كيف أخفي بروز عظمة الترقوة بالتمارين

عظمة الترقوة عند الإنسان

الترقوة هي العظام التي توجد في أعلى القفص الصدري أسفل الرقبة عند البعض تجد الجانب اليمين بارز أكثر من الجانب اليسار، وفي مركزها تظهر بشكل يبدو  مثل حرف “S”، وهي المنطقة الوحيدة في الجسم التي لا تكسوها العضلات هي المنطقة المركزية.

ولهذا السبب فهي جزء يمكن ملاحظته بسهولة للعين واللمس، ومن ناحية أخرى الترقوة البارزة لها أسباب، على سبيل المثال يمكن أن يكون النتوء نتيجة تكلس كسر أو يكون الجسد به نحافة مفرطة أو مجرد تشكل طبيعي وذاتي يصبح ثابت مهما كان الجسد سمينًَا.

ولكن يوجد اثنين من العضلات في الترقوة في المنطقة الحدودية بين العنق والجذع، فمن الممكن جعل النتوء أقل وضوحًا مع البدأ في التدريب وكلمة ممكن تعني أن التمارين مجرد تجربة لتخفي عظام الترقوة فمع عدم وجود العضلات يصعب تغطيتها بالتمارين ولكن السمنة قد تقلل من بروزها.

تمارين عظمة الترقوة

لتحسين النتائج يجب أن تعلم أن التمارين الخاصة بتقليل بروز عظمة الترقوة يجب أن يشتمل البرنامج التدريبي الجيد على 3 تمارين بسيطة على الأقل

وبشكل عام عندما نتحدث عن تدريب عضلات الكتف فإننا نشير إلى الدالية الأمامية والجانبية والخلفية وشبه المنحرف، باستثناء بعض الحركات والتمارين المحددة وتشارك العضلات الدالية في تمارين روتينية إلى حد ما لأولئك الذين يذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية، مثل الدمبل والأوزان.


الدالية الأمامية (الرفع الأمامي):

مع وجود دمبل في كل يد يكون زراعك ممدودًا في البداية على الوركين ارفع ذراعًا واحدة في كل مرة حتى تستوي مع الرقبة، ثم عد إلى وضع البداية كما بدأت التمرين، وعادة ما يتم إجراء 3 مجموعات من التكرار مع زيادة الوزن.


الدالات الجانبية (الرفع الجانبي):

ابدأ برفع بذراعيك على جانبيك والوزن في كل يد ارفع ذراعيك للخارج في نفس الوقت وخذ شكل “T”، مرة أخرى من المفيد القيام بمزيد من مجموعات التكرار عن طريق زيادة الوزن المرفوع.


الدالية الخلفية :

تتدرب عادةً بنوعين من التمارين الرفع العلوي على مقعد مائل والرفع الجانبي مع ثني الجذع، وتبدأ في الانبطاح وتكون الأثقال في يدك وحافظ على ثني مرفقيك وارفع الأوزان جانبًا، لاحظ أنه يجب القيام بنفس التمرين بالوقوف عن طريق الانحناء بزاوية 90 درجة وتقوس الظهر قليلاً وارفع الأوزان إلى الجانب.

لاحظ أنه يجب تصميم خطة التمرين لتقوية الكتفين والعضلات الدالية لتناسب مدة الحركة بدلاً من الحِمل، وتتضمن طرق التحسين الجمالي للترقوة البارزة أيضًا تدريب العضلة شبه المنحرفة جيدًا أي أشرطة مؤخرة العنق والجزء الظهري من الصدر ويشمل 3 تمارين بسيطة وهذا على أقل تقدير.


التجديف باستقامة مع الدمبل أو المطاطي:

الوقوف ممسكًا بالدمبل أو نهاية الشريط المطاطي في يدك، وتقوم بثني ذراعيك عن طريق فرد مرفقيك حتى تصبح يداك تحت ذقنك ثم تعود ببطء إلى وضع البداية.


الضغط على الذراع باستخدام الأثقال:

أمسك دمبل بيدك وضعه على كتفك، ثم ادفعه لأعلى عن طريق مد ذراعك ثم عد ببطء إلى وضع البداية.


رفع الحديد:

قف مستقيمًا خذ البار الحديدي وأمسكه بيديك واترك ذراعيك مطولتين على الجسم وارفع كتفيك فقط، وقم بأداء حركات رفع أثقال صغيرة ومنضبطة.[1]

تمارين لإبراز عظام الترقوة

تعتبر عظام الترقوة جزءًا مهمًا من الجسم الجميل، سواء عند الرجال والنساء، بعض الناس لديهم عظام الترقوة التي تبرز بشكل طبيعي، لكن يحتاج البعض الآخر إلى إبرازها وجعلها تبدو أكثر وضوحًا وجمالًا وجاذبية، يمكنك الاستعانة بالتمارين.


  • ابدأ بتمارين عامة خفيفة:

للحصول على عظام الترقوة مرئية تحتاج إلى القيام بتمارين شاملة لفقدان الدهون وتناغم جسمك، لن يكون لدى الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن عظام الترقوة مرئية حتى يفقد وزنًا كافيًا في جميع أنحاء الجسم.

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة تحتاج إلى تناول نظام غذائي متوازن والبقاء رطبًا جيدًا، إليك التمارين الكاملة التي يجب أن تركز عليها:

  • الركض
  • السباق
  • المشي السريع
  • السباحة
  • قفز الحبل
  • الدراجة
  • اليوجا


مارس التمارين التي تستهدف الرقبة والجذع:

إذا كنت لا تمارس الرياضة بالفعل بانتظام، يجب أن تبدأ ببرنامج خفيف وسهل لتجنب إصابات الترقوة والكتف، يمكن للمبتدئين تجربة ما يلي:


  • مصاعد الصدر:

    اجلس القرفصاء على الأرض وارفع كتفيك حتى تخرج عظام الترقوة، استمر لمدة خمس ثوان ثم أسترخي وكررها ثماني إلى عشر مرات.

  • دحرجة الكتف:

    لف كتفيك للخلف في دوائر صغيرة مع الحفاظ على ذراعيك متصلبة، كرره من 10 إلى 15 مرة، ثم الآن قم بتدوير كتفيك للأمام بنفس الطريقة لمدة عشر إلى خمس عشرة مرة.

  • لف الكوع:

    ضع يديك على كتفيك ثم قم بلف مرفقيك في دوائر واسعة مع الحفاظ على استقامة ظهرك، وكرره من 10 إلى 15 مرة.

  • شد عضلات الجذع

    للأمام حتى تصبح عظام الترقوة مرئية، واستمر لمدة خمس ثوان ثم استرخي، وكرره ثماني إلى عشر مرات.

  • مارس تمارين أكثر صعوبة:

    بمجرد أن تصل إلى التعود على التمارين السابقة وتؤديها بسرعة يمكنك القيام الآن بتمارين أكثر صعوبة لإخراج عظام الترقوة، بعضها يتطلب استخدام الأوزان، ابدأ بوزن 1 كجم وبعد أسبوع من التمارين المنتظمة، يمكنك البدء في استخدام أوزان أثقل، ابدأ بالتمارين المذكورة أعلاه بتكرارها من 15 إلى 20 مرة لتسخين كتفيك وعضلات الجذع.

  • تمرين الضغط:

    للحصول على نسخة أخف استلقي على بطنك وارفع ساقيك السفلية مع الحفاظ على ركبتيك على الأرض اعبر ساقيك السفلية وضع يديك على طول جذعك، ارفع الجذع حتى يتوتر تمامًا ثم تراجع ببطء. كرر من خمسة عشر إلى عشرين مرة.

  • تمارين الظهر:

    استلق على ظهرك وضع يديك خلف رأسك ثم اثني ركبتيك وارفع رأسك نحو الركبتين، أثبت للاستراحة واسترخي ببطء، وكرره من 10 إلى 12 مرة ويمكنك أيضًا أداء تمارين البطن الجانبية.

  • تمرين الضغط:

    استلق على ظهرك وخذ الدمبل في يديك، مع إبقاءها في وضع أفقي على جذعك، وضعي يديك على طول جذعك مع توجيه مرفقيك للخارج، ارفع يديك لأعلى مع ثني مرفقيك قليلًا استمر لمدة ثانيتين، ثم أعد اليدين إلى وضع البداية، وكرره من 12 إلى 15 مرة.

  • رفع الدمبل:

    قف بشكل مستقيم مع محاذاة قدميك أسفل كتفيك، أمسك الدمبلز في وضع مستقيم وانحني إلى الأمام وحافظ على استقامة ذراعيك وارفع الدمبل على الجانبين (تقريبًا إلى ارتفاع الكتفين) ثم انزلهما ببطء، وكرره من 12 إلى 15 مرة.

  • الفراشات:

    قف في نفس الوضع كما هو مذكور أعلاه وامسك الدمبلز في وضع مستقيم بين يديك، ضع يديك أمام جذعك وقم بثني مرفقيك طوال التمرين، وأعد مرفقيك نحو ظهرك وشد عضلات ظهرك حتى تشعر بتمدد عضلات الجذع وشفرات الكتف، ثم أعدهم إلى وضع البداية، كرره من 10 إلى 12 مرة.
  • يمكنك أيضًا القيام بتمارين أخرى تساعد في تقليل كمية الدهون حول الرقبة والجذع لإخراج عظام الترقوة.[2]