كيف يتم حساب التضخم


ما هو التضخم


التضخم هو اتجاه أسعار السلع والخدمات إلى الارتفاع بمرور

الوقت

، ويشير التضخم المفرط إلى أن الاقتصاد يواجه مشاكل خطيرة  لكن التضخم السلبي ، المعروف باسم الانكماش ، يمثل مشكلة أكبر ، إن تحقيق تضخم ليس شديد الحرارة ولا شديد البرودة ، ولكنه صحيح تمامًا هو أمر ضروري لدفع الإنفاق بين الشركات والمستهلكين ، وبالتالي إنشاء خط أساس للنمو الاقتصادي.


عادةً ما يتم التعبير عنها كنسبة مئوية تشير إلى معدل النمو على أساس سنوي ، يمنحك معدل التضخم مقياسًا سريعًا وجاهزًا للقوة الشرائية المتغيرة للمستهلكين والشركات ، يعد قياس التضخم مسألة ذات أهمية وطنية.


هناك طريقة أخرى للتفكير في التضخم وهي في سياق قيمة عملة الدولة ، مثل الدولار الأمريكي ، مع ارتفاع الأسعار ، يشتري كل دولار تملكه سلعًا وخدمات أقل، مع انخفاض القوة الشرائية لكل دولار ، ترتفع التكلفة العامة للمعيشة ، لماذا لأن الجمهور الآن ينفق نفس المبلغ من المال ولكنه يحصل على أشياء أقل مقابل ذلك.


في حين أن التضخم المرتفع يمكن أن يعيق الاقتصاد عن طريق خفض القوة الشرائية ، فإن التضخم المنخفض للغاية أمر غير مرغوب فيه أيضًا لأنه يعيق النمو من خلال إبقاء الكثير من الأموال خارج الاقتصاد في

حساب

ات التوفير ، حيث يتوقف الناس عن الإنفاق وينتظرون قيمة أموالهم. الدولارات لزيادة  يشجع مستوى التضخم الأمثل الإنفاق اليوم بدلاً من الادخار ، مما يغذي النمو الاقتصادي عند المستوى الصحيح تمامًا.


طرق حساب معدلات التضخم


أكثر المؤشرات التي يتم الاستشهاد بها بشكل متكرر والتي تحسب معدل التضخم هما:


  • مؤشر أسعار المستهلك (CPI)

  • مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE).


يتخذ هذان المقياسان مناهج مختلفة لقياس وحساب التضخم.[1]


كيفية حساب معدل التضخم


مثل أي معدل اقتصادي مهم آخر ، يتم استخدام معادلة لحساب معدل التضخم لدولة أو منطقة ، عادةً ما تتطلب الصيغة نقطة بداية معينة ، سواء كان ذلك عامًا أو شهرًا في الماضي ، والتي يتم أخذها بعد ذلك من مؤشر أسعار المستهلك لسلعة أو خدمة معينة ، بعد ذلك تتم مقارنة التكلفة السابقة بالتكلفة الحالية لنفس السلعة أو الخدمة.


ببساطة ، تستخدم المعادلة الطرح لإيجاد الفرق بين العددين ، يشير هذا الاختلاف إلى مدى زيادة مؤشر أسعار المستهلك لتلك السلعة أو الخدمة المحددة ، والتي ستظهر حتماً زيادة التضخم.


ثم لحساب معدل التضخم المحدد ، يتم تقسيم هذه النتائج على سعر البداية السعر السابق ، بدلاً من السعر الحالي ، ستكون نتيجة هذا الحساب رقمًا عشريًا ، يمكن تحويله بسهولة إلى نسبة مئوية بضربها في 100، وسوف تعطي هذه النسبة المئوية معدل التضخم.


  • الصيغة هي: CPI الحالي – CPI السابق ÷ CPI الحالي × 100 = معدل التضخم أو ((B – A) / A) × 100 = معدل التضخم.


كيفية حساب معدل التضخم على مدى فترة زمنية


على الرغم من أن حساب معدل التضخم لفترة زمنية معينة قد يكون معقدًا ، إلا أن مؤشر أسعار العملاء سيساعدعلى تسهيل العمل.


باستخدام البحث الصحيح ، يمكنك معرفة كيفية حساب معدل التضخم باستخدام التواريخ المحددة ، ومؤشر أسعار المستهلك ، وسجلات الأسعار

التاريخ

ية، مع وضع هذه الأدوات في الاعتبار ، يمكن تطبيق الخطوات التالية لحساب معدل التضخم لأي فترة زمنية محددة أو مختارة:


  • تذكر


    أن مؤشر أسعار المستهلك يمثل متوسطًا وليس أرقامًا محددة ، لذلك من الضروري إجراء البحث الخاص بك ، تأكد من البحث عن العناصر المعينة التي تبحث عنها لحساب معدل التضخم لها ، بعد

    تحديد

    السلع التي ستقوم بتقييمها ، اجمع معلومات عن الأسعار خلال فترة محددة.

  • قم بإنشاء مخطط بمعلومات CPI


    باستخدام المتوسطات التي يوفرها مؤشر أسعار المستهلك ، يمكنك إنشاء مخطط يعرض لك مؤشرات أسعار مختلفة من الماضي والحاضر ، تذكر أنك تجعل المخطط قابلاً للقراءة قدر الإمكان للمساعدة في كفاءة عملك. سيؤدي القيام بذلك إلى تسهيل استخدام الصيغة المتوفرة في القسم السابق.

  • اختر فترة زمنية


    يجب استخدام الرسم البياني الخاص بك للعثور على التاريخ الذي تريده واختياره ، يمكن حتى اختيار تاريخ مستقبلي إذا اخترت لأنه يمكن استخدام المتوسطات والصيغة لحساب المعلومات عبر أي عدد معين من

    الأشهر

    أو السنوات أو العقود .

  • بعض التواريخ


    التي قد ترغب في تجربتها وتحديد معدل التضخم لها هي عندما تتقاعد أو تتخرج من المدرسة أو تنجب طفلاً ، إن وجود فكرة عامة عن معدلات التضخم لهذه التواريخ سيساعد على وضع الميزانية والتخطيط للمستقبل.

  • حدد

    موقع

    مؤشرات أسعار المستهلك


    للتواريخ الماضية والحالية ، في مخطط البيانات الخاص بك حدد موقع CPI للسلعة أو الخدمة التي ستكون بمثابة نقطة البداية (تاريخ سابق)،  ثم مع نفس السلعة أو الخدمة ، حدد الرقم القياسي لأسعار المستهلك لتاريخ لاحق ، في كثير من الأحيان ، سترغب في استخدام السنة أو الشهر الحالي ، بعد جمع هذه

    الأرقام

    ، ستكون تلك الأرقام التي تدخلها في الصيغة.

  • أدخل أرقامك في صيغة معدل التضخم


    الآن بعد أن أصبحت لديك أرقامك ، ما عليك سوى استخدام الصيغة المقدمة ، اطرح التاريخ الماضي CPI من التاريخ الحالي CPI وقسم إجابتك على التاريخ الماضي CPI ، بعد ذلك اضرب النتائج في 100 لتحصل على نسبة مئوية ، ستكون إجابتك هي معدل التضخم الذي تهتم به.


كيفية حساب معدل التضخم إذا كان أكثر من 100٪


بالنظر إلى أن معدل التضخم يشير إلى زيادة في الأسعار ، عندما يصل متوسط ​​معدل التضخم إلى 100 ٪ ، فهذا يعني أن أسعار السلع والخدمات المعنية قد تضاعفت ، للمساعدة في الحفاظ على المعلومات واضحة ، عادة ما يختار مكتب إحصاءات العمل (BLS) سنة أساس جديدة عندما تتصاعد المعدلات أكثر من 100٪.


ومع ذلك ، عندما تقوم بحساباتك الخاصة ، وكان مؤشر CPI يزيد عن 100٪ ، يمكنك طرح 100 لتحديد مقدار تضخم الأسعار خلال تلك الفترة ، تذكر أن هذا الرقم الجديد يعكس زيادة أعلى السعر الأصلي وأن الأسعار قد تضاعفت أكثر من الضعف.


أمثلة على التضخم


  • إذا اشترى أحمد قهوته الصباحية مقابل 1.25 دولار في عام 2010 ، لكنه الآن يدفع 1.60 دولارًا في عام 2020 ، فيمكنه استخدام هذه الصيغة لحساب معدل التضخم: 1.60 ناقص 1.25 يساوي 0.35 ،  ثم قسمة .35 على 1.25 يساوي 0.28 ،  ثم ضرب 0.28 في 100 يساوي 28٪ ، لذا فإن معدل التضخم لفنجان القهوة بين عامي 2010 و 2020 كان 28٪.

  • إذا أظهر مؤشر أسعار المستهلك أن غالونًا من الغاز يكلف 1.06 دولارًا في عام 1998 و 2.45 دولارًا في عام 2015 ، فيمكننا استخدام هذه الأرقام في معادلتنا أيضًا ،  2.45 ناقص 1.06 يساوي 1.39. قسّم 1.39 على 1.06 ، النتائج 1.31 ، اضرب ذلك في 100 ، وبذلك يكون تضاعف معدل التضخم لكل جالون من الغاز بين عامي 1998 و 2015 ، حيث تزيد النسبة عن 100 بنسبة 131٪.[2]