أفضل 10 أفلام مقتبسة من الكتب

أفلام مستوحاة من الكتب

اومكارا

  • بناء على: عطيل لشكسبير.
  • فيلم: 2006
  • المخرج: فيشال بهاردواج.

من يجرؤ حتى على نسيان Langa Tyagi أو الخطوط المدهشة مثل “Hassi badi mehangi ho rakhi hai duniya mein” فيلم رائع مزيج مثالي من العمل الشغوف والمهارة والأسلوب والإشادة والحوارات مكتوبة بطريقة ساحرة وتكاد تكون حرفية في

المسرحية

.

يبدو أن المخرج يوافق أيضاً على سيناريو المسرحية لأنه حتى عندما نقلها إلى قرن مختلف فقد أبقى التغييرات والانحراف إلى الحد الأدنى وتم عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي عام 2006.

كما حصل الفيلم على ثلاث جوائز في مهرجان كارا السينمائي إحداها في المهرجان الآسيوي للأفلام الأولى وثلاث جوائز وطنية للأفلام وسبع

أفلام

سينمائية، إنها

قصة

ابن غير شرعي لبراهمين (أومكارا أو عطيل كما يشاء شكسبير) الذي أصبح الآن باهبالي وغون للسياسيين حيث تعبر عن القصة المثالية للثقة والشهوة والولاء والخيانة.

أفضل 10 أفلام مقتبسة من الكتب

The Godfather

  • مستوحى من: الأب الروحي لماريو بوزو.
  • فيلم: عام 1972.
  • المخرج: فرانسيس فورد كوبولا.

كان الكاتب قد ساعد فرانسيس بنفسه في السيناريو والفيلم بصرف

النظر

عن بعض القصص الخلفية التي تم القضاء عليها والبعض الآخر ظهر في الجزء الثاني العراب الثاني ظل الفيلم وفياً للكتاب.

كان الفيلم هو الفيلم الأكثر ربحاً في العام وفاز بجائزة الأوسكار وهذه الكلاسيكية ليست ملزمة بالوقت ولا تزال تسحر مشاهديها بفضل زوايا الكاميرا المذهلة وحوارات النقاط ومع ذلك يتفق البعض على أن نهاية الفيلم أكثر قتامة عند مقارنتها بالكتاب لكنها مكملات مثالية لبعضها البعض حتى لو قرأت الكتاب بعد الفيلم فلن تندم عليه حيث تعتبر “ذات أهمية ثقافية أو تاريخية أو جمالية”.

أفضل 10 أفلام مقتبسة من الكتب

Guide

  • بناءً على: R.K. نارايان.
  • فيلم: 1965.
  • المخرج: فيجاي أناند.

حققت هذه الدراما الرومانسية نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر مع الأخذ في الاعتبار السيناريو الرائع واختيار الممثلين حيث كان أداء لا يُنسى وموسيقى هادئة ومغرية ويعتبر الدليل بمثابة كتاب مدرسي لإخراج الأفلام والتمثيل والحوارات وكتابة الأغاني من قبل الكثيرين كما تم تعديله باللغة

الإنجليزية

على الرغم من أن النسخة التي كتبها بيرل إس باك وإخراج تاد دانياليفيسكي تم عرضها بعد 42 عاماً من إنشائها في مهرجان كان السينمائي 2007.

يمكن العثور على “Yaad mein nasha karrta hun، nashe mein yaad karrta hun” والعديد من الأسطر الرومانسية الأخرى في النص الذي كتبه R. K. Narayan الفائز بادما فيبهوسان والذي أعطانا أيام Malgudi وتدور أحداث الدليل حول راقصة تترك زوجها ومرشد مستقل يكافح الكحول بشكل يومي فقط لينتهي به المطاف كرجل مقدس في قرية نائية إنها حكاية الشغف الدنيوي والسمو الروحي إنها قصة

حب

وثقة في أن روزي سوف تواجه مخاوفها بمساعدة “راجو” وسوف يساعد على رجوعها للحياة.

أفضل 10 أفلام مقتبسة من الكتب

Haider

  • استناداً إلى: هاملت لشكسبير وليلة ممنوع التجول بقلم بشارات بير.
  • فيلم: 2014.
  • المخرج: فيشال بهاردواج.

كلاسيكي آخر من Vishal Bhardwaj هذه التجارة الإجرامية هي التكيف الحديث مع قرية هاملت وسط كشمير المنكوبة بالتمرد حيث تم عرضه في مهرجان بوسان السينمائي الدولي التاسع عشر حيث تلقى السيناريو ودرجة الفيلم والإخراج والموسيقى والتمثيل العديد من الثناء وحصل على العديد من الجوائز وكان أيضاً أول فيلم يفوز بجوائز اختيار الجمهور في مهرجان روما السينمائي.

إنها قصة يعود فيها الطالب والشاعر الشاب حيدر إلى وطنه كشمير في ذروة صراع التمرد بحثاً عن إجابات حول والده واختفائه لينتهي به الأمر في الدراما السياسية وسياسة الدولة.

أفضل 10 أفلام مقتبسة من الكتب

Gone girl

  • استناداً إلى: Gone Girl للمخرج جيليان فلين.
  • فيلم: 2014.
  • المخرج: ديفيد فينشر.

قُوبل فيلم الإثارة النفسي بإشادة من النقاد ونجاح تجاري عند إطلاقه من خلال الحوارات التي تصنع السخرية من الزواج حيث يغطي هذا الفيلم

الحب

والهوس والقتل من أجل الحب إنه نوع سردي من رواية القصص مغطاة بطبقات من الخداع حيث تم ترشيح الفيلم لجائزة BAFTA.

إنها قصة لا يوجد فيها أحد على ما يبدو في الموقع الأول حكاية ذكية لكنها مجنونة عن هوس

الزوجة

والمدى الذي بذلته لتعليم زوجها درساً حيث تدور أحداث الفيلم في ميسوري وهو لغز يحيط بالزوج “نيك” الذي أصبح المشتبه به الرئيسي في التحقيق في قضية اختفاء زوجته إيمي.

أفضل 10 أفلام مقتبسة من الكتب

ldiots 3

  • بناءً على: خمس نقاط شخص من شيتان بهاغات.
  • فيلم: 2009.
  • المخرج: راجكومار هيراني.

3 أغبياء هي دراما كوميدية عن بلوغ سن الرشد تدور حول موضوع الصداقة كما أنها تطرح نصاً على نظام

التعليم

الهندي مع حوارات صعبة مثل “Main toh aapko yeh padha raha tha ki و padhat kaise hai” والحوارات الساخرة مثل “Ajeeb desh hai humara yaha، pizza tees minutes me pahunchane ki gaurantee hai سيارة إسعاف ليكين؟ “.

تدور القصة حول ثلاثة أصدقاء في كلية هندسة هندية إنه هجاء من الضغوط الاجتماعية التي يواجهها الطلاب في ظل نظام التعليم.

أفضل 10 أفلام مقتبسة من الكتب

Silver linings Playbook

  • استناداً إلى: The Silver Linings Playbook من تأليف ماثيو كويك.
  • فيلم: 2012.
  • المخرج: David O. Rusell.

تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي لعام 2012 إنه فيلم من بطولة برادلي كوبر وجينيفر لورانس لقد كان نجاحاً تجارياً وحاسماً حيث تم تكييف الفيلم بشكل متعاطف للغاية مع الأخذ في الاعتبار الموضوع الحساس للاضطراب ثنائي القطب الذي يدور الكتاب حوله ويُعد السيناريو ناجحاً لأنه يسلي الجمهور ويأسر انتباههم ويجذب انتباههم طوال

الوقت

ويستفز بنفس المقاييس.

الفيلم عبارة عن قصة رجل باتريزيو “بات” سوليتانو جونيور يتعامل مع الاضطراب ثنائي القطب تم إطلاق سراحه مؤخراً من مستشفى للأمراض النفسية ويأتي إلى منزل والديه ويلتقي تيفاني التي ترملت مؤخراً أثناء محاولته استعادة زوجته وتوافق على مساعدته إذا شارك في مسابقة رقص كشريك لها وباقي الفيلم هو كل شخصية تحاول التغلب على المشاكل في حياتهم وكذلك إصلاح علاقاتهم وخاصة بات ووالده وتيفاني.

أفضل 10 أفلام مقتبسة من الكتب

Lord of the rings

  • استناداً إلى: سيد الخواتم بقلم جي آر آر تولكينز.
  • فيلم: 2001-2003.
  • المخرج: بيتر جاكسون.

تمت ترجمة الأفلام اللاحقة في السلسلة باسم The Fellowship of the Ring (2001)  ،The Two Towers (2002)، عودة الملك (2003) ولقد تم اعتباره أغلى المشاريع وأكثرها طموحاً على الإطلاق حيث استغرقت ثماني سنوات كاملة لتصوير الأفلام الثلاثة في وقت واحد وعلى الرغم من أن حبكة الفيلم تتدفق في قصة الكتاب بطريقة عامة ودقيقة إلا أنه كان هناك انحراف وتغيير في الحبكة التي شوهدت في الفيلم (الأفلام هي الأعلى ربحاً والأفلام التي نالت استحساناً كبيراً).

تدور أحداث القصة في عالم خيالي من Middle-earth وتتبع هوبيت اسمه Frodo Baggins حيث يتم الشروع في مهمة

رحلة

لتدمير One Ring على أمل تدمير صانعها، Dark Lord Sauron وتنقسم الشركة في النهاية فقط لتتحد مرة أخرى مع المزيد من الأشخاص في لعبة War of the Ring.

أفضل 10 أفلام مقتبسة من الكتب

Lolita

  • بناء على: لوليتا لفلاديمير نابوكوف.
  • فيلم: 1962.
  • المخرج: ستانلي كوبريك.

تسببت لوليتا في إحداث فوضى في الصناعة من خلال موضوعها الجنسي للأطفال كانت الرواية مقتبسة من فيلمين لكن اقتباس عام 1962 برز لأنه دراما كوميدية سوداء أيضاً تم تكييف عام 1997 بواسطة Adrian Lyne على الرغم من أنه واجه مشاكل مع الموزعين في ذلك الوقت.

ولكن الآن تم استقباله بشكل رائع وكانت كلتا الممثلتين اللتين تلعبان لوليتا في الأفلام مراهقتين في ذلك الوقت وكان هذا أحد أسباب قلق النقاد من الأفلام حيث تم تعديل الكتاب أيضاً عدة مرات على خشبة المسرح مرتين للباليه ومرتين للأوبرا ومسرحية موسيقية في برودواي لاقت استحسان النقاد.

تدور القصة حول أستاذ

اللغة الإنجليزية

همبرت هامبرت المهووس بابنته المراهقة البالغة من

العمر

12 عاماً و”Lo” أو “Lolita” هو اللقب الذي أطلقه على الفتاة Dolores حيث لاقى الكتاب نجاحاً كبيراً حيث لم تحقق الأفلام نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر ولكن تم الإشادة بها بشكل نقدي لتصويرها للموضوع بهذه الحقيقة ولكن في بعض الأحيان تركت للخيال نوعاً من الطريقة.

أفضل 10 أفلام مقتبسة من الكتب

Devdas

  • استناداً إلى: Devdas بواسطة Sharat Chandra Chattopadhyay.
  • فيلم: 2002.
  • المخرج: سانجاي ليلا بهنسالي.

تم تعديل Devdas من Chattopadhyay عدة مرات كأفلام أو مسلسل تلفزيوني أو مسرحية وهذا أيضاً في العديد من اللغات سواء كانت الهندية أو البنغالية أو التاميلية إنها القصة الأكثر تصويراً في الهند وهي ليست قصة ملحمية حيث كتبت الرواية في الأصل باللغة البنغالية وتحتوي على واحدة من أكثر

قصص

الحب ديمومة ومأساوية في جميع الأوقات المكتوبة في الهند.

وعُرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2002 حيث فاز فيلم فير لأفضل فيلم وتم تضمين الفيلم مؤخراً في أفضل 10 أفلام الألفية في جميع أنحاء

العالم

من قبل مجلة تايم.[1]

أفضل 10 أفلام مقتبسة من الكتب