اين تكون الشمس في أثناء الليل

اين تكون الشمس في أثناء الليل


لماذا لا نرى الشمس في الليل

؟ سؤال قد يطرحه البعض عندما ينظر إلى السماء ليلًا ، وللإجابة على هذا يجب أن تعلم أن الشمس ليست سوى نجمة ثابتة ، في النهار أو الليل ، الشمس ثابتة في مكانها في النظام الشمسي ،  إن دوران الأرض ودورانها هو ما يجعل الشمس تختفي في الليل.

تشرق الشمس دائمًا وتنشر نورها على الأرض ، لكنها لا تستطيع توفير الضوء على الأرض بأكملها في نفس الوقت ،  الأرض مثل الكرة التي تدور حول محورها ، الجانب الذي يواجه الشمس يتلقى ضوء الشمس ، تستمر الأرض في الدوران ويواجه الجانب المواجه للشمس في وقت لاحق المساء ثم الليل عندما يبتعد هذا الجانب عن الشمس ،  الآن الجانب الآخر من الأرض يواجه الشمس.

مع استمرار دوران الأرض ، يتحول جانب النهار بعيدًا عن الشمس ، مما يعطي الانطباع بأن الشمس تغرب ، عندما يبدأ الجانب الليلي من الأرض في مواجهة جانب الشمس ، فإنه يعطي انطباعًا عن شروق الشمس ، لذا ، ليست الشمس هي التي تختفي في أي مكان ،  إنها الأرض التي تدور عليها.

لماذا لا تشرق الشمس في القطب الشمالي

يستقبل القطب الشمالي 163 يومًا من الظلام الدامس و 187 يومًا من شمس منتصف الليل كل عام ، على النقيض من ذلك ، تتلقى المناطق في الدائرة القطبية الشمالية 30 يومًا فقط من شمس منتصف الليل ، حيث  يختلف طول اليوم باختلاف الوقت من العام وخط العرض الذي تتواجد فيه ، بسبب ميل الأرض .

تتلقى المناطق فوق الدائرة القطبية الشمالية 24 ساعة من ضوء الشمس كل صيف ، ولكن 24 ساعة من الظلام كل شتاء ، وعلى الرغم من ذلك بعض الأماكن في القطب الشمالي مشمسة جدًا ، في الواقع ، لا تتلقى سوى القليل من أشعة الشمس ، تكون شدة الإشعاع الشمسي أقل بكثير في القطب الشمالي منها في المناطق المعتدلة أو الاستوائية بسبب الارتفاع المنخفض للشمس في السماء ، ومع ذلك ، لبضعة أيام كل صيف ، يسقط المزيد من ضوء الشمس في بعض مواقع أعلى القطب الشمالي أكثر من خط الاستواء ،  يصل الضوء خلال فترة 24 ساعة بدلاً من 12 ساعة في اليوم عند خط الاستواء.

الليل القطبي

الليل القطبي ظاهرة تحدث داخل الدائرة القطبية ،  هذا يعني أن هذه الظاهرة تحدث فقط في المناطق الشمالية ، نظرًا لأن Polar Night هي عكس شمس منتصف الليل تمامًا ، فمن المنطقي أنها تحدث في الوقت المعاكس تمامًا من العام.

الليل القطبي ظاهرة تحدث خلال أشهر الشتاء ، يعتمد وقت بدايته ومدة استمراره على مدى قربك من القطب الشمالي ، كلما ابتعدت الفترة أقصر ، تحدث الليلة القطبية ، مقابل اليوم القطبي ، عندما لا تشرق الشمس فوق الأفق لأكثر من 24 ساعة ، هذه ظاهرة تجدها داخل الدائرة القطبية خلال أشهر الشتاء ، تعتمد المدة التي تستغرقها على مدى قربك من القطب الشمالي.

خلال هذه الفترة الزمنية ، لا تشرق الشمس فوق الأفق ، مما ينتج عنه أكثر من 24 ساعة من الليل ، ستعتمد درجة الظلام خلال هذه الفترة أيضًا على مدى قربك من البولنديين ،  هذا يعني أنه لن يكون لديك بالضرورة 24 ساعة من اللون الأسود القاتم (على الرغم من أن معظم اليوم قد يكون) ولكن هناك عدة ساعات مع ساعة زرقاء يمكن أن ينتج عنها ضوء القطب الشمالي الرائع.

في حين أن الأيام قصيرة في جميع أنحاء النرويج خلال أشهر الشتاء ، تشرق الشمس فوق الأفق (حتى لو لبضع ساعات فقط) لذا فهي لا تعتبر ليلة قطبية ، تذكر أن الليلة القطبية هي فقط عندما لا تشرق الشمس لأكثر من 24 ساعة ، في الواقع ، يعتمد طول فترة الليل القطبي على مكان وجودك في شمال النرويج ، كلما اتجهت شمالًا ، كلما طالت الفترة. [2]

شمس منتصف الليل

خلال فصل الصيف ، لا تغرب الشمس فوق الدائرة القطبية الشمالية ، في الواقع ، هذه الظاهرة هي ما يساعد على تحديد الدائرة القطبية الشمالية ، الدائرة القطبية الشمالية ، مثل خط الاستواء ، هي خط وهمي ،  يتم تعريفه على أنه خط العرض الذي لا تغرب فوقه الشمس في يوم الانقلاب الصيفي (عادةً حوالي 21 يونيو).

شمال الدائرة القطبية الشمالية ، تستمر فترات سطوع الشمس المستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر في العام في القطب الشمالي ، والعكس صحيح أيضًا في أجزاء من العام ،  فوق الدائرة القطبية الشمالية ، لا تشرق الشمس أبدًا في يوم الانقلاب الشتوي (عادةً حوالي 21 ديسمبر) .

إن حدوث شمس منتصف الليل والليلة القطبية هما نتيجة مباشرة لموقع الأرض وعلاقتها بالشمس. كما يعرف معظم الناس بالفعل ، فإن الأرض ليست متعامدة تمامًا. إذا كان الأمر كذلك ، فسيستقبل كل موقع على الكوكب بأكمله 12 ساعة بالضبط من ضوء الشمس و 12 ساعة من الظلام كل يوم ،  ومع ذلك ، كما نعلم بالفعل ، هذا ليس هو الحال.

والسبب في ذلك هو أن الأرض تميل إليها قليلاً ،  في الواقع ، تشير التقديرات إلى أن ميل الأرض يبلغ حوالي 23.5 درجة على محورها. يعني هذا الميل الكبير إلى حد ما للأرض أن أحد طرفيه يشير دائمًا نحو الشمس بينما يشير الطرف الآخر بعيدًا عنه.

ومع ذلك ، نظرًا لأن الأرض تدور أيضًا باستمرار حول محورها وتقوم بثورة كاملة كل 24 ساعة ، فهذا يعني أن غالبية الكوكب لا يزال يتلقى كمية متساوية إلى حد ما من ضوء الشمس لغالبية العام ، ولكن كلما ابتعدت عن خط الاستواء ، بدأت نسبة ضوء الشمس إلى الظلام في التفاوت أكثر فأكثر .

هناك العديد من البلدان التي توجد بها مناطق داخل الدائرة القطبية الشمالية أو التي تحدها  يطلق العديد من الأشخاص على هذه المناطق اسم “أرض شمس منتصف الليل” ، لأنه في الصيف يمكن غالبًا رؤية الشمس بعد منتصف الليل ،  وتشمل بعض هذه المناطق الأجزاء الشمالية من كندا ، وغرينلاند ، وفنلندا ، والنرويج ، والسويد ، وروسيا ، وألاسكا ، و أيسلندا.

بالطبع هذه الظواهر لا تقتصر على المناطق الشمالية فقط ،  تحدث أيضًا في المناطق الجنوبية بالقرب من الدائرة القطبية الجنوبية ، ومع ذلك ، لا يوجد سوى حوالي 1000 شخص يعملون في القارة القطبية الجنوبية سنويًا على الأكثر ، لذلك هناك عدد قليل جدًا من الأشخاص الذين يعانون من هذه الظواهر هناك.

يعتاد الأشخاص الذين يعيشون في هذه المناطق في النهاية على ضوء الشمس المستمر / الظلام لفترات طويلة من الزمن ، على الرغم من ذلك ، غالبًا ما يجد الوافدون الجدد أو الزوار صعوبة في التكيف وقد يواجهون صعوبة في النوم ، خاصةً عندما تكون الشمس مشرقة طوال الليل. [1]