نظام الورديات في قانون العمل

نظام الورديات في قانون العمل

قد يشمل العمل بـ نظام الورديات عدد من النوبات ، منها نوبات مسائية ونوبات ليلية ونوبات تكون في الصباح الباكر ، وأيضًا هناك جداول متناوبة ، أو ثابتة ، وهناك بعض


العاملين في المناوبات الليلية


الذين يستمتعون بهذه المناوبات ، وذلك لأنهم لا يفضلون جدول تقليدي ، وعلى الرغم من ذلك نجد أن نظام الورديات لديه بعض العيوب أيضًا كمشاكل النوم ، وخطر الإصابة ، والمشاكل العقلية وغيرها . [1]

ويقدم نظام الورديات الكثير من التحديات والمخاطر ، وهناك عدد من الصناعات قد تعتمد على هذا النظام ، فعلى سبيل المثال قد تقوم أماكن الرعاية الصحية بالاعتماد على نظام الورديات ، فنجد المستشفيات تعمل على مدار الساعة ، ويحاول الكثير من رؤساء العمل أن يساعدوا في الحفاظ على صحة عمال الورديات من ناحية التأكد من أنهم يحصلون على قدر كافي من النوم ، حتى يستطيعون أن يحققوا التوازن بين العمل والحياة الشخصية . [2]

وقانون العمل يوجد بها استثناءات ، حيث لا يطلب من أصحاب العمل توفير فترة زمنية محددة بين المناوبات ، وهنا يمكن التفاوض بين نوبات العمل بين صاحب العمل والموظف نفسه ، ولكن قد يتدخل قانون العمل في بعض الحالات الخاصة ، مثل المهن عالية الخطورة كـ عمال النقابات الذين يجب عليهم الحصول على وقت راحة بين المناوبة ، وسائقي الشواحن والطيارين ، حيث يجب أن يحصلوا على قسط كافي من النوم ويحتم عليهم العمل فقط 8 ساعات . [3]

ما هي أنواع جداول العمل

جداول العمل تشير بشكل عام إلى أيام الأسبوع وساعات العمل في اليوم ، وهناك العديد من أنواع جداول العمل وتختلف باختلاف الوظيفة نفسها ، والمؤسسة ، وتوقيتات العمل حيث هناك وظائف تعتمد على المواسم في عملها ، وإذا كنت تبحث عن وظيفة من الضروري معرفة أنواع جداول العمل لكي تتجنب أي مفاجأة قد تواجها عند التقدم لأي وظيفة .

في سياق ذلك يجب التحقق من صاحب العمل قبل قبول الوظيفة من جدول العمل ، لكي تتأكد من أنه يتناسب مع نمط حياتك ومسؤولياتك خاصة إذا كنت تدرس ، أو لديك أسرة يجب الاهتمام بها ، حيث أن هناك بعض الوظائف التي تتطلب الحضور جميع أيام الأسبوع ، والبعض الأخر تتطلب الحضور في عطلة نهاية الأسبوع، ومن ضمن أنواع جداول العمل :


  • جدول العمل بدوام كامل


    :

    جدول العمل بدوام كامل من الجداول التي تتطلب التزام بوقت معين حوالي من 37 لـ 40 ساعة في الأسبوع ، وفيها قد يحصل الموظف على العديد من المميزات مثل أيام الأجازة في السنة منها مرضية ، كما أنه يحصل على تأمين صحي ومكافآت ما بعد الخدمة .

  • جدول العمل بدوام جزئي


    :

    يعتبر جدول العمل بدوام جزئي من جداول العمل التي تسمح للموظف أن يكون لديه مرونة أكثر ، حيث أنه يعمل مدة أقل من مدة الدوام الكامل ، وهذا النوع من الجداول يكون ذو فائدة للأشخاص الذين يريدون الحفاظ على مسؤوليات أخرى خارج العمل .

  • جدول العمل الثابت


    :

    جدول العمل الثابت من الجداول الثابتة التي من خلالها يتفق الموظف على عدد ساعات محددة وثابتة ، ولا يتغير بأي شكل من الأشكال .

  • جدول العمل المرن


    :

    هذا النوع من الجداول أقل تشدد من الجداول الثابتة والمحددة ، حيث يمكن للموظف أن يقوم بتبديل الورديات ، او النوبات مع زملائه في العمل في أي فترة يريدها ، وهذا الجدول قد يختلف بشكل كبير عن جداول العمل الأخرى .

  • جدول العمل بالتناوب


    :

    تسمى بـ جداول العمل الدورية حيث يمكن للموظف أن يعمل خلال النوبات النهارية والليلية أو التأرجح بين الاثنين ، وهذا الجدول يعتبر من جداول العمل التي تساعد في نظام الورديات المختلفة ، وتوزيعها لـ جميع الموظفين ، وهذا النوع قد لا نراه كثيرًا سوى في بعض الوظائف مثل أعمال البناء ، والرعاية الصحية والجيش . [4]

إيجابيات وسلبيات العمل بنظام الورديات

إيجابيات العمل بنظام الورديات

عند التحدث عن إيجابيات نظام الورديات نجد إنه قد يكون :

  • مناسب للأشخاص الذين يشعرون بمزيد من التحفيز والإنتاجية ، والذين يزدهرون بعد غروب الشمس لذا يفضلون الوردية الليلية ، على عكس الأشخاص الذين يفضلون وردية الصباح .
  • في نظام الورديات قد يكون التنقل أسهل، حيث في المناوبات الليلية ، قد تتجنب أي زحام او أي ذروة لحركات المرور ، وهذا يجعلك تصل بسرعة كبيرة إلى العمل .
  • قد تكون الأجور في المناوبات الليلية أفضل من نوبات العمل اليومية ، حيث تقوم بعض الشركات بإعطاء تحفيزات إلى الموظفين الذين يعملون بجدول زمني غير محدد .

سلبيات العمل بنظام الورديات

أما عن سلبيات العمل بنظام الورديات فنجد إنه يتسبب في :

  • مواجهة الكثير من مشاكل النوم وهذا قد يتسبب في اضطرابات كثيرة في العمل ، وهذه الاضطرابات تظهر في صورة أعراض قلق تجعل الشخص لا ينام أثناء وقت النوم .
  • يجب ألا ننسى أيضًا أن الاضطرابات الهرمونية كـ هرمون الكورتيزول والتستوستيرون قد تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة الشخص ، ويمكن أن تتسبب في الإرهاق بسبب انخفاض في مستويات الطاقة ومنها يحدث انخفاض في الرغبة الجنسية .
  • قد يتسبب نظام الدوريات في إصابة الشخص بالعديد من اضطرابات الحياة ، ويمكن أن يتداخل العمل أثناء الليل والنوم أثناء النهار في التقصير على الحياة الاسرية ، والاجتماعية .
  • قد يكونوا الموظفين الذين يعملون في نظام الورديات هم أكثر تعرض للكثير من المخاطر كـ مخاطر القيادة ، وهذا لأنهم يقومون بالنعاس أثناء القيادة عندما يشعرون بالإرهاق . [5]


ماهي مفاتيح التخطيط الفعال

لكي تستطيع اختيار جدول العمل المناسب لظروفك يجب عليك أولًا فهم ومراعاة ، ما هي احتياجات التوظيف التي تخص الشركة التي تقوم بالتقدم إليها ، وأيضًا يجب على كل صاحب عمل أن يكون على إطلاع بـ مفاتيح التخطيط الفعال لكي يجعل شركته تنهض وتزدهر ومن هذه المفاتيح :

فهم احتياجات جدولة الموظفين ، فيجب أن يقوم صاحب العمل بإشعار الموظفين بأي تغييرات قد تحدث في جداول العمل ، وجعلهم يفهمون ما هي أدوارهم الوظيفية بشكل جيد حتى يقومون بإنجاز المهام المطلوبة منهم .

ومن المهم أيضًا فهم احتياجات التوظيف ، حيث من الممكن أن يتم توفير مزيج من ورديات العمل ، وهذا لكي يعمل أصحاب العمل على تحسين الكفاءة ، ومن الضروري أيضًا عمل جدولة عمل ذكية لكي تكون مثالية لا يواجه فيها صاحب العمل نقص في عدد الموظفين . [6]