الفواكه والخضار الممنوعة في الرجيم

الفواكه الممنوعة في الريجيم

الوزن الزائد يمثل مشكلة لدى الكثير من الأشخاص في أي عمر ، ويتم اللجوء إلى العديد من الأنظمة الغذائية لإنقاص

الوزن

مثل نظام لو كارب ، او نظام الحصص ، او حتى أنظمة الريجيم العادية والتي تعتمد على تقليل السعرات الحرارية في

الطعام

، ومع اللجوء الى تقليل السعرات الحرارية يستلزم الأمر معرفة

الأطعمة الممنوعة أثناء الرجيم

بما فيها الفواكه.

فبالرغم من احتواء الفاكهة على الألياف والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم ، إلا أن هناك فاكهة تحتوي على عناصر تضر الريجيم ، وذلك لا يعني أن لا نتناولها اطلاقا ، بل يجب تناولها باعتدال وسوف نتعرف على هذه الفاكهة فيما يلي : [1]


  • الافوكادو

فبالرغم من أن

الأفوكادو

يعتبر مصدر جيد للدهون الصحية ، إلا أنه لا ينصح بتناوله في الريجيم ، حيث يعمل على زيادة الوزن عند استخدامه دون

حساب

، فالافوكادو من الفواكه عالية السعرات الحرارية التي يجب تجنبها في الريجيم ، حيث أن كل 100 جرام من

الافوكادو

تحتوي على ما يقرب من 160 سعرة حرارية ، لذلك ينصح بتناول الافوكادو باعتدال أثناء الريجيم.


  • العنب

يعتبر

العنب

من الفواكه المفضلة لدى جمهور كبير من الأشخاص بسبب طعمه الحلو ، وهذا هو السبب في جعله في قائمة الفواكه التي يجب تجنبها في الريجيم ؛ حيث أن العنب مصدرا غنيا بالسكريات والدهون التي كفيلة بإلحاق الضرر بالريجيم المتبع ، فنجد أن 100 جرام من العنب تحتوي على 67 سعرة حرارية ، و16 جرام من السكريات ، لذلك من الأفضل تجنب تناول العنب بشكل يومي أثناء اتباع الريجيم.


  • الفواكه المجففة

كثيرا من الناس يعتقد خطأ بأن الفواكه المجففة ليست خطرا على الريجيم ، إلا أنه لا ينصح باللجوء إلى تناولها في فترة اتباع النظام الغذائي ، حيث ان الفواكه المجففة مثل

المشمش

، والزبيب ، والخوخ تحتوي على سعرات حرارية عالية ؛ فعلى سبيل المثال يحتوي كوب

الزبيب

على 500 سعرة حرارية ، لذلك عليك تجنب تناول الفواكه المجففة او تناولها بكميات محدودة جدا.


  • الموز

إن فكرة تناول

الموز

بكميات كبيرة يساعد على فقدان الوزن هي فكرة خاطئة في الحقيقة ، وذلك لاحتواء الموز على سعرات حرارية عالية ، وسكريات وبالتالي كربوهيدرات ، لذلك عليك تقنين استخدامك الموز بتناول موزة واحدة يوميا كوجبة خفيفة.


  • المانجو والأناناس

تعتبر المانجو والأناناس من الفواكه المحتوية على نسبة عالية جدا من السكريات ، ما يجعلها تحتوي على سعرات حرارية عالية تمنع من تحقيق أهداف الريجيم ، لذلك يجب تجنب تناولها بكميات كبيرة.

الخضار الممنوعة في الريجيم

يعتبر الاعتماد على الخضروات من الأمور الصحية تماما ؛ حيث أن الحضور مصدر غني بالمياه والالياف والمعادن والفيتامينات التي تساعد بقوة في سد احتياجات

الجسم

، كما أن للخضروات بأنواعها فوائد كبيرة في الريجيم ، وعند ذكر الخضار الممنوعة في الريجيم فهنا نقصد طريقة طهيها وليست الخضار نفسها.

فلم يثبت أن هناك خضار يضر بالريجيم إلى الآن إلا من خلال طهيه ، حيث أوصى المختصين في المجال بمنع ما يلي أثناء اتباع الريجيم :[1] ،[2]


  • البطاطس:

    ونقصد هنا

    البطاطس

    المقلية لما تحتويه من زيوت ودهون تزيد من السعرات الحرارية بها ، وينصح المختصين بتناول البطاطس المسلوقة بقليل من

    الملح

    أو بدونه ، بكميات محدودة أثناء الريجيم لانقاص الوزن ، كما يفضل تجنب الكميات الكبيرة من البطاطس في الأوقات العادية.

  • البطاطا:

    تعتبر البطاطا والبطاطس في نفس الفئة ، حيث لا يُفضل تناول البطاطا في ريجيم انقاص الوزن بسبب احتوائها على سكريات عالية ونشويات ، ولكن أيضا لا يعني ذلك تجنبها تماما ، بل يمكنك تناول البطاطا المشوية او المسلوقة بشكل محدود جدا.

أطعمة تساعد على انقاص الوزن

بعدما تحدثنا عن الفواكه والخضروات التي من الممكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة الوزن ، سوف نذكر لكم أكثر الأطعمة مساعدة في انقاص الوزن فيما يلي : [2]


  • البيض:

    يعتبر

    البيض

    الكامل من افضل الأطعمة في إنقاص الوزن حيث يحتوي على

    البروتين

    والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك مع تقييد السعرات الحرارية.

  • الخضار الورقية:

    مثل السبانخ والسلق واللفت والجرجير وغيرها ، وذلك بسبب انها منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات في حين غناها بالألياف ، كما أنها مصدر غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

  • الأسماك الدهنية:

    وبالأخص التونة والسلمون بسبب احتوائه على الدهون الصحية وغناه بالبروتين ، والعناصر الغذائية ، واوميغا 3 ، واليود المتواجد في جميع المأكولات البحرية المفيد الغدة الدرقية ، وعملية التمثيل الغذائي ، وهذا ينطبق على سمك السردين والماكريل والبرمجة والأسماك الأخرى.

  • الخضروات الصليبية:

    مثل القرنبيط ، والبروكلي والملفوف فهي ايضا كباقي الخضروات تكون غنية بالألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع ، كما تحتوي على نسبة جيدة من البروتين ، مع نسبة بسيطة من السعرات الحرارية.

  • اللحوم الخالية من الدهون:

    مثل صدور

    الدجاج

    واللحوم الحمراء الغير مصنعة والتي تعد مصدرا عاليا للبروتين الذي يمكنك استبداله بالدهون او الكربوهيدرات في الوجبة مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

  • البطاطس المسلوقة:

    تحتوي على العديد من الخصائص التي تجعلها مثالية كغذاء صحي ، او غذاء لفقدان الوزن ، فتكتلك البطاطس المسلوقة كل ما تحتاجه تقريبا من عناصر غذائية فتعمل على اشباعك لفترة طويلة ، فضلا عن غناها بعنصر البوتاسيوم الذي يفتقده الكثيرين.

  • الفول والبقوليات:

    هناك اعتقاد خاطئ بأن البقوليات تعمل على زيادة الوزن إلا أنها في الحقيقة تساعد بشكل كبير في انقاص الوزن بسبب غناها بالبروتين والألياف ، مما يساهم في الشعور بالامتلاء وانخفاض تناول السعرات الحرارية ، وتشمل البقوليات الأخرى مثل الفاصوليا والبازلاء واللوبيا وغيرها.

  • الجبن القريش:

    إن منتجات الألبان مثل

    الزبادي

    او اللبن الرائب والجبن القريش جميعها غنية بالبروتين وتساعد في انقاص الوزن ، وبالأخص الجبن القريش بسبب سعراته الحرارية القليلة بالإضافة إلى نسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات.

  • الفواكه:

    نعم الفواكه بكافة أنواعها تعتبر رئيسية في نظام الريجيم لخفض الوزن ، وذلك لما تحتويه من الياف وسكريات طبيعية وعناصر مغذية ، صحيح أن هناك بعض الفواكه تعمل على زيادة الوزن عند الإفراط فيها ، ولكن إن قمت بدمجها بالكميات المسموح به سوف تساعدك كثيرا.

  • المكسرات:

    جميع انواع

    المكسرات

    وبالأخص الجوز تساعد في انقاص الوزن عند إدخالها في نظام الريجيم الخاص بك ، فبالرغم من محتواها العالي من الدهون إلا أنه يوصي بها في الأنظمة الغذائية لعملها على الشعور بالشبع مع مد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

  • الجريب فروت:

    واحدة من الفواكه التي أثبتت الدراسات دورها الفعال في انقاص الوزن ، حيث تعمل على تثبيط الشهية والتقليل من السعرات الحرارية عند تناولها قبل الطعام.

  • بذور الشيا:

    تعتبر واحد من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات وأفضل مصادر الألياف ما يجعلها اختيار مثالي في الريجيم لانقاص الوزن ، حيث تمتص

    الماء

    بشكل كبير وتتوسع في

    المعدة

    فتشعرك بالامتلاء.

في النهاية لا يوجد مشكلة في تناول أي من الأطعمة الموصي يتجنبها في نظامك الغذائي ، ولكن بكميات محدودة تسمح بإمدادك بالعناصر الغذائية التي تحتاجها يوميا.