ما هي حاصرات الكربوهيدرات ؟ ” وفوائدها

حاصرات الكربوهيدرات

حاصرات الكربوهيدرات ، او حاصرات النشا هي نوع من المكملات مع النظام الغذائي الخاص بإنقاص الوزن ، إلا أن آلياتها في العمل تختلف عن نظيراتها ، حيث تعمل على منع الانزيمات اللازمة لهضم الكربوهيدرات في

الجسم

، ما يعني أنه باستطاعتك تناول الكربوهيدرات دون تأثير بعض السعرات الحرارية الغير مرغوب فيها.

هناك بعض الأنواع من حاصرات الكربوهيدرات في السوق تباع كمكملات لانقاص الوزن ، حيث تُصَنَع من مجموعة من المركبات تسمى مثبطات ألفا أميليز ، ويمكن استخلاص هذه المركبات من بعض الأطعمة حيث تحدث فيها بشكل

طبيعي

مثل ؛ الفاصوليا.

وهناك أيضا حاصرات للكربوهيدرات توجد في شكل أدوية بوصفة طبيب تسمى ؛ مثبطات ألفا جلوكوزيداز (AGIs) وتستخدم في علاج ارتفاع نسبة

السكر

في الدم لدى مرضى

السكري

من النوع الثاني ،وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على فوائد حاصرات الكربوهيدرات المتواجد دون وصفة طبية.

كيف تعمل حاصرات الكربوهيدرات

تنقسم الكربوهيدرات القابلة للهضم إلى مجموعتين ؛ الكربوهيدرات البسيطة المتواجدة في الفواكه ومنتجات الألبان ، والكربوهيدرات المعقدة المتواجدة في الأطعمة المصنعة مثل الحلويات ، والمشروبات الغازية والزبادي المنكه ، كما توجد في الارز والمكرونة والخبز والخضروات النشوية كالبطاطس والبطاطا.

والكربوهيدرات المعقدة تتكون من كربوهيدرات بسيطة متعددة ومرتبطة ببعضها البعض مشكلة سلاسل ، هذه السلاسل يجب تفكيكها بواسطة الانزيمات التي تعمل حاصرات الكربوهيدرات على تثبيطها.

ونتيجة لتثبيط الانزيمات التي تكسر الكربوهيدرات المعقدة ، تنتقل الكربوهيدرات إلى الأمعاء الغليظة دون أن يتم تكسيرها او امتصاصها ، فلا تسبب سعرات حرارية او رفع نسبة السكر في الدم ، وقد أثبتت الدراسات أن حاصرات الكربوهيدرات تمنع نسبة من 50 إلى 65% من انزيمات هضم الكربوهيدرات.[1]

أهمية حاصرات الكربوهيدرات

ترجع أهمية وفوائد الكربوهيدرات إلى كيفية عملها مع انزيمات هضم الكربوهيدرات ، وتتمثل فوائد حاصرات الكربوهيدرات في : [1]

انقاص الوزن

تتعلق حاصرات الكربوهيدرات بإنقاص الوزن ، حيث أثبتت الدراسات أنها تساعد على انقاص بسيط في الوزن عند تناول كمية بسيطة من الكربوهيدرات ، والعكس صحيح فإن احتوى نظامك الغذائي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة ، زادت نسبة خسارة الوزن بسبب حاصرات الكربوهيدرات.

ولكن إن كنت تريد انقاص الوزن بطريقة آمنة وأكثر فعالية ، يمكنك اتباع نظام غني قليل الكربوهيدرات ، او نظام غذائي صحي ، كما يمكنك الاستعانة بنظام الكيتو فسوف يساعدك على فقدان الوزن بطريقة كبيرة وصحية.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

بما أن آلية عمل حاصرات الكربوهيدرات تعتمد على منع هضم الكربوهيدرات المعقدة ، فإنها بالتالي تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم ، حيث تم الاثبات بالدراسات الحديثة إن مستخلص الفاصوليا البيضاء ساعد في تقليل مؤشر نسبة السكر في الدم للخبز الأبيض ، وبالتالي فإن مستخلص الفاصوليا البيضاء يساعد في جعل مستويات السكر في الدم متوازنة على الرغم من تناول طعام يحتوي على نسبة عالية من السكريات في الدم.

كما تعمل حاصرات الكربوهيدرات على التقليل من معدل امتصاص الكربوهيدرات مما يؤدي إلى تقليل المؤشر الجلايسيمي للطعام ،ما يجعله خيارا مناسبا لمرضى السكري من النوع الثاني للحفاظ على مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات.

تنظيم الهرمونات

هناك احتمالية تأثير حاصرات الكربوهيدرات على بعض الهرمونات المتعلقة بالجوع والشبع ، كما تساعد في إبطاء إفراغ المعدة ، الأمر الذي يساعد بشكل كبير في الشعور بالشبع ، ويرجع ذلك لما يحتويه مستخلص الفاصوليا البيضاء حيث تحتوي على phytohaemagglutinin الذي يعمل على زيادة مستويات هرمونات الشبع.

ولكن إن كنت تريد أضعاف الشهية ، او الشعور بالجوع دون استخدام حاصرات الكربوهيدرات او اي من المكملات الغذائية الأخرى ، فيمكنك :

  • زيادة البروتينات والالياف في الوجبة الغذائية.
  • التقليل من الأطعمة المصنعة ، والأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات المعقدة.
  • تجنب التقييد الشديد في السعرات الحرارية

مواد بربيوتيك

وتعمل حاصرات الكربوهيدرات كمواد بربيوتيك من خلال تقليل الامتصاص الكلي للكربوهيدرات ما يزيد من النشا الذي يمر في الجهاز الهضمي ،وبالتالي يعمل على زيادة كمية النشا المقاوم في الأمعاء الغليظة ، فعندما تمنع حاصرات الكربوهيدرات هضم الكربوهيدرات المعقدة في الأمعاء الدقيقة ، تعمل هذه الكربوهيدرات مثل النشويات المقاومة.

وعلى الجانب الآخر فإن النشويات المقاومة تتواجد في  الأطعمة النشوية مثل

البطاطس

النيئة ، والموز غير الناضج والبقوليات ، وكذلك بعض الحبوب الكاملة ، وهي مشويات تقاوم أن يتم تكسيرها بواسطة الإنزيمات الموجودة في الأمعاء الدقيقة ، وتدخل الأمعاء الغليظة حيث تخمرها بكتيريا الأمعاء.

وقد وجدت العديد من الدراسات الحديثة وجود علاقة بين النشا المقاوم ، وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين ، وانخفاض الدهون في الجسم ، وبكتيريا الأمعاء الصحية ، فضلا عن كونها قد تساعد في زيادة كمية الدهون التي يحرقها الجسم بعد الوجبة.

الآثار الجانبية لحاصرات الكربوهيدرات

كل شيء يدخل جسم الإنسان مهما كان آمنا إلا أنه يحمل بعض الآثار الجانبية ، وكذلك حاصرات الكربوهيدرات فبالرغم من كونها آمنة إلا أن لها آثار جانبية وهي :

  • انخفاض نسبة السكر في الدم
  • الإسهال
  • الانتفاخ والغازات
  • تقلصات المعدة

كيف تقلل الكربوهيدرات في نظامك الغذائي

إن الزيادة في كل شيء تصر بالصحة والجسم ، لذلك يجب تناول العناصر الغذائية بشكل محسوب دون الزيادة أو النقصان ، وفيما يلي بعض النصائح لتقليل الكربوهيدرات المتناولة :

  • تجنب العصائر المصنعة ؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر المضاف ، والذي يرتبط بزيادة مخاطر مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 ، والسمنة عند تناولها بكميات زائدة.
  • تناول الخبز بكميات أقل ؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات مع نسبة قليلة من الألياف.
  • تناول الفاكهة ؛ يمكنك استبدال عصير الفاكهة بتناول الفاكهة الكاملة ، وذلك لأن العصير لا يحتوي على الألياف كما أنه يكون مليء بالسكر.
  • تجنب السناكس ؛ فيمكن الجسم تخزين الكربوهيدرات من السناكس مثل رقائق البطاطس ، والبسكويت المملح والمقرمشات ، ويمكنك استبدالها ب

    أنواع المكسرات

    المختلفة مثل الجوز ، واللوز ، والمكاديميا وغيرها.