أشهر مشروبات تساعد على التخلص من الارهاق

مشروبات التخلص من الارهاق

يشعر الكثير من الأشخاص بالإرهاق بصورة دائما حتى إذا لم يبذلوا أي جهد بدني يسبب لهم التعب والارهاق، وهناك الكثير من الأسباب المتعددة التي تسبب الإرهاق والتعب مثل قلة

النوم

والتوتر والقلق والضغط النفسي مما يؤدي إلى تعب

الجسم

وعدم القدرة على التركيز وعدم القدرة على العمل.

وهناك العديد من المشروبات الطبيعية الهامة التي تساعد الشخص على الشعور بالراحة وتساعد في القضاء على الإرهاق والتعب الذي ينتج بسبب الكثير من الأسباب منها:


  • مشروب الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل نوع من أنواع الأعشاب الطبيعية الذي له العديد من الفوائد ويمكن الحصول على تلك الفوائد والمميزات عن طريق تحضير مشروب شاى الزنجبيل الطازج.

يحتوي الزنجبيل على مجموعة من مضادات الأكسدة الهامة التي تعمل على تقوية المخ وهدوء

الأعصاب

، كما أنه يتميز بأنه يحتوي على مكونات تساعد في القضاء على الإرهاق والتعب المستمر.


  • مشروب حليب اللوز

يحتوي حليب اللوز على حمض أميني يسمى بإسم حمض التريبتوفان ويقوم الجسم بامتصاص هذا الحمض الأميني ثم يقوم بتحويله إلى هرمون السيروتونين.

ويتميز هذا الهرمون أنه له القدرة على استرخاء الشخص ويساعده على النوم براحة و يعمل على التخلص من الشعور بالإرهاق والتعب وخصوصاً عند الاستيقاظ من النوم.[2]

يعتبر شاي البابونج من أفضل المشروبات التي تساعد الشخص المصاب بالإرهاق في التخلص من الارهاق والتعب ويفضل تناول تلك المشروب قبل النوم بمدة نصف ساعة، ويساعد هذا المشروب على استرخاء العضلات والتخلص من التعب والارهاق ويتميز بأنه خالي من مادة

الكافيين

فيه.


  • عصير الكرز

يحتوي الكرز على نوع هام من أنواع مضادات الأكسدة الهامة ويطلق علية اسم الميلاتونين ويعمل على التخلص من التعب والإرهاق ويساعد في النوم براحة، ويجب على الأشخاص الذين يشعرون بالأرق والتعب تناول كوب واحد من مشروب الكرز للحصول على فوائده.


  • مشروب الشاي الأخضر

هناك الكثير من أنواع الشاي الأخضر التي لا تحتوي على مادة الكافيين وتلك الأنواع الخالية من مادة الكافيين هي المطلوب تناولها في حالة الشعور بالإرهاق والتعب حيث أنه يزيد من حالة الراحة.

ويحتوي الشاي الأخضر على نوع من أنواع الأحماض الأمينية وهو الثيانين ويقلل هذا النوع من الشاي الذي يحتوي على حمض الثيانين من التعب والإجهاد كما أنه يساعد على النوم بشكل مريح لأنه لا يحتوي على أي مادة منبهة مثل الكافيين مثلاً.[1]


  • مشروب عصير الموز

يعتبر مشروب الموز من أحد المشروبات المحببة لدى الكثير من الأشخاص فهو يحتوي على العديد من الفوائد منها التخلص من الإجهاد والتعب، ويحتوي الموز على معادن هامة مثل عنصر الماغنسيوم والبوتاسيوم اللذان لهما دور كبير على تهدئة الأعصاب واسترخاء وبسط العضلات.[2]

فيتامينات التخلص من الإرهاق

يشعر الكثير من الأشخاص بالإرهاق بصورة دائمة حتى إذا لم يبذلوا أي جهد بدني يسبب لهم التعب والارهاق، وهناك الكثير من الأسباب المتعددة التي تسبب الإرهاق والتعب، ويمكن أن تكون ناتجة عن نقص مجموعة من الفيتامينات الهامة للجسم، لذلك يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعد في التخلص من الإرهاق منها:


  • فيتامين D

يعتبر من

أشهر

أنواع الفيتامينات المنتشرة حول

العالم

ويبحث عنه الكثير الذي يعانون من نقص فيتامين D بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس، ويتسبب نقص ذلك الفيتامين في حدوث تعب وإجهاد في عضلات الجسم.

وتعتبر الأسماك مصدر رئيسي وغني بفيتامين د مثل سمك السردين وأيضاً يمكن الحصول على

فيتامين د

من صفار

البيض

واللحوم الحمراء وهناك أيضاً الكثير من الأدوية المتعددة التي تحتوي على فيتامين د مثل فيدروب.


  • فيتامين C

يعتبر فيتامين C نوع من مضادات الأكسدة الهامة التي تعمل على مكافحة مجموعة متعددة من الأمراض المعدية سواء كانت عدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية.

يتميز فيتامين C بأهميته في علاج نزلات البرد بجانب إلى أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها الجسم ويمكن الحصول على فيتامين C من بعض أنواع الفاكهة والخضروات المتعددة مثل الفراولة والبرتقال والجوافة والفلفل.


  • فيتامينات B

تتكون فيتامينات B من مجموعة من الفيتامينات المتنوعة التي يحتاج إليها الجسم، لذلك يجب تحديد أي نوع من هذه الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم خصوصاً، ويمكن الحصول على مجموعة فيتامينات B عن طريق الطعام أو الأدوية الطبية.[3]

وصفات التخلص من الإرهاق

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعتبر من أحد العلاجات التي تساعد على التخلص من التعب والإرهاق ومنها:


  • وصفة الشوفان

يحتوي الشوفان على مجموعة من المركبات الكربوهيدراتية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له والتي تحتاج لها الجسم للتخلص من الأرق، بجانب أنه يعمل على تغذية خلايا الدماغ والعضلات.


المكونات

  • 100 جرام من الشوفان.
  • 50 جرام من

    الحليب

    البودر.
  • 200 ملليلتر ماء.
  • قطع صغيرة من الفاكهة حسب الرغبة.


طريقة التحضير

يتم وضع 100 جرام من الشوفان في كمية من

الماء

الفاتر حتى يصبح قوام الشوفان لين ثم يتم تصفية الشوفان من هذه المياه.

ثم وضع 100 جم من الشوفان+ 50 جرام من الحليب البودرة+ 200 ملليلتر ماء في الخلاط الكهربائي وخلط المكونات جيداً.

ثم إضافة بعض أنواع الفاكهة المفضلة حتى تزيد من القيمة الغذائية لهذه الوصفة، ثم خلط جميع المكونات السابقة ووضعها في إناء.


  • وصفة القرفة

تتميز القرفة بقدرتها على مد الجسم بالطاقة وتساعد في التخلص من الإرهاق والإجهاد، لذلك يفضل شرب القرفة بانتظام يومياً بصفة مستمرة.


المكونات

  • 1 ملعقة كبيرة من القرفة.
  • كمية مناسبة من الماء.


طريقة التحضير

يتم غلي الماء جيداً ثم إضافة ملعقة كبيرة من القرفة إلى الماء بعد رفعها من على النار وتغطى لبضع دقائق.

ويمكن تحلية القرفة بالسكر أو العسل حسب الرغبة ثم يشرب دافئ.

تحديد سبب الارهاق

تعتبر معرفة سبب الإرهاق بداية العلاج حيث عندما يعرف الشخص سبب إجهاده يعمل على علاج ذلك السبب، فعلى سبيل المثال إذا كان الإرهاق نتيجة لقلة النوم بإمكانه أن ينام بقدر كافي وبالتالي يتخلص من هذه المشكلة.


  • ترك الهاتف عند النوم

يعتبر الهاتف سبب من أسباب الإصابة بالإرهاق خاصة عندما يضع الشخص الهاتف بجانبه حيث قد يتسبب في إيقاظ الشخص أكثر من مرة أثناء فترة النوم، يفضل ترك الهاتف في مكان بعيد عن مكان النوم بحيث لا يوقظه مرات عديدة أثناء نومه.


  • الامتناع عن تناول المنبهات و الطعام قبل النوم

يقوم بعض الأشخاص بتناول مثل القهوة والشاي قبل النوم بشكل مستمر حيث تحتوي تلك المشروبات على مادة الكافيين المنبهة التي تساعد على السهر، كما يقوم البعض الآخر بتناول أطعمة دسمة قبل النوم وتتسبب هذه الأمور في الأرق وعدم القدرة على الاسترخاء.

هناك الكثير من الفوائد للبروتين حيث تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد حيث يساعد على الوقاية من الإصابة بالأنيميا وتوازن نسبة

السكر

في الدم لذلك يزيد من النشاط خلال اليوم.


  • شرب الماء باستمرار

يجب شرب كميات كافية من الماء لصحة الإنسان، كما أن الماء يمد الجسم بالطاقة التي تساعده على عدم الشعور بالإرهاق.[3]