دوسين Dosin لعلاج ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم


إن مرض ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض

القلب

والسكتة الدماغية وأحيانًا الموت، ضغط الدم هو القوة التي يمارسها دم الشخص على جدران الأوعية الدموية، يعتمد هذا الضغط على مقاومة الأوعية الدموية ومدى صعوبة عمل القلب، لذلك يعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك

السكتة الدماغية

والنوبات القلبية وفشل القلب وتمدد الأوعية الدموية، يعد الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة أمرًا حيويًا للحفاظ على الصحة وتقليل مخاطر هذه الحالات الخطرة.

دواء دوسين Dosin لعلاج ارتفاع ضغط الدم


  • ارتفاع ضغط الدم

يشار DOSIN لعلاج ارتفاع ضغط الدم ويمكن استخدامه كعامل وحيد للسيطرة على ضغط الدم لدى غالبية المرضى، يمكن استخدام DOSIN مع عامل مدرات للبول الثيازيدية، أو عامل منع مستقبلات بيتا الأدرينالية، أو مناهض الكالسيوم أو مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.


يشار إلى DOSIN لعلاج انسداد مجرى البول والأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد (BPH)، لذلك يمكن استخدام DOSIN في مرضى تضخم البروستاتا الحميد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.


مكونات دوسين



DOSIN



أقراص


يأتي دواء دوسين


DOSIN على شكل أقراص وتكون المادة الفعالة هي:


مادة ال


دوكسازوسين


: قد تنتمى هذه المادة الفعالة إلى مجموعات الأدوية والمعروفة بإسم حاصرات الفا ” Alpha-Blockers “، وهي تعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع لذلك مادة الدوكسازوسين مادة قوية جداً، فهي تقوم بعمل إرتخاء لجدران الأوعية الدموية، ويكون ذلك عن طريق تقليل مقاومة الأوعية الدموية، حتى يقوم الدم بالمرور بها، لذلك يتم تقليل الضغط المبذول حتى يتم دفع الدم داخل الأوعية الدموية فيقل ضغط الدم عليها.


مادة ال


دوكسازوسين


: تستخدم أيضاً لعلاجات الأعراض التي تكون مصاحبة لتضخم البروستاتا عند الرجال، فهي تقوم أيضاً بعمل إرتخاء فى عضلات البروستاتا و جزء كبير من المثانة  البولية لذلك تقل مشاكل التبول.


دواعي استعمال دواء دوسين DOSIN


  • DOSIN هو مضاد قوي و انتقائي لمستقبلات ألفا الأدرينالية بعد الوصل، ينتج عن هذا الإجراء انخفاض في ضغط الدم الجهاز، يعتبر DOSIN مناسبًا للإعطاء عن طريق الفم في نظام مرة واحدة يوميًا في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الأساسي.
  • ثبت أن دوكسازوسين وهو المادة الفعالة للدواء خالٍ من التأثيرات الأيضية الضارة، يعد DOSIN مناسبًا للاستخدام في المرضى الذين يعانون من داء

    السكري

    والنقرس ومقاومة الأنسولين.

  • يعتبر DOSIN مناسبًا للاستخدام في المرضى الذين يعانون من الربو المتزامن وتضخم البطين الأيسر والمرضى المسنين. ثبت أن العلاج باستخدام، دوكسازوسين يؤدي إلى تراجع تضخم البطين الأيسر وتثبيط تراكم الصفائح الدموية وتعزيز نشاط منشط البلازمينوجين في الأنسجة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحسن حساسية الأنسولين لدى المرضى الذين يعانون من ضعف.

  • دوكسازوسين بالإضافة إلى تأثيره الخافض للضغط، أنتج في دراسات طويلة المدى انخفاضًا طفيفًا في

    الكوليسترول

    الكلي في البلازما، و كوليسترول

    البروتين

    الدهني منخفض الكثافة، وتركيزات الدهون الثلاثية، وبالتالي قد يكون ذا فائدة خاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم المصابين بفرط شحميات الدم المصاحب.

  • يؤدي إعطاء دوكسازوسين للمرضى الذين يعانون من أعراض تضخم البروستاتا الحميد إلى تحسن كبير في ديناميكا البول والأعراض، يُعتقد أن التأثير في تضخم البروستاتا الحميد ناتج عن الحصار الانتقائي لمستقبلات ألفا الأدرينالية الموجودة في السدى العضلي وكبسولة البروستاتا وفي عنق المثانة.


الجرعة وطريقة الاستعمال دواء دوسين DOSIN





يمكن تناول DOSIN في

الصباح

أو في المساء، يتم أخذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة واحدة يوميًا مع الوجبة والجرعات هي:


  • يتم استخدام DOSIN في نظام الدواء مرة واحدة يوميًا: الجرعة الأولية هي ( 1  مجم )، لتقليل احتمالية انخفاض ضغط الدم الوضعي أو الإغماء.

  • من الممكن زيادة الجرعة إلى ( 2 مجم ) بعد أسبوع أو أسبوعين إضافيين من العلاج وبعد ذلك، إذا لزم الأمر إلى ( 4 مجم).

  • يمكن زيادة الجرعة إذا لزم الأمر إلى( 8 مجم )أو الحد الأقصى للجرعة الموصى بها وهي ( 16 مجم).



  • للأطفال: لم يتم إثبات سلامة وفعالية DOSIN عند الأطفال.[1]


الآثار الجانبية لدواء Dosin


قد يحدث الدوخة أو الدوار أو سرعة القذف، إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، أخبر الطبيب أو الصيدلي على الفور.


  • لتقليل خطر الدوخة والدوار، استيقظ ببطء عند الاستيقاظ من وضعية

    الجلوس

    أو الاستلقاء.

  • نادرًا ما يعاني الذكور من ألم أو انتصاب طويل الأمد يستمر لمدة 4

    ساعات

    أو أكثر، في حالة حدوث ذلك ، توقف عن استخدام هذا الدواء واحصل على مساعدة طبية على الفور ، وإلا فقد تحدث مشاكل دائمة.

  • من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء، ومن الممكن حدوث طفح جلدي حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.


موانع استعمال دواء DOSIN


  • المرضى الذين لديهم حساسية معروفة تجاه الكينازولين (مثل برازوسين، تيرازوسين، دوكسازوسين).

  • المرضى الذين لديهم تاريخ من انخفاض ضغط الدم الانتصابي.

  • المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد واحتقان ما يصاحب ذلك في

    المسالك البولية

    العلوية أو التهاب المسالك البولية المزمنة أو حصوات المثانة.

  • يُمنع استخدام DOSIN كعلاج وحيد في المرضى الذين يعانون إما من المثانة الفائضة أو انقطاع البول مع أو بدون قصور كلوي متدرج.


تفاعلات دواء DOSIN مع الأدوية الأخرى


  • يتفاعل مع دواء دوسين مع مثبطات فوسفوديستيراز وهي مثل سيلدينافيل ، تادالافيل ، فاردينافيل، لذلك قد يؤدي تناول دوسين مع مثبط PDE-5 إلى انخفاض ضغط الدم المصحوب بأعراض لدى بعض المرضى.

  • يرتبط دوسين بشدة ببروتينات البلازما (98٪)، وقد تشير البيانات المختبرية في البلازما البشرية إلى أن دوسين ليس له أي تأثير على ارتباط البروتين بالأدوية المختبرة (الديجوكسين أو الفينيتوين أو الوارفارين أو الإندوميتاسين).

  • يقوي دوسين نشاط خفض ضغط الدم لحاصرات ألفا الأخرى ومضادات ارتفاع ضغط الدم الأخرى.

  • أدى إعطاء دوسين مع السيميتيدين إلى زيادة متوسط ​​المساحة تحت المنحنى لدوسين، وعدم وجود تغييرات ذات دلالة إحصائية في متوسط ​​Cmax ويعني نصف عمر دوكسازوسين.


استخدام دوسين DOSIN في الحمل والرضاعة


إذا كان المؤشر ارتفاع ضغط الدم فهناك حالتين:


نظرًا لعدم وجود دراسات كافية ومراقبة جيدًا عند

النساء

الحوامل، لم يتم بعد التأكد من سلامة دوسين أثناء الحمل، وفقًا لذلك أثناء الحمل يجب استخدام DOSIN فقط عندما يرى الطبيب أن الفوائد المحتملة تفوق المخاطر المحتملة.


  • الاستخدام أثناء الرضاعة


لا توجد معلومات حول إفراز الدواء في

حليب

السيدات المرضعات، لم يتم إثبات السلامة لدواء دوسين أثناء الرضاعة ، وبالتالي فإن DOSIN من الموانع للأمهات المرضعات.


إذا تم استخدام دوسين DOSIN بجرعة زائدة


إذا أدت الجرعة

الزائدة

إلى انخفاض ضغط الدم ، يجب وضع

المريض

على الفور في وضع الاستلقاء والرأس للأسفل.


إذا كان هذا الإجراء غير كافٍ، فيجب أولاً معالجة الصدمة باستخدام موسعات الحجم، و إذا لزم الأمر يجب استخدام مقبس الأوعية، يجب مراقبة وظيفة الكلى ودعمها حسب الحاجة، نظرًا لأن دوكسازوسين مرتبط بدرجة عالية بالبروتين، فلا يُشار إلى غسيل الكلى.[2]