تشادويك بوسمان


من هو تشادويك بوسمان


تشاوديك بوسمان توفي عن عمر يناهز ثلاثة وأربعين عامًا بسبب السرطان الذي أصابه،  أدى دوره كبطلًا لفريقًا يغلب عليه السود ، وهو أمر نادر في هوليوود ، ناهيك عن براعته في تقديم دور من نوع الأبطال الخارقين ، ويحكي الفيلم عن شخص كان ينضح بالذكاء وهو ملك دولة أفريقية خيالية واكاندا ، الذي يؤدي دور النمر الأسود عندما يغامر ويواجه

العالم

بأسره من أجل تغيير الوضع في  موطنه. ولد بوسيمان في أندرسون، ساوث كارولينا، ابن ليروي، الذي عمل في شركة زراعية وأيضا عمل منجد، وكارولين والدته، كانت تعمل ممرضة.


لقد أتم تعليمه في مدرسة TL HANNA الثانوية، حيث اكتشف أولى اهتماماته الفنية وأولاها اهتماما بالدرجة الكبيرة عندما كتب مسرحية إطلاق نار على زميل، وفي جامعة هوارد أدى دورًا تاريخيا، وفي واشنطن العاصمة، حيث درس الثانوي كما حصل على مكان في دورة مسرح صيفية في كلية باليو، أكسفورد؛ رتب أحد معلميه في هوارد له العمل لتغطية التكاليف التي يحتاج لها وقتها.


عند وفاته التي صدمت العالم الفني واثرت في الجميع على مستوى العالم من محبين وجماهير وفنانين، وصدم الكبار والصغار لفقده، وقالت عائلته في بيان إنه تم تشخيص إصابة بوسمان بسرطان القولون قبل أربع سنوات، من وفاته.

تشادويك بوسمان


قالت عائلته عنه أن تشادويك بوسمان “مقاتل حقيقي ، ثابر تشادويك خلال كل ما مر به من مرضه، من علاج وألم وجرعات العلاج الكيماوي، وغيرها من الصعوبات والشدائد ، وقدم للجمهور العديد من الأفلام التي أصبح الجمهور يحبها كثيرًا”.


منها “من مارشال إلى Da 5 Bloods ، كما قام بتصوير فيلم August Wilson’s Ma Rainey’s Black Bottom وغيرها الكثير – في نفس الفترة التي كان يقوم بها بعدد لا يحصى من العمليات الجراحية والعلاج الكيميائي، وقدم أعظم أعماله في حياته المهنية T’Challa في Black Panther “.


لم يتحدث بوسمان علنًا عن تشخيصه بمرض السرطان واكتفى بالمقربين منه، في حياته، ولم يعلن ذلك صراحة.


قال فيورافانتي أنه كان يعيش مع زوجته وأحد والديه ولم يكن لديه أطفال، وكان يعاني بينهم في مرضه، وُلد بوسمان في ساوث كارولينا ، وتخرج من جامعة هوارد وكان له أدوار صغيرة في التلفزيون قبل أن يتحول إلى نجمه الأول في عام ألفين وثلاثة عشر.


لفت تجسيده المذهل للنجم البيسبول الرواقي روبنسون أمام هاريسون فورد في فيلم “42” عام ألفين وثلاثة عشر الانتباه في هوليوود وجعله  نجم، حيث أدى الدور بشكل بارع، واعتاد في كل أدواره أن يقترب من الشخصية وتفاصيلها بشكل كبير.


كان دائماً ما يسعى تشادويك بوسمان

الرجل

والممثل والمخرج والكاتب إلى القيام بأفضل ما لديه،  سعى من خلال عمله وتفاعله مع الآخرين التحفيز والإلهام ، لتقديم صورة واقعية عندما تتطلب أدواره صورة حقيقية لشعب له ثقافة وجذور مثل ما حدث في إفريقيا  لقد سعى إلى جعل الناس يشعرون بالرضا عن أدواره وهو نفس ما حدث معه بعد الانتهاء من الفيلم منذ إصدار فيلم Black Panther في عام ألفين وثمانية عشر والذي قام ببطولته، إلى آخر أعماله قبل وفاته، حتى أنه حاز على جوائز بعد الموت.


أفلام تشادويك بوسمان


قدم تشاوديك العديد من الأفلام الناجحة منذ بدأ عام ألفين وثلاثة عشر، وكان أداؤه مميز، وتركت أغلب أفلامه بصمة لدى الكبار، والصغار وخاصة التي أدى فيها أدوار أسطورية، خارقة ومن الأفلام التي شارك فيها شادويك بوسمان نستعرض الآتي.


فيلم Ma Rainey’s Black Bottom


تدور قصة هذا الفيلم حول Ma Rainey’s Black Bottom ” احتفال بثلاثة فنانين سود حقيقيين لهم سيرة ذاتية، وليسوا محض خيال،  وهم مغنية البلوز ، التي يشار إليها غالبًا باسم “أم البلوز” ، والتي يعطي اسمها وأغنيتها للفيلم عنوانه، هناك المؤلف ، أوغست ويلسون ، الذي استوحى من الفيلم القصة الحقيقة والعصر الذي اشتهر فيه ، وصاغ مسرحيته عام ألف وتسعمائة وأربعة وثمانون صاغ تفاصيلها من الحياة.

تشادويك بوسمان


وهناك تشادويك بوسمان ، الذي رحل عن عالمنا مبكرًا جدًا ، والذي اختار هذه المادة الصعبة للعب الدور أثناء تعايشه مع مرض السرطان،  لا يستحق بوسمان أبدًا أقل من مائة بالمائة لأدواره التي تتطلب الكثير من المتطلبات،  عمله هنا كعازف بوق ، ليس استثناءً، ليس من المبالغة القول أن أدائه الأخير قد يكون الأفضل، من بين كل ما أدى وقدم في حياته من أعمال.


فيلم 42


هذا الفيلم يتحدث عن الكثير من أحداث فترة في زمن الولايات المتحدة الأمريكية،

إذ انتشرت الإهانة من الاستخدام المسرف المفترض للكلمات العنصرية القميئة في والوصفات العنصرية للون والعرق، مما أدى لشعور حقيقي لمن شاهد الفيلم حتى أنه من المنطقي أن تغضب من مشهد في “42” حيث يخرج بن تشابمان مدير فيلادلفيا فيليز من المقصورة أثناء اللعب ويقذف  ألقاب عنصرية قاسية.

تشادويك بوسمان


استطاع تشاوديك بوسمان أن يجسد رد الفعل ببراعة، يمكن رؤية الألم والغضب على وجه روبنسون وهو يحاول التركيز على مضربه ، ومعرفة ما إذا كان يلاحق تشابمان بعينه ، ليقدم الفيلم أول لاعب أسود في  البطولات الكبرى للبيسبول.


يظهر في الفيلم مدى العنصرية وسوء المعاملة، التي يحظى بها السود في فترة من الزمن حتى في المجال الرياضي، وحتى على مستوى الفريق الواحد، كما يبدو أن تلك العنصرية لا تصب جم غضبها على السود فقط، بل طالت اليهود، حيث يشار لهم بعلامات النازية من أجل إزعاجهم، ويتناول الفيلم تلك القضية بتركيز كبير، يصنف الفيلم باعتباره اجتماعي وثقافي. [2]


فيلم Black Panther


فيلم Black Panther الفيلم الأشهر والانجح لتشادويك بوسمان، على مستوى التمثيل كما أنه كذلك أيضاً على مستوى الأرباح، حيث حصد محلياً وعالمياً أرقام كبيرة، هي الأكبر في تاريخ السينما.

تشادويك بوسمان


تدور أحداث الفيلم  عن قصة بلاد أفريقية، وملك هذه البلاد الأفريقية، والذي يؤول له حكم هذه البلاد أو المملكة، ويصبح واجبه أمام ضميره ونفسه وشعبه، أن يدافع عن ملك بلاده ويحميها من التقسيم، والضياع بسبب تدخل اﻷعداء في شؤونها لا فرق بين أعداء الداخل والخارج، يصنف الفيلم باعتبار البطل الخيالي الأسطوري.


فيلم Message from the King


يقدم الفيلم قصة قوية ومميزة، تطرح فيها أسئلة هامة، هل الوصول للحقيقة يكفي فيه الذكاء أم أن استخدام العنف أمر ضروري، وهام، الفيلم بطولة تشادويك بوسمان، والذي يجسد فيه دور أخ من أفريقيا، تنقطع الرسائل بينه وبين أخته المقيمة في لوس أنجلوس.

تشادويك بوسمان


يسافر إلى هناك ليعرف مصيرها، ويتتبع أخر مدينة كانت تعيش فيه، ليقابل أسرار وخفايا مرعبة عن تعاطي المخدرات والانحرافات وغيره، حتى يصل لفكرة نهائية وهي أن أخته ماتت ، وينتقل لمرحلة الانتقام ممن قتلوها، يصنف الفيلم باعتباره من أفلام الإثارة والأكشن.