى وقت قريب، في الصناعات التي تعتمد بشكل كبير على الأرض مثل البيع بالتجزئة والترفيه والمطاعم أدى تقدم الإنترنت إلى الحد من الحاجة إلى مثل هذا، ويمكن للمستهلكين شراء

الملابس

ومشاهدة الأفلام وحتى طلب

الطعام

عبر الإنترنت كل ذلك مع حاجة محدودة للأرض.


  • رأس المال


في علم الاقتصاد يشير رأس المال إلى شيء يمكن استخدامه لإنتاج الإيرادات كعامل إنتاج يتضمن ذلك أي شيء من النقد في متناول

اليد

إلى الأصول مثل وحدات البيع بالتجزئة، إلى المعدات مثل مقصات الحلاقين ومقصاتهم.


وفي الاقتصاد الكلاسيكي يشير رأس المال إلى الأدوات المالية والمادية التي يمكن استخدامها لإنشاء منتج نهائي، ومع ذلك في العصر الحديث تم تصنيف

رأس المال البشري

ورأس المال الاجتماعي تحت مظلة “رأس المال” كعامل إنتاج.


يسمح هذا التعريف الموسع الجديد بإدراج المزيد من الأشكال النوعية وغير المرئية مثل

المعرفة

والمهارات في رأس المال البشري، من خلال معرفة الطبيب ومهارته يمكنهم إجراء الجراحة وإزالة ورم أو خراج ينقذ الأرواح، ويمكن اعتبار معرفة ومهارة الطبيب عاملاً من عوامل الإنتاج، لأنه بدون المهارة لن يكون الناتج هو نفسه.


وأيضاً إذا كان لدينا رأس المال الاجتماعي الذي يجب مراعاته، ويغطي هذا العلاقات التي تربط الناس ببعضهم البعض، مثلاً يمكن أن تساعد معرفة جهة الاتصال الصحيحة في شركة كبيرة على التعقب السريع للبيروقراطية المعنية،  إن معرفة أن شخصًا ما يعمل في مشروع معين قد يساعدك هو أيضًا مفيد بشكل فريد.


رأس المال الاجتماعي هو العلاقات التي نبنيها مع الآخرين وكيف يمكن أن يترجم ذلك إلى زيادة الكفاءة في إنتاج المخرجات.


  • رائد الأعمال


رائد الأعمال هو فرد يتحمل المخاطر الاقتصادية لإنشاء عمل تجاري، وبذلك فإنهم يجمعون العوامل الثلاثة الأخرى في الأرض  ورأس المال والعمالة لخلق الناتج.


يمكننا أن ننظر إلى رائد الأعمال باعتباره الشيف والعوامل الأخرى مثل المكونات، إن الشيف (رجل الأعمال) هو الذي يمزجهم معًا ليصنع طبقًا لذيذًا (سلعة يريدها المستهلكون).


يجب أن يقال أن معظم رواد الأعمال سيفشلون، ومع ذلك فإن أولئك الذين ينجحون يستفيدون من فشل الآخرين، يمكنهم التعلم والتكيف مع حيث أخطأ الآخرون، في

الوقت

نفسه نظرًا لارتفاع مخاطر الفشل يجب أن تكون مكافأة

النجاح

عالية بنفس القدر، لأنه بدون حافز كبير سيكون هناك عدد قليل من رواد الأعمال.


كعامل من عوامل الإنتاج غالبًا ما يتم التغاضي عن ريادة الأعمال لأنها عامل غير مادي، ومع ذلك يمكن القول إنها الأهم. ودور رائد الأعمال لا يقتصر بالضرورة على ابتكاراته الخاصة، ولكن أيضًا في كيفية تأثير ذلك على الاقتصاد الأوسع.[1]