مميزات الشخصية المثالية


من مميزات الشخصية المثالية

  • نادر الأخطاء وسرعة تصحيحها .
  • صعوبة العمل مع الاخرين .
  • يتبع نهج

    الكل أو بلا شيء .
  • يهتم بالنتائج النهاية .

  • يتسرع في الحكم على نفسه .
  • الندم الشديد على الأخطاء .
  • يصاب بسهولة بالاكتئاب عندما لايحقق اهدافة .

  • لديه معايير عالية للغاية .

  • لديه أهداف عالية .
  • لا يكتفي بالنجاح .
  • يقدم

    أفضل جودة للعمل .

  • الكمال هو هدفه النهائي .



الشخص المثالي هو

الشخص الذي يرفض قبول أي معيار أقل من الكمال، في علم النفس، الكمالية هي تلك السمة الشخصية التي تتميز بـ “السعي الذي يقوم به الشخص بهدف الوصول إلى الكمال ووضعه لمعايير معينة من  الأداء العالي بشكل زائد عن الحد العادي، مصحوب كل ذلك بتقييم لذاته شديد النقد والمخاوف بشأن تقييم ونظرة الآخرين، وغيره عامة له.” بالنسبة للكمال، أما أي شيء يحدث أقل من الكمال فهو بالنسبة له أمر غير مقبول.


للمساعدة في تقييم مستوى المثالية لدى أي إنسان، هناك مميزات وعلامات تشير علي ذلك ، وهي كالتالي:


لا يوجد مكان للخطأ، عند وجود خطأً، فإن هذا الشخص المثالي أول من يقفز إليه ويصححه.


يوجد طريقة محددة جداً من أجل القيام بالأشياء، في كثير من الأحيان، لا يفهم الناس هذا الشخص المثالي لأنه شخص محدد جداً للغاية بشأن كيفية إنجاز الأمور، طالما أن هناك شيئًا ما في غير محله أو لا يتوافق مع منهجه، فلن يكون مقبولًا، لهذا السبب، غالبًا ما يجد صعوبة بالغة في العثور على الأشخاص المناسبين للعمل معهم، كما أنه قد يجد البعض صعوبة في العمل مع هذا الشخص تمامًا.


لدى هذا الشخص المثالي نهج ما يسمى بالكل أو بلا شيء، إما أن الشخص يفعل كل شيء بشكل جيد، أو أنه لا يفعله على الإطلاق، كل شيء بينهما غير مسموح به.


الأمر كله يتعلق بالنتيجة النهائية، صاحب الشخصية المثالية لا يهتم بما يحدث بينهما أو ما يلزم لتحقيق الهدف، أنه فقط يريد التأكد من تحقيق النتيجة النهائية، وإلا شعر بالانزعاج والانهيار.


إنه شخص مثالي وصعب للغاية على نفسه، عندما يحدث خطأ ما، يصبح صعبًا جدًا على نفسه، ولا يهم إذا كان ذلك بسبب خطأ منه أو بسبب شيء واحد صغير، فهو دائمًا ما يتسرع في الحكم على نفسه ويشعر بالسوء الشديد حيال خطأ حدث لفترة طويلة.


يصاب الشخص المثالي بالاكتئاب عندما لا يحقق أهدافه، غالبًا ما يفكر في النتائج التي لا تظهر على النحو المتصور، مما يجعله يتساءل باستمرار “ماذا لو؟”، والأهم من ذلك، أنه يشعر أن كل شيء يجب أن يكون خطأه إذا لم يحقق ذلك المعيار المثالي المطلوب.


لديه معايير عالية للغاية، مهما كان يفكر في القيام به، سيكون لديه أهداف عالية، في بعض الأحيان، هذه الأهداف تشدد عليه إلى ما لا نهاية، قد ينتهي به الأمر بكسر رقبته لمجرد الوصول إليهم، في مرحلة ما، تتأخر هذه المعايير عندما يماطل ويتوقف عن العمل على أهدافه خوفًا من عدم قدرته على الوصول إليها.


النجاح لا يكفي أبدا بالنسبة له ولا يتوقف، مهما كان ما يفعله الشخص المثالي، هناك دائمًا ارتفاع أكبر يستهدفه، حتى عندما يحقق X ، فأنه يريد 2X، حتى عندما يحقق 2X، فأنه يريد 5X، وهكذا، بالإضافة إلى هذه الرغبة في التحسين، في كثير من الأحيان لا يكون الشخص سعيدًا إذا لم يذهب لهدف أعلى وأكبر، نادرًا ما يكون راضيًا عن الوضع الراهن ويظل يرغب في رؤية أشياء أكثر وأفضل.


إنه شخص مثالي حيث يماطل لمجرد القيام بشيء ما في اللحظة “المناسبة”، إنه ينتظر باستمرار اللحظة “المناسبة” للعمل على أهدافه، فهو يريد فقط أن يبدأ عندما يكون “جاهزًا” لتقديم أفضل جودة للعمل، ومع ذلك، يبدو أن حالة “الاستعداد” هذه لا تأتي أبدًا في بعض الأحيان، في بعض الأحيان، لا يأتي ذلك أبدًا لأنه ينتظر دائمًا لمجرد إنجاز شيء ما.


أنه شخص مثالي حيث يكتشف الأخطاء باستمرار في الوقت الذي لا يرى الآخرون أيًا من تلك الأخطاء، في حين أن هذا يمكن أن يعني ببساطة أنه مهتم جدًا بالتفاصيل، إلا أن الساعين إلى الكمال غالبًا ما يرصدون الأخطاء والمشكلات على بعد ميل واحد، في بعض الأحيان تكون هذه الأخطاء حقيقية، في بعض الأحيان يبدو أنهم متخيلون، وهي ليست كذلك، ولكن من فرط سعي الكمال، والمثالية لديهم.


غالبًا ما يقضي الشخص المثالي الكثير من الوقت لمجرد إتقان شيء ما، الكمال هو الهدف النهائي، ليس من غير المألوف أن يضحي بنومه، ووقته الشخصي ، ورفاهيته، لمجرد الارتقاء بعمله إلى أعلى مستوى، بالنسبة له، كل هذا جزء من تحقيق هدفه. [1]

من صفات الشخصية المثالية

تتمتع الشخصية المثالية بعدد من الصفات وهي كما يلي:-[3]

  1. تتميز الشخصية المثالية بأنها تحترم ذاتها بشكل كبير وتسعى لتحقيق أهدافها مهما كانت.
  2. الشعور الدائم بالمسئولية بأولويات الأمور.
  3. الصدق والأمانة حيث أن صاحب الشخصية المثالية يتمتع بشكل دائم بالصدق في تعاملاته وتفاعلاته مع الأخرين.
  4. الوفاء حيث تتمتع الشخصية المثالية بالوفاء والإخلاص والتفاني في العمل وللأصدقاء والأهل.
  5. تشعر هذه الشخصية بالتعاطف الدائم نحو الأخرين ومحنهم ويكون لديها رغبة دائمة في مساعدتهم ورفع معاناتهم.
  6. الصفح والتسامح حيث أنها شخصية متسامحة وتصفح بسرعة عن الأخرين وتتغاضى عن أخطائهم.
  7. تعتبر هذه شخصية مثابرة كما أنها لديها عزم وإصرار على تحقيق ما تصبو إليه.

من صفات الشخصية المثالية عدم احتقار الناس والاستعلاء عليهم

بالفعل من أهم الصفات التي تتمتع بها الشخصية المثالية عدم الاستعلاء على الناس واحتقارهم ، فهي شخصية سوية دائمًا ما تشعر بالتواضع والرغبة الدائمة في التعاون مع الناس ومساعدتهم ، كما أنها شخصية محبة للمحيطين بها .

تظهر الفاعلية في الشخصية المثالية من خلال


تظهر الفاعلية في الشخصية المثالية من خلال

التصرف بطريقة عقلانية وإشعار الأشخاص المحيطين بها بالاهتمام وعدم التكبر والاستعلاء عليهم


، بالإضافة إلى تعلمها من الأخطاء التي يقع فيها الأشخاص الأخرين ، والتحلي بالأخلاق الحميدة ، والقدرة على تحمل المسئولية والمرونة ، والتعرف على الأولويات في العمل والحياة .


من عيوب الشخصية المثالية

  • اسلوبة يتسبب له بالضغط العقلي والعصبي .

  • مقاومة طلب المساعدة من الآخرين .

  • سوء الصحة الجسدية .

  • زيادة خطر الوفاة .


يسعى أصحاب هذه الشخصية جاهدين لتحقيق الأفضل، ويحاولون اجتياز الامتحانات، ويكونون دقيقين في وظائفهم، ويربون أطفالًا مثاليين، لذلك قد يفترض المرء أن هذا الدافع للمثالية يترجم إلى صحته أيضًا، مع كون الكمال نموذجًا للرفاهية الجسدية والعقلية.


لكن بحثًا جديدًا يكشف أن السمة يمكن أن تجلب المخاطر، وتسبب عيوب لصاحبها، أو لمن يتعامل معه، على الرغم من أن الكمال هدف مستحيل، إلا أن السعي لتحقيقه يمكن أن يكون نعمة لصحة المرء، مما يجعل المرء يلتزم ببرامج التمارين الرياضية، على سبيل المثال، أو اتباع نظام صارم لعلاج الأمراض المزمنة مثل مرض

السكري

من النوع الثاني.


لكن نفس الأهداف السامية يمكن أن تعني ضغطًا عقليًا إضافيًا عند ارتكاب الأخطاء ومقاومة طلب المساعدة من الآخرين خوفًا من الكشف عن الذات الحقيقية غير الكاملة، على عكس السعي للكمال، في الواقع، تُظهر الدراسات أن السمة الشخصية للكمالية مرتبطة بسوء الصحة الجسدية وزيادة خطر الوفاة، بدأ الباحثون للتو في تفكيك هذه السمة المعقدة وعلاقتها بالصحة.


حيث قال أحد المختصين، وهو أستاذ علم النفس في جامعة ترينيتي ويسترن في كندا “الكمالية هي فضيلة يجب الإشادة بها بالتأكيد”، وقال “لكن بعد عتبة معينة، فإنها تأتي بنتائج عكسية وتصبح عائقا”، تحدثت المختص والعديد من زملائه الآخرين في مجال علم النفس، مؤخرًا في ندوة حول الكمال والصحة في مؤتمر جمعية العلوم النفسية عن تلك العيوب.


الفرق بين الشخصية المثالية والشخصية الطموحة


يخلط في ذهن البعض أحياناً أمر هام، وغير حقيقي، حيث يعتقد البعض أن الشخصية المثالية، هي ذاتها الشخصية الطموحة، وهذا أمر غير صحيح، وذلك لأن الشخصية المثالية، التي تسعى للكمال، لا ترضى عن نفسها، ولا تتوقف عن جلد الذات، بعكس الشخصية الطموحة، فهي تعرف أهدافها، وتضعها، وتحددها، وتسعى لتحقيقها، وعند بلوغها تشعر بالرضا، وهو فرق هام بين الشخصيتين، حتى أن الشخصية الطموحة، تعد شخصية تسعى للنجاح وليس للكمال.


صفات الشخصية المحبوبة


تخيل أنك تسير في العمل ويتم الترحيب بك بالابتسامات والترحيب المتحمس من جميع زملائك في العمل؛ بينما تشق طريقك عبر المبنى تشعر وكأنك نجم سنيمائي شهير، وأنت تصافح الجميع، وأيضًا تحصل على الربتات على ظهرك، ووجودك هناك يترك المكان بأكمله يشعر بمزيد من الارتياح، هكذا أنت صديق للجميع وشخص محبوب.


هذا يحدث كل يوم، إذا كنت شخصًا محبوبًا، أما إذا كان هذا يبدو وكأنه شيء لا يمكن أن يحدث لك أبدًا، لا تقلق لأن تلك المهارات الاجتماعية، مثل أي مهارات، قابلة للتعلم تمامًا، وبقليل من الممارسة، يمكنك أيضًا أن تكون حديث المكتب، أو الشركة، أو أي كان مجال ومكان عملك، وستعود إلى المنزل بحياة اجتماعية مزهرة. [2]

ويمكن التعرف على الشخصية المحبوبة من خلال ملاحظة الصفات التالية فيها:

  • نمط تفكيرهم دائما على الأغلب نمط تفكير إيجابي.
  • لا توجد حدة في طريقة كلامهم، وحديثهم ودي.
  • عند التحدث معهم، فهم يطبقون مقولة كلي أذان صاغية للمتحدث.
  • لديهم قدرة عالية في ضبط والتحكم في انفعالاتهم ومشاعرهم، ولا ينساقون وراء المشاعر والانفعالات.
  • يتمتعون بقدرة كبيرة على الصبر في المواقف المختلفة.
  • الابتسامة جزء من وجوههم، ويعرفون بها.
  • في خدمة من يحتاجهم، وأعمالهم لا تؤجل، أو تعطل، فهم أصحاب مبدأ لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.