شكل ملكة النمل الابيض .. واين تعيش ؟ ”       

ملكة النمل الأبيض

ملكة

النمل

الأبيض لها مكانة خاصة في كل مستعمرة من كل

انواع النمل الابيض

، ولكن كيف تبدو؟ ماذا تفعل؟ كيف تتخلص من الأرض ملكة الحشرات تستحضر ملكة النمل الأبيض فكرة جلوس نملة على العرش وهي تتحكم في بقية النمل الأبيض العامل، لكن هذا بعيد كل البعد عن حقيقة الموقف، لأن ملكة المستعمرة لديها مهام محددة سنتعرف عليها قريبًا.

يمكن لملكة النمل الأبيض أن تنشر المستعمرات بسرعة في المباني والممتلكات ويرجع ذلك الى

سبب ظهور النمل الأبيض في البيت

مما يؤدي إلى أضرار مكلفة، وتكمن قوة المستعمرات في ملكاتها، مما يزيد من تعقيد المشكلة، حيث أن الملكة مسئولة عن تكوين مستعمرات جديدة وهي مسئولة عن تكوين مستعمرات جديدة، كما أنها مسؤولة عن إنتاج المزيد من النمل، وبالتالي فهي مسؤولة بشكل مباشر عن نمو حجم المستعمرة، لذلك إذا لاحظت تلفًا أو ظهور علامات على النمل الأبيض، فقد حان

الوقت

للتخلص من هذه المشكلة على الفور.

يتسبب النمل الأبيض أيضًا في خسائر تقدر بملايين الدولارات حول العالم، سواء كانت تلك الخسائر ناتجة عن أضرار في الممتلكات أو أضرار تتطلب الإصلاح، والملكة هي قلب مستعمرة النمل الأبيض، ويتراوح لونها من الأصفر الباهت إلى الأسود، والملكة النمل الجوفي عادة ما يكون لونه أبيض أو فاتح اللون هم نفس لون النمل الأبيض العامل من هذا النوع.[1]

شكل ملكة النمل الأبيض

يمكنك معرفة شكل ملكة النمل الأبيض عن طريق معرفة شكل جسمها حيث يتكون جسمها من:[3]

شكل ملكة النمل الابيض .. واين تعيش ؟ ”       

الرأس ؛ هو جزء حسي من جسده يحتوي على اثنين من قرون الاستشعار يستخدمها في شم ولمس الأشياء من حوله، ويحتوي الرأس على الفكين التي يستخدمها في الحفر وجمع الطعام وحمل وبناء الأعشاش وكذلك جاحظ العينين يتكون النمل من مئات العدسات التي تشكل معًا صورة متماسكة في الدماغ.

الصدر ؛ هو القفص الصدري لجسم النملة والذي يقع في منتصف جسمها يقع خلف الرأس وأمام البطن، وهو مركز عضلي قوي يتصل بالأرجل الستة التي تساعده للركض والانتقال من مكان إلى آخر، بالإضافة إلى وجود مخالب في النهاية تساعد على الالتصاق والقبض عند الحركة، وهناك أجنحة هم في الصدر من أجل رحلة ارتفاع الملكة والذكر، لكنهم يفقدونهم بعد التزاوج.

الخصر ؛ هي أجزاء صغيرة وحساسة تقع بين الصدر والبطن تمنح النمل المرونة أثناء الحفر والالتواء تحت الأرض.

البطن ؛ هو الجزء الذي يحتوي على الأعضاء الحيوية والتناسلية على سبيل المثال القلب والجهاز الهضمي، حيث تحتوي معدة النمل العامل على مصدر لدغات سامة لحمايتها من الأعداء، مما يعني أن النمل لديه القدرة على القرص.

الهيكل الخارجي ؛ هذا جزء مهم من بنية جسم النملة يشبه درع الجلوكوز المتين والمقاوم للماء، وتتمثل وظيفته في حماية العضلات والأنسجة الرخوة للنمل، وشكلها كالآتي

شكل ملكة النمل الابيض .. واين تعيش ؟ ”       

دور ملكة النمل الأبيض

يتغير دور الملكة في مستعمرة النمل الأبيض بمرور الوقت على النحو التالي:[2]

خلال موسم التكاثر تبدأ الملكة عملها كفرد أسس مستعمرة جديدة وتكلف بتحديد مكان مناسب لبناء عش والمساعدة في حفرة، ثم البدء في إنتاج

البيض

الذي سيصبح فيما بعد عاملاً حاسماً.

تضع الملكة البيض بمعدل ثابت كل يوم ويتم إطعامها من قبل العمال حيث

يموت ذكر النمل بعد تلقيح الملكة

، وخلال هذه الفترة تعيش في مكان يشبه القفص مع ثقوب صغيرة في الحائط حيث يقوم العمال بإيصال الطعام والعمل لها لنقل البيض إلى غرف التفريخ.

في البداية يكون إنتاج البيض في الرحم بطيئًا، لكنه يزداد من سنة إلى أخرى ويستمر الرحم في وضع البيض لمدة 7-10 سنوات، حتى تكبر ملكات المستعمرة، ثم يشاركون في وضع البيض، وبالتالي حجم المستعمرة ينمو بشكل أسرع.

يختلف عدد البويضات التي ينتجها الرحم حسب نوعه والعمر في المناطق الاستوائية، كما يستمر إنتاج البيض على مدار العام بينما في المناطق المعتدلة، ويتوقف إنتاج البيض غالبًا خلال الأشهر الباردة.

بعد الفقس يتم نقل النمل الصغير إلى غرف الحضانة، حيث يتم إطعامه وإعداده من قبل العمال، بحيث يصبحون إما عمالًا أو جنودًا عند بلوغهم مرحلة النضج.

الملكة مسؤولة عن مضاعفة حجم المستعمرة من حوالي 1000 عامل في عامين إلى 300000 على مدى السنوات الخمس المقبلة.

تعيش الملكات الثانوية في أعشاش بعيدة عن المستعمرة الرئيسية، ولكنها مرتبطة بها لذلك تنمو المستعمرات في الحجم وعدد الأفراد.

دورة حياة ملكة النمل الأبيض

تعتبر الملكة والملك حجر الزاوية في مستعمرة النمل، وينتجان نسلًا ثانويًا بدون أجنحة، وفي ظل الظروف الجوية المثالية، تنتج الملكة المزيد من البيض وهي أيضًا مسؤولة عن تكوين مستعمرات جديدة، وعندما يتزوج النمل المجنح من الذكور والإناث لتشكيل مستعمرة جديدة يختارون أولاً عشًا مناسبًا، وتقوم الملكة في وضع البيض وعنايتها بهم، وبمجرد أن تضع الملكة ما يكفي من البيض لإنشاء طبقة عاملة، يبدأ العمال لتنمو البيض وتوسيع أحجام العش.

التحكم في عدد النمل في المستعمرة، حيث يكون وضع البيض بطيئًا، لكنه يزداد من سنة إلى أخرى وتحافظ الملكة على أعلى إنتاج للبيض لمدة 7-10 سنوات  وبمجرد أن يتم إنتاج الملكات الثانوية داخل تظهر المستعمرة، تبدأ في وضع البيض ويزداد حجم المستعمرة وبالتالي يتزايد عدد العمال بسرعة.

كما يختلف عدد البيض الذي تنتجه الملكة حسب النوع وعمره في المناطق الاستوائية، ويستمر إنتاج البيض على مدار العام وعلى الرغم من التقلبات الموسمية، في المناطق الأكثر اعتدالًا، غالبًا ما يتوقف إنتاج بيض النمل الأبيض خلال الأشهر الأكثر برودة.

يتسع بطن ملكة النمل الأبيض عدة مرات ليكون أكبر من حجمها قبل الزواج لدرجة أنه يصبح أقل حركة بكثير ويتطلب الاستمالة، ويصبح آلة لوضع البيض ويصبح معتمدًا جسديًا على النمل الأبيض العامل الذي يتعين العناية به  وإطعامهم، كما تعيش ملكة النمل الأبيض لفترة طويلة من 25 إلى 50 عامًا، ولديها القدرة على إنتاج البيض لمدة تصل إلى 10 سنوات، وعندما تموت الملكة وتنتج الفيرمون الذي تستخدمه لمنع النمل من التكاثر، كما تبدأ الملكة الجديدة في تأسيس مستعمرة.[3]

الفرمونات التي تنتجها ملكة النمل الابيض والتحكم بالمستعمرة

تقوم الملكة بالتحكم في المستعمرة عن طريق إنتاج الفيرومونات عندما تصل المستعمرة إلى حجم معين، فإن هذا يسمح بإنشاء فروع ثانوية بالقرب من المستعمرة، وتتحرك الملكات الثانوية نحوها لبدء وضع البيض، حيث أن الملكة الأصلية قادرة على منع نمو القدرات الجنسية لجميع أفراد المستعمرة، حيث أنها تنتج فرمونًا ينتشر عبر المستعمرة ويمنع النمل من التكاثر، وهذه المادة تنتشر عبر

البراز

ولكن عندما تموت الملكة يتوقف إنتاج الفيرومون وحان وقت تكاثر النمل.

أماكن تواجد ملكة النمل الأبيض

يعيش النمل الأبيض في أنظمة اجتماعية جيدة التنظيم من عدة طبقات وهذه هي الملكة، فالملكة هي التي تتحكم بشكل صارم في المستعمرة، ولا يوجد سوى ملكة واحدة في عش النمل وبقية الأفراد هم عمال وجنود والذكور والإناث عقم ولا يمكنهم التكاثر إلى جانب الطوائف، هناك فئة أخرى من الذكور والإناث المجنحين التي تنتجها الملكة من وقت لآخر في مستعمرة النمل الأبيض وفقًا لظروف المستعمرة، ويخرجون إلى الهواء الطلق عندما تكون الظروف مناسبة في الخارج.

يفقس النمل الأبيض بيضًا صغير الحجم ويشبه إلى حد بعيد النمل الأبيض البالغ باستثناء أنه شبه شفاف في اللون، ومع زيادة حجمه يتخلص النمل الأبيض من الهيكل الخارجي ولا يتغير شكله بشكل كبير، وفي مستعمرة النمل الأبيض تكون الملكة مسؤولة عن وضع البيض للحفاظ على نمو وبقاء المستعمرة.[1][2]

عمر ملكة النمل الأبيض

يمكن أن تعيش ملكات النمل الأبيض من 25 إلى 50 عامًا  وتستمر فترة وضع البيض حتى 10 عندما تموت الملكة ويتوقف الفيرومون الذي تستخدمه لمنع النمو التناسلي تنشئ الملكة الجديدة مستعمرة جديدة.

حجم ملكة النمل الأبيض

عادةً ما تكون ملكة النمل الأبيض أكبر قليلاً من ملكة النمل الأبيض العامل من نفس النوع، ولا تستطيع الملكة التحرك بمفردها، وعندما تريد الانتقال من مكان إلى آخر، فإن النمل العامل يحملها بنفسه.