ما هو فحص pet scan ؟ .. وهل للأشعة اضرار جانبية للجسم

ما هو فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني ( فحص PET scan)

جهاز PET (يسمى أيضًا ماسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني)، PET هو من ما يطلق عليه إجراءات الفحص والتصوير للجسم، تماما مثل الفحص عن طريق التقليدية الأشعة السينية والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي.

أو الموجات فوق الصوتية، ومن حيث طريقته فإن فحص PET scan الأكثر تشابهًا مع التصوير الومضاني،تظهر فيه التغييرات في

الجسم

بواسطة العلامات المشعة.

بمساعدة التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني يمكن تعيين صور التمثيل الغذائي بسهولة أكبر إلى صورة عضو أو منطقة معينة من الجسم، ويمكن جعل عمليات التمثيل الغذائي في الجسم مرئية، وهذا يستخدم في طب السرطان، وغالبًا ما يكون للأورام استقلاب للطاقة يختلف عن الأنسجة السليمة.

توجد الآن أجهزة تجمع بين العديد من عمليات التصوير: يمكن لأجهزة PET / CT الحديثة أو أجهزة PET / MRT أن تجمع بين التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) والتصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي (MRT).

كيف يعمل

جهاز PET scan

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (

PET scan

) هو فحص يمكن استخدامه لتصور الأنشطة الأيضية في الأنسجة، يتم إنشاء عدة صور للجسم أو منطقة من الجسم، والتي تُظهر المنطقة التي تم فحصها طبقة طبقة كما لو كانت في شرائح رفيعة، ثم يستخدمها

الكمبيوتر

لتوليد صورة ثلاثية الأبعاد.

قبل الفحص يتم حقنك بمادة مشعة تسمى الأدوية الإشعاعية، ويتم استخدام مادة مشعة ضعيفة جدًا والمعروفة أيضًا باسم “التتبع”، تعتبر الجرعة المستخدمة آمنة للبشر.

والمواد المشعة تعني أن المادة الكيميائية لها خاصية التفكك دون تأثير خارجي وانبعاث إشعاع في العملية، تراكم الأدوية الإشعاعية أكثر فأكثر في تلك الأجزاء من الجسم التي تتمتع بعملية التمثيل الغذائي النشطة بشكل خاص.

وفي الأنسجة ذات التمثيل الغذائي البطيء والأقل نشاطًا، تتراكم كمية أقل من هذه المادة المشعة، وتقوم وحدة قياس في جهاز PET scan بتسجيل الإشعاع المنبعث من المادة المشعة في الجسم، وقياس هذا الإشعاع وبالتالي

تتبع

مسار المادة بدقة في الجسم ويقوم الكمبيوتر المتصل بحساب

الصور

من هذه البيانات.

غالبًا ما يكون للأورام استقلاب مختلف عن الأنسجة السليمة، نظرًا لأن الخلايا السرطانية غالبًا ما تنقسم وبالتالي تتكاثر، فإنها عادة ما تستهلك المزيد من الجلوكوز.

فيمكن إظهار زيادة استهلاك

السكر

مع أشعة فحص PET scan، تستهدف أدوات التتبع الأخرى خصائص استقلابية معينة للخلايا السرطانية التي تميزها عن الخلايا السليمة.

ما هي خصائص

PET scan

  • فحص PET scan دقيق للغاية في كثير من الأحيان يمكن حتى إجراء تغييرات صغيرة مرئية لبضعة ملليمترات، على سبيل المثال في أنسجة الورم، إنه مناسب بشكل خاص لفحص الأعضاء أو أنواع الأنسجة التي تستهلك الكثير من الطاقة.
  • ويمكن تمييزها بسهولة عن الأنسجة المجاورة أو الأعضاء الأخرى بسبب عملية التمثيل الغذائي السريع، وعلى سبيل المثال يمكن الكشف عن الغدد الليمفاوية الخبيثة بالموجات فوق الصوتية (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • ولا يمكن التعرف عليها إلا عندما يتم تكبيرها بالفعل، ومن ناحية أخرى يمكنها أن تدرك مسبقًا أن التمثيل الغذائي للسكر يزداد لديها.
  • بمساعدة فحص PET scan من الممكن

    التمييز

    بدقة ما إذا كان ما في الصورة مجرد نسيج ندبي “ميت” أو ما إذا كان لا يزال هناك خلايا ورمية نشطة، بعد العلاج الكيميائي  أو العلاج الإشعاعي في حالة تضخم الغدد الليمفاوية أو الأنسجة الورمية المتبقية.
  • يمكنك أيضًا قياس مدى ارتفاع التمثيل الغذائي في منطقة معينة، قد يكون هذا مهمًا لمتابعة الملاحظات.
  • فحص PET scan معقد ومكلف ومن ناحية يعد إنتاج المادة المشعة أمرًا معقدًا، ومن ناحية أخرى يجب أن يتوفر مختبر يمكن العمل فيه مع المواد المشعة.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون المختبر وجهاز PET على مقربة شديدة، حيث تتحلل المواد المشعة الناتجة بعد يوم على أبعد تقدير، لهذا السبب لا يوجد سوى عدد قليل من المواقع التي يمكنها إجراء فحص PET scan.
  • إنها تقدم أيضًا نتائج علاج أفضل وبالتالي فإن هذا الفحص مفيد أيضًا للمرضى.


أضرار أشعة pet-c

t


في فحص PET scan (التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني) يقوم الطبيب بحقن الشخص الذي تم فحصه بمواد ذات علامات إشعاعية (Radiotracer)، ونظرًا لأن الإشعاع ضعيف جدًا ويتم إفراز المواد المستخدمة بواسطة الكائن الحي في غضون فترة زمنية

قصيرة

جدًا.

الخبراء يعتبرون أن درجة التعرض للإشعاع لـ جهاز PET scan منخفضة، ومع ذلك لا يمكن استبعاد وجود مخاطر صحية محتملة تمامًا.

ففي حالات نادرة يمكن أن تؤدي مواد التتبع المستخدمة في التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني إلى رد فعل تحسسي، والأعراض النموذجية هي:

ما الذي يجب الانتباه إليه عند فحص PET scan

يمكن إجراء التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET scan) عادةً في العيادة الخارجية، هذا يعني أنه يمكنك العودة إلى المنزل بعد الفحص، من أجل تجنب المخاطر غير الضرورية، ويجب عليك اتباع بعض قواعد والتعليمات قبل وبعد فحص PET scan.



الأكل

والشرب:

ستحتاج عادةً إلى أن تكون متيقظًا للحصول على ال PET scan، هذا يعني أنه يجب عليك عدم تناول المزيد من

الطعام

قبل الفحص، ومع ذلك يمكنك شرب

الماء

والقهوة السوداء والشاي غير المحلى.


الأدوية:

قبل إجراء فحص PET scan تحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان يمكنك تناول الدواء كالمعتاد في يوم الفحص خاصة إذا كنت مصابًا بمرض السكري، أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها وأخبره أيضًا إذا كنت تخضع حاليًا للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو إذا كنت قد تلقيته مؤخرًا.


وقت الانتظار:

يستغرق الأمر بعض

الوقت

حتى يتم توزيع الجلوكوز المسمى نشاط إشعاعيًا بالكامل في الجسم، لذلك لا يبدأ الفحص الفعلي إلا بعد مرور 50 إلى 75 دقيقة من الحقن، يجب أن تتحرك بأقل قدر ممكن خلال هذا الوقت ولا تتحدث حتى، ومع ذلك يرجى طلب بطانية إذا كنت تشعر بالبرد، حيث يمكن أن تجعل ارتعاش العضلات من الصعب تقييم الفحص.


الشرب:

بعد الفحص اشرب كثيرًا وافرغ مثانتك بشكل متكرر، بهذه الطريقة تتأكد من إخراج الكاشف بسرعة.

ما الفرق بين فحص PET scan وتقنيات التصوير الأخرى


الفرق الأول:

مع فحوصات الصور الأخرى مثل الأشعة السينية فإن التصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) أو التصوير المقطعي (CT) يتم تعيين الأنسجة والأعضاء والعظام نفسها.

من ناحية أخرى عند فحص PET scan يتضح مدى نشاط النسيج، بمعنى آخر تم قياس النشاط الأيضي.


الفرق الثاني:

على عكس الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية لا يتم توليد الإشعاع بجهاز خارج الجسم ويتم إرساله عبر الجسم، فبدلاً من ذلك تصبح المواد المشعة نفسها جزءًا من عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتصدر إشعاعات من الجسم.

وبالتالي فإن فحص جهاز PET scan مشابه للـوميض، حيث يتم أيضًا استخدام المواد المميزة وإدخالها في الجسم.[3][2][1]