اسماء أمراض تسببها الأوليات        

تعريف الأوليات

يمكن تعريف

الأوليات

ككائنات أحادية الخلية متغايرة، أي أنها تستخدم الكربون العضوي المختزل كمصدر للطاقة، والأولويات تنتمي إلى

العائلة

الرئيسية للسلائف التي يمكن رؤيتها تحت المجهر في المختبر، وتتواجد في معظم أنحاء

العالم

وفي كل مكان، ولكن معظم أنواعها تعيش في بيئات مائية.

تركيب الأوليات

فهي ليست كائنات حية حقيقية النواة خيطية تعيش في موائل رطبة ومائية تمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، ولكن الكائنات الأولية هي الكائنات الحية المتكافلة مع الكائنات الحية الأخرى، ولكن هناك بعض أنواع الطفيليات التي تنتمي إلى هذه المملكة، وأبسطها هي الكائنات المتنقلة.

كما يمتلكون معظم أنواعها هي سوط، أو أهداب، أو كاذبة تساعدها على التنقل في موطنها المائي، تعيش الأوليات منفردة أو في شكل مستعمرات خلوية، لكن بعض المستعمرات تظهر مستوى عالٍ من التخصص الخلوي، يذكرنا بالكائنات متعددة الخلايا. [1]

أمراض تسببها الأوليات

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تسببها الأوليات، ومنها: [1] [2]

داء الليشمانيات

وهو نوع من الأوليات السوطية التي تنتقل من إنسان إلى آخر عن طريق ذباب الرمل الذي ينتمي إلى جنس الفاصدة.

فهو ناجم عن الليشمانيا المدارية، وهو النوع الأولي الذي اكتشفه وهو الشكل الجاف من داء ويظهر في شكل بقعة نحاسية على جلد الوجه والرقبة واليدين والساق، تتطور البقعة تدريجياً إلى درنة تنمو وتشكل نسيجًا نخرًا في مركزها. تصبح درنة

الجلد

القاسية مغطاة بقشرة بنية حمراء.

ويمكن أكتشفه عن طريق أعراضه حيث ترتفع درجة الحرارة بشكل معتدل، ويتضخم الطحال والرافعة ويتطور

فقر الدم

التدريجي ويتحول لون الجلد إلى لون غامق، لذلك يُعرف المرض بالحمى السوداء (كالازار)، يتميز الكالازار بمسار مزمن ويستمر لسنوات عديدة، كما تتراوح نسبة الوفيات بين 20 و 30٪، ويمكن

التمييز

بين شكلين رئيسيين من داء الليشمانيات:

  • داء الليشمانيات الجلدي (الجلدي).
  • داء الليشمانيات الحشوي أو الكالازار.

داء الأميبات

داء الأميبات، المعروف أيضًا باسم الزحار الأميبي، تم اكتشفه في عام 1875، ينتشر المرض في الشرق الأوسط والهند والصين وشمال ووسط إفريقيا وإندونيسيا وأمريكا الجنوبية وما إلى ذلك، ويسود المرض حيث تكون الظروف الصحية منخفضة.

النواشط هي الشكل الرئيسي للممرض الذي يسبب الأميبا ويعيش في الجزء العلوي من الأمعاء الغليظة تفرز إنزيمات الحالة للنسج، وتخترق جدار الأمعاء وتتغذى على خلايا الغشاء المخاطي التي تسبب القرحة.

تنفجر القرحة في النهاية وتفرغ الدم والمخاط الذي يمر مع النواشط في الجزء السفلي من الأمعاء، هنا الظروف غير مواتية للجوائز وتتحول إلى أكياس، يتم تفريغ الأكياس مع براز المريض وقد تعود إلى جسم الإنسان بمواد غذائية أو مياه ملوثة عمومًا بالذباب المنزلي وقد تبدأ المرض.

ويمكن اكتشفه عن طريق أعراضه وهي، الإسهال واضطراب الجهاز الهضمي يمكن أن ينتقل أيضًا عبر جدران الأمعاء ويذهب إلى مجرى الدم ثم إلى أعضاء أخرى، مثل

الكبد

، حيث يمكن أن ينتج خراجات الكبد.

إسهال

يحدث الإسهال بسبب الجيارديا المعوية (طفيلي سوطي) ويتميز بأوعية رخوة والعامل المسبب يسكن الأمعاء ويتغذى على الأحماض الأمينية والفيتامينات في الطعام، يسبب اضطرابات معوية تؤدي إلى ألم شرسوفي وانزعاج في البطن وفقدان الشهية وصداع.

ينتقل المرض عن طريق الخراجات التي تخرج في البراز، وتتسبب الذباب المنزلي في تلوث المواد الغذائية وقد يدخل

الماء

والأكياس إلى جسم الإنسان من خلال الطعام أو الماء الملوثين بالبراز الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

داء المشعرات

وهو طفيل في جسم الإنسان يتم العثور عليه بشكل رئيسي في فم كبار السن الذين يعانون من أسنان سيئة، وأمراض اللثة، وما إلى ذلك؛ كما أنه يسكن الأجزاء السفلية من الجهاز

المهبل

ي في الغالب من سن 18 إلى 45 سنة ويسبب التهاب المهبل (داء المشعرات المهبلي)، يتميز التهاب المهبل بحرقان وحكة وإفرازات مهبلية رغوية تنتقل العدوى عن طريق الاتصال الجنسي وأدوات المرحاض.

داء المثقبيات

هناك نوعان من داء المثقبيات الأفريقي والأمريكي، المثقبيات الأفريقي ، المعروف أيضا باسم “مرض النوم”، هو مرض خطير خاصة في أفريقيا الاستوائية وينتج عن نوعين من تريبانوسوما وثيق الصلة

ويمكن تميز المرض عن طريق أعراضه ومنها المرض بالدنف، وفقر الدم، والحمى، وذمة الدماغ، والتهاب السحايا المزمن، والنزيف، وآفات الكلى.

كما يصبح المريض أكثر نعاسًا، ويغرق في غيبوبة ويموت كثيرًا، ينتقل المرض عن طريق ذبابة التسي تسي.

داء المثقبيات الأمريكي، المعروف أيضًا باسم “مرض شيغا” هو مرض واسع الانتشار في الجزء الجنوبي والوسطى من أمريكا، والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، ومن أعراضه تورم أجزاء

الجسم

والصداع الشديد والحمى المستمرة هي سمات المرض، كما ينتقل المرض عن طريق أنواع مختلفة من الترياتوما، وهي نوع من الحشرات.

لامبلياسيس

هذا المرض ناتج عن (سوط وحيد الخلية)، ويتطور الغثيان والتعرق ونقص الحموضة والتهاب الكبد بشكل متكرر في هذا المرض، مصدر العدوى هو الأشخاص الذين يفرزون التكيسات في البراز، وتصل الأكياس إلى الأمعاء من خلال الطعام أو الماء الملوثين، وتذيب غشاء الكيتين وتتكاثر في الأمعاء الدقيقة وتخترق الاثني عشر والمرارة.

التوكسوبلازما

العامل المسبب للمرض هو أحد الكائنات الأولية المسببة للتشكيل، والتوكسوبلازما متحركة وقادرة على الانزلاق والحركات الدورانية على الرغم من عدم ملاحظة أي أسواط، داء المقوسات مرض واسع الانتشار يحدث في جميع البلدان تقريبًا، ويصاب الإنسان بالعدوى من الكلاب والقطط والأغنام والحيوانات الأخرى.

وتشمل أعراض هذا المرض عند البالغين ظهور طفح جلدي يغطي جميع أجزاء الجسم ما عدا راحة اليد وباطن القدم وفروة الرأس.

الالتهاب الرئوي والتهاب الأمعاء والقولون والتهاب الكلية والتهاب الكبد وما إلى ذلك هي حالات متكررة الحدوث. لذا يجب فحص جميع النساء اللواتي لديهن تاريخ من الإجهاض التلقائي والولادة المبكرة وأولئك الذين ولدوا أطفالًا ميتين أو مشوهين للوقاية من داء المقوسات الخلقي.

الملاريا

وهي طفيليات أولية مكونة للأبواغ يحدث بشكل متكرر في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية ويتميز بنوبات الحمى الدورية، عند الإنسان، يهاجم العامل الممرض خلايا الكبد وخلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) أثناء الإصابة بالملاريا.

ويتم من خلال التكاثر داخل كرات الدم الحمراء البشرية مع الإطلاق الدوري لعدد كبير من الوليات وهي مادة سامة تسمى “الهيموزوين” يطلقها العامل الممرض هي السبب الحقيقي لحمى الملاريا، وينتقل المرض عن طريق أنثى البعوض، وتم التعرف على 3 أنواع من مرض الملاريا:

  • الملاريا التارتية التي تسببها المتصورة النشيطة.
  • الملاريا البيضاوية .
  • الملاريا التارتية الخبيثة التي تسببها المتصورة المنجلية.

داء البلانتيدات

يسكن هذا المرض في الأمعاء ويسبب آفات في القولون مسببة القرح والخراجات والتهاب القولون الذي يتميز بوجود الدم والمخاط في البراز، وثلث الحالات تنتهي بالموت تنتشر العدوى عن طريق الخنازير التي تحمل الطفيل في أمعائها.

طرق الوقاية من الأوليات

من أجل الحفاظ على صحتك وحماية نفسك من الإصابة بهذه الأوليات، ليس من الصعب الالتزام بالطرق التالية:

  • غسل اليدين بانتظام، غالبًا ما يتم تجاهله ، على الرغم من اعتباره الطريقة الأسهل والأكثر فعالية لحماية جسمك من الطفيليات والالتهابات، اغسل يديك جيدًا قبل الأكل وبعد السعال أو العطس وبعد مغادرة المرحاض وإذا فعلت ذلك، وإذا لم تجد الصابون والماء، يمكنك استخدام الكحول لتطهير يديك.
  • اللقاحات، يعد التطعيم باللقاحات من أفضل الطرق لحماية جسمك من الطفيليات المختلفة، وكلما توفر المزيد من المعلومات حول كل مرض، زادت الفرص المتاحة للباحثين والعلماء لإعداد لقاح، على الرغم من أنه يجب إعطاء معظم التطعيمات أثناء الطفولة،  لكن البالغين لا يزالون بحاجة إلى لقاحات معينة، مثل لقاحات الكزاز والإنفلونزا.
  • الأدوية، توفر بعض الأدوية حماية قصيرة الأمد ضد طفيليات معينة، مثل عندما يتناول الشخص دواءً مضادًا للملاريا ثم ينقل الشخص إلى مكان يحتمل أن يصاب فيه بالملاريا دون أن يمرض.