ما هي الإنتاجية ؟ ” وأنواعها وأهميتها


ما هي الإنتاجية




الإنتاجية هي مقياس مخرجات الشركة أو الدولة مقارنة بمدخلاتها ، والنواتج في هذا الصدد هي المنتجات والخدمات ، المدخلات هي العمالة والسلع الرأسمالية والمواد.


تحدث الإنتاجية العالية عندما تقل تكاليف العمالة والمواد المستخدمة لإنتاج نفس الكمية أو أكثر ، عندما يتم استخدام عدد أقل من العمالة لإنتاج المزيد ، فإنه يحقق ربحًا أكبر ويمنح الشركة أو الصناعة أو الدولة ميزة على أي منافسة.


أهمية الإنتاجية


  • الإنتاجية مهمة للجميع في الشركة ، وهذا يعني أن الموظفين قادرون على تحقيق المزيد في وقت أقل وأن المؤسسات ترى إيرادات أعلى باستخدام موارد أقل.

  • عندما يتم قياس الإنتاجية ، يمكن معرفة ما إذا كان يتم تحقق الأهداف وأين يوجد التقصير كما أنه يساعد في جدولة المشاريع ، حيث يكون هناك فكرة أفضل عن المدة التي ستستغرقها كل مهمة بعينها من خلال

    النظر

    إلى الأداء السابق.

  • يمكن استخدام مقاييس الإنتاجية لمعرفة ما إذا كان جميع أعضاء الفريق يرفعون المؤسسة أو إذا كان هناك عدد قليل من الأفراد يقومون بكل العمل.


أنواع الإنتاجية


داخل المنظمة ، هناك أربعة أنواع رئيسية من الإنتاجية ، لكل منها تأثير على جزء مختلف من سلسلة التوريد عندما تقدم للعملاء منتجًا أو خدمة وهم:


  • إنتاجية رأس المال


تخبر إنتاجية رأس المال بنسبة المنتجات أو الخدمات إلى رأس المال المادي ، وقد يكون رأس المال المادي معدات أو عقارات أو أي شيء آخر تحتاجه لإنتاج العروض ، ويمكن تحسين رأس المال المادي من خلال تعميق رأس المال ، والذي يؤدي عادة إلى إنتاج أعلى من السلع أو الخدمات.


  • إنتاجية المواد


تبحث إنتاجية المنتجات أو الخدمات إلى المواد تسمى أيضًا الموارد الطبيعية ، تعد إنتاجية المواد أكثر فائدة في بعض الصناعات من غيرها ، على سبيل المثال ، ليس لها قيمة تذكر في مجال مثل تطوير البرمجيات حيث لا يلزم سوى القليل من الموارد الطبيعية ، لكنها تلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج السلع.


  • إنتاجية العمل


نوع من مقاييس الإنتاجية الذي يهتم معظم أصحاب العمل بمعرفته هو إنتاجية العمل ، يخبر هذا النوع ما إذا كنت تقوم بتحويل العمالة بكفاءة إلى منتج أو خدمة.


  • إنتاجية العامل الكلي


تغطي إنتاجية العامل الكلي كل شيء ولكن لا تؤخذ في الاعتبار رأس المال والمواد وإنتاجية العمل ، يمكن أن يشمل ذلك تغييرات في المعرفة والمهارات ، واستخدام الهياكل التنظيمية ، وعوائد الحجم ، وتكتيكات الإدارة ، يمكن أن يكون لهذه العوامل تأثير كبير على الإنتاجية في بعض الصناعات الخدمية.


كيف تعمل الإنتاجية


تستخدم الحكومات مقاييس الإنتاجية لتقييم ما إذا كانت القوانين والضرائب والسياسات الأخرى تزيد أو تعرقل نمو الأعمال.


تقوم البنوك المركزية أيضًا بتحليل الإنتاجية لمعرفة مدى جودة استخدام الاقتصاد للقدرة الإجمالية ، وتحليل الشركات الإنتاجية في العمليات والتصنيع والمبيعات لتحسين النتيجة النهائية.


إذا كانت الإنتاجية منخفضة ، يكون الاقتصاد عمومًا في حالة ركود ، إذا كان استخدام السعة مرتفعًا ، فقد يكون الاقتصاد في خطر التضخم لهذه الأسباب ، يكون نمو الإنتاجية مرغوبًا لأنه ينتج بشكل عام جودة حياة أعلى للسكان.[2]


صيغة حساب الإنتاجية


صيغة

حساب

الإنتاجية هي حاصل القسمة بين الإنتاج والموارد المستخدمة.


الإنتاجية = الناتج / العامل المستخدم


بالنسبة لشركة أو صناعة أو دولة ، تعد الإنتاجية عاملاً محددًا في النمو الاقتصادي ، حيث إنها تتضمن:


  • توفير التكاليف : من خلال السماح بالتخلص مما هو غير ضروري لتحقيق الأهداف.

  • توفير

    الوقت

    : لأنه يسمح بأداء عدد أكبر من المهام في وقت أقصر وتخصيص ذلك الوقت ” الموفر ” للاستمرار في النمو خلال المهام الأخرى.


مثال على الإنتاجية


إذا تمكنت شركة ما من تصنيع 30 زوجًا من الأحذية في

ساعة

واحدة (الإنتاجية = 30 حذاء / ساعة) وصنعت شركة أخرى 40 زوجًا في الساعة (40 حذاء / ساعة) ، فسنقول أن الإنتاجية أعلى في الشركة الثانية ، حيث أن الكمية من السلع المنتجة في نفس الفترة الزمنية أكبر.


أن تكون الشركة الثانية أكثر إنتاجية من الأولى ستعتمد على عوامل مثل ما يلي:


  • تدريب وخبرة العاملين

  • تنظيم الأعمال

  • التكنولوجيا المستخدمة في عملية الإنتاج.


لن يكون مثل صانع الأحذية المتدرب ، الشخص الذي كان يقوم بنفس النشاط لسنوات عديدة ، تمامًا كما أنها لن تنتج نفس الكمية شركة تستخدم أفضل الابتكارات التكنولوجية ، فإن شركة أخرى لديها نظام إنتاج أكثر بدائية.


تقنيات تحسين إنتاجية الشركة


في معظم الشركات ، يحتاج العمال عند دخولهم العمل لأول مرة إلى فترة تدريب لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لأداء الوظيفة ،حيث تعد الإنتاجية أحد التحديات والتطلعات الرئيسية للشركات. يرغب رواد الأعمال في تحقيق نتائج أفضل في أقصر وقت ممكن وباستخدام موارد أقل.


إن تحسين إنتاجية الشركة لا يحتاج دائمًا نفقات مالية كبيرة ولكن يجب معرفة أهم الطرق والتقنيات لتحسينها وهذا ما سوف نناقشه في النقاط التالية:


  • استثمر الوقت في تدريب الموظفين على التقنيات الجديدة


يعطي العمال المحدثون بشكل دائم للشركة ميزة تنافسية ، بالإضافة إلى ذلك ، سوف يحفزونهم في عملهم ويمنعون أفضلهم من مغادرة الشركة غالبًا ما تفترض الشركات أن الموظفين يعرفون كيفية التعامل مع التقنيات ، وبالتالي قد لا يرغب الموظفون في السؤال عن استخدامها خوفًا من إظهار المعرفة المنخفضة و على الرغم من أن الموظفين لديهم المعرفة الأساسية ، فمن المهم تثقيفهم لتحقيق أقصى استفادة من التكنولوجيا.


  • الاتصالات الداخلية


سواء بين الموظفين ومن قبل المديرين لموظفيهم يمكن لهذه الإستراتيجية تحسين المرونة وتشجيع التوازن بين الأسرة والعمل والحياة لأعضاء الشركة لهذا الغرض ، سيكون من المناسب عقد اجتماعات لا تزيد مدتها عن خمس عشرة دقيقة لتنسيق الفريق وتلبية احتياجاتهم.


  • تنظيم العمل


في جميع الشركات تضيع

ساعات

العمل بسبب عدم التنظيم أو التنسيق بين الإدارات وبالتالي ، سيكون من المستحسن إنشاء سير عمل بين الإدارات المختلفة أو فرق العمل من أجل تحسين التنسيق لذلك يمكن عمل قائمة بالمهام مع

تحديد

المواعيد النهائية لتنفيذها وتحديد الأهداف المشتركة للشركة.


  • التحفيز


تحفيز العمال مهمة لا غنى عنها للشركات والتي تفضل بيئة العمل في الشركة ، لهذا يجب على رواد الأعمال العمل من أجل التكامل العاطفي والعقلي لفريقهم ، والاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم حتى يشعروا بالاشتراك مع الشركة ، الاعتراف وإمكانية الخطة المهنية في الشركة وظروف العمل هي بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على دافع الموظف.


  • التجديد


سواء في طريقة العمل أو في المادة ، من المهم عدم ترك أجهزة

الكمبيوتر

والبرامج تتقادم ، مما يضر بإنتاجية الموظفين وصبرهم ، بالإضافة إلى ذلك يمكن للشركات تحسين إنتاجية الشركة من خلال الخدمات السحابية ، والتي تتيح للمستخدمين العمل من أي مكان عبر الإنترنت ، إما من المنزل باستخدام الكمبيوتر أو في أي مكان آخر بهاتف ذكي.[3]