ما هي الصناعة الناضجة ؟ .. وأمثلة عليها


ما هي الصناعة الناضجة


الصناعة الناضجة هي صناعة اجتازت مرحلة التقديم ومرحلة النمو ومرحلة الهز ، لكنها لم تصل بعد إلى مرحلة الانحدار ، وتعتبر الصناعة الناضجة مرحلة في دورة حياة الصناعة التي تتضمن خمس مراحل هم

مقدمة

، نمو ، اهتزاز ، نضج ، وانحدار.


تعتبر الفترة التي تكون فيها الصناعة في مرحلة النضج مكونة من شركات ناضجة شركات ذات حصة سوقية قوية ونموذج أعمال جذاب ، أيضًا تشتمل الصناعة الناضجة عادةً على مجموعة سوق من المستهلكين تصل إليها ، وعمومًا ، لن ينمو هؤلاء المستهلكون بقوة مثل الصناعة في مراحل مبكرة ، مثل مرحلة النمو.


سمات الصناعة الناضجة


كما ذكر أعلاه فإن الصناعة الناضجة هي صناعة ذات قاعدة عملاء قوية ومحددة وقد وصلت عادةً إلى الحد الأقصى من الأشخاص الذين ستصلهم الصناعة طوال دورة حياتها ، وبالتالي بالنسبة لشركة ناضجة في صناعة ناضجة لتحسين الأرباح ، يتم تحقيق ذلك عادةً من خلال تحسين الكفاءات التشغيلية لخفض التكاليف أو التوسع من خلال النفقات الرأسمالية للاستحواذ على جزء أكبر من الحصة السوقية الثابتة للصناعة الناضجة.


بالإضافة إلى ذلك ، تميل الشركات داخل الصناعة الناضجة إلى الحصول على نسبة P / E أقل  ، المحرك الكبير لنسبة السعر إلى

العائد

هو النمو المستقبلي للأرباح وبالتالي ، نظرًا لأن من سمات الصناعة الناضجة أنه لا يوجد مستوى مرتفع من النمو المستقبلي ، فإنه يتسبب في انخفاض نسبة السعر إلى العائد في الشركات داخل الصناعة الناضجة.


وأيضاً تعد عائدات الأرباح المرتفعة أيضًا سمة للشركات في صناعة ناضجة ، أخيرًا قد يكون لدى الشركات الناضجة مخزون زائد ورأس مال عامل لأنها تتكيف مع المراحل السابقة في دورة حياة الصناعة.


عندما تمر الشركات بمراحل النمو ، يجب عليها زيادة رأس المال العامل لمواكبة الطلب المتزايد على منتجاتها هذا ينطبق بشكل خاص على الشركات غير الخدمية ، ومع ذلك قد يكون هناك تأخر بين نمو قاعدة المستهلكين للشركة ورأس المال العامل ، مما قد يؤدي إلى زيادة غير ضرورية في رأس المال العامل للشركة.[2]


التغييرات الأساسية في البيئة التنافسية للصناعة الناضجة


تحدث بعض التغييرات الأساسية في

البيئة


التنافسية

للصناعة الناضجة بسبب نضج السوق ومن ضمن هذه التغيرات:


  • النمو في طلب المشتري يتباطأ


    هذا يولد المنافسة المباشرة على حصة السوق.

  • يصبح المشترون أكثر تطورا


    يبدأون في المساومة الصعبة على عمليات الشراء المتكررة.

  • تنتج المنافسة تركيزًا أكبر على التكلفة والخدمة


    يحاول جميع المنافسين خفض التكاليف وتحسين الخدمات للعملاء.

  • تشهد الصناعة تباطؤًا


    في التوسع في السعة بسبب النمو البطيء.

  • يصبح من الصعب على المنتجين


    إنشاء ابتكارات منتجات جديدة ، وفي النهاية ، قد لا يتمكنون من الحفاظ على إثارة المشتري.

  • تزداد المنافسة


    الدولية لأن الشركات المهتمة بالنمو تحاول إيجاد طرق للدخول إلى الأسواق الخارجية.

  • تنخفض ربحية الصناعة بشكل مؤقت أو دائم


    ، يحدث هذا بسبب تباطؤ النمو وزيادة المنافسة والفترات العرضية من الطاقة الزائدة.

  • تصبح المنافسة شديدة


    جدا


    نتيجة لذلك ، يشعر المنافسون بالحاجة إلى الاندماج أو الاستحواذ بدلاً من الدخول في منافسة ضد بعضهم البعض ، والنتيجة الناتجة هي طرد الشركات الضعيفة وغير الفعالة من الصناعة.


الخيارات الإستراتيجية في الصناعة الناضجة


تحتاج الشركة التي تعمل في صناعة ناضجة إلى تبني التحركات الإستراتيجية المناسبة للبقاء في هذه الصناعة ، قبل أن تستكشف الشركة التحركات الإستراتيجية المحتملة ، يجب أن تفهم ديناميكيات بيئة الصناعة ، وقد تتبنى شركة في صناعة ناضجة أيًا من التحركات الإستراتيجية التالية لتعزيز وضعها التنافسي:


  • تقليم خط الإنتاج


لا تتمتع الشركة بميزة تنافسية في جميع مجالات الأنشطة وفي كل شيء وبالتالي ، ليس من الحكمة التجارية الاستمرار في مثل هذه المنتجات التي لا تتمتع فيها الشركة بميزة تنافسية.


هذا يستلزم تقليم (القضاء) على عناصر المنتج غير المربحة أو الأقل ربحية من خط الإنتاج. يؤدي تقليم المنتجات الهامشية إلى توفير التكاليف ، كما يسمح للإدارة بإعطاء مزيد من التركيز على المنتجات المربحة.


  • زيادة التركيز على ابتكار سلسلة القيمة


في سلسلة القيمة الصناعية ، الأطراف الرئيسية المعنية هي الموردين والمنتجين والموزعين ، ويمكن أن يؤدي

التعاون

الثلاثي بين هذه الأطراف إلى نتائج أعمال ممتازة.


لتبسيط أنشطة سلسلة القيمة المختلفة ، يمكنهم التعاون في استخدام تكنولوجيا الإنترنت يمكن أن يؤدي تعاونهم في تنفيذ الابتكارات الموفرة للتكلفة أيضًا إلى تحسين القدرة التنافسية في السوق.


بشكل عام ، يمكن أن يكون لتبسيط سلسلة القيمة الصناعية تأثير إيجابي على التكاليف وجودة المنتج والخدمة والقدرة على إنتاج إصدارات مخصصة للمنتج ودورة الإنتاج.


  • تقليل التكاليف


قد

تتبع

الشركة استراتيجية لخفض التكاليف في جميع أنشطة الشركة ، يعد خفض تكاليف

الوحدة

للمنتجات “ضرورة مطلقة” في صناعة ناضجة.


التكاليف يمكن تخفيضها ، من خلال شراء المواد الخام والمكونات بسعر أرخص ، والقضاء على الأنشطة منخفضة القيمة من سلسلة قيمة الشركة ، وإعادة تنظيم / إعادة هندسة العمليات التجارية داخل الشركة ، وإسقاط بعض الوسطاء من قناة التسويق ، وتحسين سلسلة التوريد الإدارة ، باستخدام الأنظمة المحوسبة بدلاً من الأنظمة اليدوية كلما كان ذلك ممكناً وما شابه.


  • تعزيز الموارد والقدرات


السوق الناضج مليء بضغوط تنافسية شديدة لمواجهة هذه الضغوط ، تحتاج الشركة إلى بناء قدرات جديدة بالإضافة إلى تعزيز قاعدة مواردها.


يمكن للشركة القيام بذلك عن طريق إضافة كفاءات جديدة تجعل من الصعب تقليد الكفاءات (من قبل المنافسين) ، وجعل الكفاءات الأساسية للشركة أكثر قابلية للتكيف مع متطلبات العملاء.


في السوق الناضجة ، من الصعب زيادة عدد العملاء الذين هم بالفعل عملاء لعلامات تجارية منافسة.


لذلك ، يجب أن تكون الاستراتيجية موجهة نحو الاحتفاظ بالعملاء الحاليين وإقناعهم بزيادة مشترياتهم ، من الأفضل للشركة زيادة متوسط ​​المبيعات لكل عميل حالي بدلاً من محاولة “سرقة” عملاء المنافسين.


على سبيل المثال ، قد يزيد المطعم متوسط ​​مبيعاته لعملائه عن طريق إضافة CD / VCD Comer ومقهى الإنترنت وعداد البطاقات المدفوعة مسبقًا للهاتف المحمول وحتى كتاب قادم.


  • استراتيجية الاستحواذ


إذا كان ذلك متاحًا ، يمكن لشركة في سوق ناضجة الحصول على شركات ضعيفة (عادة فقيرة إداريًا) لتوسيع حصتها في السوق ، قد يوفر الاستحواذ أيضًا فرصًا أكبر للشركة لتحقيق وفورات حجم أكبر في الإنتاج والتسويق.


  • استراتيجية متعددة الجنسيات


قد تختار الشركة الناجحة الدخول في الأسواق الخارجية إذا نضج السوق المحلي ، ومع ذلك قبل اتخاذ قرار بشأن الذهاب إلى العالمية ، يجب على الشركة البحث عن تلك الأسواق الدولية حيث توجد إمكانية للنمو في المستقبل.[1]


أمثلة على الصناعة الناضجة




الصناعة الناضجة هي صناعة يكون فيها النمو المستقبلي محدودًا لدرجة أن الشركات فيها يجب أن تنمو من خلال أخذ المبيعات من المنافسين أو عن طريق التنويع ، غالبًا ما يكون لمخزون الشركات في الصناعات الناضجة عوائد عالية من الأرباح ويبيع بنسب منخفضة للأرباح.


نظرًا لتوقعات نموها المحدودة ، فإن هذه الأسهم هي الأنسب للمستثمرين المحافظين الذين يسعون إلى الحصول على دخل حالي مرتفع ، وتعتبر صناعات

السيارات

والنفط والتبغ أمثلة على الصناعات الناضجة.