الفرق بين تبييض الأموال وغسيل الأموال

اوجه الاختلاف بين تبيض الاموال وغسيل الاموال

الفرق بين تبييض الاموال و

تعريف غسيل الاموال

غير شائع فهما عبارة عن وجهان لعملة واحدة ففي كل عصر تتطور معه المصطلحات ولكن يظل مضمونها واحد، فهي عمليات خطيرة تخفي ورائها العديد من الأموال غير مشروعة المصدر، وهي ناتجة عن الفساد الاقتصادي الذي أصبح منفتحًا على الغرب، فانتشر الحرام بصورة كبيرة في جميع الدول نتيجة إقبال العديد من الأفراد عليه وتدعيمه مثل تجارة الأسلحة والمخدرات وغيرها من العمليات الشبيهة التي توفر كم هائل من الأموال ويتم وضعها في البنوك التي تتستر على تلك العمليات.

الفرق بين تبييض الاموال و

معنى غسيل الاموال

غير موجود، فغسيل الأموال لها

معنى

مقتبس من اسمها حيث يقوم الأفراد الذي يتبعون طرق غير شرعية في كسب الأموال بعمل غسيل لها ولكن بطرق تحافظ عليها، حيث تتم عملية الغسيل لأن هذه الأموال عندما يقوم صاحبها بوضعها في البنوك تدخل في دائرة شك فهي تحتفظ برائحة المصدر التي حصل الفرد على المال منه مثل تجارة المخدرات، فالغسيل يخفي تلك الرائحة الذي أطلق عليها فيما بعد التبيض.

ما هي مراحل تبيض و غسيل الاموال

يتم غسيل أو تبييض الأموال على مراحل حتى لا يتم معرفة السر الخفي وراء تلك الأموال، فهذه المراحل عبارة عن عملية تمويه للبنوك لإكتساب طابع الشرعية والقانونية على المال الذي يفقد تلك الصفتين في حقيقة الأمر وهذه هي أبرز المراحل:

التوظيف والإيداع

تمثل هذه المرحلة عنق زجاجة فهي معرضة لاكتشاف عملية الفساد عن غيرها من المراحل التي تليها، حيث يقوم فيها الفرد الحريص على غسل ماله بوضع المبالغ المالية الطائلة التي حصل عليها  في حساب بنكي على أجزاء وكميات بسيطة وليست على دفعة واحدة، حتى يدفع بها الفرد خطر الشكوك في تلك الأموال ويتم الاحتفاظ بها في بنوك داخل دولة الفرد أو خارجها.

التجميع

يبدأ الفرد في التفكير بطريقة مبتكرة ليعزز فرص الحفاظ على أمواله من ضربات الحكومة القاسية، فيقوم بعمل شركات على الورق ليس لها وجود على أرض الواقع لتكون مصدر شرعي وقانوني للأموال التي يدخرها في البنك، وبذلك يمحي أي نسبة شك تطول هذه الأموال.

الدمج

تعتبر العملية الأخيرة لتبيض وغسيل المال، حيث يقنن الفرد جزء من الأموال الخاصة به غير المشروعة عن طريق تبعيتها للشركة الوهمية، ويقوم بمزج باقي أمواله الأخرى وهنا يحدث الدمج فتضاف الأموال التي اكتسبت صفة الشرعية مع الأموال غير القانونية، وذلك لرغبة الفرد في التصرف بتلك الأموال بصورة طبيعية كما لو أنها حلال في الأصل.

ماهي أضرار عمليات غسيل الأموال

تتأثر الدولة والمواطنين العاديين بالفساد الذي ينتشر في الاقتصاد، فهو الذي يجعل من المجتمع مزدهر ومتقدم في القمة وهو الذي يودي به إلى القاع والانهيار وجعله ضمن فئات الدول النامية الذي تعاني أفرادها من الفقر وكثير من المشاكل، وعلى إثر الفساد ينعدم الفرق بين تبيض الاموال وغسيل الاموال، وهناك

امثلة على غسيل الأموال

عديدة  فكلامها عمليات غير شرعية وهذه هي أبرز الأضرار:

  • الاختلاف الشديد والمبالغ فيه بين الطبقات الاجتماعية في المجتمع.
  • انتشار معدل الجرائم والانحطاط وفساد الأخلاق، نتيجة وجود

    البيئة

    الذي ينتشر فيها المخدرات والإرهاب والسلاح وغيرها.
  • انتشار الفوضى وعدم الاستقرار في المجتمع.
  • حدوث خلل وعدم توازن في نسب الدخل القومي التي توزع على الأفراد.
  • حرمان الدولة من الفوائد التي تحصل عليها من تلك الأموال عن طريق تنفيذ المشروعات أو الحصول على ضرائب منها.
  • انتشار البطالة في المجتمع.
  • تمتع أصحاب هذه العمليات غير المشروعة بقدر عالي من الرفاهية والخدمات عالية المستوى وحرمان الأفراد الأخرى من هذه المزايا.
  • إن الفرق بين تبيض الاموال وغسيل الاموال غير ملحوظ ولكن الملحوظ أن هذه العمليات تدمر العملة الرئيسية للدولة التي تحتضن الجرائم، نتيجة لتغييرها بعملات أعلى في قيمتها.
  • انتشار الفقر المدقع في المجتمع، نتيجة لعدم استفادة الدولة من تنفيذ مشاريع تتيح فرص عمل للأفراد تحسن مستوى دخلهم.
  • الفشل في تحقيق نمو اقتصادي كبير وتحول المجتمع إلى مجتمع متقدم قائم على الصناعة.

أسباب ارتكاب جرائم غسيل أو تبيض الأموال

يوجد العديد من الأسباب التي تدفع الفرد إلى ارتكاب جرائم غير مشروعة مثل غسيل الأموال  وأيضا ما يسمى بتبيض الأموال الأمر الذي جعل الكثير يتساءلون عن الفرق بين تبيض الاموال وغسيل الاموال إلى أن تم التوصل إلى عدم وجود فرق فهم نفس العملية الإجرامية وهذه هي أبرز الأسباب:

  • غياب الرقابة الداخلية لدى الفرد، فضمير الفرد الصالح هو قرينه في أي خطوة يخطوها فيمنعه عن الفعل الخاطئ ويحفزه على فعل الصواب والخير.
  • كثرة الحيل والطرق الخداعية التي يمتلكها الأفراد وتسهل عليهم تنفيذ تلك العمليات.
  • عدم امتثال الفرد للعادات والتقاليد وتنفيذ الشريعة التي هي طريقه للفلاح.
  • التشجيع المستمر على العمل في الطرق غير المشروعة وسهولة تداولها بين الأفراد كالمخدرات وتجارة السلاح والتهريب تلك العمليات التي يحصل منها الفرد على أموال طائلة.
  • الانفتاح الاقتصادي والعولمة التي أتاحت فرص استثمار الأموال في دول

    العالم

    دون فرض أي رقابة.
  • انتشار الأشخاص التي تدعم الفساد في كثير من دول العالم.
  • لجوء دول العالم الثالث والنامية إلى قبول عمليات غسيل الأموال بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية لديهم، حيث تساعدهم على انتعاش اقتصادهم.
  • استغلال الأفراد فرصة القوانين المختلفة للبلدان، مما يسهل عليهم القيام بهذه العمليات.
  • رغبة الفرد في الامتناع عن دفع الضرائب التي تحصدها الدولة بناءًا على الأموال التي يمتلكها الفرد، وهذا يعطي الفرصة لزيادة عمليات غسيل الأموال.

ما هي مصادر غسيل الأموال

تتعدد المصادر التي يتخذها الفرد سبيلًا للقيام بعملية غسيل الأموال حيث لا يوجد الفرق بين تبيض الاموال وغسيل الاموال كلامها سواء في الحرمانية ومخالفة القانون ونفس المصطلح وهذه هي أبرز المصادر:

  • تتم عملية غسيل الأموال في حالة ارتكاب الجرائم البيئية من خلال استهداف جهل الدول الفقيرة، حيث تتخلص الدول المتقدمة من مخلفاتها الضارة والنووية عن طريق دفنها في تلك الدول وكذلك تتخلص من أجهزتها الملوثة وغير الدقيقة عن طريق بيعها لها أيضًا.
  • تقنين وتحليل بيوت الدعارة التي تستهدف الاتجار بالنساء وجعلها سلعة تباع وتشترى، مما يعطي فرصة لحصولهم على أموال طائلة يتم تصريفها عن طريق غسيل الأموال.
  • تجارة المخدرات منتشرة بين فئات كبيرة تحصل منها على أموال هائلة نتيجة إقبال الأفراد على شرائها ومن ثم فهي تعتبر وسيلة أساسية لعمليات غسيل الأموال.
  • تعتبر عدم مهنية وحفاظ الشخصيات المسئولة عن مناصب هامة في الدولة مصدر أساسي لعملية غسيل الأموال حيث يتخلون عن مبادئهم ويوافقون على استقبال الهدايا والرشاوي ذات المبالغ الهائلة من أجل قضاء خدمة غير مشروعة للأفراد مثل صفات المخدرات والسلاح.

كيفية مكافحة عمليات تبيض وغسيل الأموال

الفرق بين تبييض الاموال وغسيل الاموال لا أساس له فهم مصطلحان لهم نفس المفهوم ولكن لابد من القضاء عليهم لكي يخلو أي مجتمع من المشاكل التي تجعله في القاع وتدمر شعبه وتجعله ذو اقتصاد ضعيف وذلك من خلال اتباع الطرق الآتية:

  • يتم السيطرة على عمليات غسيل الأموال من خلال تنفيذ القوانين التي تفيد بمعاقبة القائمين على تلك العمليات ليكونو عبرة لغيرهم.
  • يقع على عاتق البنوك مسئولية كبيرة في الحد من تلك الجريمة وذلك من خلال التدقيق في العميل، الاحتفاظ بجميع البيانات الخاصة به وضرورة التبليغ عن صاحب الأموال الذي وقعت في دائرة الشبهة حتى يتم التأكد من مصدر الأوراق النقدية.
  • ضرورة التعامل بحكمة مع مبدأ السرية في الأموال المصرفية، حتى لا يتسلل لدى الفرد الأمان الكلي في عدم تسريب أي معلومات ومن ثم تعزز فرص قيامه بعمليات غسيل الأموال.
  • الحرص على ضرورة تسليم المجرمين في جميع الدول حول العالم من خلال تعزيز الاتصال بين البنوك وإتاحة الفرصة للتعرف على معلومات العميل، ومن هنا يتم توحيد الهدف في القضاء على تلك العمليات وأيضًا تجريمها في مختلف دول العالم ، هناك العديد من الدول التي يزداد فيها غسيل الأموال ، و

    ترتيب الدول في غسيل الأموال

    متدرج .

الفرق بين تبييض الاموال وغسيل الاموال غير متداول في مصطلحات الاقتصاد كونهم واحد ينجم عنهم العديد من الكوارث التي تهدد الأمن الداخلي للدولة وتزعزع استقرارها مما يجعلها عرضة للانهيار، فتلك العمليات تجعل المجتمع مميت يتصارع أفراده نتيجة تفاوت كبير في الطبقات وفي المستوى المعيشي، فيوجد طبقة ينتشر بها الكسب المادي غير الشرعي الذي يتصرف أصحابه فيه بحرية عن طريق غسيل الأموال، وجانب آخر ينتشر فيه الفقر ،لذلك يجب

مكافحة غسيل الأموال

، ويجب التشديد علي

عقوبة غسيل الاموال

.