طريقة الجرانولا ” الدايت ” بالخطوات

ما هي الجرانولا

الجرانولا هو احد الوجبات الصحية و المشبعة ، فهي وجبة عبارة عن خليط من الشوفان المحمص ، و

المكسرات

، و الفواكه المجففة ، و العسل الطبيعي ، و في بعض الاحيان يضاف اليه الرز المنفوش ، او زبدة الجوز ، و البذور ، مثل بذور الشوفان ، و بذور الشيا ، لوجود كل هذه المواد الغذائية يعتبر الجرانولا من اهم الوجبات الصحية.

لاحتواءه على الكثير من الفوائد ، فهو غني بالبروتينات ، و الألياف ، و الحديد ، و السيلنيوم ، و فيتامينات عديدة منها فيتامين B ، و

فيتامين E

، و في بعض الاحيان يتم اضافة صوص الشيكولاته للجرانولا لكي يعطي طعما مختلفا . يمكن تناول الجرانولا الصحي على وجبة الافطار ، او كوجبة خفيفة او سناك مابين الوجبات الرئيسية .

خطوات تحضير الجرانولا الدايت

في ما يلي

طريقة عمل الجرانولا صحي

؛


المكونات

؛

  • كوبين من رقائق الشوفان ، و يجب ان يكون الغلوتين منزوع منه .
  • ربع كوب من الشيكولاته الداكنة .
  • نصف كوب من زبدة اللوز الطبيعية .
  • نصف كوب من العسل الطبيعي .
  • نصف ملعقة طعام صغيرة الحجم من الملح الطبيعي .
  • ربع كوب من جوز الهند المبشور .


طريقة التحضير

؛

  1. الخطوة الاولى : في قدر صغير ، نقوم بوضع زبدة اللوز مع العسل ، و نقوم بتقليبهم مع بعض على نار هادئة ، و نستمر بالخلط الى ان يصبح الخليط متجانس ، ثم نبعد القدر من النار .
  2. الخطوة الثانية : في وعاء واسع نقوم بوضع المكسرات ، و الشوفان ، و الشيكولاته الداكنة ، و الملح البحري . ثم نبدء بخلط كل المكونات مع بعض جيدا .
  3. الخطوة الثالثة : نقوم بأضافة خليط الزبدة الذائبة و العسل الى المكونات الجافة ، و نحرك كل المكونات مع بعض جيدا ، ثم نقوم بتحضير صينية الفرن مسطحة ، و نقوم بمسها باحد الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون ، او زيت الصويا ، و لكن الافضل هو زيت جوز الهند .
  4. الخطوة الرابعة : نقوم بفرد خليط الجرانولا الصحية في الصينية ، و نقوم برصها جيدا ، بعدها نقوم بادخلها الى الثلاجة ، لمدة تتراوح من ساعة واحدة الى ساعة و نص ، و بعد ان تجمد جيدا ، نقوم بتقسيمها على شكل مربعات ، و تكون جاهزة لتناولها وقت ما نشاء .

هل الجرانولا تنزل الوزن

بالاعتماد الى المكونات الرئيسية للجرانولا ، منها الشوفان ، و بذور الكتان ، و بذور الشيا ، و اللوز ، لذلك تعبر وجة الجرانولا من اكثر الوجبات الغنية بالألياف ، و

البروتين

، هذان المكونين يساهمان في شبع المعدة ، و امتلاءها ، لذلك فان الانسان عندما يقوم بتناول وجبة الجرانولا الصحية فأنه سوف يشعر بالشبع .

و لن لفترات طويلة ، و بالتالي سيكون سبب في فقدان الوزن الزائد ، و ايضا يوجد في الجرانولا بروتين يساعد على تحفيز احد هرمونات الشبع على سبيل المثال هرمون الغريلين ، و اما بالنسبة الى باقي مكونات الجرانولا الصحي التي هي بذور اليقطين ، و السمسم ، و بذور الشيا ، و بذور الكتان ، و المكسرات .

كل هذه المكونات تساهم هي امتلاء المعدة ، و تساعد على تسريع عملية الهضم ، و ايضا تساهم في بقاء الانسان يشعر بالشبع لفترات اطول ، و بالتالي فان وجبة الجرانولا تعتبر من الوجبات الصحية و تساهم بشكل رئيسي بالشعور بالشبع ، و فقدان الوزن الزائد .

متى يتسبب الجرانولا في زيادة الوزن

على الرغم من مكونات الجرانولا الصحية ، الى ان في بعض الاحيان تساهم في زيادة الوزن ، و السبب وراء ذلك هو السعرات الحرارية التي تكون في الجرانولا الذي يباع في بعض السوبر ماركتات ، و في بعض الاسواق الاخرى يتم بيعها مع سعرات حرارية اقل ، و لكن تكون الكربوهيدرات و

السكر

يات اكثر .

و البعض الاخر يكون ذات سعرارت حرارية كبيرة ، و ألياف و بروتينات عالية ، الجرانولا اذا تم اعدادها بمكونات صحية ذات سكريات و دهون اقل يساهم في نقصان الوزن ، و لكن اذا قمنا بأضافة الفواكه المجففة ذات سكريات عالية ، و نضيف بعض الصلصات للتحلية ، لذلك فأن فوائد الجرانولا من حيث فقدان او زيادة الوزن يكون سببها المواد الغذائية المستخدمة لإعدادها

فبعض المكونات تحتوي على الألياف ، و البروتينات ، و الفيتامينات ، و لكن تكون غنية بالسكريات ، و الكربوهيدرات . و في بعض الاحيان يتم استخدام الدهون المهدرجة بدلا من زيت جوز الهند ، فيكون سبب في رفع الكوليسترول الضار في جسم الانسان ، و في المقابل يقوم بخفض مستوى الكوليسترول النافع

الجسم

.احيانا يكون الجرانولا يفتقر الى المواد الغذائية المفيدة ، مثل الزيوت الصحية ، و الألياف الغذائية .

فوائد الجرانولا للدايت

اذا تم اعداد وجبة الجرانولا بمكوناتها الصحية ، سوف تعطي الجسم الكثير من الفوائد الصحية ، و من هذه الفوائد :

تساهم وجبة الجرانولا في تحسين عملية الهضم ، و ايضا تقوم بتخفيف المشاكل التي ترافق اضطرابات الجهاز الهضمي و من هذه المشاكل الاسهال ، و

الامساك

، و عصر الهضم .

يساعد الشوفان ، و بذور الشيا ، و بذور الكتان ، في تعديل مستوى ضغط الدم ، و ايضا تساعد في خفض ظغط الدم المرتفع .

من اهم فوائد الجرانولا هو الشعور بالشبع ، و فقدان الوزن الزائد . و ايضا تناولها في شهر رمضان المبارك يساعد تناولها في وجبة السحور في ابقاء الصائم يشعر بالشبع لوقت اطول .

يحسن الجرانولا الصحي من مظهر البشرة ، و يساعد على حمايتها من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ، و تأخير ظهور التجاعيد لفترات اطول .

الجرانولا الصحي يكون وجبة ممتازة لمرضى

السكري

، لان المواد الغذائية الموجودة فيه تساعد على تنظيم مستوى السكر .

يعتبر الجرانولا الصحي من الوجبات الصحية ، و التي تعطي قدر كافية من الطاقة لإتمام التمارين الرياضية ، و باقي الانشطة اليومية الاخرى .

يساعد الجرانولا مرض

فقر الدم

ايضا ، لاحتواء على الفواكه المجففة مثل الزبيب ، او المشمش ، فهو يساعد في بتزويد الجسم بالحديد ، و تكوين خلايا الدم الحمراء .

يحتوي الجرانولا على كمية عالية من الألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم ، فالمواد الغذائية الموجودة في الجرانولا تساعد على رفع الدهون النافعة في الجسم ، و خفض مستويات السكر الضار في جسم الانسان .

متى يكون الجرانولا غير مفيد للدايت

الجرانولا من المعروف انه من الوجبات الصحية جدا ، و لكن في بعض الاحيان يتم تصنيع الجرانولا من مواد غير مفيدة منها السكريات المصنعة ، مثل سكر الفركتوز ، الذي يتم انتاجه من شراب الذرة ، و باقي الزيوت المهدرجة ، و الدهون الغير صحية .

اذا تم الابتعاد عن الجرانولا المصنع تجاريا ، و نقوم بأعدادها في المنزل باستخدام مواد غذائية صحية ، مثل الشوفان ، و القمح ، و المكسرات مثل الجوز ، و اللوز ، و

الحليب

منزوع الدسم ، و زيت الكانولا ، فسوف يكون من افضل الوجبات او او السناكات الصحية ، و الغني بالفوائد .[1]