اين يقع نهر شبيلي في الصومال .. من اين ينبع واين يصب ؟  

أين يقع نهر شبيلي

يقع نهر شبيلي فوق هضاب إثيوبيا ويتدفق جنوبا إلى الصومال بالقرب من مقديشو ونظرًا لقرب هذا النهر من مصب نهر جوبا ، فهو نهر موسمي ، ولكن في موسم الأمطار يصل إلى جوبا وبحر الصومال.

أين يصب نهر شبيلي

يصب نهر شبيلي فى المحيط الهندى ، كما يمر نهر شبيلي عبر إثيوبيا والصومال ، ويمر عبر عدة مدن ، مثل بلدوين في مقاطعة حيران بمنطقة هيرشبيلى كما أن البلد الذي يمر عبرها نهر شبيلي ، هما إثيوبيا والصومال.

و يأتي اسم هذا النهر من الكلمة الصومالية Wabi Shabelle ، والتي تعني نهر النمر حيث يحتوي نهر شبيلى على عدة روافد موسمية ودائمة ، مثل نهر ايير ونهر وابي و أيضاً نهر غاليتي.

وكان قد تضرر هذا النهر من جراء الفيضانات المدمرة في أثناء فترة الستينيات ، وكان أكثر الفيضانات تدميراً هو الكاباهي وكان عام 1978 حيث دمرت مياه النهر المحاصيل والمنازل ، بالإضافة إلى الفيضانات الكبيرة ، فقد كانت عدد الضحايا ما يقرب من 34 قتيلاً وجرح 70 ألف رأس من الماشية.

من  أين ينبع نهر شبيلي

كما ينبع نهر شبيلي من مرتفعات إثيوبيا ، على ارتفاع 4230 مترًا حيث يبلغ طول نهر شابيل 1130 كيلومترًا ويغطي مساحة قدرها 283 ألف كيلومتر مربع.

أين تقع الصومال

تقع الصومال في القارة الأفريقية ، وهي تكون على الحدود مع إثيوبيا من الغرب ، وجيبوتي من الشمال الغربي ، وخليج عدن من الشمال ، والمحيط الهندي من الشرق ، وكينيا من الجنوب الغربي حيث تبلغ المساحة الإجمالية للصومال 637600 كيلومتر مربع ، منها 45٪ مصنفة على أنها مراعي مناسبة لرعي الماشية ، و 30٪ مصنفة على أنها أراض صحراوية ، و 14٪ مغطاة بالغابات ، و 11٪ أراضي صالحة للزراعة ، إن أحواض نهري جوبا وشبيلي هي الأحواض الدولية للقرن الأفريقي ، وتتدفق عبر إثيوبيا وكينيا والصومال ، وهي الأنهار الدائمة الوحيدة التي تتدفق عبر الصومال.

خريطة أنهار الصومال

يوجد في الصومال نهرين رئيسيين وهما نهر جوبا ونهر شبيلي و كلاهما يمتد من المرتفعات الإثيوبية في جنوب شرق الصومال إلى المحيط الهندى كما ، يفرغ نهر جوبا عند مصب نهر بالقرب من كيسمايو حيث يبلغ طولها حوالي 800 كيلومتر وعرضها 122.5 مترًا وتبلغ مساحتها حوالي 98 ألف كيلومتر مربع كما لم يصل نهر شبيلي إلى المحيط الهندي ، و لكنه انتهى في المستنقعات بالقرب من Galib حيث يبلغ طولها 1100 كيلومتر ، وعرضها 82 مترًا ، وتبلغ مساحتها حوالي 90 ألف كيلومتر مربع.

كما يفيض نهر شبيلي خلال موسم الأمطار ، ويملأ المنخفضات الطبيعية والأسرة القديمة ، ويشكل مستنقعات مؤقتة ، و برك ، وبحيرات صغيرة.

أما عن فيضان

نهر جوبا

مليء بالمنخفضات الطبيعية ، وخاصة قوس الثور في قاع النهر كما غمرت المياه الراكدة المستنقع بالقرب من جيليب ، وتسللت إلى جوبا كما أن نهرا جوبا وشبيلي هما الأنهار الدائمة الوحيدة في البلاد ، لكن 90٪ من تدفقهم حيث يأتي من إثيوبيا المجاورة و لا يحافظ النهر على الإنتاج الزراعي من خلال توفير الري الذي تشتد الحاجة إليه فحسب ، بل يحافظ أيضًا على الإنتاج الزراعي المحلي من خلال السهول الفيضية الخصبة للغاية ، حيث تُزرع المحاصيل المختلفة للأسواق المحلية والأجنبية ، وتعتبر الصومال من

الدول التي يمر بها نهر جوبا.

كما توجد ثلاثة روافد رئيسية لنهر جوبا في الروافد العليا لإثيوبيا وهي نهر درافا ونهر جينا ونهر ويبر ، وتتدفق جميع الروافد إلى الجنوب الشرقي كما تندمج Weyb و Genale لتكوين نهر جوبا شمال Doolow في إثيوبيا ؛ و رافد Dawa ونهر Juba في مدينة Dolo ، كما تقارب بعد الحدود الصومالية الإثيوبية ، كما يبلغ الطول الإجمالي لنهر جوبا 1،808 كيلومترات ، وتبلغ مساحة مستجمعات المياه حوالي 210،010 كيلومترات و في المتوسط ​​، يتدفق 186 متر مكعب (186000 لتر) من المياه في الثانية إلى نهر جوبا في محطة لوق.

كما يظهر نهر شبيلي في مرتفعات شرق إثيوبيا بارتفاع يبلغ حوالي 4230 مترًا فوق مستوى سطح البحر المتوسط لها و روافد رئيسية في الحوض الإثيوبي ، كما يبلغ طول النهر 2526 كيلومترًا ويغطي مساحة قدرها 283054 كيلومترًا مربعًا و يبلغ متوسط ​​تدفق نهر شبيلي في بيلت واين وارف 75 مترًا مكعبًا (75000 لتر) في الثانية ، كما أن التدفق السنوي لنهر جوبا ونهر شبيلي في محطات مختلفة وفي مواسم مختلفة بناءً على البيانات التاريخية.

كما يتناقص تدفق المياه على طول نهري جوبا وشبيلي مع تدفق النهر في اتجاه مجرى النهر عبر الصومال ويرجع ذلك أساسًا إلى العوامل التالية:

  • تقليل مساهمة في روافد منطقة مستجمعات المياه الصومالية.
  • الفيضانات في السهول الفيضية .
  • تخفيف الفيضانات من صنع الإنسان ، تحويل مجرى نهر الرى خلال فترات التدفق المنخفض والمرتفع والخسائر الطبيعية بسبب تبخر النهر وتسرّب / تجديد المياه الجوفية.

اين يقع نهر شبيلي في الصومال .. من اين ينبع واين يصب ؟  

الأهمية الاقتصادية لنهري جوبا وشبيلي

توصف السهول الرسوبية في جوبا وشبيلي بأنها سلال غذائية في الصومال لعقود من الزمان ، تم تطبيق الزراعة المروية على طول السهول ، ليس فقط لإنتاج الغذاء للاستهلاك المحلي ، ولكن أيضًا للتصدير حيث تشير السجلات الحالية إلى أنه قبل انهيار الحكومة الصومالية السابقة في عام 1990 ، كانت 220 ألف هكتار من الأراضي الواقعة على طول السهول الفيضية تخضع للري المحكوم أو كانت الزراعة متوقفة مثل الذرة والسمسم والفواكه والخضروات من المحاصيل في السوق المحلي ، بينما يُستخدم قصب السكر والأرز في الأسواق المحلية والأجنبية.

القصة مختلفة الآن حيث توصلت دراسة حديثة أجراها SWALIM و Mott McDonald (2015) في وسط شبيلي إلى أن البنية التحتية للري في حالة سيئة ، وينطبق هذا الوضع أيضًا على الزراعة المروية في مناطق أخرى على طول النهر وقد أثر ذلك بشكل كبير على الإنتاج الزراعي في المنطقة ومع ذلك ، لا تزال إمكانات السهول الفيضية قائمة ، وكل ما هو مطلوب لتطوير السهول الفيضية بالكامل هو استعادة البنية التحتية المتداعية.

الخصائص العامة لمناخ الصومال

بعد البحث المناخي وظهور مؤشرات البيانات الإحصائية الصومال ومقارنتها بالموقع والارتفاع وال

خريطة

المرفقة ، يمكن اشتقاق لبعض خصائص عامة لمناخ الصومال خاصة في المنطقة الشمالية الشرقية وتضم مقاطعات (بوراو) و (المجر) و (مدج) وهي:

  • يوصف المناخ في هذه المناطق بأنه رتابة مستمرة لدرجة الحرارة ، وفي الواقع ، وبسبب ظروف الحصى الطبيعية في الصومال ، فهذه هي المنطقة الأكثر سخونة في الصومال ، ومعظم المناطق غير مغطاة بالنباتات.
  • هذه المناطق هي مجرد امتداد للبيئة الصحراوية لجنوب شبه الجزيرة العربية ، تدعمها الرياح الشمالية الجافة لشبه الجزيرة العربية والرياح الشمالية الشرقية الجافة لشبه الجزيرة العربية لأنها ترفع درجة الحرارة وتزعج جزيئات الغلاف الجوي بالغبار والرمال.
  • في هذه المناطق وجد أن العام كله صيف دائم ، ولا يوجد شتاء ، لأن الفرق السنوي لا يصل إلى 3 درجات ، والفرق اليومي في درجات الحرارة يشير إلى الصيف نهاراً والشتاء ليلاً.[1]