ما هو غاز البوتان

تعريف غاز البوتان

البوتان هو وقود غازي مشتق من البترول ، كما أنه يستخدم بشكل أساسي في التخييم وطبخ الفناء والولاعات ، كما يخلط البوتان مع البروبان ويباع تجاريًا في شكل غاز بترولي مسال ، حيث يستخدم الغاز البترولي المسال في المركبات ومعدات التدفئة.

كما يتم إنتاج وقود البوتان عن طريق تجزئة النفط الخام ، كما أن النفط الخام هو وقود أحفوري ، مما يعني أنه يأتي من مواد عضوية تتحلل بشكل

طبيعي

أما عن التجزئة فهي عملية فصل مادة / مخلوط إلى كسور أو مكونات ، بالإضافة إلى البوتان ، يتم تقطير الزيت الخام لإنتاج أنواع مختلفة من الوقود ، بما في ذلك البنزين والكيروسين والقار والديزل والنفط.

كما يتكون وقود البوتان المباع تجارياً من البيوتان (68.59٪) والأيزوبيوتين (29.39٪) والبروبان (1.48٪) والنيتروجين (0.55٪) ، كما يدخل غاز البوتان في استخدامات عديدة منها أنه يستخدم كوقود طبيعي في صناعة المواد الكيميائية العضوية ، وايضا يدخل في صناعة وقود الأفران المحمولة وولاعات السجائر ، ويستخدم في صناعة الوقود السائل عالي الأوكتان والمطاط الصناعي ، و صناعة الإيثيلين.

وغاز البوتان تكون الصيغة الكيميائية C4H10 ، و هو عبارة عن مادة هيدروكربونية وتكون هذه المادة سريعة الاشتعال وعديمة الرائحة وعديمة اللون ، ومن السهل تسريع الحرق في وجود الأكسجين لتكوين ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون كما يغلي N- بيوتان عند 31 درجة فهرنهايت ولا يمكن أن يتبخر بشكل فعال تحت درجة التجمد.

كما يباع غاز البوتان في اسطوانات الغاز كمصدر للوقود للطبخ والتخييم ، وفي هذه الحالة يطلق عليه الاسم التجاري LPG أو “غاز التدفئة” ، كما أنها تستخدم كعنصر في إنتاج المنتجات البتروكيماوية منخفضة الجودة في التكسير بالبخار في صناعة البترول ، وكذلك لملء الولاعات وكوقود دفع بالرش في المنتجات التي تعتمد على الري بالرش.

كما يصنف البيوتان على أنه مذيب سام متطاير قد يسبب الإدمان ، ولكن للأسف تم الحصول على غاز البيوتان في أيدي الجميع (خاصة الأطفال) دون لفت انتباه الوالدين ، وبسبب غاز البيوتان قد يؤدي وجوده إلى خطورة تسمم فعال على الجهاز التنفسي ، بالإضافة إلى ذلك ، بالمقارنة مع الآخرين ، فإن تأثير استنشاق البيوتان سريع جدًا وذلك بسبب دخول المواد المتطايرة إلى مجرى الدم من الرئتين دون المرور عبر المعدة ، فإنها تسبب تسممًا سريعًا دون الشعور بجهاز الاستنشاق ، وتؤثر على القلب ويسبب الموت المفاجئ.

الفرق بين غاز البوتان والبروبان

  • في

    الوقت

    الحاضر ، أصبحت مصطلحات “البروبان” و “البوتان” شائعة جدًا ، خاصةً لأنها تستخدم للأغراض الصناعية والمنزلية على حدٍ سواء كما تعمل المواقد والأفران والسخانات ومحركات

    السيارات

    بالبروبان أوالبوتان فكل من البروبان والبيوتان عبارة عن غازات يمكن استخدامها لتسخين الوقود.
  • يعتقد بعض الناس أن البروبان والبيوتان متماثلان لأن لديهما صفات متشابهة ومع ذلك ، فإن لديهم بعض الاختلافات ، وقد تجلب هذه الاختلافات مزايا أو عيوبًا اعتمادًا على كيفية استخدامها.
  • يتم استخراج غاز البروبان والبوتان في صورة بترول وغاز طبيعي من البترول كما يمكن استخدام كلاهما في وقود السيارات والمواقد الساخنة ، ويمكن حرق كليهما للحصول على نتائج مماثلة ، حيث تكون المنتجات الثانوية هي ثاني أكسيد الكربون والماء وأول أكسيد الكربون والسخام.
  • من حيث عملية التركيب الجزيئي ، يوجد اختلاف بين غاز البوتان والبروبان ، حيث أن غاز البوتان هو عبارة عن ألكان رباعي الكربون كما يتكون من عشر ذرات من الهيدروجين وأربع ذرات من الكربون ، أما عن غاز البروبان فهو مجرد ألكان ثلاثي الكربون يتكون من ثماني ذرات هيدروجين وثلاث ذرات كربون ومن حيث الاستخدام ، يعتبر البروبان أكثر شيوعًا بين البلدين و يستخدم لتدفئة المنازل.
  • كما يمكن أيضًا استخدام غاز البروبان كوقود للمصابيح أو السخانات المحمولة وفي الواقع ، طالما أن البروبان ممزوج بمواد مثل البروبيلين والبيوتين ، كما يمكن استخدام البروبان كوقود للمركبات ، فعند خلط البروبان بهذه المواد ، يطلق عليه غاز البترول المسال ، كما يتم تخزين غاز البترول المسال في صهاريج تخزين وتوصيله بالمواقد والسخانات ومحركات السيارات لتوفير الحرارة والطاقة ، و في بعض الأحيان يتم خلط الإيثانول مع غاز البروبان من أجل صنع رائحة الغاز كما بصعب اكتشاف تسرب البروبان لأن الغاز عديم الرائحة ، و من خلال تتبع مصدر الرائحة ، يمكن أن تساعد إضافة الإيثانول الأشخاص على تحديد تسرب الغاز بسرعة.[1]

مخاطر غاز البوتان

  • على الرغم من وجود البوتان في العديد من المنتجات المنزلية والتجارية ، إلا أنه أحد أكثر المواد المتطايرة شيوعًا في

    العالم

    ، حيث أنه إذا تم استنشاقه ، يمكن أن يسبب البيوتان سلسلة من الآثار الجانبية الخفيفة إلى الشديدة ، بما في ذلك النعاس والنشوة وتقلبات ضغط الدم وفقدان الذاكرة.
  • ويرجي العلم أيضاً ، أنه إذا تعرض البيوتان من عبوات مضغوطة للغاية ، فقد يتسبب في بعض الحالات الشديدة في الاختناق بسبب عدم انتظام ضربات القلب.
  • كما أدت المخاوف الأخيرة بشأن مخاطر غاز الفريون على طبقة الأوزون إلى زيادة استخدام غاز البيوتان في أنظمة التبريد ، وخاصة الثلاجات والمجمدات المنزلية وإذا تم استخدامه كمبرد ، فإنه يسمى isobutane R600a.
  • قد يؤدي التلامس مع الشكل السائل من البيوتان أو الغاز المضغوط في رذاذ الهباء الجوي إلى قضمة الصقيع أو قضمة الصقيع بسبب درجة حرارته المنخفضة لأن البيوتان شديد الاشتعال والانفجار ، فهو قابل للاشتعال ، وقد يؤدي التعرض الطويل للحرارة أو النار إلى انفجار الحاوية أو الأسطوانة.
  • تشمل الإصابات الأخرى المتعلقة بالبيوتان الإصابات الناجمة عن الحوادث أو الأخطار أثناء التسمم. نظرًا لأن البيوتان شديد الاشتعال ، فهناك أيضًا خطر حدوث حروق شديدة بسبب الحريق أو الانفجار.
  • يمكن أن يسبب غاز البيوتان ما يسمى “الموت المفاجئ للاستنشاق” ، والذي ينتج عن عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة القلبية (نوبة قلبية) إذا كنت تشعر بالتوتر أو تمارس الرياضة بقوة أثناء أو بعد فترة وجيزة من الاستخدام ، يمكن أن يشعر غاز البوتان بحركة مفاجئة أو تحفيز للقلب يمكن أن يسبب سكتة قلبية.
  • يمكن أن تتسبب طريقة الاستخدام أيضًا في الوفاة كما يمكن أن يتسبب الرش مباشرة في الفم في حدوث تشنج الحنجرة ، مما يمنع الهواء من دخول الرئتين ويسبب الاختناق ويحدث هذا لأن الغاز الدافع يكون عند درجة حرارة منخفضة جدًا عند إطلاقه.
  • الاستخدام المفرط في فترة زمنية قصيرة كما يمكن أن يسبب مشاكل في التنفس وفقدان الوعي وفي هذه الحالة ، يتعرض الأشخاص الذين يستخدمون قيء البوتان لخطر الاختناق.

كيفية تخزين غاز البوتان

نظرًا لأن غاز البوتان غاز قابل للاشتعال ، يجب تخزين غاز البوتان بشكل صحيح ، حيث يجب تخزين غاز البوتان في منطقة مظلمة مغلقة و الاحتفاظ بالأسطوانات بعيدًا عن الحرارة أو الشرر أو اللهب أو الأسطح الساخنة بأي ثمن كما يجب تهوية مكان تخزين القرنفل وبعيدًا عن أي مشروبات قابلة للاستهلاك.[2]