عناصر التعليم البيئي وأنواعة واهميتة


ما هو التعليم البيئي


التعليم البيئي هو عملية تعلم تزيد من وعي الناس ومعرفتهم بالبيئة ، بينما يعتقد الكثيرون أن

التعليم

البيئي يشير إلى التعليم البيئي الذي يحدث في المدارس ، فإنه يشير أيضًا إلى الجيران الذين يقومون بتثقيف الجيران والآباء والأمهات الذين يقومون بتثقيف الأطفال حول الممارسات البيئية الجيدة ، ويساعد الناس على تطوير المهارات اللازمة لمواجهة التحديات البيئية وتعزيز المواقف لاتخاذ قرارات مستنيرة والتصرف بطرق مفيدة لمجتمعنا.


تحتوي برامج التثقيف البيئي الأكثر فاعلية على مكون “عمل” مميز والغرض منه هو تشجيع القرارات والإجراءات المسؤولة والدائمة التي تؤثر على أحيائنا ومجتمعنا والبيئة ، يتيح التعليم البيئي مساحة للتفكير

العالم

ي والتعلم التعاوني وتنمية مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي.


يوفر التعليم البيئي فرصة رائعة ليتم غرسها عبر المناهج

الدراسي

ة ، وتقدم بعض المواد فرصًا أكبر من غيرها ولكن كل المواد لها دور مهم تلعبه مثل:


  • العلوم


    : يدمج التعليم البيئي في مهارات حل المشكلات ودراسة العلاقات بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع.

  • الرياضيات


    : يمكن توضيح العديد من

    المفاهيم الرياضية

    من خلال التجارب والأمثلة ؛ من البيئات الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

  • الدراسات الاجتماعية


    : يمكن للدراسات الاجتماعية المختلفة أن تساهم بشكل كبير في دراسة كيفية تأثير الخطط والإجراءات البديلة على أجيالنا المستقبلية.

  • فنون اللغة


    : هناك ثروة من الأدب والشعر والنثر والدراما ، التي تتعامل مع بيئتنا بطرق متنوعة مثيرة للاهتمام ومثيرة للتفكير.

  • الاقتصاد


    : في دراسة الاقتصاد والتجارة ، يتعلم الطلاب كيفية إدارة الموارد بعناية ، والتخطيط للمستقبل ، وتطبيق المعايير الأخلاقية في صنع القرار المالي.

  • التربية الصحية والبدنية


    : تعتمد كل من الصحة البدنية والعقلية على بيئات طبيعية ومبنية عالية الجودة ، تشمل الموضوعات المهمة: تلوث الهواء والماء ، والضوضاء والصحة ، والحاجة إلى أنشطة ترفيهية صحية في الأماكن الداخلية والخارجية.

  • الاقتصاد المنزلي


    : يوفر فرصة لدراسة قضايا مثل استخدام الطاقة والحفاظ عليها ، والتخلص من النفايات الصلبة ، وإعادة التدوير ، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بنمط

    الحياة

    .

  • الدراسات الزراعية


    : توفر فرصة ممتازة لتدريس عدد من القضايا ، بما في ذلك تآكل التربة ، والنباتات المهددة بالانقراض وأنواع الحياة البرية ، ونقص الطاقة ، والحفاظ على المياه.

  • الفن والموسيقى


    : يوفر وسيلة يمكن من خلالها التعبير عن الأفكار والمشاعر حول القضايا البيئية.[1]


عناصر التعليم البيئي


  • الوعي


لمساعدة الفئات الاجتماعية والأفراد على اكتساب المعرفة بالتلوث والتدهور البيئي.


  • المعرفة


لمساعدة المجموعات الاجتماعية والأفراد على اكتساب المعرفة بالبيئة خارج

البيئة

المباشرة بما في ذلك البيئة البعيدة.


  • المواقف


لمساعدة الفئات الاجتماعية والأفراد على اكتساب مجموعة من القيم لحماية البيئة.


  • المهارات وبناء القدرات


لمساعدة المجموعات الاجتماعية والأفراد على تطوير المهارات المطلوبة للقيام بالتمييز في الشكل والشكل والصوت واللمس والعادات والموائل ، علاوة على ذلك لتطوير القدرة على استخلاص استنتاجات واستنتاجات غير متحيزة.


  • ا


    لمشاركة


لتزويد الفئات الاجتماعية والأفراد بفرصة للمشاركة بنشاط على جميع المستويات في صنع القرار البيئي.[2]


اهمية التعليم البيئي


  • زيادة الخيال والحماس


التعليم البيئي هو تعلم عملي وتفاعلي يشعل الخيال ويطلق العنان للإبداع، عندما يتم دمج التعليم البيئي في المناهج الدراسية ، يكون الطلاب أكثر حماسًا ومشاركة في التعلم ، مما يرفع من تحصيل الطلاب في المجالات الأكاديمية الأساسية.


  • التعلم يتجاوز الفصول الدراسية


لا توفر التعليم البيئي فرصًا للتعلم التجريبي خارج الفصل الدراسي فحسب ، بل إنها تمكن الطلاب من إجراء اتصالات وتطبيق تعلمهم في العالم الحقيقي ، ويساعد التعليم البيئي المتعلمين على رؤية الترابط بين القضايا الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والثقافية والسياسية.


  • تحسين مهارات التفكير النقدي والإبداعي


تشجع التعليم البيئي الطلاب على البحث ، والتحقيق في كيف ولماذا تحدث الأشياء ، واتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن القضايا البيئية المعقدة ؤ من خلال تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي وتعزيزها ، ويساعد التعليم البيئي في تعزيز جيل جديد من المستهلكين والعاملين وصانعي السياسات والقرارات المطلعين.


يشجع التعليم البيئي الطلاب على التحقيق في جوانب مختلفة من القضايا لفهم الصورة الكاملة ، ويعزز التسامح بين وجهات

النظر

المختلفة والثقافات المختلفة.


يتم استيفاء معايير التعلم الحكومية والوطنية لموضوعات متعددة


من خلال دمج ممارسات كفاءة الطاقة في المناهج الدراسية ، يمكن للمدرسين دمج العلوم والرياضيات وفنون اللغة والتاريخ والمزيد في درس أو نشاط واحد غني ، ولا يزال بإمكانهم تلبية العديد من المعايير الأكاديمية الحكومية والوطنية في جميع مجالات المواد ، ويوفر أخذ فصل دراسي في الخارج أو إحضار الطبيعة إلى الداخل خلفية ممتازة أو سياقًا للتعلم متعدد التخصصات.


  • انخفاض رهاب الحياة واضطراب عجز الطبيعة


من خلال تعريض الطلاب للطبيعة والسماح لهم بالتعلم واللعب في الخارج ، يعزز التعليم البيئي الحساسية والتقدير واحترام البيئة.


  • يتم تشجيع أنماط الحياة الصحية


يعمل التعليم البيئي على جذب الطلاب إلى الخارج ونشاطهم ، وتساعد في معالجة بعض المشكلات الصحية التي نراها عند الأطفال اليوم ، مثل السمنة واضطرابات نقص الانتباه والاكتئاب ، وغالبًا ما يتم التأكيد على التغذية الجيدة من خلال التعليم البيئي ويتم تقليل الإجهاد بسبب زيادة

الوقت

الذي يقضيه في الطبيعة.


  • يتم تعزيز المجتمعات


تعزز كفاءة الطاقة الإحساس بالمكان والتواصل من خلال مشاركة المجتمع ، عندما يقرر الطلاب تعلم المزيد أو اتخاذ إجراءات لتحسين بيئتهم ، فإنهم يتواصلون مع خبراء المجتمع والمتبرعين والمتطوعين والمرافق المحلية للمساعدة في جمع المجتمع معًا لفهم ومعالجة القضايا البيئية التي تؤثر على حيهم.


  • يتم اتخاذ إجراءات مسؤولة لتحسين البيئة


يساعد التعليم البيئي الطلاب على فهم كيفية تأثير قراراتهم وأفعالهم على البيئة ، وبناء المعرفة والمهارات اللازمة لمعالجة القضايا البيئية المعقدة ، وكذلك الطرق التي يمكننا بها اتخاذ الإجراءات للحفاظ على بيئتنا صحية ومستدامة للمستقبل ، توفر برامج التعلم الخدمي التي تقدمها منظمات التعليم البيئي للطلاب والمعلمين الدعم من خلال المنح والموارد الأخرى لمشاريع العمل.


  • يتم تمكين الطلاب والمعلمين


يعزز التعليم البيئي التعلم النشط والمواطنة والقيادة الطلابية ، إنه يمكّن الشباب من مشاركة أصواتهم وإحداث تغيير في مدرستهم وفي مجتمعاتهم ، ويساعد التعليم البيئي المعلمين على بناء معارفهم البيئية ومهارات التدريس الخاصة بهم.[3]


أنواع التعليم البيئي


  • الدورات


بناءً على جوهر تخصص الدراسات البيئية ، يركز تركيز التعليم البيئي على تعليم كيفية إلهام الآخرين لتجاوز مجرد تحليل الحقائق حول البيئة ، تشمل موضوعات الدورة التدريبية علم النفس

التربوي

وتخطيط البرامج ، والتي توضح كيفية إنشاء خطط الدروس وقيادة الفصل ومهارات قيّمة ، وتأخذ أيضًا دورات التربية البدنية ، مثل التجديف بالكاياك أو التجديف أو تسلق الصخور.


  • التدريب الداخلي


تشارك معظم الدورات التدريبية مع منظمات المجتمع المحلي ، حيث ستوفر برامج التثقيف البيئي لجمهور محدد ، ستحصل أيضًا على خبرة تخدم الطالب في أي وظيفة تقريبًا ، مثل إدارة المشاريع والميزانية والتدريس والتواصل المهني.[4]