هل تعلم ” لماذا لا نرى الشمس في الليل ؟ “

هل تعلم ” لماذا لا نرى الشمس في الليل ؟ “


اين تكون الشمس في أثناء الليل

،حقيقة أن الشمس تشرق دائما وستشرق باستمرار حتى تموت ، والسؤال الذي يجب الإجابة عليه هنا هو “لماذا لا نرى الشمس في الليل ، ولماذا نراها في النهار فقط؟” من الناحية الفنية ، نقول “النهار” لتعني متى يمكننا رؤية شروق الشمس ، و “الليل” عندما لا يكون لدينا ضوء الشمس ، دعونا نفهم كيف تعمل دورة الليل والنهار في نظامنا الشمسي.

يتكون النظام الشمسي من الشمس والكواكب وأقمار الكواكب والكويكبات والنيازك والمذنبات وغيرها من الوسائط بين الكواكب ، الشمس هي المصدر الرئيسي للطاقة ، وهي تدور على محورها الخاص ،  تدور الكواكب حول محورها كما تدور حول الشمس بسبب الجاذبية ، تدور أيضًا أقمار الكواكب المختلفة حول محورها الخاص ، وتدور حول كواكبها وكذلك تدور حول الشمس.

الأرض كوكب متوسط ​​الحجم يدور بمحور مائل بزاوية 23.44 درجة ، تكمل دورة واحدة في 23 ساعة و 56 دقيقة و 4.09 ثانية ، أي ما يقرب من يوم واحد على الأرض ، جزء الأرض الذي يواجه الشمس أثناء الدوران يحصل على ضوء الشمس ، وما يقرب من نصف الأرض لا يحصل على ضوء الشمس في تلك اللحظة.

يشعر جزء الأرض الذي يحصل على ضوء الشمس أن الشمس مشرقة ، وأن الوقت نهار بالنسبة لهم. يشعر الجزء الآخر من الأرض الذي لا يحتوي على ضوء الشمس أن الشمس لا تشرق ، وأن الليل بالنسبة لهم.

لذلك ، يمنحنا دوران كامل للأرض دورة كاملة ليلا ونهارا ، هكذا يحدث الليل والنهار ، يستغرق الأمر ما يقرب من 24 ساعة لإكمال دوران الأرض ، والتي نشعر بها 12 ساعة ليلاً و 12 ساعة في النهار ، ستستمر دورة النهار والليل على الأرض في الحدوث حتى تموت الشمس تمامًا وتتوقف عن السطوع.[1]

ظاهرة شمس منتصف الليل

شمس منتصف الليل هي ظاهرة طبيعية في الدائرة القطبية الشمالية والدائرة القطبية الجنوبية ، خلال ذروة الصيف في هذه المناطق ، يمكنك رؤية الشمس في التوقيت المحلي لمنتصف الليل ، مما يعني أن الظلام لا يغيب أبدًا.

أرض شمس منتصف الليل تسمى كذلك لأنها تغمر في ضوء النهار المستمر لأيام أو أسابيع أو شهور متتالية ، من الناحية العلمية ، تحدث شمس منتصف الليل عندما يميل محور الأرض أكثر نحو الشمس ، ويبلغ ذروته خلال الانقلابات الصيفية ، إذا كنت في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، فهذا عادة ما يكون حوالي 21 يونيو من كل عام. في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ، يكون حوالي 23 ديسمبر.

في ذروتها يمكنك رؤية الشمس وهي تتحرك في السماء ، لكنها لا تنخفض تمامًا تحت الأفق ، اعتمادًا على المسافة التي تسافر إليها شمالًا ، يمكن أن تستمر فترة ضوء النهار بدون توقف من يوم واحد إلى ما يقرب من خمسة أشهر ، على سبيل المثال ، في بلدة Longyearbyen في سفالبارد ، لا تغرب الشمس بين منتصف أبريل وأواخر أغسطس. [2]

ظهور الشمس والقمر مع بعض

لن ترى أبدًا القمر والشمس في نفس الوقت تقريبًا ،  والسبب في ذلك هو أن جميع الكواكب والقمر والشمس تقع في طائرة في السماء تسمى مسير الشمس وهذه الطائرة مائلة إلى خط استواء الأرض بنحو 23.5 درجة ، في يوم اكتمال القمر ، يكون القمر والشمس تقريبًا (ليس بالضبط) على جانبين متقابلين من الأرض ،  ومن ثم ، إذا كانت الشمس عند انحدار 23.5 درجة (وهو قريب من الصيف) في كوكبة الجوزاء ، فسيكون القمر عند انحدار -23.5 درجة في كوكبة القوس.

إذا كنت على خط عرض 80 درجة على سبيل المثال ، فستكون الشمس فوق السماء طوال اليوم خلال الصيف ولن يشرق القمر أبدًا أثناء اكتمال القمر ، ومع ذلك ، فإن مدار القمر يميل نحو مسير الشمس بحوالي 5 درجات وهذا هو السبب في أننا لا نرى كسوفًا للشمس أثناء كل قمر جديد.

ومن ثم ، عند خطوط العرض القريبة من 66.5 درجة ، قد يكون المرء قادرًا على رؤية الشمس والقمر لفترة قصيرة جدًا في وقت واحد إذا كانت هندسة القمر صحيحة تمامًا ،  ومع ذلك ، ستكون الشمس والقمر في أجزاء متقابلة من السماء ، وبالتالي لن يتمكن أحد من تصويرها ما لم تكن هناك كاميرا استثنائية يمكنها التقاط صورة للسماء بأكملها. [3]

لماذا عرض القمر من الأرض بحجم الشمس

تظهر الشمس والقمر بنفس الحجم في سماء الأرض لأن قطر الشمس أكبر بحوالي 400 مرة من قطر القمر – ولكن الشمس أيضًا تبعد حوالي 400 مرة عن الأرض ، لذلك تظهر الشمس والقمر بنفس الحجم تقريبًا كما تُرى من الأرض ، وهذا هو السبب في أننا على الأرض نشهد أحيانًا أكثر المناظر روعة ، الكسوف الكلي للشمس.

بالمناسبة ، على الرغم من أنه من المدهش أنهما متشابهان للغاية ، فإن الشمس والقمر ليسا دائمًا بنفس الحجم الذي يُرى من الأرض ، في الواقع ، نادرًا ما يكون القمر والشمس بنفس الحجم تمامًا ، تختلف مسافة القمر عن الأرض اختلافًا طفيفًا على مدار شهر واحد ، لذا فإن الحجم الظاهر للقمر في سمائنا يتغير دائمًا.

علاوة على ذلك ، فإن القمر يبتعد قليلاً عن الأرض – بحوالي 4 سنتيمترات – كل عام. هذا يعني أنه في الدهور الماضية ، لم يكن هناك خسوف حلقي. كانت جميع الخسوفات عبارة عن خسوف كامل لأن القمر في سماء الأرض كان دائمًا يبدو أكبر من الشمس.

ولكن مع مرور الدهر ، ويبتعد القمر عنا ، فإن حجمه الظاهر في سمائنا سيستمر في التقلص ، في النهاية ، لن يرى الناس على الأرض كسوفًا كليًا ، ستكون جميع كسوف الشمس حلقيًا ، مع كون القمر ليس كبيرًا بما يكفي لتغطية الشمس بالكامل. [4]

لماذا لا يكون القمر مرئيًا دائمًا

هناك عدة أسباب لعدم رؤية القمر دائمًا ، أحد الأسباب الأكثر وضوحًا هو الأحوال الجوية ، إذا كان هناك الكثير من الغيوم في مكانها ، فمن الطبيعي أن هذا يعني أننا لن نرى القمر ، ومع ذلك قد توجد بعض الأسباب الأخرى التي قد تجعلك لا ترى القمر ترجع إلى موقعه في السماء وطور القمر.

القمر يدور حول الأرض ، نظرًا لأنه يجلس في الفضاء ، عبر غالبية مداره ، فإن نصفه مضاء من جانب ، والجانب الآخر مظلم. النصف مواجه للشمس والنصف الآخر ليس كذلك. تحدث مرحلة القمر الجديد شهريًا عندما لا يمكننا رؤية القمر وهذا بسبب رؤيتنا من الأرض ، حيث يدور القمر حولنا. خلال مرحلة القمر الجديد ، يكون القمر بين الشمس والأرض والجانب المضاء متجهًا بعيدًا ،  خلال مرحلة القمر الجديد ، لا ينعكس ضوء الشمس على القمر والجانب المضاء بالكامل يواجه بعيدًا عن الأرض.

خلال مرحلة القمر الجديد ، لا يكون القمر مرئيًا ولكن في بعض الأحيان يمكنك أن تعرف أنه موجود من خلال عدم وجود النجوم التي قد تكون مغطاة. في بعض الأحيان خلال مرحلة القمر الجديد ، قد يكون هناك ما يكفي من الضوء المنعكس عن سطح الأرض بحيث يكون قرص القمر مرئيًا بشكل ضعيف ، وفقًا لعلماء الفلك.

العكس هو الصحيح بالنسبة للقمر الكامل عندما يكون القمر مرئيًا للغاية. أثناء اكتمال القمر ، يقع القمر تقريبًا في الجهة المقابلة لمكان وجوده أثناء مرحلة القمر الجديد. خلال مرحلة اكتمال القمر ، يمكننا رؤية نصف القمر المضاء بالكامل.

يتحرك القمر حوالي 13 درجة باتجاه الشرق في السماء ، وفقًا لعلماء الفلك ، لهذا السبب ، لا يكون مرئيًا دائمًا في نفس الوقت كل يوم أو في نفس الموضع في السماء.