فوائد الضحك للأطفال


فوائد الضحك الصحية للطفل

إذا كنت تسمع أصوات أطفال يضحكون فأنت بالتأكيد تستمع إلى أجمل صوت في

العالم

كله، لأن

الضحك

الحقيقي يعتبر من أجمل وأهم الأصوات الموجودة في العالم حيث يجعل الضحك الشخص يشعر بالحرية والفرحة والتحرر ويملئ الجو بالفرحة والسعادة.

فالضحك ليس مجرد شعور فقط وإنما هو يعتبر أفضل دواء أيضا وذلك لأن للضحك فوائد كثيرة للجسم أهمها ما يلي:

  1. الضحك مسكن قوي للآلام.

    يتم إعطاء بعض المرضى الذين يعانون من أمراض تسبب آلام بالغة مثل الأورام السرطانية مواد كيميائية تشبة المورفين وهي تساعد على زيادة نسبة الإندورفين المسؤول عن الضحك في الغدة النخامية الموجودة في الدماغ.

    وهو ما يجعلها تساعد على الشعور بالراحة وتقلل من الشعور بالآلم، حيث أن تحفيز الشعور بالراحة والسعادة يؤدي بشكل فعال وقوي إلى إبطاء معدلات الشعور بالألم في

    الجسم

    .

    مثال على ذلك قامت دكتورة نفسية في جامعة كاليفورنيا بإجراء تجربة على مجموعة من الأطفال حيث طلبت منهم وضع أيديهم في ماء مثلج لفترة طويلة وذلك أثناء مشاهدتهم لإحدى مقاطع الفيديوهات المضحكة وهو ما ساعد الأطفال في الإلهاء عن الآلم وقضاء وقت أطول في

    الماء

    المثلج بنسبة كبيرة حوالي 40% ، وأسفرت نتائج الدراسة أن الإلهاء الفكاهي يمكن استخدامه مع الأطفال في الحالات السريرية لمساعدتهم في تخطي الآلم وتحمله بشكل أكبر.
  2. يساعد الضحك على علاج الإكتئاب وخفض حدة التوتر.

    عندما نقوم بالضحك فإن العديد من أجهزة الجسم تعمل بشكل أفضل مثل الجهاز التنفسي حيث تعمل أجهزة التنفس بسرعة وكفاءة عند الضحك وترفع من ضغط الدم.

    والضحك يعتبر تمرين جيد للعضلات الموجودة في الجسم حيث أن الضحك يعمل على شد العضلات، بالإضافة إلى نشاط الجهاز الهضمي ونشاط وحركة الدورة الدموية.

    وهو ما يجعل الضحك مفيد جدا في تحسين الحالة المزاجية فهو يساعد على علاج الإكتئاب بشكل كبير وتخفيف حدة التوتر التي تجهد الصحة النفسية.

    وأثبتت العديد من الدراسات أن للضحك تأثير فعال في مواجهة أعراض الإكتئاب وعلاجه.
  3. تقوية جهاز

    المناعة

    .

    يعمل الضحك على زيادة مستويات الخلايا القاتلة الطبيعية وهي تعتبر نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مهاجمة الأمراض والخلايا السرطانية هذا بالإضافة أن تحفيز مستويات الخلايا القاتلة يساعد على زيادة مقاومة

    المريض

    وتحسين استجابته وتقوية المناعة لديه.
  4. يعمل الضحك على تنشيط الجسم.

    يساعد الضحك على زيادة حركة التنفس حيث يدفع بالهواء المنعش ويخرجه من الرئتين مما يحفز الشخص على التنفس بعمق وهو ما يساعد على تدفق الأكسجين للجسم بشكل سليم فيجعل الجسم نشيطا وأكثر حيوية.
  5. يعمل الضحك على تدليك عضلة البطن.

    يوجد

    الكبد

    والطحال والكلى والمرارة داخل منطقة البطن وهي أعضاء حيوية وهامة جدا في صحة ونشاط الجسم وعند الضحك فإن عضلة البطن تشتد بشكل فعال وتبدأ بتدليك أعضاء البطن.

    وهو ما يساعد على تحسين وظيفة الأعضاء الموجودة في البطن ويعمل على تدفق الأكسجين بشكل جيد مع تنظيم وظائف الأمعاء.
  6. يساعد الضحك على

    النوم

    .

    عند القيام بالضحك

    قبل النوم

    فإن الجسم يشعر بالراحة وتقل مشاعر التوتر والقلق مما يساعد على تعزيز النوم المريح الخالي من المشاكل والإضطرابات النفسية فيكون نومك مريحا وهادئا وهو يعتبر نوع من أنواع العلاجات النفسية الفعالة لذلك ينصح خبراء علم النفس بعمل تمارين الضحك قبل النوم للتمتع بنوم جيد.[1]


هل يمكن علاج طفلك بالضحك

يتم استخدام الضحك في العلاج الفسيولوجي داخل المستشفيات خاصة لدى الأطفال لأنها تساعدهم على خفض حدة الصدمة التي يواجهونها في المستشفيات والإجراءات الطبية.

يتم استخدام الأشكال الفكاهية والمعدات الضخمة والمضحكة مثل الأنف الأحمر الذي يتم تركيبة مما يساعد على التقليل من الشعور بالقلق والخوف.

ويساعد الضحك الأطفال على نسيان آلام مرضهم لبعض

الوقت

والإنشغال في عالم خيالي

محبوب

لديهم مثل اللعب فتصبح معنويات الأطفال مرتفعة واستجابتهم للعلاج والشفاء أقوى.

وبالرغم من وجود العديد من الفوائد للضحك إلا أنه لا يخلو من الأضرار حيث أن كثرة الضحك المستمر قد تسبب أضرار صحية بالغة لأن الضحك يسرع من التنفس ويزيد من سرعة ضربات القلب.


أفكار لخلق مواقف مضحكة لطفلك

يعتبر الضحك جزء أساسي من الترفية لطفلك، والطفل الذي يضحك يكون أكثر سعادة وصحته أفضل من

الطفل

المكتئب أو كثير البكاء، ولذلك فإن إضحاك الطفل لابد أن يكون هدف كبير للأمهات والآباء للحصول على كل هذه المزايا التي تعود من الضحك.

ومن أهم الأفكار التي تساعدك على خلق جو من الضحك مع طفلك ما يلي:

  • قول بصوت عال “هيا بنا نبدأ قتال الدغدغة” والبدء في عمل حركات الدغدغة سوف تجد الطفل يضحك بشكل هستيري ويتجاوب معك.
  • محاولة غناء أغاني الأطفال التي يحفظونها مع تغيير بعض الكلمات وجعلها تتضمن كلمات مضحكة، وهي طريقة مناسبة جدا للأطفال الأكبر سنا وحاول أن تكون كلماتك الجديدة على نفس اللحن الأساسي للأغنية وجعلها فكاهية أو تتضمن أساميهم حتى ينجذبون إليك ويستمتعون ويتولد شعور الضحك.
  • ذكر بعض النكات التي تناسب عمر طفلك ومن المهم جدا أن تكون النكتة مناسبة لطفلك كيف سيضحك دون أن يفهم المعنى؟!!.
  • قم بالتظاهر أنك نائم وأصدر صوت شخير عالي ثم قم بالاستيقاظ فجأة بشكل مذعور.
  • أخبر طفلك أنه ممنوع الضحك ستجده يضحك بدون وعي وهو ما يتم تفسيره في علم النفس العكسي وهو ما تؤكده المقولة الشهيرة الممنوع مرغوب.


أهمية الضحك للأطفال

يعتبر الضحك أداة مجانية علاجية هامة يمكن أن يستخدمها الآباء والأمهات في خلق بيئة نفسية وعائلية جيدة للطفل.

يعتبر الضحك أداة قوية لخلق جو من السعادة والمرح وبث روح التفاؤل والأمل والعيش بسعادة، والحاجة إلى الضحك والقدرة عليه تعتبر فطرة طبيعية يستطيع جميع البشر القيام بها.

يقوم الطفل في أسابيعه الأولى من

العمر

حتى عمر الستة شهور بالإبتسامة أثناء اللعب ثم يبدأ بعد ذلك بإصدار أصوات ضحك عالية وخاصة إذا كانوا يحصلون على طعامهم بشكل كاف وجيد فإن أي محاولة من الآخرين لإضحاكهم يستجيبون بسهولة.

تعتبر الإبتسامة هي اللغة الأولى للطفل التي تبدأ في التطور فيما بعد إلى ضحك، ويظهر الضحك عند الطفل عادة عندما يكون منغمسا ومندمج في اللعب والمرح.

إن الأطفال يكونون بحاجة إلى الضحك بشكل أكبر من البالغين لذلك عليك أن تقوم بتشجيع طفلك على الضحك حتى تقوي الصلة بينك وبينه وبين العقل والجسد وتساعده على الاستفادة من فوائد الضحك والسعادة والمرح.

والطفل الذي يكثر من الضحك عندما يكبر يكون طفلا سعيدا و يشعر بالبهجة وتظل ابتسامته وضحكاته موجوده معه حتى مرحلة الشيخوخة.

أهمية الضحك لطفلك ما يلي:

  • يساعد الضحك على تقوية جهازه المناعي حيث أثبتت الدراسات أن الأفكار السلبية والمشاعر السيئة تضعف من عمل جهاز المناعة وعلى العكس فإن المشاعر الإيجابية تساعد على عمل جهاز المناعة بشكل أقوى.

    حيث أن الضحك يعمل على نمو العديد من الخلايا والأجسام المضادة الهامة للجسم.
  • كثرة الضحك يقلل من مستوى هرمون الكورتيزول الموجودة في الجسم وهو الهرمون المسئول عن الإجهاد مما يساعد على راحة الجسم والاسترخاء.
  • يعتبر الضحك مضاد قوي للتوتر والقلق.[2]