أهم 15 شيء تشتهر به أذربيجان


ماهي دولة أذربيجان


جمهورية أذربيجان Azärbayjan Respublikasi، وهي جمهورية تقع شرق القوقاز وبالتحديد تحتل منطقة على الأطراف الجنوبية لجبال القوقاز بأكملها وهي واحدة من ست دول تركية مستقلة، ومن الشمال تحدها دولة روسيا ومن الشرق يحدها بحر قزوين ومن الجنوب يحدها دولة إيران ومن الغرب يحدها أرمينيا ومن الشمال الغربي دولة جورجيا.


تضم أذربيجان داخل حدودها منطقة ناغورنو كاراباخ ذات الأغلبية الأرمينية والتي كانت منذ عام 1988 محور نزاع حاد بين أذربيجان وأرمينيا، وتكون عاصمة أذربيجان هي

مدينة باكو

القديمة (باكي)، وهي دولة يوجد بها حوالي 97% من سكانها مسلمون، وتعد ميناؤها الأفضل على بحر قزوين، ولقد كانت جمهورية أذربيجان دولة مستقلة منذ عام 1918 إلى عام 1920  فقط لمدة عامين ومن ثم قد تم دمجها بعد ذلك في الاتحاد السوفيتي، و أصبحت جمهورية (اتحاد) تأسيسية وذلك في عام 1936، وأعلنت أذربيجان سيادتها في 23 سبتمبر 1989 واستقلالها في 30 أغسطس 1991.


بماذا تشتهر دولة أذربيجان


تشتهر دولة أذربيجان بكثير من الأمور ومن أهمها

السياحة

فهي أهم جزء من اقتصاد دولة أذربيجان، وأيضاً فهي دولة شهيرة بالسياحة الدينية والمنتجعات الصحية وأفضل الرعاية الصحية، لذلك تعد دولة ثقافية جداً أيضاً وبالإضافة إلى تضاريسها المتنوعة والجميلة يحتفظ سكان مناطقها النائية بالعديد من التقاليد الشعبية المميزة والشهيرة، وتستمر الخيول الجميلة والكافيار كإحدى الصادرات التقليدية الأكثر تميزًا للجمهورية.[1]

أهم الأشياء التي تشتهر بها أذربيجان


مدينة باكو


غالبًا ما تُشبه عاصمة أذربيجان بدبي بسبب هندستها المعمارية الغريبة، وقد  تشمل المعالم المعمارية البارزة مركز حيدر علييف الذي صممته  المهندسة الشهيرة زها حديد، وأيضاً برج سوكار الذي يشبه المرآة وناطحات سحاب برج الشعلة التي تمثل احتياطيات النفط والغاز لأذربيجان


تعد باكو أيضًا موطنًا لـ Little Venice وهو ممر مائي من صنع الإنسان يتدفق بين المتاجر والمطاعم،  يوجد بها عدد من الجزر متصلة ببعضها البعض عن طريق الجسور والممرات ولكن أفضل طريقة للتجول هي بواسطة هذا الممر.

أهم 15 شيء تشتهر به أذربيجان


ثقافة الشاي التقليدية


من أهم طقوس دولة أذربيجان شرب الشاي وهو من الأجزاء اللافتة للنظر في الثقافة الأذربيجانية، الشاي مقدس تقريبًا عند سكانها يُسكب المشروب ذو

الألوان

الزاهية في كوب على شكل كمثرى يسمى أرمودا  armuda، ويقدم بدون حليب مع وضع مكعب من

السكر

ثم يأخذ السكان قضمة من السكرقبل احتساء الشاي، ويكون السبب وراء هذا الأسلوب الغريب هو العصور الوسطى عندما كان الحكام المصابون بجنون العظمة يخافون من الاغتيال بالسم، بسبب اعتقادهم أن  يتفاعل السكر مع السم عند غمسه في الشاي.

أهم 15 شيء تشتهر به أذربيجان


أذربيجان أرض النار


النار ترمز لأذربيجان، و من أبراج اللهب في باكو إلى معابد النار الزرادشتية والمياه المحترقة،  يرتبط الجحيم بعلاقات عميقة مع الثقافة الأذربيجانية، ولكن  علميًا الكميات الهائلة من الغاز الجوفي هي المسؤولة عن هذا، ثقافيًا أضاءت النار وكانت صوفية للسكان الأوائل.

أهم 15 شيء تشتهر به أذربيجان


السجاد التقليدي في أذربيجان


إن نسج السجاد هو تقليد عائلي ضخم في أذربيجان،  توجد سبع مناطق منتجة للسجاد في أذربيجان،  وتنتقل التقنيات لنسج السجاد عبر الأجيال، وحسب التقاليد يقوم الرجال بقص الأغنام والنساء تقوم بنسج السجاد،  كل سجادة فريدة من نوعها ولها قصتها الخاصة المرتبطة بها، يمكن زيارة متحف السجاد في باكو لمشاهدة السجاد والشراء منه.

أهم 15 شيء تشتهر به أذربيجان


الخيول الجميلة


حصان كاراباخ وهو المشهور بسرعته وذكائه وقدرته على التحمل، الخيول هي الحيوان الوطني لأذربيجان، إنها مستوطنة في البلاد وهي تعتبر واحدة من أقدم السلالات في

العالم

، كان لحم الخيول يأكل على نطاق واسع في أذربيجان، لكنه الآن أصبح غير مرغوب فيه ولكن يعتمدون علي لحم الضأن ولحم البقر.

أهم 15 شيء تشتهر به أذربيجان


جبال يانار داغ


وهو يُعرف أيضًا باسم “جبل النار”، يا نار داغ هو حريق يشتعل عند قاعدة جبل من الغازات المتسربة من الأعماق تحته، تختلط الغازات بالأكسجين وتشتعل قاعدة الجبل، ولكنه  يُعتقد أنه كان يحترق لسنوات عديدة،  يزور السياح الجبل كل عام لمشاهدة هذا المشهد المذهل.

أهم 15 شيء تشتهر به أذربيجان


قلعة الينجا


بالتأكيد يجب زيارة أطلال قلعة Alinja التي تعود للقرون الوسطى، ومن أحد الأسباب الرئيسية لزيارة السياح لهذه القلعة هو المنظر الرائع لنا خشفان عندما تصل إلى قمة القلعة والنظر للإطلالة الأطلال.

أهم 15 شيء تشتهر به أذربيجان


أبراج اللهب


أبراج اللهب وهي عبارة عن ثلاث  ناطحات سحاب وتكون أطول ناطحة سحاب في أذربيجان على ارتفاع 182 مترًا، تتكون من مكاتب وفنادق وشقق، الأبراج مغطاة بشاشات LED تعرض ألسنة اللهب وتكون كأنه مشتعلة، لذا من الجدير بالتأكيد رؤية الأبراج عندما تضاء الأنوار.

أهم 15 شيء تشتهر به أذربيجان

البراكين الطينية في اذربيجان


البراكين الطينية والمعروفة أيضًا باسم “البراكين الرسوبية” لا تنمو أبدًا إلى حجم البركان الطبيعي، حيث يبلغ قطرها حوالي 10 كم و ارتفاعها 700 متر فقط، ومن بين أكبر البراكين الطينية في العالم بركان بويوك و خانيزاداغ وتورا غاي ويكون كلاهما في أذربيجان


كل 20 عامً يشتعل أحد هذه البراكين الطينية / الغازية بعمق تحت السطح ويحدث انفجارًا هائلاً، و على الرغم من أنه لا يشكل خطرًا على الناس بشكل عام، نظرًا لوجودهم بعيدًا عن معظم مراكز المدن.[2]

أهم 15 شيء تشتهر به أذربيجان


أشياء لا تعرفها عن أذربيجان


أذربيجان أرض النار، هي بلد غريب في غرب آسيا وأوروبا الشرقية، بالنسبة للعديد من المسافرين فإن أذربيجان ليست دائمًا الدولة الأولى التي تتبادر إلى الذهن عند التخطيط لقضاء عطلة، ولكن مع إدخال التأشيرة الإلكترونية للسياح ، أصبح من الأسهل زيارة البلد ومن الأشياء التي يجب معرفتها مايلي:


  • عملتها على غرار اليورو


عملة أذربيجان المعروفة باسم مانات وهي تشبه إلى حد كبير الأوراق النقدية باليورو، بأحجامها وألوانها وخطوطها المتشابهة، ولكن كل منها  تحمل سمات مختلفة من الهوية الوطنية.


  • الخبز مقدس


عندما يفسد الخبز  لا يكتفي الطهاة الأذربيجانيون برمه في سلة المهملات بل يقومون بتعليقها في أكياس، بعيدًا عن بقية القمامة وهذا للتعبير عن احترامهم للخبز، و إذا أسقطت الخبز على الأرض، فمن المعتاد تقبيله كاعتذار.


  • ليس لديها حرية إعلامية


أعلن مؤشر الحرية لعام 2018 أن أذربيجان “ليست حرة” حيث صنفتها إلى جانب دول مثل ليبيا واليمن وعندما استضافت باكو دورة الألعاب الأوروبية لعام 2015، تم منع الصحفيين الاستقصائيين والناشطون من الحضور.


  • كثير من الناس لديهم أسنان ذهبية


الابتسامة الذهبية المتلألئة هي مشهد مألوف  في المدينة، وهذا تحديداً يكون بين الأجيال الأكبر سنا في أذربيجان، و بالنسبة للبعض إنها طريقة أنيقة لاستبدال الأسنان الفاسدة.


  • تمتلك واحدة من آخر المزارع الجماعية


من بقايا أيام الاتحاد السوفيتي  مزرعة إيفانوفكا الجماعية يديرها ويعمل بها مجتمع بأكمله،  وهم يعيشون على كل ما ينموونه ويصنعونه، لكن بالنسبة لمعظم الأذربيجانيين من الأفضل نسيان أساليب الحياة تحت الحكم السوفيتي.


الحياة في اذربيجان


تقع أذربيجان في

موقع

استراتيجي وهي وتشترك في حدودها مع روسيا وجورجيا وأرمينيا وإيران بالإضافة إلى طول ساحل بحر قزوين، ولكنها  لا تزال الدولة تعمل على تطوير الخدمات العامة الأساسية وهي مثل:


  • الرعاية الصحية في أذربيجان


يتم الإشراف على نظام الرعاية الصحية المجانية والعامة في أذربيجان وتنظيمه من قبل

وزارة

الصحة، وهي وكالة حكومية داخل مجلس الوزراء في البلاد، ولقد أثبتت العديد من الدراسات أن نظام الصحة العامة في أذربيجان غير منظم وغير فعال وقليل التمويل، ومعظم المغتربين الذين يعيشون في أذربيجان يقومون بشراء

تأمين

طبي دولي يغطي تكلفة مستشفى خاص، تتميز المرافق الطبية الخاصة في البلاد بجودة أعلى بكثير، ولكنها للأسف ليست شائعة جدًا.


  • التعليم في أذربيجان


تنظم وزارة التربية والتعليم  النظام المدرسي المجاني للاستخدام وإلزامي للأطفال من سن ست سنوات فما فوق، و ينقسم

التعليم

العام إلى ثلاثة مستويات وهم : ابتدائي ، ثانوي عام و ثانوي كام،. المدارس العامة في أذربيجان ذات مستوى مناسب، مع مجموعة جيدة من المرافق التعليمية والمعلمين المؤهلين.


  • السلامة والأمن في أذربيجان


مستوى الجرائم الخطيرة في أذربيجان منخفض جداً،  ولكن هناك نسبة عالية من الجرائم الصغيرة مثل النشل ونهب الحقائب، لذلك  يُنصح بتجنب الأجزاء المظلمة من وسط مدينة العاصمة باكو، حيث تحدث عمليات السطو والسرقة أحيانًا في هذه المنطقة.[3]