أعشاب فعالة للقضاء على رائحة الفم الكريهة

ما هي رائحة الفم

تعتبر مشكلة رائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل التي تزعج الكثير من الأشخاص ويعاني منها الكثير، وبالرغم من العناية بنظافة الأسنان والفم تبقى مشكلة الرائحة الكريهة والأنفاس النتنه، حيث لا ترتبط رائحة الفم بنظافة الأسنان فقط ولكن هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

حيث تتكون

رائحة النفس

أو الفم من مجموعة من المركبات المتطايرة وروائح مختلفة والتي تنتج نتيجة لحالة مرضية أو لحالة عرضية، وتختلف روائح الفم حسب مصدرها أو سببها الرئيسي حيث يمكن أن تكون ناتجة من تناول بعض الأطعمة أو العوامل الصحية التي تسبب تلك الروائح الكريهة.[3]

مشروبات طبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

هناك الكثير من المشروبات الطبيعية التي تعمل كـ علاج

طبيعي

فعال للقضاء على مشكلة رائحة الفم الكريهة في حالة إذا كانت تلك الأعراض عرضية منها:

يحتوي عصير الأناناس على مادة الفلورايد الذي يساعد في حماية ووقاية الأسنان من الإصابة بالتسوس و التهاب

اللثة

كما يحتوي أيضاً على الكثير من العناصر الهامة المغذية وبعض الإنزيمات وكمية غزيرة من

الماء

التي تساعد على ترطيب الفم وحمايته من الجفاف، كما أن شرب مشروب الأناناس أو تناول ومضغ قطعة من الأناناس لمدة دقيقتين يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة.[3]


  • الحليب

يساعد تناول

الحليب

على تقليل تركيز المركبات التي تسبب الروائح الكريهة في الفم حيث يمكن شربه بعد الطعام حتى يقلل من مفعول الروائح الكريهة في المعدة والأنفاس.


  • اللبن الرائب

يحتوي اللبن على مجموعة من المركبات الفعالة التي تقاوم وتكافح رائحة الفم الكريهة حيث أثبتت بعض الأبحاث والدراسات اليابانية أن اللبن الزبادي يساعد في التخلص من البكتيريا التي تطلق غاز كبريتيد الهيدروجين الذي يتسبب في الروائح الكريهة بالفم.

كما يساعد على إنتاج بكتيريا نافعة في الأمعاء يطلق عليها اسم بروبيوتيك وتعمل على التنشيط من حركة الأمعاء وتسهل عملية الهضم لمكافحة رائحة الفم الكريهة التي تنتج بسبب بعض المشاكل الهضمية، ويحتوي اللبن الرائب أيضاً على حمض اللبنيك الذي يزيد من رطوبة

الجسم

ويساعد في وقاية الفم من الجفاف.


  • شرب الماء

يساعد شرب المياه بكميات وفيرة على التخلص من

السموم

في الدم وإخراجها عن طريق البول، كما يعمل على ترطيب الجسم ووقاية الفم من الجفاف، ويساعد على تحفيز الغدد اللعابية على إنتاج اللعاب حتى يقلل من كمية البكتيريا التي توجد داخل الفم وبالتالي القضاء على رائحة الفم المزعجة.


  • عصير البرتقال

يساعد تناول مشروب البرتقال على تحفيز الغدد اللعابية على إنتاج الأحماض التي تساعد في إزالة الخلايا الميتة من باطن الخد وعلى اللسان، وتساعد أيضاً على وقف نمو البكتيريا داخل الفم ومنع ظهورها في الفم، فمن المفضل تناول كوب من عصير البرتقال كل يوم بصورة مستمرة حتى يضمن لكم رائحة فم منعشة.


  • القرفة

تحتوي القرفة على مجموعة من الزيوت العطرية الفواحة ذات الروائح المنعشة إلى جانب أنها تحتوي على مضادات للجراثيم تساعد في تقليل كمية الجراثيم في الفم، ويمكن وضع عود من القرفة داخل الماء الفاتر وتركه لمدة ساعة تقريباً واستخدامه كغسول مطهر ومعقم للفم، أو يمكن مضغ قطعة من القرفة للتخلص من أي روائح كريهة داخل الفم.[1]


  • مضغ العلكة

يساعد مضغ العلكة الخالية من

السكر

على ترطيب الفم ووقاية الفم من الجفاف من خلال تحفيز الغدد اللعابية على إفراز اللعاب الذي يساعد في التخلص من البكتيريا من بين الأسنان ومن الفم ويعزز النشاط الميكانيكي الذي يساهم في تنظيف الفم من بقايا الطعام.


  • التفاح والخل التفاح

يحتوي التفاح على مجموعة من المكونات الطبيعية التي تساعد في القضاء على رائحة بعض المأكولات التي تكون لها روائح كريهة ومزعجة مثل البصل والثوم، إلى جانب المواد الفعالة التي توجد داخل خل التفاح التي تساعد على إعادة التوازن الحمضي في الفم مما يساعد في القضاء على الجراثيم المسببة لتلك الروائح الكريهة داخل الفم.


  • بيكربونات الصوديوم

تعمل بيكربونات الصوديوم في القضاء على البكتيريا التي تتكاثر داخل الفم لذلك يتم إضافة بيكربونات الصوديوم إلى معجون الأسنان للتخلص من تلك البكتيريا والتخلص من أى روائح نتنة داخل الفم وإعطاء رائحة أنفاس منعشة.

أعشاب طبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مجموعة من الزيوت العطرية التي تمتلك روائح فواحة التي تساعد على القضاء على رائحة الفم الكريهة، وتساعد في مكافحة الجراثيم والبكتيريا الموجودة داخل الفم منها


  • القرنفل

يعتبر عشب القرنفل من الأعشاب الغنية بزيوت عطرية فواحة إلى جانب أنها تحتوي على مركب كيميائي يطلق عليه اسم الأوجينول الذي يعمل كمضاد للبكتيريا والذي يساعد في القضاء على الجراثيم المسببة للروائح الكريهة ويساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة الغير محببة بسرعة ويقلل من آلام الأسنان.


  • النعناع

تحتوي عشبة النعناع على مجموعة من الزيوت عطرية الفواحش التي تعزز من

إفرازات

الغدد اللعابية لمكافحة البكتيريا والقضاء على الفيروسات المسببة لروائح الفم و الأنفاس الكريهة، كما أن النعناع يتميز بإحتوائه على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة التي تساعد في إتمام عملية الهضم بسهولة.


  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص طبيعية تساعد في تطهير الفم وفي القضاء على الجراثيم التي توجد داخل الفم كما يساعد في رفع مستوى عملية الأيض حتى يتخلص من الدهون المتراكمة في الفم التي تسبب روائح كريهة به.[2]


  • البقدونس

يتميز البقدونس بخواصه الطبيعية ويحتوي أيضاً على مجموعة من الزيوت العطرية التي تساعد في التخلص من الرائحة المزعجة داخل الفم إلى جانب أنه يحتوي على عنصر

الكلوروفيل

الذي يساعد في القضاء على البكتيريا ويقلل من نموها داخل الفم ويحمي الأس الهيدروجيني الطبيعي الخاص بـ اللعاب.


  • الزعتر

يحتوي الزعتر على مجموعة من المواد التي تعمل كمطهر ومعقم للبكتيريا ويساعد على مكافحة هذه البكتيريا للتقليل من كمية الجراثيم التي توجد داخل الفم.

كما يمكن صنع غسول مطهر ومعقم للفم من خلال زيت الزعتر عن طريق وضع نقطتين من زيت الزعتر في كوب من الماء ويتم المضمضة به مرتين يومياً بشكل منتظم وبصورة مستمرة للقضاء على رائحة الفم واكساب الفم رائحة منعشة تدوم لوقت طويل.


  • الميرمية

يتم استخدام نبتة الميرمية كوسيلة من إحدى وسائل التخلص من رائحة الفم الكريهة من خلال تنظيم إفرازات اللعاب والتقليل من نمو البكتيريا التي تقوم بإنتاج بعض الأحماض المسببة روائح كريهة للفم التي تتحد مع الأحماض و تترسب على الأسنان وتسبب ما يسمى البلاك أو الجير وهي طبقة بيضاء حول الأسنان،ويمكن شرب كوب من

شاي

المرمية أو أو المضمضة بمنقوع الأميركية لمدة دقيقتين.


  • الهيل

يحتوي الهيل أو ما يسمى بالحبهان على مادة السينيول التي تساعد في تطهير الفم من البكتيريا والجراثيم وتعمل على حماية الأمعاء من التشنجات والغازات ويسهل من عملية الهضم ويقلل من رائحة الفم الكريهة.


  • اليانسون والريحان وأوراق الجوافة

تعتبر من أهم الأعشاب ذات الروائح العطرية التي تساعد في التخلص من روائح الفم الكريهة.[1]