خصائص التكاليف المتغيرة .. وأمثلة عليها


ما هي التكاليف المتغيرة


التكلفة المتغيرة هي طريقة تقدير التكاليف التي تفترض أن التكلفة الرئيسية للمنتجات هي تكلفة العمالة المباشرة والمواد المباشرة ونفقات التصنيع المتغيرة.


هذه التكاليف ثابتة في وحدات ومتغيرة في المجموع، بمعنى آخر إنها التكلفة التي تنسب بشكل متغير إلى تكلفة المنتج، على سبيل المثال إذا أردنا معرفة التكلفة لكل وحدة من القماش، فيمكننا

تحديد

تكلفة ثلاثة عناصر رئيسية، هذه هي المواد المستخدمة لكل قطعة قماش وهي تكلفة ينفقها العمال إجمالاً لمعالجة القماش وتحويله إلى سلع تامة الصنع.


والأخير هو التكلفة المباشرة الأخرى التي يمكن أن تنسب مباشرة إلى تكلفة القماش.


يمكننا أيضًا أن نقول أن التكلفة المتغيرة هي التكلفة التي تعتمد بشكل أساسي على الناتج أو حجم الإنتاج الذي تنتجه الشركة.


الحجم الكبير للإنتاج مبلغ كبير من إجمالي التكلفة المتغيرة، ومع ذلك بغض

النظر

عن حجم ناتج الشركة فإنه لا يؤثر على قيمة التكلفة المتغيرة لكل وحدة. إنها تؤثر فقط في المجموع، هذه التكلفة مماثلة للتكلفة المباشرة.[1]


خصائص التكاليف المتغيرة


  • تختلف التكاليف المتغيرة إجمالاً بالتناسب المباشر مع الحجم.

  • تظل التكلفة المتغيرة لكل وحدة ثابتة.

  • يمكن تخصيصها بسهولة ودقة لأقسام التشغيل.

  • رؤساء الأقسام مسؤولون عن التحكم في هذه التكاليف.[3]


صيغة التكاليف المتغيرة


التكلفة الإجمالية المتغيرة = الكمية الإجمالية للمخرجات × التكلفة المتغيرة لكل وحدة من المخرجات


أمثلة على التكاليف المتغيرة


  • المواد المباشرة


المواد المباشرة هي مخزون المواد الخام المشتراة من قبل شركة تصنيع أو بيع بالتجزئة لإنشاء سلع أو بضائع تامة الصنع. وبالتالي فإن تكلفة المواد المباشرة هي تكلفة جميع العناصر المستخدمة في تصنيع المنتج، يجب أن تكون جميع هذه المواد الملموسة قابلة للقياس ويمكن التعرف عليها كمساهمة في المنتج.


تشمل أمثلة المواد المباشرة الفولاذ المستخدم في تشييد المباني ولوحات الدوائر المستخدمة في تجميع

الكمبيوتر

والنسيج المستخدم في إنتاج الملابس.


لا تعتبر المواد مثل الغراء المستخدم في

الأحذية

أو الشحوم المستخدمة في الآلات بشكل عام مواد مباشرة لأنه لا يمكن التعرف عليها بسهولة في المنتج النهائي ولا يمكن تحديد الكمية المستخدمة في كل منتج، غالبًا ما يتم تصنيف هذه العناصر على أنها مستلزمات إنتاج.


  • مواد التعبئة والتغليف


يمكن اعتبار المواد المستخدمة في تغليف البضائع تكاليف متغيرة لأن الكمية المستخدمة قد تختلف اعتمادًا على حجم المبيعات والإنتاج، تختار بعض الشركات تقليل عدد مواد التعبئة والتغليف المستخدمة لمنتج عندما ينخفض ​​حجم الإنتاج أو حجم المبيعات.


من أمثلة المواد المستخدمة في التغليف الأكياس والصناديق وأربطة الالتواء والأغلفة البلاستيكية والرقائق المعدنية، تأخذ معظم الشركات في الاعتبار تكلفة مواد التعبئة والتغليف عند تحديد ربحية المنتج.


على سبيل المثال قد تنفق شركة خدمات

الطعام

حوالي 500 دولار على غلاف بلاستيكي لتعبئة 2000 سندويتش، قد يحدد تحليل ربحية المنتج أنه يمكن خفض تكاليف الإنتاج إذا اشتروا أغلفة بلاستيكية بكميات كبيرة، من خلال تعديل التكلفة الحقيقية لسندويتشاتهم بشكل استراتيجي قد ينفقون ضعف هذا المبلغ لصنع 4000 ساندويتش، وقد يؤدي القيام بذلك إلى أكثر من ضعف عائدات بيع 2000 ساندويتش بسبب وفورات الحجم عندما يتم توزيع التكاليف على أعلى حجم الانتاج.


  • العمل بالقطعة


هذا هو المبلغ الذي يتقاضاه العمال مقابل كل وحدة يكملونها أو يبيعونها، تحدد مدخلات الموظف عادةً تكلفة العمالة بالقطعة، تزيد هذه التكلفة أيضًا أو تنقص جنبًا إلى جنب مع معدل الإنتاج، قد تلجأ الشركات إلى العمل بالقطعة عندما يجب أن تتوافق تكلفة مراقبة حجم الإنتاج مع جودة العمل المنجز، العمل بالقطعة هو أيضًا طريقة الدفع المفضلة عندما يتطلب الإنتاج موظفين ذوي مهارات متغيرة.


تندرج العمالة بمعدل القطعة في فئة التكاليف المتغيرة لأن موظفي المبيعات يتم الدفع لهم فقط إذا كان بإمكانهم بيع المنتجات أو الخدمات، قد يحق للموظفين الذين يتجاوزون أهداف المبيعات الحصول على عمولات.


عمولات المبيعات هي مثال على العمل بالقطعة لأنها غالبًا ما تختلف بناءً على أرباح الشركة وإنتاجية الموظف، قد يتم حجب العمولات إذا فشلت الشركة في تلبية هامش ربحها أو إذا كان الموظفون غير قادرين على تلبية حصص مبيعاتهم.


  • خارج الشحن


تتحمل الشركات تكاليف الشحن عند بيع المنتجات وتوزيعها، لذلك يعتبر الشحن تكلفة متغيرة، تكاليف الشحن هي المصاريف التي تتكبدها الشركة عند نقل المواد الخام أو تسليم المنتجات النهائية من

موقع

إلى آخر، وقد يتم نقل هذه المواد والمنتجات عن طريق البر أو

البحر

أو عن طريق الجو.


تميل تكاليف الشحن إلى الاختلاف اعتمادًا على مبيعات الشركة وحجم الإنتاج، تزداد هذه التكاليف عادةً مع ارتفاع حجم الإنتاج والمبيعات وتنخفض مع انخفاض حجم المبيعات والإنتاج، ويمكن لسلسلة التوريد القوية أن تقلل التكاليف الإجمالية وتزيد من كفاءة التوزيع.


  • مستلزمات الإنتاج


إمدادات أو مستلزمات الإنتاج هي المواد الخام غير المباشرة اللازمة أثناء عملية التصنيع أو التجميع، أحد الأمثلة على ذلك هو زيت الماكينة، والذي يصعب قياسه بناءً على مقدار أو عدد مرات استخدام الآلات، نظرًا لأن تكلفة زيت الماكينة تختلف باختلاف حجم الإنتاج فيمكن اعتبارها تكلفة متغيرة.


  • أجور قابلة للفوترة


يشير هذا إلى مبلغ المال المدفوع للموظفين الذين يعملون بالساعة، هذا يتناقض مع الرواتب وهي مبالغ ثابتة بغض النظر عن عدد

ساعات

عمل الموظفين.


يتم فرض هذه الرسوم على الأعمال التجارية التي تقبل بطاقات الائتمان كوسيلة للدفع من العملاء، في هذه الحالة تكون التكلفة المتغيرة هي المبلغ غير المتوقع لرسوم المعاملة كل شهر مقابل رسوم شهرية ثابتة.[2]


الفرق بين التكاليف


المتغيرة والتكاليف الثابتة


تختلف التكاليف المتغيرة عن التكاليف الثابتة في حقيقة أن التكلفة يمكن أن تختلف اعتمادًا على عدد المنتجات أو الخدمات التي تنتجها الشركة، يمكن رؤية بعض الاختلافات الرئيسية أدناه:


  • تظل التكلفة الثابتة كما هي بغض النظر عن الإنتاج، على النقيض من ذلك تتغير التكلفة المتغيرة بناءً على الإنتاج.

  • التكلفة الثابتة هي التكلفة التي يتم دفعها بشكل عام خلال فترة زمنية معينة عادة شهر أو سنة، على النقيض من ذلك تعتمد التكلفة المتغيرة على حجم الإنتاج بدلاً من الوقت.

  • يجب أن تدفع الشركات دائمًا تكاليفها الثابتة بغض النظر عن مدى أدائها الجيد، على النقيض من ذلك تحدث التكاليف المتغيرة فقط بمجرد إنتاج سلعة أو خدمة.

  • تغطي التكاليف الثابتة المباني الجديدة والإيجار والرواتب المتعاقد عليها والتأمين، على عكس ذلك تغطي التكاليف المتغيرة  المواد المستهلكة وإمدادات المنتج والعمولات والمرافق ورسوم المعاملات.[4]