أنواع المفاهيم الرياضية لطفل الروضة بالأمثلة

انواع المفاهيم الرياضية في رياض الأطفال مع امثلة

يساعد تعليم

الطفل

المفاهيم الرياضية الأساسية في مرحلة رياض الأطفال في إعداد الطفل للمراحل

الدراسي

ة القادمة ، وتتنوع المفاهيم الرياضية في هذه المرحلة بين ما يلي : [1]

الملاحظة والمقارنة

وتعتبر المفاهيم التي تعتمد على الملاحظة والمقارنة هي كافة المفاهيم الرياضية في هذه المرحلة ، ويتم تعليم الطفل استخدام الحواس في معرفة الأشياء من حوله ، وتعتبر الملاحظة هي الخطوة الأولى في جمع المعلومات وترتيبها لاستخدامها فيما بعد ، فعلى سبيل المثال ، يتم إعطاء الطفل تفاحة فيقوم الطفل باستخدام حواسه في معرفة صفات هذه التفاحة ، حيث يستخدم حاسة التذوق في معرفة إن كان طعمها حلو او حامض ، وحاسة

النظر

في معرفة لون التفاحة وشكلها ، وحاسة الملمس لمعرفة إن كان ملمسها ناعم او خشن.

والمقارنة هي القدرة على

تحديد

أوجه التشابه في العناصر أو المجموعات ، فبمجرد أن يتاح للأطفال

الوقت

لاستكشاف العناصر ، يبدأون في المقارنة ، وملاحظة أوجه التشابه وكذلك الاختلافات مثل ألوان ، وأوزان ، واحجام التفاح المتشابهة والمختلفة.

الحفظ

والحفظ من انواع المفاهيم الرياضية التي تحدث بشكل تلقائي في هذه المرحلة ، حيث يقوم الطفل بجمع المعلومات من حوله عن طريق حفظها ، بتكرار ما يتم سماعه من المعلم في الفصل الدراسي ، او المنزل ، او جماعة

الاصدقاء

، فمثلا الإعداد يتم حفظها مع تكرارها ، والأشكال يتم حفظها في الذاكرة مع تكرار استخدامها.

الهندسة

الهندسة او الأشكال الهندسية البدائية ، ففي هذه السن الصغيرة لا يستطيع الأطفال التعامل مع أقطار

الدائرة

، والمحيط ، والمساحة ، وغيرها ، فيتم تعليمهم تحديد أسماء الأشكال الأساسية ، مثل الدائرة والمثلث ، ومقارنتها وفرزها وتصنيفها ورسمها.

كما يتم تعليمهم المعنى المكاني ، وهو القدرة على وضع الاشياء في المساحات ، أو الأماكن الصحيحة باستخدام تصميم منطقي ، أو نمط ، فعلى سبيل المثال ، لعبة البازل او حل الالغاز.

التصنيف

عمل مجموعات ، وتصنيف الأشياء وفقا لعدة أسباب متشابهة يتطلب مهارة معينة يتم تعليمها في مرحلة الروضة ، ويتم تعليم التصنيف للاطفال في هذه المرحلة بعد الملاحظة والمقارنة ، حيث يبدأون في فصل العناصر بناءً على الملاحظات ، فعلى سبيل المثال يقوم الطفل بفصل التفاح عن

الموز

، فالتفاح دائري الشكل والموز طولي.

الترتيب والتسلسل

والترتيب مهرة يتم تعلمها في مرحلة الروضة جنبا إلى جنب مع التسلسل ، فالطفل يتعلم ترتيب الأشياء وتسلسلها وفقا لصفة معينة كالطول ، او الحجم فمثلا ؛ يقوم الطفل بترتيب الاقلام حسب طولها ، او درجات الوانها المختلفة ،وهنا يقوم الطفل بمقارنة الأشياء وتصنيفها بشكل منطقي من أجل الترتيب.

الرسم

والرسم مهارة ضرورية في مرحلة الروضة ، حيث أن الطفل في هذه السن يرى الأشياء من خلال الوانها ، وعند السماح له بالإبداع ورسم ، الأشياء من حوله فإن التعلم سيكون اسهل ، وأكثر متعة بالإضافة إلى أنه سيتعلم الاختلافات بين مكونات المجتمع من حوله ، فمثلا الولد يختلف عن البنت ، والفاكهة تختلف عن الخضروات ، والحيوان يخالف عن الإنسان وهكذا.

امثلة الانشطة الرياضية في رياض الأطفال

الرياضيات من المواد التي يتم تدريس اسئلتها في رياض

الاطفال

، من جمع وطرح وغيرها ، ويقوم طفل الروضة بممارسة المفاهيم الرياضية في اليوم عشرات المرات ، مع صعوده السلالم ، او اللعب بالقطع الملونة وتجميعها ، وغيرها من الأنشطة التي تستخدم هذه المفاهيم.

وتعتبر المفاهيم الرياضية الأساسية التي يمكن لطفل الروضة ممارستها كما يلي :


  • النقود

    ؛ يتم تعليم طفل الروضة القيم النقدية المختلفة ، وأشكالها ، وكيفية التفرقة بينهم ، فمثلا فم بإعطاء طفلك ورقة نقدية كبيرة ، ثم أعطه نفس القيمة النقدية مقسمه على عملتين وهكذا.

  • العد

    ؛ والتعبير عن الكميات المختلفة حيث يقوم المعلم بتنشيط دماغ الطفل لممارسة عد

    الارقام

    ، وذلك باستخدام قطع الطباشير الملونة ، او

    العملات

    المعدنية ، او لعبة العداد ، كما يمكنك الطلب من طفلك عد العابه.

  • الجمع

    ؛ الذي يمكن تعليمه للطفل من خلال إضافة قطع صغيرة من الالعاب لبعضها البعض وعدهم ، فمثلا فم بإضافة ثلاث قطع من الميكانو إلى قطعتين اخرتين واطلب من الطفل عدهم قبل الإضافة وبعدها.

  • الطرح

    ؛ ويمكنك تعليمه لطفلك بأنه عملية عكس الجمع ، فقط اطلب منه ازالة قطعة من الألعاب التي جمعها من قبل ثم عد القطع الباقية ، او اطلب منه عد أصابعه ثم اجعله يثني اصبع ويقوم بعد الاصابع المتبقية.

  • القيمة

    ؛ والقيمة هنا تكون في شكلها البسيط وهو تعليم طفل الروضة أن الأشياء قابلة للتقسيم بشكل متساوي ، ويمكن استخدام بعض الالعاب البلاستيكية التي تساعد في هذا الغرض ، او استخدام فطيرة وقم بتقديمها إلى نصفين ثم أكثر.

  • اكبر من / أقل من

    ؛ ويمكن ممارسة هذا النشاط الرياضي باستخدام الازرار ، او القطع النقدية ، او لعبة العداد ، حيث تستطيع أن تأخذ خمسة ازرار وتعطي الطفل أربعة ازرار ، واطلب منه عدهم وهكذا.

  • الساعة

    ؛ معرفة الوقت من المفاهيم الرياضية التي يتم تعليمها لطفل الروضة ولكن ليس بالمعنى الواسع للوقت ، حيث يمكنك أن تكتفي بالحديث مع طفلك عن عقارب الساعة ووظيفة كل منهم ، وان الساعة تنقسم إلى دقائق ، ثم قم بإعطائه إحساسا بالوقت وأهميته ، مثلا هناك وقت للعب ، ووقت

    الطعام

    ، ووقت للنوم ، ووقت لمشاهدة التلفاز وهكذا.

  • الاشكال

    ؛ وأنماط الأشياء من حوله ، فيجب أن يتعلم الطفل في هذه المرحلة عن أسماء الاشكال من حوله والتفرقة بين شكل واخر ، فمثلا العملة النقدية والقمر على شكل دائرة ، السلالم على شكل مستطيل ، وقطعة البيتزا على شكل مثلث ، كما يمكنك استخدام قطع الميكانو في تكوين أشكال هندسية وتعليمها للطفل.

  • الهندسة

    ؛ وسوف تقوم معرفة الطفل بالانماط والأشكال بالمساعدة في فهم الأشكال الهندسية ، وعدد الاصلع التي تحتويها ، والجوانب وهكذا.

  • القياس

    ؛ وفي مرحلة الروضة يتم تعليم الطفل قياس الأطوال من خلال استخدام الخطوات لحساب المسافة من الباب إلى الحديقة على سبيل المثال ، او استخدام اليدين في معرفة أطوال الكتب ، او الالعاب البسيطة.