أعراض انسحاب بروزاك – Prozac

ما هو بروزاك – Prozac

للبروزاك أو فلوكسيتين Prozac من المضادات الخاصة بالاكتئاب المعروفة بأنها يتم استخدامها في علاج مجموعة متنوعة ومختلفة من الاضطرابات ، ومن ضمن ذلك الاكتئاب الشديد واضطرابات الهلع واضطراب الوسواس القهري OCD وبعض اضطرابات الأكل [1] .

فلوكسيتين أو بروزاك يكون منتمي لفئة من الأدوية المعروفة باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRIs، وتعمل تلك الأدوية تقوم بعمل زيادة من كميات السيروتونين التي توجد في الدماغ .

وهذا يساهم في تعزيز الصحة العقلية وعندما تقوم بالتوقف عن أخذ مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، ومنها بروزاك أو فلوكسيتين ويقوم بمواجهة أعراض الانسحاب .

ولكن يحدث يتكيف الدماغ مع مستويات من السيروتونين تكون منخفضة Prozac من مضادات الاكتئاب ، وتعد من الأدوية الشائعة والتي توصف في أمريكا في شعر محدد ويعد حوالي أكثر 40 مليون فرد يقوم بتناول مضادات الاكتئاب .

ويستخدم مضادات الاكتئاب مع النمو وكان ذلك طوال العقدين الماضيين والكثير من الأشخاص قاموا بادراك أن الإقلاع عن التدخين يعتبر أمر صعب .

حيث يتعاطى واحد من كل أربع أفراد مضادات الاكتئاب لمدة 10 سنوات أو أكثر ، وخوف الأشخاص من التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب من أسباب انتشار استخدام مضادات الاكتئاب لمدى طويل .

ويكون تلك المخاوف هي المحول الذي يدور حوله احتمال الانسحاب واحتمال انتكاس الأعراض ، وتلك المخاوف لا يوجد لها أساس من الصحة ويعد انسحاب SSRI من الشروط الراسخة وحوالي أكثر من نصف الأشخاص أو 56% الذين قاموا بالإقلاع عن مضادات الاكتئاب يعانون من أعراض الانسحاب مثل الدوار والتهيج والشعور بالوخز والغثيان .

ويعمل خروج مضادات الاكتئاب على زيادة خطر الانتكاس ومن ضمن ذلك القيام بعودة أعراض الاكتئاب والقلق ، حيث الإقلاع يكون مرتبط مع تزايد محاولات الانتحار ويكون بنسبة 60 ٪ .

يجب أن يتم المتابعة مع الطبيب الخاص بك لكي يتم موازنة تلك المخاطر ، ويكون ذلك مقابل المخاطر التي من المحتمل أن تستمر للبروزاك ويوجد للبروزاك آثار جانبية والتي يمكن أن تقوم بالتأثير بشكل سلبي على حياة الفرد والكثير من تلك الآثار الجانبية تتبدد مع مرور

الوقت

وهناك آثار جانبية جنسية تستمر إلى بعد توقف عن تناول الأدوية .

أعراض انسحاب بروزاك – Prozac

للبروزاك من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية التي يكون احتمالها أقل ، حيث يسبب في الأعراض الخاصة بالانسحاب ونصف

العمر

الطويل لدي للبروزاك .

وهو السبب في حدوث ذلك فالوقت الذي يقوم باستغراقه في إزالة 50 من الدواء من داخل

الجسم

هو نصف عمر الدواء وأغلب أس أس أراب يكون لها نصف عمر يوم ولكن يكون نضف الحياة لدي للبروزاك حوالي 4 إلى 6 أيام .

وأعراض الانسحاب تبدأ عندما يتم خروج الدواء من الجسم بحوالي 90 % ، ويعد للبروزاك هو نوع فريد من مضادات الاكتئاب وذلك لأن أعراض الانسحاب لا يحدث لها ظهور لعدة أسابيع ولهذا يعد سلاح ذو حدين .

وذلك لأن أعراض الانسحاب لبروزاك تعمل على الميل للاستمرار لمدة أطول لمدة شهرين ، وانسحاب البروزاك يكون مرتبط مع الجدول الزمني الأطوال يقوم بالعمل على تزايد خطر التشخيص الذي يمكن أن يكون خطأ .

وذلك بسبب أعراض الانسحاب التي تظهر في وقت آخر ويستمر لفترة أطول وغالبا ما يعتقد بائعا انتكاس ، ويكون ذلك بسبب أن الأشخاص التي يقومون بالبدء في تناول مضادات الاكتئاب مرة أخرى من غير داعي .

ومعرفة علامات الانسحاب لدى للبروزاك مع وجود الجدول الزمني الطويل يساعد في حدوث تمييز بين أعراض الانسحاب والانتكاس ، والأغراض التي ترتبط بالانسحاب SSRI تكون متنوعة وهذا يؤدي إلى حدوث تأثير على العديد من الأنظمة المختلفة ومنها:

  1. أعراض خاصة بمشاكل

    النوم

    وهي حدوث الكوابيس أو أحلام مفرطة أو حية أو أرق أو أحلام غير عادية.
  2. أعراض خاصة بالجهاز الهضمي تعاني من حدوث الإسهال والغثيان والمغص والقيء أو فقدان الشهية.
  3. أعراض خاصة بتوازن يحدث للشخص إصابة بالدوار أو فقدان توازن الجسم وهذا يتسبب أحيانا في جعل

    المشي

    صعب.
  4. أعراض تكون شاملة وهي أن الأعراض التي تكون لدي الشخص هي مشابهة لاعتراض الإنفلونزا ومن ضمنها آلام العضلات والصداع والتعب والضعف.
  5. أعراض خاصة بالمزاج وهي أن الشخص يكون لديه قلق شديد أو ذعر أو هياج أو تفكير انتحاري أو تهيج أو اكتئاب أو هوس أو غضب أو تقلبات مزاجية.
  6. أحاسيس غريبة وهي حدوث انقباضات دماغية مثل رعشة في الدماغ أو صدمة كهربائية أو حساسية زائدة للصوت أو رنين في الأذنين أو دبابيس وابر أو أذواق غربية.
  7. التحكم في المحرك وهي أن الشخص يكون لديه توتر عضلي ورعشة والمشية تكون غير مستقرة وتململ في الساقين أو صعوبة في حركات المضغ وصعوبة في التحكم في الكلام

أعراض انسحاب للبروزاك قد تتراوح بين المزعجة إلى الشديدة والتوقف الذي ينتج عن علامات وأعراض DESS أو مقياس تعد مرجع لاستخدامها في تقييم الأعراض وشدة للبروزاك .

كم تستمر الاعراض الانسحابية لـ Prozac

في العادي أعراض التوقف عن أخذ مضادات الاكتئاب يحدث لها استمرار لمدة ثلاث أسابيع ، وبرغم من ذلك هناك بعض الحالات الأعراض تستمر لمدة 6 أسابيع ويمكن أن يحدث لها استمرار من وقت لآخر لمدة 6 أسابيع إلى سنه واحدة [2] .

للبروزاك أو فلوكسيتين يوجد له عمر نصفي يكون أطول من العمر النصفي لمضادات الاكتئاب الأخرى ، وهذا يجعل الأمر يستغرق وقت يكون أطول لكي يحدث للشخص إصابة بأعراض الانسحاب للبروزاك والأعراض قد يحدث لها استمرار لفترة أطول برغم من أنها لا تقوم بالميل إلى تصبح شديدة .

وبعض العوامل مثل سرعة التمثيل الغذائي لدي الشخص تتسبب في أن يظهر أعراض بسرعة كبيرة أو تدريجية للانسحاب .

كيف أتخلص من اعراض Prozac الانسحابية

عندما يأخذ الشخص قرار في الاستعداد بالتوقف عن تناول للبروزاك فمن الأرجح أن يقوم الطبيب بالنصح بتخفيف الجرعة الخاصة بالبروزاك بشكل تدريجي أو تقليص ، لعل وفي العادي يتم استمرار التناقص في الجرعة بشكل تدريجي لمدة تصل إلى 4 أسابيع  .

ولكن الطبيب يقوم بالاقتراح بتقليل الدواء من 6 أسابيع إلى 8 أسابيع لكي يتم التقليل من خطر أو شدة الأعراض ، بسبب عمر نصف

الطول

للبروزاك فإن بعض الأشخاص لا يكونون بحاجة إلى التناقص التدريجي .

ويمكن لهم التوقف عن تناوله بكل سهولة ولكن مع ذلك ينبغي على الشخص القيام بهذا تحت مراقبة الطبيب ، تبعا ل Mind تساهم النصائح الخاصة بالرعاية الذاتية الآتية للشخص في التخلص من الأدوية التي تكون مضادة للاكتئاب وهي:

  • القيام بأخبار الأصدقاء والعائلة بعمل خطط لكي يتم القضاء على مضادات الاكتئاب.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • يمكن للشخص الحصول على قسط كافي ومناسب من النوم.
  • يمكن القيام باتباع النظام الغذائي الصحي.
  • الطبيب يقوم باقتراح الاستشارة أو العلاج عند بقاء الحالة الرئيسية بعد القيام بإيقاف الدواء وهذا يساهم في نهج العلاج تلك الشخص على القيام بفهم السبب الرئيسي لدي الحالة صحة وإدارة الشخص العقلية والقيام بالتغلب عليها.