لماذا يكون لقشر البيض أحياناً نتوءات وبقع غريبة

ما هي البقع على قشر البيض

إنها مناطق من القشرة أرق قليلاً بنية بلورية مختلفة قليلاً من كربونات الكالسيوم مما يسمح بحبس الرطوبة ومن المرجح أن تنتج

الدجاج

ات المجهدة أو الأكبر سناً ذلك النوع من

البيض

بها شقوق دقيقة جداً سمحت للرطوبة بالدخول وإن هذه البيضة ليست بالضرورة غير آمنة ولكن احتمالات حدوث مشكلة في الدخول قد ارتفعت قليلاً لذا استخدمها قبل الآخرين في الكرتون وتأكد من طهيها تصل إلى 165 درجة فهرنهايت هذه هي الطريقة التي تقتل بها السالمونيلا.[2]

لماذا قشر البيض له نتوءات وبقع غريبة

البقع على جدار البيض تكون غير ضارة بشكل عام ليست كما يُعتقد عموماً حيث يشير ذلك على بويضة مخصبة ولكنها ناتجة عن تمزق الأوعية الدموية في القناة التناسلية للدجاج أثناء عملية تكوين البويضة.

البقع البنية أو الرمادية التي تظهر في حوالي 3٪ إلى 30٪ من البيض هي قطع من الأنسجة غالباً ما يُشار إلى كلا النوعين من البقع على أنها “خطأ من جانب الدجاجة” ولكن إلقاء اللوم على الدجاجة يبدو غير عادل إلى حد ما وإليك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ذلك:

  • الدم ليس من الدجاجة نفسها أو من جنين دجاج مجهري داخل البويضة لم يتم تخصيبها ولا تزال آمنة تماماً للأكل ولكن إذا كان كل هذا صحيحاً فما هم ومن أين أتوا؟
  • تأتي بقع البيض هذه من تمزق وعاء دموي على سطح الصفار عند تكوينه أو بسبب حادث مماثل في جدار قناة البيض في الجهاز التناسلي للدجاجة.
  • أيضاً غالباً ما تعني هذه البقع أن البيض أصبح طازجاً لهذا السبب نادراً ما تراهم في البيض من متجر البقالة أولئك الذين ظلوا جالسين لبعض

    الوقت

    قبل أن يصلوا إليك ولكن وفقًا لـ Eggland’s Best “مع تقدم عمر البيضة يمتص صفار البيض

    الماء

    من الزلال “بياض البيض” لتخفيف بقعة الدم لذلك في الواقع تشير بقعة الدم إلى أن البيضة طازجة”.
  • هناك أيضاً مسألة وجود بقع دموية في البيض البني أكثر من البيض الأبيض حيث يتعلق جزء منه بحقيقة أنه على الرغم من “شمع” كل بيضة وهي عملية يضيء فيها ضوء من خلال القشرة للتحقق من وجود عيوب قبل الذهاب إلى المتجر إلا أن رؤية القشرة البنية أصعب بكثير من رؤية القشرة البيضاء.
  • وأن جزء منه هو أن بقع الدم تكون أكثر احتمالاً في سلالات الدجاج الأثقل و “جميع سلالات البيض البني أثقل من طبقة بياض الليجهورن وهي طبقة البيض الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة”.[1]

هل البيض ذو القشرة الخشنة آمن للأكل

نعم آمن للآكل عادة ما يتم ظهور بقع خشنة على الغلاف ويمكن عادةً تنظيف الرواسب بأظافرك وتكون البيضة جيدة تماماً للأكل حيث أنه شائع في الطبقات القديمة البيض المتجعد أو البيض مع نتوءات أو نتوءات غير متساوية في القشرة يمكن أن يكون سببها الإجهاد أو غدة قشرة معيبة إذا كانت تحدث بشكل منتظم حيث يمكن أن يحدث تشوه البيض أيضاً بسبب التهاب الشعب الهوائية المعدي أو متلازمة قطرة البيض وكلاهما سبب للقلق.

لماذا قشرة بيضتي خشنة

إذا كان الدجاج صغيراً فقد تظهر قشور خشنة في بعض الأحيان لفترة حتى تنتهي دورة وضع البيض وقد يضع الدجاج الأكبر سناً بيضاً بقشرة خشنة أو مقشرة أيضاً وعندما يحدث ذلك فإن نوع البويضة “يتوقف” في الجهاز التناسلي لفترة من الوقت حيث يتم توزيع الكالسيوم الزائد على قشرتها.

بيض خشن في بعض الأحيان قد تجد أن الدجاجة تضع بيضة خالية من القشرة قبل أو بعد البيضة مع ترسبات الكالسيوم المضافة وعادة ما يكون الخشونة على

قشر البيض

نتيجة عدم توازن الكالسيوم أو الفوسفور وبدون الفوسفور لا تستطيع الدجاجة امتصاص الكالسيوم المتاح لها.

ما الذي يسبب متلازمة تساقط البويضات

تحدث متلازمة قطرة البيض (EDS) بسبب عدوى فيروسية في الدجاج البياض حيث يعتبر البط والإوز هما المضيفان الطبيعيان لفيروس EDS وهما حاملان بدون أعراض فإن الدجاج من جميع الأعمار والسلالات معرضة للإصابة بالمرض ولكن المرض يكون أشد في مربي الدجاج اللاحم وسلالات طبقة البيض البني.

كيف تقوي قشر البيض

توجد عدة استراتيجيات لتحسين جودة قشر البيض في وقت متأخر:

  • إطعام نظام غذائي قبل وضع البيض.
  • صياغة أنظمة غذائية لاستهلاك العلف المرصود.
  • التحكم في وزن البيض.
  • زيادة المحتوى الغذائي للكالسيوم.
  • تغيير شكل مكملات الكالسيوم.
  • زيادة استهلاك

    فيتامين د

    3.
  • يتكون حصى القشرة من قشور المحار الغنية بالكالسيوم وأصداف القواقع  أو الحجر الجيري ويجب وضعها في وحدة تغذية منفصلة لتغذية الطبقة العادية حتى تنقر عليها الطحالب.
  • يمكنك أيضاً كسر بعض قشور البيض وتركها لدجاجك لتنقر عليها مما يساعد على زيادة مستويات الكالسيوم فيها.

متى لا يجب أن تأكل البيض

إذا غاص البيض في القاع وظل مسطحاً على جانبه فهو لا يزال طازجاً ومع ذلك إذا غاصوا لكن وقفوا على أحد طرفيها في قاع الكوب أو الوعاء فلن يكونوا طازجين ولكنهم لا يزالون صالحين للأكل. (إذا طاف أي بيض إلى الأعلى فلا ينبغي أكله).

كما يمكنك أن تأكل أول بيضة تضعها الدجاجة ومن الأفضل أن تجمعهم أكثر من مرة يومياً ، وبعض الدجاجات يأكلونها إذا تُركوا لفترة طويلة.[3]

كيف تعرف أن البيض فاسد

البيض مصدر صحي للبروتين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى على الرغم من أن البيض المخزن بشكل صحيح يتمتع بفترة صلاحية جيدة إلا أنه يمكن أن يفسد في النهاية ومع ذلك  هناك عدة طرق بسيطة يمكن للفرد من خلالها التحقق مما إذا كانت البيضة لا تزال صالحة للأكل.


  • تاريخ الصلاحية:

    يشير أفضل تاريخ قبل الموعد إلى نهاية الفترة التي يكون فيها البيض آمناً للأكل ويتم حسابه على أنه ستة أسابيع من يوم تعبئة البيضة في الكرتون لكن ماذا لو قمت بتخزين البيض بدون الكرتون؟ يجب دائماً تخزين البيض داخل الكرتون الذي اشتريته فيه داخل الثلاجة حيث إن قشر البيض مسامي ويساعد الكرتون على حماية البيض من أي تلوث محتمل.

  • حاسة الشم:

    فمن الممكن في بعض الأحيان

    تحديد

    البيضة الفاسدة ببساطة عن طريق شمها حيث إن البيض الجيد لا تشم رائحته على الإطلاق ولكن البيض ينبعث منه رائحة كبريتية خفيفة تحذرك من وجود خطأ ما وإذا لم تكن متأكداً فقم بكسر البيضة في طبق نظيف لشم رائحتها بشكل صحيح وإذا كان هناك أي نفاذة فتخلص من البيضة واغسل الطبق جيداً.

  • اختبار طفو البيض:

    الطريقة الأنظف والأكثر متعة بلا شك هي إجراء

    اختبار

    طفو البيض هذه ليست اسطورة حيث يغرق البيض الطازج بينما يطفو البيض الفاسد إلى الأعلى وما عليك سوى ملء وعاء بماء الصنبور البارد ووضع البيض فيه إذا غرقت في القاع ووضعت بشكل مسطح على جانب واحد فهي طازجة وجيدة للأكل وسوف تطفو البيضة الفاسدة بسبب خلية الهواء الكبيرة التي تتكون عند قاعدتها ويجب التخلص من أي بيض عائم.

من الصعب معرفة ما إذا كانت البيضة قد انقطعت بمجرد

النظر

إلى القشرة حيث يمكن أن يكون بها تشققات أو تغير في لونها ولكن بشكل عام يجب تكسير البيضة لتحديد مدى نضجها.[4]