تعريف التكاليف الصريحة والتكاليف الضمنية .. والفرق بينهم .. وأمثلة عليها


تعريف التكاليف الضمنية


التكلفة الضمنية هي مقدار المال الذي تفقده الشركة عندما تقرر استخدام الموارد داخليًا بدلاً من محاولة جني الأموال من بيع هذه الموارد أو تأجيرها.


والتكاليف الضمنية هي نوع من تكلفة الفرصة البديلة ، وهي القيمة التي تفقدها الشركة عند اتخاذ خيار على آخر لا تتمتع تكلفة الفرصة البديلة بقيمة نقدية دائمًا.


على سبيل المثال ، ربما يكون لديك ما يكفي من المال فقط لشراء شريحة من الكعكة أو فنجان من القهوة إذا اخترت القهوة ، ستحصل على دفعة لطيفة ودافئة من

الكافيين

لكن تكلفة الفرصة البديلة لهذا القرار ستفقد الكثير.


تعمل التكاليف الضمنية بنفس الطريقة على سبيل المثال ، إذا عينت شركتك شخصًا جديدًا ، يمكنك أن تطلب من زميلك الحالي تخصيص أسبوع من

الوقت

لتدريب الموظف الجديد ، نظرًا لأن الموظف الحالي مشغول بإحضار زميل جديد إلى السرعة بدلاً من القيام بعمله العادي ، فإن التكلفة الضمنية لتدريب هذا الموظف ستكون بقيمة أسبوع واحد من راتب العامل الحالي.


لا تُبلغ الشركات عادةً عن التكاليف الضمنية كمصروفات مباشرة ، لأنها تنشأ باستخدام شيء تمتلكه الشركة بالفعل.


على الرغم من أن التكاليف الضمنية نادرًا ما تظهر كمصروفات مباشرة ، إلا أنها غالبًا ما يتم تضمينها عندما تقيس الشركة الربح الاقتصادي الإجمالي.


والربح الاقتصادي هو عندما تأخذ إيرادات الشركة وتطرح جميع التكاليف الصريحة والضمنية لمعرفة مقدار الأموال التي ربحتها ، ويختلف الربح الاقتصادي عن الربح المحاسبي ، الذي يطرح فقط التكاليف الصريحة من إيرادات الشركة.


تعريف التكاليف الصريحة


التكلفة الصريحة هي تكلفة مطلقة يمكن تحديدها نقديًا ، بعبارة أخرى ، من الواضح أن الشركة أنفقت x دولارًا على Y على سبيل المثال ، تعتبر أجور الموظفين وتكاليف المرافق والإيجار ، كلها أمثلة على التكاليف الصريحة.


ما هو الفرق بين  التكاليف الصريحة والضمنية


التكلفة الصريحة


هي التكاليف المعلنة بوضوح التي تتكبدها الشركة ، على سبيل المثال ، أجور الموظفين والمدخلات وفواتير الخدمات والإيجارات ، من بين أمور أخرى هذه هي التكاليف المذكورة في الميزانية العمومية للأعمال.


على النقيض من ذلك ، فإن


التكاليف الضمنية


هي تلك التي تحدث ، ولكن لا يتم رؤيتها بعبارة أخرى ، هذه هي التكاليف التي لا ترتبط بشكل مباشر بالنفقات على سبيل المثال قد يغلق مصنع ما ليوم واحد من أجل صيانة أجهزته ،و


التكلفة الصريحة


لإصلاح الآلات هي 10000 دولار ومع ذلك ، فقد المصنع أيامًا كاملة من الإنتاج مما كلفه 50000 دولار في الإنتاج المفقود ، تُعرف هذه التكلفة غير المباشرة بالتكلفة الضمنية.


التكاليف الصريحة هي تلك التي يتم ذكرها بوضوح في الميزانية العمومية للشركة ، في حين أن التكاليف الضمنية ليست كذلك ، بدلاً من ذلك إنها التكلفة غير المباشرة لاختيار دورة تدريبية معينة ، عندما يتم دمجها معًا تشكل التكاليف الصريحة والضمنية ما يُعرف باسم التكلفة الاقتصادية الإجمالية وذلك لأن تكلفة اختيار الخيار (أ) لها تكلفة صريحة بالإضافة إلى تكلفة ضمنية لما كان يمكن تحقيقه بخلاف ذلك.


أمثلة على التكلفة الصريحة


التكلفة الصريحة هي التكلفة النقدية الواضحة والواضحة التي تقدمها الشركة ، لها مبلغ نقدي واضح يمكن رؤيته في الميزانية العمومية للشركة ، هذه الأمثلة تشمل:


  • تكاليف الإعلان والتسويق.

  • أجور الموظفين والمكافآت والعمولات وأي تعويضات أخرى للموظفين.

  • استحقاقات الموظفين التي لا تُدفع مباشرة للموظف أو للرعاية الصحية أو مطعم الموظفين أو صالة الألعاب الرياضية للموظفين.

  • المعدات التي تشتريها الشركات لزيادة كفاءة الإنتاج والإنتاج.

  • الإيجار أو مدفوعات الرهن العقاري الأخرى المطلوبة للأرض التي تستخدمها الشركة.

  • الإمدادات التي تطلبها الشركة من أجل توفير إنتاجها للمستهلكين.

  • الضرائب والرسوم القانونية.

  • المرافق اللازمة لتشغيل الشركة مثل

    الكهرباء

    والمياه وخدمة الإنترنت.


أمثلة على التكاليف الضمنية




  • في حين أن التكاليف الصريحة لها قيمة محددة ، فإن التكاليف الضمنية ليست دائمًا واضحة للغاية ، مثلاً قضاء 5

    ساعات

    في لعب ألعاب الفيديو يعني أنه لا يمكن استخدام هذه

    الساعات

    الخمس للدراسة.

  • التكلفة الضمنية هي الساعات التي كان يمكن استخدامها للدراسة بدلاً من ذلك القيمة التي لا تكون قابلة للقياس الكمي نقديًا بالضرورة ولكنها لا تزال تعتبر تكلفة ، تحدث الفائدة المفقودة على الأموال عندما توظف الشركة رأس مالها ، مما يعني أنها تتخلى عن الفائدة التي كان من الممكن أن تجنيها من الفوائد.

  • يمثل تدريب موظف جديد تكلفة ضمنية في حقيقة أنه كان من الممكن استخدام تلك الساعات السبع في أداء عمل آخر.

  • يعني الذهاب إلى الجامعة أن هناك تكلفة ضمنية وهي الأموال التي كان من الممكن كسبها خلال تلك الفترة.

  • الصيانة تعني أن الشركة يجب أن تتوقف عن الإنتاج لفترة قد تؤدي إلى انخفاض مستوى الإنتاج أو عدم رضا العملاء. [1]


كيفية حساب التكلفة الضمنية




التكاليف الضمنية هي التكاليف التي تحدث بسبب اختيار مسار أو خيار معين ، يمثل تكلفة الفرصة البديلة عندما تستخدم الشركة الموارد لاستخدام واحد على آخر ، التكلفة الضمنية هي تكلفة الإجراء الذي تم التخلي عنه ، مثلاً قد يحتاج المدير إلى تدريب موظفيه ، الأمر الذي يتطلب 8 ساعات من وقتهم.


التكلفة الضمنية هي تكلفة وقتهم الذي كان من الممكن توظيفهم للقيام بمهامهم اليومية الأخرى ، وهذا بدوره يكلف الشركة مهما كان حجم الإنتاج الذي كان سيحققه المدير لولا الحاجة إلى تدريب الموظفين.


مثال آخر على التكلفة الضمنية هو الذهاب إلى الكلية ، وقد تكون التكلفة الصريحة 30000 دولار في السنة ومع ذلك ، هناك أيضًا تكلفة ضمنية ، يمكن للطالب الذي يذهب إلى الكلية أن يعمل بدلاً من ذلك حتى في الوظيفة ذات الحد الأدنى للأجور ، سيكون هذا حوالي 12000 دولار في السنة وهي التكلفة الضمنية.


يمكن أن يكسبوا 12000 دولار في السنة إذا لم يذهبوا إلى الكلية لذا فإن التكلفة الاقتصادية الإجمالية هي التكلفة الصريحة للدراسة بمبلغ 30،000 دولار والتكلفة الضمنية لعدم العمل والتي تزيد عن 12،000 دولار مما يعني التكلفة الاقتصادية الإجمالية البالغة 42،000 دولار.


هل الاستهلاك الاقتصادي تكلفة ضمنية


لا يتم التعامل مع الاستهلاك الاقتصادي على أنه تكلفة صريحة في المحاسبة.


يصف إهلاك

السلع

مقدار القيمة التي يخسرها الأصل بمرور الوقت ، وعادة ما يتعامل المحاسبون مع انخفاض القيمة كتكلفة صريحة على مدى عدة سنوات لحساب الربح المحاسبي.


لنفترض أن شركتك تدفع 1000 دولار مقابل آلة ، وتنخفض قيمتها بمقدار 100 دولار سنويًا.


بدلاً من الإبلاغ عن 1000 دولار في التكاليف الصريحة على مدى عام واحد وتسميتها يوميًا ، يمكنك اختيار الإبلاغ عن تكلفة صريحة قدرها 100 دولار سنويًا لمدة 10 سنوات.


هذا الإبلاغ عن عوامل الإهلاك في قيمة الأصل بمرور الوقت احتسابها كتكلفة صريحة بمرور الوقت.[2]