الفرق بين القمح المنبت والقمح الكامل

ما الفرق بين القمح المنبت والقمح الكامل

يتوفر القمح المنبت والقمح الكامل مثل الدقيق والخبز ومنتجات المخابز الأخرى ، كلا النوعين من القمح أكثر صحة من القمح العادي أو القمح المكرر ، يعتبر معظم الناس أن القمح المنبت أكثر صحة من القمح الكامل ، ومع ذلك ، فهي تحتوي على نفس العناصر الغذائية ، والفرق في الواقع يكون في كميات العناصر الغذائية ، الفرق الرئيسي بين القمح المنبت والقمح الكامل هو أن القمح المنبت يحتوي على عناصر غذائية أكثر من القمح الكامل.

ما هو القمح المنبت

يشير القمح المنبت إلى حبوب القمح التي بدأت للتو في النبت (وضع البراعم) ، بشكل عام ، من أجل التقاط البراعم في

الوقت

المناسب ، يجب عليك نقع الحبوب وتغذيتها في بيئة بكميات محكومة من الرطوبة والدفء ، يمكنك القيام بذلك بسهولة في المنزل ، على سبيل المثال ، في جرة ذات فتحات تهوية ، يتوفر هذا أيضًا كمنتج يتم شراؤه من المتجر ، ويتم تصنيعه بمعدات خاصة.

من المهم ملاحظة أن تناول القمح النيئ المنبت ليس بالشئ الجيد ، وذلك لأن

البيئة

الرطبة يمكن أن تعزز نمو البكتيريا ، لذلك ، يمكنك جعلها عجينة أو طهيها قبل إضافتها إلى الوجبة ، حيث يمكن أن يقتل الطهي أو الخبز أي بكتيريا ، كما يتوفر القمح المنبت في صورة طحين وخبز ومواد غذائية أخرى مختلفة مثل الكعك والكعك والتورتيلا والمقرمشات.

تتمتع الحبوب المنبثقة القمح المنبت بالعديد من الفوائد الصحية بسبب عملية الإنبات ، يؤدي الإنبات إلى تكسير بعض النشا ، مما يجعل نسبة العناصر الغذائية أعلى ، قد يحتوي القمح المنبت أيضًا على نشا أقل وأسهل في الهضم من القمح العادي.[1]

ما هو القمح الكامل

يشير القمح الكامل إلى حبوب القمح الكاملة التي تشمل القشر أو الطبقة الخارجية ، يحتوي دقيق القمح الكامل والمنتجات الأخرى على الأشكال الثلاثة لنواة الحبوب: النخالة الأصلية ، والجنين ، والسويداء ، والنخالة هي الطبقة الخارجية الليفية من النواة الغنية بفيتامينات ب والمعادن الأخرى ، بينما الجرثومة غنية بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ، مثل فيتامين هـ وفيتامين ب ومضادات الأكسدة والدهون الصحية ، اما السويداء هو الجزء الأكبر من النواة ، ويحتوي على الكربوهيدرات النشوية ، عادة ما يحتوي القمح المكرر أو الدقيق الأبيض على السويداء فقط.

يستخدم مصطلح القمح الكامل بشكل أساسي للمنتجات التي تستخدم فقط نواة القمح الكاملة في منتجاتها ، على سبيل المثال ، لن يحتوي خبز القمح الكامل إلا على دقيق القمح الكامل.

أوجه الاختلاف بين القمح المنبت والقمح الكامل

  • يشير القمح المنبت إلى حبوب القمح التي بدأت لتوها في الإنبات (وضع البراعم) ، في حين أن حبوب القمح الكاملة تشمل جميع أشكال نواة الحبوب الثلاثة: النخالة الأصلية ، والجنين ، والسويداء.
  • القمح المنبت أسهل في الهضم من القمح الكامل.
  • المنتجات المصنوعة من القمح المنبت لها مذاق ترابي وقوام جوزي خشن ، في حين أن المنتجات المصنوعة من القمح الكامل لها قوام أدق.
  • يبدأ التبرعم ببعض التغييرات الكيميائية في الحبوب ، لذلك ، يميل القمح المنبت إلى احتواء المزيد من الفيتامينات وأقل نشا من القمح الكامل.

أوجه التشابه بين القمح المنبت والقمح الكامل

يعتبر كلا النوعين من القمح أكثر صحة من القمح العادي أو القمح المكرر ، يحتوي القمح المنبت والقمح الكامل على نفس العناصر الغذائية ؛ الفرق الوحيد يكون في كميات المغذيات.

الفوائد الصحية للقمح المنبت

  • القمح المنبت يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية وله تأثير أقل على نسبة

    السكر

    في الدم مقارنة بأنواع الخبز الأخرى ، قد يساعدك حتى على إنقاص الوزن.
  • القمح المنبت غني بالعديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك

    البروتين

    والألياف وفيتامين ج وحمض الفوليك وبيتا كاروتين ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الإنبات يقلل من مضادات المغذيات ، مما يجعل العناصر الغذائية الموجودة في الحبوب متاحة بسهولة لجسمك.
  • قد يكون خبز المنبت أسهل في الهضم ، حيث أن الحبوب المنبتة تكون أعلى في الإنزيمات وأقل في الليكتين ، مقارنة بالحبوب غير المنبتة ، كما يحتوي خبز القمح المنبت على جلوتين أقل من الخبز المصنوع من الحبوب غير المنبتة ، في حين أن هذا قد يحسن القدرة على التحمل ، يجب على الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية القمح تجنب الحبوب التي تحتوي على الغلوتين.

الفوائد الصحية للقمح الكامل

يحتوي عطا القمح الكامل على مجموعة من الفوائد الصحية ، نظرًا لترك النخالة على نواة القمح أثناء طحنها ، يتم الحفاظ على محتوى الألياف ، لذا فالاستهلاك المنتظم للقمح الكامل له تأثيرات عديدة على جسمك ، ومن هنا دعونا نلقي نظرة على الفوائد الغذائية لدقيق القمح الكامل:

  • يساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات: دقيق القمح الكامل يفيد جسمك من خلال توفير فيتامين B1 ، وهو مطلوب لعملية التمثيل الغذائي للجلوكوز ، كما أنه يساعد في استخراج الطاقة من الطعام وتحويله إلى ATP.
  • مفيد لمرضى السكر: محتوى

    الزنك

    والمغنيسيوم في دقيق القمح الكامل يحسن استجابة الأنسولين عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين ، ويمكن أن يكون هذا بمثابة نعمة لمرضى السكر الذين يتطلعون إلى تضمين عناصر غذائية صحية في نظامهم الغذائي.
  • يحسن وظائف المخ: يساعد محتوى النياسين الموجود في دقيق القمح الكامل في تحسين وظائف الدماغ الإدراكية ويقلل من مستويات الدهون الثلاثية في

    الجسم

    ويساعد في الحفاظ على بشرة صحية ، في الواقع ، قيل أن النياسين قد يقلل أيضًا من أعراض التهاب المفاصل ويمنع أمراض القلب.
  • غني بمضادات الأكسدة: لأن محتوى فيتامين B1 في دقيق القمح الكامل يعمل كمضاد أكسدة قوي يساعد جسمك في إزالة

    السموم

    من المصادر الخارجية ، وكذلك من الأطعمة المصنعة التي تستهلكها.
  • مصدر جيد للبروتين: على الرغم من أنه ليس مصدرًا مركزًا ، إلا أن دقيق القمح الكامل يحتوي على كمية لا بأس بها من البروتين لكل وجبة ، يمكن أن يساعدك ذلك في بناء أنسجتك وإصلاح الخلايا التالفة في جسمك.
  • يساعد في الحفاظ على صحة العظام: محتوى الفوسفور في دقيق القمح الكامل يساعدك في الحفاظ على صحة عظامك ، كما يساعد الفوسفور أيضًا في الحفاظ على الأنسجة وإصلاحها في الجسم وتصفية الفضلات من الكليتين.[2]