نسب نجاح التلقيح الصناعي بجميع انواعه

ما هو التلقيح الصناعي

التلقيح الاصطناعي هو طريقة لعلاج الخصوبة تستخدم لإيصال الحيوانات المنوية بشكل مباشر إلى عنق الرحم على أمل

الحمل

، وفي بعض الأحيان يتم غسل هذه الحيوانات المنوية أو تحضيرها لزيادة احتمالية حمل المرأة.

وهناك طريقتان أساسيتان للتلقيح الاصطناعي ، وهما :

  • التلقيح IUI داخل الرحم .
  • التلقيح ICI داخل عنق الرحم .

وقد تتناول بعض السيدات أيضًا أدوية من أجل تحفيز نمو بصيلات المبيض ، وزيادة فرص الحمل ، ومن الممكن أن يفشل التلقيح الصناعي ، حيث أنه من ضمن


فشل التلقيح الصناعي


العمر الكبير

الزوجة

، أو وجود نوع حيوان منوي غير جيد [1]

كيف تتم عملية التلقيح الصناعي

يحتاج الحمل إلى نقل الحيوانات المنوية للرجل من خلال

المهبل

عبر عنق الرحم إلى الرحم ، وقناة فالوب حيث يتم تخصيب البويضة ، وعلى الرغم من ذلك نجد أنه في بعض الأحيان لا يكون الحيوان المنوي للرجل متحرك بما يكفي للقيام بتلك الرحلة .

حيث أنه في أوقات أخرى قد لا يكون عنق رحم المرأة مناسب لـ السماح للحيوانات المنوية بالسفر إلى الرحم في هذه الحالات ، وغيرها من الحالات قد يساعد التلقيح الاصطناعي المرأة على الإنجاب .

وقد يوصي الطبيب الزوجين بمتابعة التلقيح الاصطناعي بعد ستة

أشهر

من ممارسة الجنس دون وقاية إذا كانت المرأة أكبر من 35 عامًا ، وبعد عام من ممارسة الجنس دون وقاية إذا كانت المرأة أصغر من 35 عامًا . [2]

ما هو الحقن المجهري

يعتبر الحقن المجهري نوع من التلقيح الاصطناعي الذي يتضمن إدخال الحيوانات المنوية في عنق الرحم يعتبر ذلك هو الممر خارج الرحم بشكل مباشر ، حيث يمكن استخدام ذلك الأسلوب في عيادة الطبيب أو في المنزل وتتضمن خطوات هذه العملية الآتي :

  • سوف تراقب المرأة دورة التبويض وذلك عن طريق استخدام طريقة التقويم ، أو الموجات فوق الصوتية ، أو من خلال قياس درجة حرارتها بشكل منتظم .
  • يقوم شريك المرأة بالتبرع بالحيوانات المنوية من أجل استخدامها ، أو لكي تحصل المرأة على عينة من الحيوانات المنوية من متبرع .
  • يقوم الطبيب بإدخال الحيوانات المنوية إلى المهبل عن طريق استخدام حقنة خاصة ، أو من خلال وضع الحيوانات المنوية في غطاء عنق الرحم الذي يتم إدخاله في عنق الرحم ويبقى لفترة محددة من

    الوقت

    .
  • يطلب من المرأة أن تستلقي لمدة 15 إلى 30 دقيقة ، حيث يسمح هذا بشكل جيد للحيوانات المنوية أن تنتقل من عنق الرحم إلى الرحم . [1]

نسب نجاح التلقيح الصناعي بجميع أنواعه

نجد أن طرق التلقيح الاصطناعي مثل التلقيح ICI داخل عنق الرحم تزيد من احتمالات الحمل والتلقيح IUI الذي يتم داخل الرحم يزيد أيضًا من احتمالية الحمل .

يقوم التلقيح الاصطناعي بإدخال الحيوانات المنوية في رحم المرأة مما يسمح لها بالحمل دون

الجماع

، حيث يمكن إجراؤها مع الحيوانات المنوية المانحة أو الحيوانات المنوية للأب المقصود .

يعتبر التلقيح داخل الرحم وهو IUI يلجأ الأزواج إليه لعقم الذكور على الرغم من أنه يستخدم بشكل كبير وشائع من أجل مكافحة الأسباب غير المعروفة لـ العقم ، والعقم الذي ينتج عن التهاب بطانة الرحم ، حيث أن النساء المصابات بمخاط عنق الرحم السميك الذي يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة ، قد يصبن أيضًا بالتلقيح داخل الرحم ، ويجب أن يتم الإجراء في مكتب الطبيب .

  • ونجد أن نسبة


    نجاح التلقيح الصناعي


    للعقم لدى الذكور من 8 إلى 10 ٪ .
  • نسبة نجاح علاج العقم البوقي 5% .
  • نسبة نجاح علاج العقم غير المبرر من 18 إلى 20 % . [2]

في المتوسط سوف يكون لدى المرأة التي يقل عمرها عن 35 سنة فرصة نجاح بنسبة 10 إلى 20 بالمائة للحمل في حين أن المرأة التي تزيد عن 40 عامًا لديها فرصة بنسبة من 2 إلى 5 بالمائة . [3]

طريقة أبسط للتلقيح الاصطناعي

هو التلقيح داخل عنق الرحم وهو الجماع الطبيعي حيث يتم تحميل السائل المنوي غير المغسول ، والسائل من المتبرع ، أو الأب المقصود في محقنة مصممة بشكل مخصوص لذلك ، ثم يتم إدخاله داخل المهبل وإفراغه ببطء بالقرب من عنق الرحم ، ويجب أن تكون المرأة مستلقية على ظهرها أثناء إجراء العملية ، وبعدها بنصف ساعة .

وإذا سارت الأمور على ما يرام سوف تنتقل الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب ، وتشكل الحمل ويمكن إجراء ذلك في المنزل ، أو في مركز طبي ويتراوح معدل النجاح من حوالي 5% إلى 30% لكل دورة .

وقد يكون ذلك أكثر فاعلية إذا قامت المرأة بوضع غطاء إسفنجي فوق عنق الرحم لعدة ساعات بعد ذلك من أجل تثبيت السائل المنوي في مكانه ، وقد يؤدي غسل الحيوانات المنوية أيضًا إلى زيادة الفعالية ، ومن الجدير بالذكر أن التخصيب داخل المهبل يسمى أحيانًا التلقيح داخل المهبل . [2]

ما هي المخاطر والآثار الجانبية للتلقيح الصناعي

تعتبر علاجات الخصوبة آمنة بشكل عام ولكن جميع الإجراءات الطبية تنطوي على بعض مخاطر الآثار الجانبية المحتملة ، وقد تشمل الآثار الجانبية للتلقيح الصناعي ردود فعل تجاه أدوية الخصوبة الهرمونية التي يتم تناولها أثناء التحضير لاستخراج البويضات ، حيث أن هناك أيضًا خطر بسيط بحدوث مضاعفات نادرة أثناء إجراءات استخراج البويضات ، ونقل الأجنة .

سوف يعمل اختصاصي الخصوبة معك للتأكد من أن أي علاج تخضع له آمن قدر الإمكان ، حيث يجب عليك دائمًا استشارتهم إذا كانت لديك مخاوف خاصة إذا كنت تعاني من آثار جانبية شديدة من التلقيح الصناعي .

ومن الممكن أن تكون الآثار الجانبية كالتالي :

  • وجع أو كدمات من الحقن ، حيث أنه أثناء جزء تحريض الإباضة من عملية التلقيح الاصطناعي يتم استخدام أدوية الخصوبة عن طريق الحقن لتحفيز المبايض .
  • الغثيان هو أحد الآثار الجانبية الجسدية للتلقيح الصناعي ، حيث تعاني بعض النساء أيضًا من القيء ، ولكن ليس بشكل دائم .
  • غالبًا ما تكون حنان

    الثدي

    من الآثار الجانبية لأدوية الخصوبة ، حيث إنه يكون مشابه للحساسية التي تعاني منها بعض النساء قبل ، أو أثناء دورات الحيض . [4]