10 أطعمة مفيدة لقلبك


10 أطعمة تقوي القلب والشرايين



زيت الزيتون من أهم الأطعمة التي يمكن أن تساعد الأشخاص على الحفاظ على صحة القلب، كما يساعد على تخلص الجسم من الدهون حيث يصفه الأطباء لمتبعي الحمية الغذائية عوضا عن الزيوت الأخرى.

زيت الزيتون يحتوي على الدهون الصحية وعلى حمض الأوليك الغير مشبع، والذي يساعد بشكل كبير على حماية القلب من الأمراض، كما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.


  • الحمضيات

تعرف الحمضيات، من أمثلة الجريت فروت والبرتقال والليمون، بأنها من أهم الأطعمة للقلب، حيث تحتوي على فيتامين سي اللازم لحماية الشرايين، لذا فتناول كوب من الحمضيات يفيد صحة القلب والشرايين ويساعد على التمتع بصحة جيدة، كما تعمل الحمضيات على


  • الشيكولاتة الداكنة

الشيكولاتة الداكنة من الأطعمة التي تفيد القلب، كما إنها تقي من التصاق خلايا الدم البيضاءـ وتساعد على حماية الأوعية الدموية، كما تعمل على الحماية من تصلب الشرايين.

الأعشاب المفيدة للقلب والشرايين

تعرف الأعشاب بأنها مفيدة للجسم، وتساعد على تعزيز حركة الأمعاء، كما إنها مفيدة جداً لصحة القلب، وتقلل من مخاطر الإصابة بأي من الأمراض القلبية، ومن بينها تصلب الشرايين ومنع الترسبات في الشرايين التي تمنع تدفق الأكسجين للدم، كما تقي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية[3].


  • الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب المفيدة جداً لصحة القلب، والذي يعمل على تعزيز مضادات الأكسدة، كما يساعد على حماية عضلة القلب من أي من الأضرار التي قد تصيبها، وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن تناول الشاي الأخضر يومياً له فائدة كبيرة ويعتبر أحد الكبسولات العلاجية التي تساعد على الحفاظ على الصحة، كما يعرف الشاي الأخضر بأنه حارق للدهون، مما يساعد على ضبط كوليسترول الدم وضبط ضغط الدم[2].


  • القرفة

أثبتت الدراسات أن القرفة لها العديد من الفوائد التي تعود على صحة القلب بالنفع، حيث تعمل علة خفض كوليسترول الدم، كما تعمل على تخليص الجسم من الدهون الثلاثية، وتساعد القرفة على خفض سكر الدم، وتحمي القلب من النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، لذا ينصح المتخصصين القرفة لأي من الوجبات لحماية القلب من العديد من الأمراض، كما ينصح بتناول مشروب الديتوكس بالقرفة لأنه يعمل على تنظيف الجسم وجعله يتخلص من الفضلات.


  • الهيل

يعرف باسم الهيل أو الحبهان، وهو من أهم التوابل التي تستخدم لحماية القلب من العديد من الأمراض حيث يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.


  • الكركم

يعتبر

الكركم

أحد التوابل النافعة لصحة القلب، والذي يساعد على الحد من خطر الإصابة بتلف الشرايين، كما يعمل على التقليل من ترسبات الأوعية الدموية، ويسهم بشكل كبير في حماية القلب من النوبات القلبية الضارة.


  • الزنجبيل

هناك العديد من الأبحاث التي أفادت بأن الزنجبيل من الأطعمة التي تساعد على الحد من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع، كما يعمل على الحد من المشكلات القلبية والنوبات المفاجئة.


  • الكركمين

مادة الكركمين هي مادة التي توجد في الكركم، والتي تجعل التوابل لونها أصفر حيث تعتبر أحد أهم المواد الفعالة في منع الجلطات وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما تعمل على تحسين صحة الأوعية الدموية، وتساعد ف تنشيط عضلة القلب، وأصبحت مادة الكركمين تستخدم في صنع العقاقير الطبية الخاصة بالأوعية الدموية، وتعزيز صحة الشرايين.