اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “

مفهوم فن “String art”

يعتبر فن الشعاع الخيطي أو الرسم بالخيوط والمسامير فنًا يعتمد على رسم الصور بناءً على الخيوط والمسامير، ويتم تثبيت المسامير على اللوح وفقًا لشكل معين، ثم يتم ملء منطقة معينة بالمسامير عن طريق خيط يربط مسمارًا بالمسمار المقابل، بحيث تظهر اللوحة عندما تكون المساحة متصلة تمامًا بالخيط، يعتقد الكثير من النّاس أنّ الرسم هو تشكيل الألوان وخلق الفن على الورق أو الجدران أو أي مواد أخرى يمكن للمرء أن يرسم عليها بالألوان ومع ذلك هناك فن آخر للرسم يعتمد على أدوات أخرى، وهو المسامير والخيوط، وهو

فن الرسم بالمسامير

الذي ينتج عنه أشكال غاية في الروعة والجمال.

يتميز فن الخيوط أو فن الخيط و المسمار بترتيب ملون للخيوط التي تربط النقاط لتشكيل أنماط هندسية أو تصميمات تمثيلية مثل المراكب الشراعية، وأحيانًا مع مواد فنية أخرى تشمل باقي العمل حيث يتم لف الخيط أو الأسلاك أو الخيط حول شبكة من المسامير التي يتم تثبيتها على لوح خشبي مغطى بالمخمل و على الرغم من أن الخطوط المستقيمة تتشكل من سلسلة، إلا أنّ الزوايا المختلفة قليلاً والمواقف المترية التي تتقاطع فيها الأسلاك تعطي مظهر منحنيات بيزير (كما في المفهوم الرياضي لغلاف عائلة الخط المستقيم) كما تم الحصول على منحنى بيزير المربع من السلاسل على أساس مقطعين متقاطعين، فتشمل الأشكال الأخرى لفن السلسلة spirelli ، والتي تُستخدم في صنع البطاقات وسكرابوكينغ ، وثني اللحامات، حيث تُخيط السلسلة من خلال الثقوب.

كما أنّ الخيط هو طريقة تتميز باستخدام الأسلاك الملونة أو الأسلاك أو الأسلاك الشائكة الملفوفة حول مجموعة من المسامير لإنشاء أشكال هندسية أو مجردة أو أنواع أخرى من التمثيلات و عادة ما يتم هذا الإجراء على قاعدة خشبية مطلية أو منجدة، ومعها أي فكرة يمكن إعادة إنتاجها بشكل عام، وعلى الرغم من أن الأشكال تتكون من خطوط مستقيمة، فإنّ الزوايا والمواضع المختلفة التي يمكن من خلالها للخيوط العرضية أن تعطي مظهر منحنيات بيزير تشمل الأشكال الأخرى لهذه السلسلة نمط سبيري، ومن بين أشياء أخرى، تُستخدم بشكل شائع لعمل الخرائط وسجلات القصاصات.

بدايات فن الرسم بالمسامير

ظهر فن الرسم بالمسامير والخيط على الخشب في أوائل 1990 من قبل الفنان النسيج السويسري أورسولا ستيرنيمان، وتعتبر كلمة  “vordirana”، وهي كلمة أعدها الشاعر ريوجا ماريا أرجيلو، وتربط بين مفاهيم التشوه كما ولدت هذه التقنية عندما تعود إلى الأعوام 1968-1969، على جانب واحد من صندوق من الورق المقوى: الإبر ، والخيط المتعرج ، وشكل الشكل، ثم ضع الإبرة بجانب بعضها البعض، بحيث تبدأ في عبور الخيط إلى تحقيق الصلبان وحيث يكون الشكل المختار يتم إعطاء الجسم حيث يقوم الفن بترميز لغات معينة لغرض الجمال الخيط هو خيط غير عادي لكائن مرئي. من الجمال العميق والقوي، إدارتها ضمن المعايير التي تشمل البلاستيك بالكامل وهذا إبداع مفتوح وعالمي.

كما يتم التمييز بين اللوحات من سلسلة فنية وبين الشرق الأقصى (الصين) والقارة الأمريكية وأوروبا بينما تتم معالجة خيوط الحرير في الصين في الغالب إلى منمنمات، فعلى سبيل المثال، يعتمد هنود هويشول في المكسيك على خيوط قطنية خشنة وقوية نسبيًا، ويتم استخدام خيوط القطن الاصطناعية والحرير والمثبتة في أوروبا وغالبًا ما تبدو اللوحات الفنية السلكية حية للغاية ومعبرة.

وظهرت رسومات نيتيانا، كنوع من الفن الزخرفي والتطبيقي، لأول مرة في إنجلترا في القرن السابع عشر حينما ابتكر النساجون الإنجليز طريقة خاصة لنسج الأسلاك وقاموا بتثبيت المسامير على الألواح وخيطوها في صف معين نتيجة لذلك، تم إنتاج منتجات الدانتيل المسطحة، والتي تم استخدامها لتزيين المنزل (كان هناك نسخة من أن هذه الأعمال كانت نوعًا من الأنماط على الأقمشة) كما أنّ هذا الفن معروف جيدًا، ويستخدم في العديد من البلدان لتزيين المنزل.

ويتم التمييز بين لوحات فن الرسم بالمسامير والخيط وبين الشرق الأقصى (الصين) والقارة الأمريكية وأوروبا، فأثناء معالجة خيوط الحرير في الصين إلى منمنمات، على سبيل المثال يعتمد هنود هويشول في المكسيك على خيوط قطنية خشنة وقوية نسبيًا، ومن ناحية أخرى يتم استخدام خيوط القطن الاصطناعية والحرير والمثبتة في أوروبا وغالبًا ما تبدو اللوحات الفنية السلكية حية للغاية ومعبرة.

نجح أشهر رسام سعودي “عبد الوهاب الدايل” في تحقيق اختلافات كبيرة في إنتاجه الفني عندما برع في رسم رسومات يخلط فيها الأسلاك بألوانها، مستخدماً مسامير حديدية مثبتة على الخشب ولوحات لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد يتم فيها التعرف على الرسومات بدقة في الإبداع.

وأخرج الفنان عبد الوهاب الدايل، المتخصص في التسويق وكتابة الروايات مؤخرًا لوحة استخدم فيها الملك سلمان بمساعدة الأسلاك والمسامير، واستغرقت شهرًا كاملاً، بمتوسط ​​154 ساعة عمل.

طور صورة ورسم خريطة للمملكة العربية السعودية ودمجها بالمعرفة في رؤية فنية ماهرة وكان من المفترض أن تكتب الصورة آلاف الكلمات التعبيرية من خلال لوحة قياس 160، 120 سم ثقيلة الوزن بالنسبة لسمك الخشب ووزن المسامير فيه.

ويعرف هذا النوع من الفن باسم (String Art)، وهو فن الرسم بالخيوط أو فقه اللغة، والعديد من الفنانين الذين برعوا في هذا الفن برسم الشخصيات والشعارات والأسماء، بينما قدمت هذا الفن بطريقة جديدة وبطريقة خاصة، ليكون أشبه بالصور ثلاثية الأبعاد، مع التأكيد على بعض الأجزاء والمستويات في الصورة من حيث ظهور بعض الأجزاء من التفاصيل والخصائص. [1]


الأدوات المطلوبة في فن الرسم بالخيوط والمسامير

إذا أردت ممارسة هذا الفن الرائع فأنت ستكون في حاجة لثلاث أدوات، وهي على النحو التالي فإذا رغبت بممارسة هذا الفن الرائع فستحتاج:


  • الإبر:

    من المستحسن استخدام دبابيس صغيرة برؤوس صغيرة، نظرًا لأنّها تسمح للورق بالانزلاق بسهولة (إذا كنت تستخدم الورق) و يمكنك أيضًا استخدام الإبر الصغيرة المعتادة من متجر الأجهزة، بينما يمكن أن تضيف الإبر الملونة لمسة لطيفة، خاصة إذا كنت تستخدم المزيد منها.


    مساحة السطح:

    الخشب والقماش هما الخياران الأساسيان، لكن ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تستخدم قماشًا، فستكون المواد الأساسية فضفاضة ويصعب التعامل معها ويمكنك استخدام الخشب المكشوف أو المغطى بالقماش أو اللباد.

  • الدبابيس:

    يفضل استخدام الدبابيس ذات الرؤس الصغيرة؛ لأنها تسمح بانزلاق الورق بسهولة (إذا كنت تستخدم الورق)، ويمكنك كذلك استخدام دبابيس صغيرة عادية من متجر الخردوات، بينما قد تضيف الدبابيس الملونة لمسة لطيفة خاصة إذا استخدمت أكثر من واحد.

  • السطح:

    الخشب واللوحات القماشية هما الاختيارات الأساسية، ولكن تذكر أنه في حالة استخدام اللوحات القماشية، ستكون الدبابيس غير ثابتة وسيصعب العمل معها. يمكنك استخدام الخشب العاري أو المغطى بالقماش أو اللباد، كما أنّ طرق العمل تعتمد على ما يلي: يتم عمل تصميم للشكل المراد رسم ثم طباعة أو رسم الرسم الذي تريده على قطعة من الورق، اربط التصميم بالخشب بغراء خفيف تحريك المسامير في الخشب الموجود على الجزء الخارجي من الرسم، تمزيق الورق عن الخشب، كما يمكن أيضًا استخدام الفلين والدبابيس بدلاً من الخشب والمسامير للأطفال الصغار.[2]

أجمل لوحات فن الرسم بالمسامير والخيوط

ومن أبرز لوحات فن الرسم بالمسامير والخيط ما يلي:

اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “

اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “

اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “

اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “
اجمل 20 ” لوحات بالمسامير والخيوط “