تخصصات جامعة الخليج ونسب القبول بها .. وشروطها       


تخصصات جامعة الخليج


يصبح أمر الدراسة، والتعليم وخاصة مع قرب فتح باب التسجيل للجامعات أمر يشغل بال الكثير، سواء من الطلاب أو من أولياء أمورهم، ومن الجامعات التي تحظى بالاهتمام، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، حيث أن اسم جامعة الخليج كاملاً هو

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

.


والجامعة تقع بالنسبة لمقرها الرئيسي في دولة

الكويت

، وتتميز هذه الجامعة بحرصها على التنوع والتنويع البين الظاهر لمجالات التخصص، والشمول في أغلب المجالات والتخصصات والتميز فيها، والأقسام الجامعية المختلفة، حتى تتمكن من جذب عدد كبير من المتعلمين والطلاب، وتبني عوامل جذبها تلك على تلبية رغبات واهتمامات الطلاب مع تباينها وتنوعها واختلافها.


وهذه السطور هي عون في معرفة التخصصات في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، حيث يتم تصنيف جامعة الخليج في مجالات العلوم والتكنولوجيا باعتبارها واحدة من المؤسسات

التعليم

ية، الغير حكومية في دولة الكويت ذات المستوى الرفيع، وهي أول جامعة خاصة فيها.


تأسست جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا عام ألفين وإثنين، وبها تخصصات عديدة بداية من كلية الآداب والعلوم، وإدارة الأعمال، وغيرهما، ويمكن تقسيم هذه التخصصات تبعًا للكليات التي

تتبع

لها، كالآتي: [1]


التخصصات في كلية الآداب والعلوم


تقدم كلية الآداب والعلوم التابعة لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا شهادة البكالوريوس لطلابها بعد انتهاء الدراسة المتميزة بها، وطبقاً لبرامجها وتكون الشهادة ممنوحة في تخصص مما يلي:


  • علوم الحاسب الآلي


من تخصصات كلية الآداب والعلوم تخصص علوم الكمبيوتر، أو كمبيوتر ساينس، وهذه الدراسة تقدم للطالب القدرة على تصميم البرمجيات، وتطوير البرمجيات، برمجة الخوارزميات، برامج، وأنظمة الكمبيوتر، و الانترنت، والويب، وتتم الدراسة في أربعة سنوات.


وتقدم الجامعة شهادة هذا التخصص مقسمة حسب التخصص المرغوب فيه، ليسانس آداب اللغة، بكالوريوس آداب اللغة قسم اللغة والترجمة، بكالوريوس آداب تعليم

اللغة الإنجليزية

للثانوي، بكالوريوس اللغة الإنجليزية، وتتم الدراسة في أربعة سنوات.



  • العلوم الإنسانية والاجتماعية


وهو تخصص قائم على تدعيم العلوم الإنسانية والاجتماعية، ويقدم شهادة التخرج تحت مسمى العلوم الإنسانية والاجتماعية.



  • الاتصالات الجماهيرية


يتعلق هذا التخصص بالإعلام، والعمل به، والوظائف المتعلقة به، وما يواجه الفرد من تحديات وأسس ومهارات نظرية وعملية ضرورية، مع بيان أهمية التواصل الجماهيري، وتقنياته، ومنه ينقسم إلى علاقات عامة، وإذاعة وتلفزيون، وإعلان، والاتصالات المرئية، وتمنح الشهادة في البكالوريوس اسم التخصص.


  • أداب إعلام


يمنح هذا التخصص الباكلوريوس في العلاقات العامة، والإعلان، والإنتاج الرقمي، والاتصال المرئي، والإذاعة والتلفزيون.


  • علوم الرياضيات والعلوم التطبيقية


هي تلك العلوم التي تعمل على الحلول المنطقية والتدريب، ومنها علم الرياضيات، وعلم الفيزياء والبيولوجيا، وعلم الإحصاء.


التخصصات في كلية إدارة الأعمال جامعة الخليج


تقدم كلية إدارة الأعمال التابعة لجامعة العلوم والتكنولوجيا بتقديم الشهادة الخاصة بها تحت اسم بكالوريوس إدارة أعمال وتتم فيها الدراسة أربعة أعوام وتخصصاتها هي:



  • المحاسبة


يتعلم الملتحق في هذا التخصص برامج محاسبية حتى يتأهل لما تحتاج له المهنة عن طريق تعلم ودراسة المحاسبة، حيث تقوم  الكلية بتوفير البرنامج التعليمي الأساسي في فروع المحاسبة بشكل عام مثل المحاسبة القانونية المعتمدة، والتدقيق الداخلي المعتمد، هذا إلى جانب التدريبات عن طريق عقد دورات محاسبة، وتكاليف، وتحليل البيانات، ونظم المعلومات، والمراجعة وغيرها.



  • إدارة نظم المعلومات


أساس هذا التخصص هو تأهيل الطلاب، حتى يتمكنوا من التعامل مع المشكلات المحتمل مواجهتها في

الحياة

المهنية، والتعامل مع المشكلات التجارية، والتأهيل للحياة المهنية.


والوصول بالمتعلم لمرحلة الفهم للأساسيات في تخصص نظم المعلومات، ليكون قادر على التوصل لأحدث ابتكارات في التكنولوجيا، حتى تصبح المشكلة التجارية متصورة في عقله، وقادر على اتخاذ القرار الصحيح، وواعي ومعتمد على مصادر متطورة ومتاحة.


كما تقدم الكلية دورات في تحليل النظم والبرمجة وفي تصميمها، والأنترنت، والبرمجة، وتصميم المواقع، وفي أساسيات المعلومات، ونظم الحاسب، وتصميم قواعد البيانات وإدارتها، والتجارة الالكترونية.


  • الإدارة والسلوك التنظيمي


تعتمد الدراسة في هذا التخصص على دراسة ما يخص الإدارة والسلوك التنظيمي


وتطوير، وإدارة الموارد البشرية، وتأهيل المتعلم بالأساليب، وبالإحصائيات، الهامة لهذا المجال، ليحصل الطالب على شهادة بكالوريوس إدارة أعمال بعد أربعة سنوات.



  • التمويل


هو تخصص يؤهل المتعلم للتعامل في أصول

الاستثمار

والتمويل، وهو تخصص هام، وله قواعد وأسس، ومع انتهاء الدراسة التي تصل مدتها شاملة أربع سنوات على شهادة البكالوريوس في التمويل.



  • الاقتصاد والمالية


هذا التخصص هو الذي يؤهل المتعلم في مواد المحاسبة، والإدارة والاقتصاد، حتى يتمكن لاحقاً من تقديم حلول تجارية، واتخاذ القرارات، والتعامل في قرارات وإدارة تمويل المؤسسات، والشركات، والسوق، والتحايل المالي، يتحصل الطالب بعد السنوات الأربع على بكالوريوس اقتصاد ومالية.


  • إدارة الأعمال العالمي


يعتبر هذا المجال منصب على أصول الأعمال على الصعيد العالمي، حتى يتمكن المتعلم من التقدم في وظائف دولية، وعالمية، وذلك بعد اتمام الأربع سنوات ليحصل على البكالوريوس في إدارة الأعمال العالمية.



  • التسويق


يعني هذا المجال بدراسة التسويق، وفنونه وطريقة التعامل المحترفة مع المنتج والمستهلك، ليحصل بعد السنوات الأربع على بكالوريوس التسويق. [2]


نسب القبول في جامعة الخليج


تتيح جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا للطلاب التسجيل فيها مع السماح بالتسجيل في جهات أخرى مثل جامعة ميزوري، حيث تقدم جامعة الخليج مع تتعاون الجامعة مع جهات أخرى عالميًا، وتتمتع الجامعة بكوادر عالية، وتعتمد نسبة القبول في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا على معدل تراكمي هو 2.00 بحد أدنى، أو ما يساوي ستون بالمائة على الأقل.


شروط القبول في جامعة الخليج


أما بالنسبة لمن يحمل شهادات الثانوية العامة في الكويت ويرغبون في الالتحاق بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، فيجب عليهم مراعاة الشروط التالية:


  • الحصول على الثانوية العامة هو 2.00 بحد أدنى، أو ما يساوي ستون بالمائة على الأقل.

  • التصديق على شهادة الثانوية العامة لمن يتبع التعليم الحكومي، وهذا التصديق يكون من المنطقة التعليمية.

  • التصديق على شهادة الثانوية الخاصة، والمدارس الغير تابعة للحكومة مثل المدارس الدولية، عن طريق إدارة التعليم الخاص بالوزارة.

  • لخريجين المدارس الخاصة عمل معادلة لصالح جامعة الخليج.

  • صورة ضوئية من البطاقة على أن تكون البطاقة سارية.

  • صورة جواز

    السفر

    الساري، مع إرفاق ثلاثة ثور شخصية.

  • إذا كان الطالب من دولة غير الكويت، ومن دول مجلس

    التعاون

    الخليجي، عليه أن يقدم صورة إقامته في دولة الكويت.

  • تقديم شهادة تفيد بالكفاءة في اللغة الإنجليزية أو

    النجاح

    في اجتياز

    اختبار

    اللغة بالجامعة.

  • النجاح في اختبار المستوى في الرياضيات.


مميزات جامعة الخليج

تقدم جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الكثير من المميزات، والتعلم والمرح داخل الجامعة لطلابها عن طريق ما يلي:


  • بالنسبة لمميزات جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، إن أهم وأكثر ما تتميز به جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بالنسبة لحياة الطلاب العلمية، هو تقديم كل ما هو جديد، ومتطور، كما تهتم بكل ما هو متميز ورائع لطلابها.

  • تقديم نشاطات طلابية، وغيرها من تنظيم النوادي الطلابية.

  • نشاطات نادي الرواد، ونادي تكنولوجيا المعلومات، ونوادي الطلبة، والملاعب، واسبرشن، والتمويل الإسلامي كلها نشاطات توفرها الجامعة لطلابها.

  • توفير الملاعب الرياضية سواء ذات الطابع الجماعي أو الفردي.

  • اقسام فنية، وفنون جميلة، ورسم، وبيئة جذابة، ومليئة بالمرح والتعلم والنشاط التابع لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.