الفرق بين خرسانة OPC و SRC

الإسمنت البورتلاندي العادي الرمادي OPC

عند وصف هذا النوع من الإسمنت نجد أنه من الإسمنت العادي الذي يدخل في العديد من الاستخدامات المختلفة دون الحاجة إلى إضافة أي زوائد، كما أنه واحد من أفضل أنواع الإسمنت الذي يستخدم في بناء الخرسانات حيث أنه يساعد في عدم تسرب أي غاز أو ماء إلى داخل هذه الخرسانات.

الإسمنت البورتلاندي العادي الرمادي من

أشهر

أنواع الإسمنت الذي يستخدم في بناء الكباري والهياكل الخرسانية المسلحة، ويرجع ذلك إلى مجموعة كبيرة من الأسباب منها أن هذا النوع من الإسمنت معروف عنه متانته وصلابته كما أنه لا يحتاج إلى أي إضافات، ويوجد استخدامات أخرى مختلفة الإسمنت مثل بناء كل مجرورات المياه وفي وضع هياكل الأرصفة وكل الأنابيب المستخدمة في البناء.

من أكثر أنواع الإسمنت المعروفة والتي تتعدد استخداماتها هو الاسمنت البورتلاندي العادي الرمادي، حيث أن المعروف عن هذا النوع هو متانته وصلابته وقدرته على التحمل، في حالة تخزين أكياس

الإسمنت البورتلاندي

العادي يجب أن يتم وضع هذه الأكياس في مكان جاف ورطب، ويجب مراعاة أن يكون هذا المكان بعيداً عن الرطوبة، أثناء عملية التخزين يجب أن يتم وضع أكياس الإسمنت فوق قاعدة خشبية.

في حالة تخزين أكياس الإسمنت في أماكن رطوبة عالية وسقوط مطر، يجب التأكد من تغطية هذه الأكياس بشكل جيد وذلك للحفاظ عليها من الرطوبة أطول فترة ممكنة، كما أنه أثناء التخزين ينصح بعدم وضع كمية كبيرة من الإسمنت فوق بعضها خاصةً إذا كان عدد هذه الأكياس أكثر من 8 أكياس.

صلاحية هذا النوع من الإسمنت تبدأ منذ لحظة التعبئة، حيث تتراوح المدة التي يكون الإسمنت صالحاً فيها للاستخدام من خمس إلى ستة أسابيع بشرط الالتزام بقواعد التخزين التي سبق ذكرها، وفي حالة استخدام الإسمنت بعد مرور ستة أسابيع يجب أن يتم

اختبار

ه في البداية والتأكد من صلاحيتها.

أسمنت بورتلاندي مقاوم للكبريتات رمادي SRC

أكثر ما يميز هذا النوع من الإسمنت أنه مقاوم لأي تفاعل كبريتي لذلك يكثر استخدامه في بناء الخرسانات التي تحتاج إلى مادة الإسمنت مقاومة للكبريت الرمادي، كما أنه عند عمل اختبار للتربة وإثبات وجود نسبة من

الماء

التي تحتوي على نسبة محددة من الكبريت في هذه التربة، فإن الإسمنت البورتلاندي المقاوم للكبريت هو النوع المناسب الذي ينصح باستخدامه.

يوجد الكثير من الاستخدامات المختلفة لهذا النوع من الإسمنت، حيث أنه بعد الكثير من التجارب تم إثبات أنه من أكثر أنواع المناسبة لبناء أي أساس على التربة، وذلك بسبب أن قدرته العالية على مقاومة للكبريت تؤدي إلى انخفاض نسبة مكون ثلاثي الكالسيوم.

من أشهر استخدامات الإسمنت البورتلاندي مقاوم الكبريتات هو بناء الخرسانات التي تتعرض إلى مياه

البحر

بشكل مباشر مثل بناء خرسانة الكوبري، نظراً لخصائص التربة في مصر فهذا النوع من الإسمنت يعتبر الأفضل في عملية البناء ووضع الأساسيات، وذلك بسبب أن التربة تحتوي على نسبة كبريتات عالية وبالتالي تؤثر على الخرسانات لذلك يجب أن يتم استخدام مادة مقاومة للكبريتات.

عند تخزين هذا النوع من الإسمنت يجب الحرص أنّ يكون هذا المكان شديد الجاف وقليل الرطوبة، حيثُ أنّ العكس يؤثر على صلاحية الاستخدام للإسمنت، كما أنه ينصح بوضع أكياس الإسمنت فوق قاعدة خشبية لأن ذلك يساعد في الحفاظ على الإسمنت البورتلاندي أطول فترة ممكنة.

يشترط أن يتم تغطية هذه الأكياس في حالة أن التخزين يتم في مكان شديد الرطوبة أو مكان معرض لسقوط الأمطار، يشترط أن لا يتم الاحتفاظ بكمية كبيرة فوق بعضها حيث أنه يجب أن لا يتجاوز عددهم عن ثمانية أكياس.

صلاحية استخدام الإسمنت البورتلاندي المقاوم للكبريت محددة، حيث أنه يكون صالح للاستخدام لفترة ستة أسابيع فقط من تاريخ تعبئة هذه الأكياس، وذلك بشرط الالتزام بكل شروط التخزين التي سبق ذكرها للحفاظ على هذه الأكياس أطول فترة ممكنة وتكون صالحة للاستخدام.

قبل أنّ يتم استخدام هذا النوع من الإسمنت في أي عمليات بناء يجب أنّ يتمّ إجراء اختبار أولي للتأكد من صلاحيته للاستخدام، وتلك الخطوة ضرورية لتجنب حدوث أي نوع من التلف.

الإسمنت البورتلاندي الأبيض العادي CEM

هذا النوع من الإسمنت هو الأكثر استخداماً وانتشاراً، وذلك بسبب كثرة استخداماته فمثلاً يستخدم في جميع عمليات البناء الإنشائية والمعمارية أيضاً، كما أنه يستخدم في عمل حمامات السباحة وكل نوافير المياه، كما أن هذا النوع يعتبر أكثر داعم إلى الخرسانات الجاهزة، وكل ذلك يرجع إلى المادة التي يحتوي عليها هذا النوع من الإسمنت والتي تعتبر سبب رئيسي في كل هذه الاستخدامات.

عند تخزين هذا النوع من الإسمنت يجب التأكد من أن المكان بعيداً عن الرطوبة والجفاف، حيثُ أنّه في حالة حدوث العكس يعتبر ذلك سبب رئيسي في تلف الإسمنت في فترة

قصيرة

وعدم صلاحيته للاستخدام.

أثناء التخزين يجب أن يتم وضع أكياس الإسمنت فوق قاعدة خشبية حيثُ أنّ ذلك يساهم فى الحفاظ على الإسمنت أطول فترة ممكنة، كما يشترط عدم وضع عدد كبير من أكياس الإسمنت فوق بعضها حيث أنه تم

تحديد

عددها ثمانية أكياس كحد أقصى.

في حالة الالتزام بكل شروط التخزين السابقة يكون الإسمنت صالحاً للاستخدام لمدّة ستة أسابيع من تاريخ تعبئة الأكياس، ولكن حفاظاً على السلامة العامة يجب أن يتم عمل اختبار للإسمنت قبل استخدامه في أي عمليات بناء أو تشييد.

إسمنت بورتلاندي الحجر الجيري الأبيض CEM

يتميز هذا النوع من الإسمنت بمجموعة من المميزات والخصائص المحددة التي يقتصر استخدامها على عمليات بناء قليلة فقط، فهذا النوع من الإسمنت المعروف باسم الحجر الجيري الأبيض يتميز بشدة بياضه التي ترتفع لتصل إلى درجة 93، وهذه الدرجة يتم استخدامها في عمليات بناء محددة مثل البلاط الزخرفي، ولكن أكثر ما يميز هذا النوع هو قابليته على العمل التي تزيد من احتمالية استخدامه في مجموعة مختلفة من عمليات البناء التي تحتاج إلى إسمنت قوي.

أثناء التخزين يجب التأكد من أن المكان الذي يتم وضع أكياس الإسمنت فيه بعيداً عن الرطوبة والجفاف بشكل تام، حيث أن ذلك يؤثر على صلاحية استخدام الإسمنت، أمّا في حالة أن عملية التخزين تتم في منطقة قليلة الرطوبة ولكنها معرضة لسقوط الأمطار فيجب التأكد من تغطية أكياس الإسمنت بشكل جيد وذلك للحفاظ عليها من التلف.

يجب أن يتم وضع هذه الأكياس على قاعدة خشبية فقط أثناء التخزين لفترات طويلة، حيث أن ذلك يساهم في الحفاظ على الإسمنت وعدم تأثره بأي من العوامل الخارجية، كما يشترط عدم وضع كميات كبيرة من أكياس الإسمنت فوق بعضها أثناء التخزين لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاعل بعض المواد مع بعضها لذلك يجب وضع ثمانية أكياس كحد أقصى، كما أن صلاحية الاستخدام تمتد حتى ستة أسابيع وقبل أن يتم استخدام الإسمنت لأول مرة يجب إجراء اختبار للتأكد من صلاحيته للاستخدام.[1][2]