رموز تصنيف الأفلام حسب الفئة العمرية

تصنيفات الأفلام العمرية

منذ بدايتها قبل نصف قرن كانت جمعية الأفلام السينمائية لنظام التصنيف الأمريكي مصممة لتتطور مع الزمن وتضمن مدخلات من جميع أصحاب المصلحة المعنيين بما في ذلك المسرح والمالكين والمخرجين والطوائف الدينية والسياسية، تم إنشاء نظام التصنيف الذي أنشأته جمعية الأفلام السينمائية في عام 1968 لمساعدة الآباء على اتخاذ خيارات عرض مستنيرة لأطفالهم وكذلك لتعلم الحقائق والتاريخ والتطور وراء أكثر من 50 عامًا من التقييمات.

يقول رئيس MPAA منذ فترة طويلة وخالق التصنيفات “جاك فالنتي”: “لاحظت في عام 2004 أن التعديل الأول يسود وحرية التعبير وحرية المحتوى مكفولتين والمخرج حر في صنع أي فيلم يريد أن يصنعه وليس عليه أن يقطع ملليمترًا منه، لكن الحرية بدون مسؤولية هي فوضى، سيعرف المخرج أنه يستطيع فعل ذلك لكن بعض أفلامه يجب أن تكون مقيدة وممنوعة من العرض من قبل الأطفال وهذا موازنة للاتفاق الأخلاقي”.

كود HAYS

في عام 1922 اختار رؤساء استوديو الفيلم (هاردينغ) مسؤول الإدارة “وليام هايز” لتشكيل الاقتراح لجمعية منتجي وموزعي

الصور

(MPAA) ، في محاولة لتنظيم الذات ومنع الرقابة الحكومية من التدخل، في وقت مبكر من ولايته في MPPDA  أصدر “هايز” قائمة بعنوان “Don’ts and Be Carefuls” او “لا تحرص” وهي مجموعة من المبادئ التوجيهية التي تطورت في عام 1930 في قانون إنتاج الأفلام السينمائية وهي معروفة بإسم (قانون هايز) وهذا هو النظام الذى وضعه “هايز” مع الآباء لتحديد التصنيف العمرى لكل الافلام:

G

وهي اختصار لكلمة GENERAL AUDIENCES أى جمهور عام، وهو تصنيف لا يحتوي على أي شيء في موضوعات (اللغة أو  العري أو الجنس أو العنف أو غيرها من الأمور التي من شأنها أن تقوم بالإساءة إلى الآباء والأمهات عند عرض هذا الفيلم من قبل الأطفال.

PG

وهي اختصار لكلمة PARENTAL GUIDANCE SUGGESTED، ومعناها أن على الآباء أن يقوموا بـ “التوجيه الأبوي” حيث قد تحتوي بعض المشاهد على أشياء قد لا يرغب الآباء فى أن يروها لأبنائهم من الأطفال

PG-13

هي اختصار لكلمة “PARENTS STRONGLY CAUTIONED”  ومعناها أن على الآباء أن يحذروا بشدة حيث يتم حث الآباء على أن يكونوا حذرين فبعض المواد فى هذا الفيلم قد يكون غير مناسبة للفئة العمرية ما قبل المراهقين

R

اختصار لكلمة RESTRICTED و تعنى ان الفيلم يحتوى على بعض مواد البالغين ويت حث الآباء والأمهات على معرفة المزيد عن الفيلم من قبل أخذ أطفالهم الصغار معهم.

NC-17

هي اختصار لجملة NO ONE 17 AND UNDER ADMITTED  وتعنى ان لا أحد تحت سن 17 سنة مسموح له بمشاهدة هذا الفيلم، وأن هذا الفيلم للبالغين فقط وغير مسموح بمشاهدة الأطفال له.

Not Rated (NR) – Unrated (UR)

لا يسمح للأطفال دون سن 6 سنوات بالدخول إلى الافلام المصنفة بـ R على الإطلاق وإذا لم يتم تقديم الفيلم للتقييم أو كان إصدارًا غير مصقول لفيلم تم إرساله فغالبًا ما يتم استخدام تسمية “غير مصنف” (NR) أو (UR).

TVT-Y

البرمجة المصنفة بـ TV-Y في المبادئ التوجيهية الأبوية لتلفزيون الولايات المتحدة تعني أن المحتوى الموجه للأطفال حتى سن 6 سنوات (خاصة الأطفال في سن ما قبل المدرسة أو رياض الأطفال حيث ينظر إلى هذا التصنيف عادةً في برامج الطفولة المبكرة وغير مرحلة ما قبل المدرسة أو رياض الأطفال)، هذا التصنيف هو نموذجي ومعروف بشكل كبير لشبكات مثل “ديزني جونيور” (المعروف سابقًا باسم بلاي هاوس ديزني) و”يونيفرسال كيدز” (المعروف سابقًا باسم قناة سبروت) ولكنه نادر نسبيًا في الاماكن الاخرى.

TV-Y7

البرمجة المصنفة TV-Y7 في تليفزيون الولايات المتحدة من حيث المبادئ التوجيهية الأبوية تدل على المحتوى الذي يتم توجيهه للأطفال من سن 7 سنوات فما فوق، العديد من هذه البرامج تحتوي على بعض العنف الخيالي وقد تلقت معظم العروض على ديزني وNickToons وشبكة كرتون الأطفال العالمية XD هذا التصنيف وأبرز العروض التي حصلت على هذا التصنيف هي “سبونجبوب سكوير بانتس (الحلقات الأحدث)” و”لاود هاوس” و”منزل فوستر للأصدقاء الوهميين” و”الخضر في المدينة الكبيرة”.

TV-G

تصنيف TV-G البرمجى في الولايات المتحدة فى تلفزيون الإرشادات الأبوية يدل على المحتوى المناسب لجميع الجماهير، وهو ما يعادل تصنيف الفيلم MPAA فى G، بعض برامج الأطفال التي تحتوي على محتوى سيتعلق به المراهقون أو البالغون تستخدم تصنيف TV-G بدلًا من تصنيف TV-Y أو TV-Y7 ويستخدم هذا التصنيف أيضًا للعروض ذات المحتوى غير المهين (مثل برامج الطهي والبرمجة الدينية والأفلام الوثائقية الطبيعية والبرامج حول الحيوانات الأليفة والحيوانات والبرامج التلفزيونية الكلاسيكية والعديد من البرامج على قناة ديزني تحمل هذا التصنيف (وخاصة المسلسلات).[1]

ما هو الغرض من نظام التصنيف

توفر تقييمات الأفلام للوالدين معلومات مسبقة حول محتوى الأفلام لمساعدتهم على

تحديد

الأفلام المناسبة لأطفالهم في أي عمر فبعد كل شيء الآباء هم الأنسب لمعرفة الحساسيات الفردية لأطفالهم وحساسيات اختيار الأفلام بالنسبة لهم، يتم تعيين التقييمات من قبل مجلس من الآباء والأمهات الذين ينظرون في عوامل مثل العنف والجنس واللغة وتعاطي المخدرات  ثم يتم تعيين تصنيف بناءً على رأى غالبية الآباء.

لا تشير التقييمات إلى ما إذا كان الفيلم جيدًا أم سيئًا فالجمهور ونقاد السينما هم من يتخذون هذه القرارات، لا تهدف التقييمات إلى الموافقة على أي فيلم أو رفضه أو فرض رقابة عليه وبدلًا من ذلك تقدم التقييمات إرشادات للوالدين فيما يتعلق بمستوى المحتوى في الفيلم.

كيف يتم تصنيف الفيلم

  • يقوم صناع السينما بتقديم فيلمهم إلى مجلس التصنيف في

    موقع

    تصنيف الفيلم جنبًا إلى جنب مع رسوم التقديم،  هذه الرسوم مبنية على صيغة تأخذ في

    حساب

    حجم الشركة التي تقدم الفيلم وصافي تكلفة الإنتاج وهذا للسماح بوصول أكبر إلى نظام التصنيف
  • يشاهد المقيمون الفيلم وفي نفس

    الوقت

    يقوم كل معدل بملئ ورقة اقتراع لما هو أو هي يعتقد أن غالبية الآباء والأمهات ستنظر في تصنيف الفيلم المناسب من تصنيفات: G، PG، PG-13، R، أو NC-17، ويتم إجراء هذا التصويت الأولي دون أي مناقشة ولذلك فهو مستقل عن النفوذ، في 2013 تم تبديل أوراق الاقتراع بأجهزة iPad.
  • كبير المقيمين يعلن النتيجة الأولي للتصويت ومن ثم يسهل المناقشة فيها ويشير المعدلون إلى مدى شعورهم  تجاه تصويتهم وما هي العوامل التي ساهمت في قرار التقييم.
  • بعد تلك المناقشة يتفق المقيمون على تصنيف واحد أو على عبارات

    قصيرة

    توضيحية حول المحتوى في الفيلم.
  • ثم يقدم كبير المقيمين التصنيف الأخير الذي تم الاتفاق عليه إلى مقدم الطلب عبر الهاتف أو المحادثة الشخصية والذي يسفر عن واحدة من أربع نتائج:
  1. المخرج يوافق على التصنيف ويقبل به وبهذا يكون التصنيف مصدقً عليه.
  2. المخرج يفهم أسباب تصنيف فيلمه بتصنيف معين ولكنه يريد تقليل تقييم الموقع.
  3. يمكن للمخرج اختيار تحرير الفيلم وإرساله مرة أخرى للمراجعة (مع عدم وجود رسوم إضافية) وسيقوم مجلس التصنيف بمراجعة الفيلم مرة أخرى.
  4. المخرج يختلف مع التصنيف الذى تم وضعه للفيلم و يطعن فيه إلى مجلس الطعون.
  5. إذا لم يكونوا أعضاءً في MPAA، يمكن لصانع الأفلام اختيار عدم قبول التصنيف واخراج الفيلم الى النور وهو غير مصنف[2]