25 فائدة عجيبه من ” فوائد الزنجبيل ” على الصحة  

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل هو نبات من النباتات المزهرة التي نشأت في جنوب شرق آسيا وهو من أصح وألذ التوابل على هذا الكوكب، وهو ينتمي إلى عائلة “زينغيبيسا” ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالكركم والهيل والجالانغال، وجزء الرهيزومي (الجزء تحت الأرض من جذع النبات) هو الجزء الذي يستخدم عادة كتوابل وغالبًا ما يطلق عليه (جذر الزنجبيل) ويمكن استخدام الزنجبيل وهو طازج أو مجفف أو مسحوق أو كزيت أو كعصير  وهو عنصر شائع جدًا في الوصفات ويتم إضافته في بعض الأحيان إلى الأطعمة المصنعة ومستحضرات التجميل.

الزنجبيل وتنظيم السكر في الدم

الزنجبيل يمكن أن يكون إضافة فعالة لعلاج مرض السكرى ولكن عليك استخدامه باعتدال كأن تتناول ما يصل إلى 4 غرامات يوميًا ولا يوجد

فرق كبير بين استخدام الزنجبيل الطازج و المجفف

فيمكنك استخدام كلاهما.

الزنجبيل وعلاج التهاب المفاصل

يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل وتصلبها وهو مرض شائع قد يؤدي لأمراض أخرى مثل هشاشة العظام، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين استخدموا الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل وجدوا انخفاضًا كبيرًا في الألم ونسبة عالية فى الشفاء ولوحظت آثار جانبية خفيفة فقط، مثل عدم الرضا عن طعم الزنجبيل مع اضطراب في المعدة مما دفع ما يقرب من 22 ٪ من المشاركين في الدراسة إلى عدم اكمال الاختبارات، وقد تلقى المشاركون في الدراسة ما بين 500 ملليغرام (ملغ) من الزنجبيل كل يوم من 3 إلى 12 أسبوعًا وقد تم تشخيص الغالبية العظمى منهم بالتهاب مفاصل الركبة،  ووجدت دراسة أخرى من عام 2011 أن مزيجًا من الزنجبيل والقرفة وزيت السمسم يمكن أن يساعد في تقليل الألم والتصلب لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب مفاصل الركبة.[1]

فوائد الزنجبيل للمعدة

وقد حققت العديد من الدراسات ذات المصدر الموثوق عن آثار الزنجبيل على الغازات التي تتشكل في الأمعاء أثناء الهضم وقد اشارت بعض الأبحاث إلى أن الإنزيمات في الزنجبيل يمكن أن تساعد

الجسم

على تفريق وطرد هذه الغازات مما يوفر الراحة من أي إزعاج، ويمكن ان يكون للزنجبيل أيضًا آثار مفيدة على إنزيمات البنكرياس التي تعتبر مهمة فى عملية الهضم، بالإضافة إلى ذلك قد يساعد الزنجبيل على زيادة حركة الجهاز الهضمي وذلك لانه قد يخفف أو يمنع الإمساك.

فوائد الزنجبيل في تحسين صحة القلب

الزنجبيل له خصائص طبية تساعد في الوقاية من تكون جلطات الدم في الأوعية الدموية في القلب فمضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل تساعد في الحد من انسداد

الشرايين

الناجم عن ارتفاع الكوليسترول في الدم واستهلاكه بكميات صغيرة مع الطعام أو الشاي يمكن أن تكون مفيدًا جدًا، وقد يساعد

شاي

الزنجبيل في تحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الزنجبيل يوميًا قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة عن طريق خفض ارتفاع ضغط الدم مما سيؤدى الى الوقاية من النوبات القلبية.

الوقاية من السرطان

وقد اعتبر الزنجبيل اقوى بعشر آلاف مرة من العلاج الكيميائي للسرطان وهو مضاد للأكسدة ومقاتل

طبيعي

للسرطان الطبيعي.

فوائد الزنجبيل في التخلص من غثيان الصباح بالنسبة للحامل

تشير بعض الأبحاث إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف غثيان

الصباح

وتخفيف الغثيان بعد علاج السرطان فقد اشارت دراسة من مصدر موثوق به من عام 2010 والتى قامت بدراسة آثار مكملات مسحوق جذر الزنجبيل على الغثيان في 60 طفل وشاب خضعوا للعلاج الكيميائي وأظهرت التحاليل أن الزنجبيل أدى إلى انخفاض الغثيان في معظم الناس الذين تناولوه وأفادوا أن تناول جرعة يومية مقسمة من 1500 ملليغرام (ملغ) من مستخلص الزنجبيل تساعد على تخفيف أعراض الغثيان.

تخفيف البرد أو الانفلونزا

كثير من الناس قاموا باستخدام الزنجبيل ليساعدهم في التعافي من البرد أو الانفلونزا ففي عام 2013 درس الباحثون آثار الزنجبيل الطازج والمجفف على الفيروسات التنفسية في الخلايا البشرية وأشارت النتائج إلى أن الزنجبيل الطازج قد يساعد في حماية الجهاز التنفسي في حين أن الزنجبيل المجفف لم يكن له نفس التأثير، أيضٌا في عام 2013، تم اجراء دراسة منصوص عليها للتحقيق في شعبية الأدوية العشبية كعلاج البرد أو الانفلونزا وبعد استطلاع آراء 300 من عملاء الصيدليات في موقعين مختلفين قرر الباحثون أن 69٪ من الذين شملهم الاستطلاع استخدموا الأدوية العشبية وأن معظمهم وجدوا أنها فعالة.

يقلل من آلام العضلات

واحدة من الصفات التي يشتهر الزنجبيل بها هو آثاره المضادة للالتهابات وهناك أيضا أدلة على أن الزنجبيل يقلل من آلام العضلات ووجعها بعد ممارسة. التمارين الرياضية.

فوائد الزنجبيل في علاج الصداع النصفي

زيت الزنجبيل الطبيعي يحتوي على المركبات الكيميائية التي تعالج الالتهاب والغثيان والقيء ويمكنه أيضًا زيادة مستويات السيروتونين الخاص بك الذي يعمل كناقل كيميائي ومقلل لنوبات

الصداع

النصفي، زيادة السيروتونين يمكنها أن تساعد على تخفيف الصداع النصفي عن طريق الحد من التهاب وانقباض الأوعية الدموية.

فوائد الزنجبيل للكلي

الزنجبيل يقلل من الالتهاب ويحسن وظائف الكلى ويحفز الحالة الصحية للخلايا الكلوية مما يشير إلى دوره كعامل حماية للكلى.

الزنجبيل مسكن طبيعي للألم

وجد الباحثون في دراسة أجريت عام 2010 أن الزنجبيل كان مسكنا فعالًا لآلام العضلات البشرية الناتجة عن الإصابات الناجمة عن ممارسة الرياضة والمشاركون الذين تناولوا غرامين من الزنجبيل الخام أو الزنجبيل الساخن لم  يعودوا يشعرون بالألم أو الالتهاب.

فوائد الزنجبيل للجنس

الزنجبيل هو غذاء من الاغذية التي يمكن أن تحسن حياتك الجنسية من خلال المساعدة في تدفق الدم وتحسين صحة الشرايين وفقًا لدراسة في المجلة الدولية لأمراض القلب فتناول ملعقة صغيرة من الزنجبيل عدة مرات في الأسبوع هو كل ما تحتاجه لجني فوائد صحية للقلب.

فوائد الزنجبيل للمدخنين

على الرغم من أن العديد من المدخنين يدركون الآثار الضارة للسجائر إلا أنهم يستمرون في التدخين ولهذا ينصح بتناول الزنجبيل كعامل طبيعي لتخفيف الآثار السلبية للتدخين على الرئتين والجهاز المناعي، على الرغم من أن هذا لم يثبت علميًا.

فوائد الزنجبيل للتنحيف وتخسيس الجسم

الزنجبيل قد يلعب دورًا مهمًا في فقدان الوزن وفقًا للدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات، وقد تم استنتاج ذلك وفقًا لمراجعة أدبية أجريت فى عام 2019 إلى أن مكملات الزنجبيل خفضت بشكل كبير وزن الجسم وقامت بتصغير نسبة الخصر إلى الورك في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ووجدت دراسة أجريت عام 2016 على 80 امرأة مصابة بالسمنة أن الزنجبيل يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومستويات الأنسولين في الدم حيث ترتبط مستويات الأنسولين العالية في الدم بالسمنة، وقد تلقى المشاركون في الدراسة جرعات يومية عالية نسبيا (حوالى 2 غرام) من مسحوق الزنجبيل لمدة 12 أسبوعا، كما أن الأغذية الوظيفية فى الزنجبيل لها تأثير إيجابي للغاية على السمنة وفقدان الوزن.

وقد اثبتت فائدة الزنجبيل فى انقاص الوزن عند اجراء نفس الدراسة على الحيوانات حيث أن الجرذان الذين يستهلكون ماء الزنجبيل أو مستخلص الزنجبيل شهدت باستمرار انخفاض في وزن الجسم حتى عند تغذيتها بوجبات غذائية عالية الدهون وقد تكون قدرة الزنجبيل على التأثير على فقدان الوزن مرتبطة بآليات معينة مثل قدرته على المساعدة في زيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة.

الزنجبيل ملئ بالعناصر المهمة

الزنجبيل ملئ بالفيتامينات B1، B2، B6 و C وكذلك من أهم المعادن في الزنجبيل هي (الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والنحاس والزنك) وبعض هذه المواد الغذائية هى المسؤولة عن الفوائد الصحية للزنجبيل.

فوائد الزنجبيل للشعر

إذا كنت تعاني من الاطراف المتقصفة للشعر جرب منتجات الشعر المشبعة بالزنجبيل للحصول على أفضل النتائج، يمكنك أيضًا استخدام الزنجبيل المطحون الطازج وحلطه بالماء ورش شعرك به قبل غسله أو يمكنك حتى إضافة الزنجبيل إلى بلسم الشعر المفضل لديك إذا كان شعرك لا ينمو كما أنه يساعد على فك تشابك الشعر كما أن

للزنجبيل فوائد لمعالجة الشعر الابيض

.

علاج قشرة الرأس

الزنجبيل له خصائص مطهرة تساعد على الحد من التهابات فروة الرأس والقشرة. يمكنك إضافة الجنزبيل الطازج إلى الشامبو والتدليك في فروة رأسك للحصول على أفضل النتائج.

الزنجبيل لعلاج الشيخوخة

يمكن استخدام مضادات الأكسدة في الزنجبيل للمساعدة في الحفاظ على الكولاجين في بشرتك، مما يجعله مكونًا طبيعيًا مضادًا للشيخوخة ويمكنك جني فوائده عن طريق اضافته للطعام.

يحسن من تدفق الدم

هل تعاني من برودة القدمين في فصل الشتاء؟ الزنجبيل سوف يعالج ذلك عن طريق تحسين الدورة الدموية في الجسم، ومن الافضل شربه خلال الطقس البارد فشرب الشاي بالزنجبيل هو وسيلة جيدة للحفاظ على الدفء، فهو يعزز التعرق ويعمل على تدفئة الجسم من الداخل فعند إعداد شاي الزنجبيل وإضافة شريحة من الليمون فان فوائده تتضاعف لانها تحتوى على فيتامين C والخصائص المضادة للبكتيريا وهذا يجعله علاجًا طبيعيًا مهدئًا لنزلات البرد أو الانفلونزا.

يحسن الجهاز المناعى

إلى جانب الجرعة الجيدة من فيتامين (ج)التى يعطيها الزنجبيل فالزنجبيل يحتوي أيضًا على ال”بيتا كاروتين” التى يتم تحويلها في الجسم إلى فيتامين (أ) الذي من شأنه أن يعزز الجهاز المناعي.

يقلل من التوتر

شاي الزنجبيل له خصائص مهدئة تساعد على خفض التوتر والقلق ويعتقد أن هذا يرجع إلى رائحته القوية وخصائص شفائه الرائعة.

يكافح مشاكل الجهاز التنفسى

يمكن أن يساعد شاي الزنجبيل في تخفيف انسداد الانف المرتبط بنزلات البرد الشائعة، جرب كوبًا من شاي الزنجبيل للأعراض التنفسية المرتبطة بحساسية التنفس.

الوقاية من سرطان الثدى

اكتشف الباحثون مستخلص كيميائي من الزنجبيل النباتي الطبي الذي أوقف انتشار خلايا سرطان

الثدي

دون التأثير على خلايا سرطان الثدي الطبيعية.

مضاد للبكتيريا

العدوى البكتيريا هي مصدر للتعب والزنجبيل يمكن أن تساعد في ذلك لان المركبات النشطة في الزنجبيل لديها القدرة على مكافحة العدوى الناجمة عن البكتيريا ويستخدم كمضاد حيوي طبيعي منذ آلاف السنين.

تعزيز صحة البشرة

بدلًا من استخدام كريم مكافحة

حب

الشباب قم باستخدام الزنجبيل فهو معروف بخصائصه المطهرة الفعالة للغاية التي تعمل بشكل جيد لإبعاد البكتيريا التي تسبب البثور.

الزنجبيل آمن وفعال .. ولكن

برغم فوائده المتعددة إلا أنه توجد

أضرار للزنجبيل

ويمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة بما في ذلك: [2]

  • حرقة المعدة
  • الإسهال
  • تجشؤ
  • عدم الراحة في المعدة
  • أفادت بعض النساء أن نزيف الحيض يزيد أثناء تناول الزنجبيل.