اماكن وجود الانسجة الطلائية

ما هي الأنسجة الطلائية

الأنسجة الطلائية هي مجموعة من الخلايا التي تتحد مع بعضها حتى تغطي أحد أعضاء

الجسم

، بالإضافة إلى أنها تبطن التجاوف، و ينتمي إليها أنسجة التغطية الخارجية للأعضاء و أنسجة الغدد، ويسمى النسيج الطلائي بنسيج الظهارة حيث أنه يتواجد فوق النسيج الضام، وإن هذه الأنسجة تعتبر أنسجة أساسية في الغدد، وترتبط مع بعضها البعض بشكل قوي ومنتظم، ولها أشكال وأحجام متعددة حيث أن أشكالها وأحجامها تعتمد على الوظيفة التي تقوم بها، فمنها  النسيج العامودي الطويل أو الحرشفي ويوجد أيضاً المكعب.[1]

أين تتواجد الأنسجة الطلائية

إن الأنسجة الطلائية والتي تسمى بنسيج الظهارة تعتبر من الأنسجة الأساسية في الجسم حيث أنها تغطي جميع أنحاء الجسم وتتواجد في:

  • الطبقة الخارجية من جسم الإنسان أي في

    الجلد

    ، وإن الجلد يتكون من خلايا طلائية حرشفية مطبقة، حيث أن هذه الخلايا الطلائية أو ما تعرف باسم الظهارة تتميز بأنها تحتوي على طبقة البشرة.
  • تحيط بالتجاويف الداخلية الموجودة في الجسم مثل الأمعاء وغيرها.
  • وتتواجد في المريء وإن خلاياه تكون مشابهة لخلايا الجلد إلا أن طبقة البشرة غير متواجدة فيه.
  • وتوجد ايضاً في أجزاء الجسم التي تفصل بين الطبقات الداخلية والخارجية.
  • وتنتشر في مناطق عديدة من الجسم كالرئتين والجهاز الهضمي.
  • وتتواجد في أجزاء محددة من الجهاز البولي، والغدد الإفرازية واللاإفرازية.
  • وتتواجد في الطبقة الخارجية من العين وتتجلى في القرنية.
  • وتكون في الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية والقلب بالإضافة إلى تواجدها في الأوعية اللمفية.

أنواع الأنسجة الطلائية

إن الأنسجة الطلائية تصنف حسب الوظيفة وحسب شكل خلاياها، بالإضافة إلى أنها تصنف أيضاً حسب عدد طبقات النسيج، فمن أنواعها تبعاً لعدد طبقات النسيج هي:

الأنسجة الطلائية البسيطة

والتي تكون مكونة من طبقة واحدة فقط من الخلاياو هي الأنسجة التي تتميز بأن خلاياها منتظمة وتقسم إلى:

  • الأنسجة الطلائية الحرشفية البسيطة والتي تكون خلايا هذه الأنسجة رقيقة مغزلية الشكل في مقطعها العامودي، حيث أنها تحتوي على أنوية مركزية ذو شكل منضغط، ويتواجد في الأوعية الدموية وفي القناة الهضمية.
  • الأنسجة الطلائية المكعبة البسيطة وتكون خلايا هذه الأنسجة قصيرة وفي طبقة واحدة وتأخذ شكل المربع عندما تكون في مقطعها العمودي، ويتواجد في الأنيبيبات الجامعة التي تكون داخل الكلية.
  • الأنسجة الطلائية العمودية البسيطة والتي تتميز بطولها فهي أطول من الخلايا المكعبة، وتكون هذه الأنسجة قريبة من القاعدة، وتتجلى وظيفتها في امتصاص المواد، وتتواجد في القناة الهضمية بالإضافة إلى تواجدها في الرحم وهي التي تساهم في عملية الامتصاص.
  • الأنسجة الطلائية العمودية المهدية البسيطة حيث أن خلايا هذه الأنسجة تتألف من زوائد بروتوبلازمية متحركة وتكون رقيقة، فتتمركز هذه الزوائد على الأسطح الخارجية للنسيج وتسمى بالأهداب، ويتواجد هذا النوع من النسيج في مريء الضفدع.
  • الأنسجة الطلائية الطبقية الكاذبة التي تتألف من طبقة سطحية تحتوي على خلايا عامودية ذو نهايات ضيقة تكون ممتدة حتى الغشاء القاعدي، و هناك خلايا صغيرة متعددة الأضلاع تتواجد بين نهايات هذه الخلايا، وهذا هو السبب في ظهورها مرتبة في صفوف عديدة، ولكن هذه الأنسجة لا تعتبر من الأنسجة المصففة وذلك بسبب اتصالها بالغشاء القاعدي، وتتواجد في بطانة قنوات بعض الغدد.
  • الأنسجة الطلائية المهدية الطبقية الكاذبة وتتواجد هذه الأنسجة في القصبة الهوائية عند الأرنب، ويحمل سطح هذه الأنسجة أهداباً كثيرة

الأنسجة الطلائية الطبقية

والتي تكون مكونة من طبقتين اثنتين أو أكثر من طبقة من الخلايا، وتقسم إلى:

  • الأنسجة الطلائية الحرشفية الطبقية وهذا النوع من الأنسجة يعتبر الأكثر سمكاً، بسبب احتوائه على طبقات خلوية عديدة، وإن الطبقة القاعدية الموجودة في هذه الأنسجة تتألف من خلايا عمودية تحتوي على أنوية ذو شكل بيضي، وتتواجد خلايا غير منتظمة في أعلى الطبقة القاعدية، أما الطبقة السطحية تكون عبارة عن خلايا حرشفية رقيقة، وتتواجد الأنسجة الطلائية الحرشفية على سطح الجسم.
  • الأنسجة الطبقية العمودية وتتألف من طبقة قاعدية وطبقة سطحية تكون بينهما عدة طبقات من الخلايا.
  • الأنسجة الطلائية الطبقية العمودية المهدية وهي شبيهة بالنوع السابق إلا أن خلاياها السطحية تحتوي على أهداب.
  • النسيج الإنتقالي الذي يتألف من عدة طبقات من الخلايا، فخلاياه الداخلية تكون ذو شكل عمودي وقصيرة أما الخلايا المتوسطة فهي ذو شكل كمثري، والخلايا السطحية فتكون متعددة الأضلاع، وإن النسيج الإنتقالي يتميز بليونته ومرونته فهو قابل للتمدد، ويتواجد في المثانية البولية.

الأنسجة الطلائية الغدية

وتتجلى وظيفتها بالوظيفة الإفرازية و لها نوعين هما:

  • الغدد التي تقوم بالإفراز الداخلي حيث أن إفرازاتها تمر بشكل مباشر إلى الدم.
  • الغدد التي تقوم بالإفراز الخارجي حيث أن إفرازاتها تمر إلى السطح بشكل مباشر أو ممكن أن تمر بواسطة قنوات دقيقة، وتصنف إلى صنفين هما غدة وحيدة الخليةو الصنف الآخر غدة عديدة الخلايا.

كيف تتغذى الأنسجة الطلائية

نجد أن الأنسجة الطلائية لها أهمية كبيرة في جسم الإنسان، لهذا يجب أن تتغذى لتبقى حية وذو حيوية لأنها تلعب دوراً هاماً في حياة الإنسان وتساهم في تغضية أعضاء الجسم وحمايتها، لهذا السؤال المطروح هنا بأنه كيف تقوم الأنسجة الطلائية بأخذ الغذاء في جسم الإنسان، فنجد أنها تعتمد في غذائها على عملية الانتشار للسوائل التي تتواجد في الشعيرات الدموية التي تكون بدورها داخل النسيج الضام الموجود أسفل النسيج الطلائي.

فتتغذى الخلايا الظهارية بواسطة مواد تكون منتشرة من الأوعية الدموية في النسيج الضام، حيث أنه يتم توجيه جانب واحد من الخلية الطلائية نحو سطح النسيج أو ممكن أن يتم توجيهه نحو تجويف الجسم أو

البيئة

الخارجية، ويكون السطح الأخر متصلاً بالغشاء القاعدي.[2]

سبب ارتكاز الأنسجة الطلائية على غشاء قاعدي

إن الخلايا الطلائية هي اللبنات الأساسية للأنسجة حيث أنها تكون محاطة بأغشية خلوية وتحتوي هذه الأغشية على ثلاث مجالات في التركيب والوظيفة، ونجد أن الأنسجة الطلائية ترتكز على غشاء قاعدي والسبب في ذلك لأن النسيج القاعدي يقوم بتثبيت النسيج الظاهري مع النسيج الضام، ولهذا فإن الغشاء القاعدي يكمن دوره في أنه يمثل كحاجز ميكانيكي من هجوم الخلايا المسرطنة، ويكون دعامة للنسيج فهو يفصله عن الأنسجة الضامة وعن الألياف الشبكية التي تتألف من بروتين

الكولاجين

والتي تتواجد بكثرة في الأغشية لقاعدية، وذلك ليتم ربط النسيج الطلائي بالأنسجة الأخرى التي تجاوره.

وظائف الأنسجة الطلائية

نجد كما أسلفنا سابقاً أن النسيج الطلائي يتواجد في الكثير من أجزاء الجسم فهو موجود في الأمعاء والجهاز التنفسي والهضمي والكثير من الأماكن الأخرى، وهي تكون متنوعة الوظائف حسب شكلها ونوعها ولكن في هذا المقال سنتطرق إلى أبرز الوظائف والتي تتجلى في :

  • هي خط الدفاع الأول في الجسم لأنها تلعب دوراً هاماً في حمايته من الأضرار البيولوجية والكيميائية بالإضافة إلى الأضرار الفيزيائية.
  • تقوم على التحكم في دخول النفاذية، فهي التي تسمح للمواد بأن تدخل وبالتالي فإن طريق المواد الداخلة إلى الجسم لا يكون إلا عبر الأنسجة الطلائية.
  • تحتوي الأنسجة الطلائية على مضخات تساهم في نقل الجزيئات المختلفة داخل وخارج الخلية.
  • تقوم بتوصيل الإفرازات من

    العرق

    والمخاط بالإضافة إلى الإنزيمات عن طريق قنوات من النسيج الطلائي.
  • إن تركيبة النسيج الطلائي وتواجد الأهداب فيه يؤدي إلى كبر مساحة سطحه مما يساعد على امتصاص جزيئات عديدة من المواد.
  • تقوم على إفراز المخاط من الخلايا الطلائية المبطنة للجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنها تحجز الكائنات الدقيقة والجسيمات الداخلة إلى الجسم.