أهم الجامعات الفرنسية لدراسة القانون


دراسة القانون في فرنسا للطلاب الدوليين وشروط القبول وكافة التكاليف وأهم الجامعات


تُعد دولة

فرنسا

واحدة من أبرز الدول الرائدة في وضع أسس النظام السياسي في أوروبا بل وفي

العالم

برُمته، حيث قامت فرنسا بتأسيس نظامها القانوني على أسس القانون المدني، كما شمل نظامها القانوني على القانون الدولي العام والقانون الأجنبي كذلك.


كما تُعد فرنسا

أشهر

المراكز الثقافية في أوروبا، بالإضافة إلى ريادتها في وضع أسس القانون، لذلك فإنها تُعد مقصد العديد من الطلاب ممن يرغبون في دراسة القانون، كما تعتبر الجامعات

الفرنسية

من أشهر وأفضل الجامعات لدراسة القانون في العالم.


كيف تتم دراسة القانون في فرنسا


لقد تم

تحديد

دراسة القانون في فرنسا على ثلاث دورات وهي كالتالي.


  • لابد من الحصول على درجة البكالوريوس أولاً في القانون (LLB)، ويطلق عليها في فرنسا License de Droit وتتطلب هذه الدرجة مدة ثلاث سنوات من الدراسة لكي يكتمل الحصول عليها.

  • بعدها لابد من استكمال الحصول على درجة الماجستير كذلك في القانون (LLM)، وتتطلب درجة الماجستير مدة عامين لكي يتم تحصيلها.

  • بعدها يجب استكمال الدراسة لكي يتم الحصول على درجة الدكتوراه في القانون وهي أعلى شهادة يمكن الحصول عليها في القانون في فرنسا لكي تكتمل دراستك للقانون، وقد تستغرق مدة الحصول على درجة الدكتوراه في القانون عامين أو أكثر.


بالإضافة إلى دراسة القانون في فرنسا فإنك سوف تقضي وقت من المتعة والترفيه وذلك لأن فرنسا من أشهر وأبرز الدول السياحية حول العالم، حيث تبدأ دراسة القانون في شهر سبتمبر مع بداية الخريف مع استمرارها في فصل الربيع، الأمر الذي يجعل من دراستك للقانون في فرنسا واحدة من أفضل التجارب التي تمر بها في حياتك على الإطلاق.


كما توفر لك دراسة القانون في فرنسا الالتحاق بنقابة المحامين مع فرصة الدخول المهني لدول عِدة، ولذلك لأن دراسة القانون في فرنسا لا تتوقف على دراسة القانون المدني فقط بل تقدم فرنسا دراسة القانون العام هذا بالإضافة إلى القانون الفرنسي، الأمر الذي جعل منها مقصدًا للعديد من الطلاب الذين يرغبون في دراسة القانون.


شروط القبول لدراسة القانون في فرنسا


لكي يتم الموافقة على طلبك في الرغبة في الالتحاق بأحد الجامعات الفرنسية لدراسة القانون لا بد أن تتوافر بعض الشروط لكي يتم قبولك لدراسة القانون ومن هذه الشروط ما يلي:


أولاً عليك بالتسجيل عبر الموقع



campus france



، وذلك لأن هذا الموقع يتم تسجيل عليه كافة الطلبات من الطلاب الأجانب للجامعات الفرنسية لدراسة القانون والموقع يقدم العديد من الإجراءات وكذلك كافة التسهيلات التي لا بد من القيام بها قبل الالتحاق بالجامعات الفرنسية لدراسة القانون في فرنسا.


ولكن الموقع غير مسؤول عن إعطاء الموافقة على الالتحاق بالجامعات الفرنسية أو الرفض، فكل ما يقوم به الموقع هو الوساطة ونقل رغبتك في الالتحاق للمختصين، ويتطلب الأمر لقبولك لدراسة القانون في فرنسا بعض الشروط ومنها ما يلي:


  • لا بد من الحصول على شهادة الثانوية قبل طلب الالتحاق بدراسة القانون والحصول على درجة البكالوريوس.

  • يجب عليك أن تكون حاصل على درجة البكالوريوس في القانون إذا كنت تريد الالتحاق بإحدى الجامعات الفرنسية للحصول على درجة الماجستير، كما يجب أن تكون حاصلاً على شهادة الماجستير إذا كنت ترغب في دراسة القانون للحصول على درجة الدكتوراه أيضًا.

  • يجب أن تجيد اللغة الفرنسية إجادة تامة للمحادثة والكتابة كذلك، حيث تم عمل

    اختبار

    لمعرفة مستواك في إجادة اللغة الفرنسية في المراكز الفرنسية، على أن يجب عليك اجتياز هذا الاختبار في الموعد المحدد لذلك الذي يقوم المركز بتحديده ويمكنك معرفة ذلك من خلال الدخول على الموقع الخاص بالمركز الفرنسي لمعرفة مواعيد الاختبار.


أفضل كليات دراسة القانون في فرنسا


توجد في فرنسا العديد من الجامعات التي تقوم بدراسة القانون وسوف نقدم من خلال النقاط التالية أفضل 5 جامعات في فرنسا لدراسة القانون فيما يلي:


Paris I Pantheon-Sorbonne University


تُعد هذه كلية الحقوق في هذه الجامعة من أفضل الكليات في فرنسا لدراسة القانون، وأيضًا من أفضل الجامعات التي تدرس العلوم الإنسانية والاجتماعية كذلك، حيث تقوم الجامعة بتدريس العلوم الإنسانية والفنون والقانون والعلوم الاقتصادية والعلوم السياسية والإدارية أيضًا.


تضم الجامعة ما يقارب 43.700 طالب، كما تضم أيضًا ما يقارب ال1.430 استاذًا من أعضاء هيئة التدريس، كما تشتمل على 400 مؤسسة شريكة في حوالي 84 دولة.


كما توفر الجامعة العديد من الدورات الدراسية، ودرجة الماجستير والدبلومات وصولاً إلى درجة الدكتوراه كذلك، حيث ينضم للجامعة كل عام حوالي 900 طالبًا للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في القانون، كما توفر الجامعة العديد من الدورات الدراسية.


وتعطي الجامعة درجة الماجستير 1 على أربع دورات وهم:


  • القانون الأوروبي.

  • القانون الفرنسي.

  • القانون الدولي.

  • القانون المقارن.


أما درجة الماجستير المستوى 2، يستطيع الطالب الاختيار 16 دورة تخصصية، وتشكل هذه الدورات بعض الدراسات باللغة

الإنجليزية

ومنها ما يلي:


  • دورة قانون الأعمال العالمي.

  • دورة قانون الأعمال باللغة الإنجليزية و أمريكا الشمالية.


Paris II Pantheon -Assas Univerity


يتم دراسة القانون في هذه الجامعة باللغة الإنجليزية فقط، وتقدم الجامعة دراسة القانون للحصول على درجة الماجستير، وتضم الجامعة ما يقرب من 2.500 طالبًا من أنحاء العالم.


كما تقدم الجامعة مجموعة من الدورات والمحاضرات المتخصصة لما يقارب 200 متدرب ومن المنتسبين للجامعة من كافة المؤسسات الرائدة دوليًا مثل DES، Avocats ،DFB Adecco GrouP وتقدم الجامعة دراسة الماجستير في برنامج  تتراوح مدة  210 ساعة.


كما يتم قبول 30 طالبًا فقط للحصول على هذه الدورات، وتبلغ تكلفة كل دورة ما يعادل 20.075 دولارًا امريكيًا، وتشمل الدراسة للحصول على درجة الماجستير دراسة 10 دورات للمنهج حيث يشمل ذلك المنهج على كلاً من التالي:


  • قانون التجارة الدولي والدول.

  • التمويل الدولي.

  • قانون

    البيئة

    والتنمية المستدامة.

  • قانون الضرائب الدولي.

  • عمليات الدمج والاستحواذ.


Paris Sciences et Lettes University






تقدم الجامعة درجة الماجستير والدكتوراه في القانون، وتكون الدراسة باللغة الفرنسية، حيث يتم تدريس القانون لدرجتي الماجستير والدكتوراه في القانون العام والخاص، وأيضًا كلاً من قانون العقارات، وقانون الضرائب، والإدارة العامة كذلك.


تضم الجامعة ما يقارب من 11 مدرسًا من أعضاء التدريس، و17.000 طالبًا، ويتم الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في القانون في العديد من التخصصات ومنها مايلي:


  • القانون الدولي والمقارن.

  • قانون الأعمال.

  • قانون الضرائب.

  • قانون العقارات.

  • قانون الإدارة العامة.


كما يحصل طالب القانون على درجة الماجستير في 12 دورة يتم التخصيص فيها في السنة الثانية، ويتم دراستها في أحد المؤسسات البحثية العامة في

باريس

تسمى



Dauphine- PSL



للحصول على الدبلومة ولكن يتم منح شهادة الماجستير من الجامعة.


Jean Moulin Lyon III University


تُعد الجامعة بجانب تدريسها القانون للحصول على درجة الماجستير باللغة الإنجليزية، هي  ثاني أكبر مدينة جامعية، كما تُعد

موقع

للتراث العالمي اليونسكو.


ويتم قبول 60 طالبًا فقط للحصول على درجة الماجستير في القانون التجاري الدولي والأوروبي، كما تتيح الجامعة 21 دورة تخصصية يمكن لكل طالب الاختيار من بينها، وتصل تكلفتها ما يعادل 11.835 دولاراً امريكيًا للعام الدراسي الواحد.


Paris-Saclay University


تقدم الجامعة درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في القانون، ويتم الدراسة في الجامعة باللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية كذلك، وللحصول على درجة البكالوريوس يتطلب تلك الدراسة لمدة ثلاث أعوام، أما درجة الماجستير يتم الحصول عليها في عامين، أما درجة الدكتوراه يتطلب الحصول عليها الدراسة لمدة ثلاث أعوام.


تكاليف دراسة القانون في فرنسا


لقد كانت تكاليف الدراسة في الجامعات الفرنسية لدراسة القانون متساوية للطلاب الأجانب والطلاب الفرنسيين وأيضًا طلاب الاتحاد الأوروبي كذلك، في عام 2020م، ولكن بعد هذا العام تم رفع التكاليف الدراسية للطلاب الدوليين كما يلي:


  • البكالوريوس: 2.770 يورو سنويًا.

  • الماجستير والدكتوراه: 3.770 يورو سنويًا.[1]