هل ” الصناعة الفيتنامية جيدة ؟ “

هل الصناعة في فيتنام جيدة

تتميز فيتنام بكونها واحدة من أفضل الدول المزدهرة في مجال التصنيع، وذلك على الرغم من كونها من الدول النامية ذات الكثافة السكانية العالية، حيث


تشتهر فيتنام


بالمنتجات الزراعية والصناعية ذات الجودة العالية، وقد ساعد ذلك على ارتفاع إيرادات الدولة من الصناعة إلى حد كبير.

كما أن الإنتاج المحلي زاد بنسبة كبيرة مع زيادة الطلب عليه، خاصة مع تمتع فيتنام بالنظام السياسي المستقر والنمو الدائم والاستثمار الأجنبي القوي والمتدفق.

ومن أجل جودة الصناعات الفيتنامية يقبل الكثيرون على شراء السلع والمنتجات من هناك، ويشجع على ذلك انخفاض الأسعار بشكل كبير عند مقارنتها بأسعار المصنوعات في الدول الأخرى.

ومن


أهم الصناعات في فيتنام


هي صناعة الإلكترونيات والأجهزة بأنواعها المختلفة، حيث تشهد هذه الصناعة إقبال كثيف من مختلف أنحاء العالم على شراء الإلكترونيات خاصة في الآونة الأخيرة، ولهذا السبب مازالت الدولة مستمرة في عملية الإنتاج حتى الآن، ويساهم قطاع صناعة الإلكترونيات بحوالي 24 في المائة من الإنتاج المحلي للبلاد.

وهناك عدد كبير من الشركات الأجنبية الكبيرة التي تسيطر على هذه الصناعات، ويعود ذلك بشكل إيجابي رائع على البلد، خاصة أن هذه الشركات تقوم بتوظيف نسبة كبيرة من السكان المحليين والخريجين الجدد.

في يومنا الحالي لم تعد الصين هي الوجهة المسيطرة والمفضلة للشراء من قبل الشركات المختلفة، وأصبحت دولة فيتنام منافسة جادة للصين، ويتضح لنا من خلال الاحصائيات الأخيرة أن عدد طلبات السلع تحول بشكل كبير من دولة الصين إلى دولة فيتنام نظرًا لانخفاض الأسعار وجودة الصناعات في الوقت ذاته.

وفي الأعوام الماضية قامت العديد من الشركات بنقل استثماراتها من الصين إلى دولة فيتنام، وذلك من أجل الهروب من الارتفاع الكبير في الاسعار والأنظمة التي أصبحت معقدة بشكل كبير. [1]

أهم الصناعات في فيتنام

صناعة المعادن في فيتنام

الكثير من أنواع المعادن يتم تصنيعها بشكل جيد في دولة فيتنام، وتساهم هذه الصناعة في اقتصاد فيتنام إلى حد كبير، وتساهم هذه الصناعة في ما يصل إلى 8.1 في المائة من الإنتاج المحلي بشكل عام، ومن المعروف أن فيتنام موطن لأكثر من 5000 نوع من أنواع المعادن.

وتشمل هذه المعادن مجموعة من المعادن النادرة التي يزداد الطلب عليها على المستوى العالمي، ومن أهمها التيتانيوم والحديد الخام والبوكسيت والفحم والفوسفات وغيرها من أنواع المعادن الأخرى.

صناعة الأحذية في فيتنام

تصنف دولة فيتنام بكونها من أولى الدول في صناعة الأحذية بأنواعها المختلفة، وهي تحتل المستوى الرابع في ذلك، كما أنها تمتلك مجموعة كبيرة من العلامات التجارية للأحذية العالمية.

وتشتهر بمصانعها المتخصصة في تصنيع الأحذية ذات الجودة العالية، وينمو سوق الأحذية بشكل كبير نتيجة اتفاقية شركة خلال المحيط الهادي، ويتم تصدير جزء كبير من الإنتاج الفيتنامي إلى دول العالم المختلفة.

صناعة النفط في فيتنام

تعتبر صناعة النفط من أهم الصناعات التي تشتهر بها دولة فيتنام، حيث قامت بتصدير ما يصل إلى 7 مليون طن من النفط تقريبًا خلال عام 2017 ميلاديًا، كما تم التصدير إلى الدول التي تجاور فيتنام، وتشتهر الدولة بأنها تمتلك مصفاتين من النفط، وتقوم كل مصفاة بإنتاج الكثير من المنتجات النفطية، ويتم استهلاك معظمها في الأسواق المحلية، وما يتبقى يتم تصديره.

المنسوجات والملابس في فيتنام

من المعروف عن فيتنام أنها تشتهر بشكل كبير في صناعة ماركات عالمية، ومن أهمها هي المنسوجات والملابس بأنواعها، وقد استطاعت أن تقوي اقتصادها الخاص بالعديد من الأعمال، كما أنها تقوم بتصدير الملابس إلى مختلف دول العالم، وتحتوي على ستة آلاف شركة متخصصة في تصنيع المنسوجات والملابس، وفيها يعمل حوالي اثنين ونصف مليون عامل.

وقد وصلت صادرات المنسوجات والملابس في فيتنام إلى خمسة عشر ونصف في المائة، وارتفع معدل نمو الدولة في هذا المجال خلال السنوات الماضية بشكل ملحوظ.

وبلغت صادرات عام 2004 في فيتنام من المنسوجات والملابس حوالي 5 مليار دولار أمريكي، وهي في المرتبة الثانية في هذه الصناعة بعد صناعة النفط، ويتم تصدير حوالي 3 مليار دولار أمريكي للولايات المتحدة.

وتعتبر فيتنام من أهم الدول التي من الممكن أن تنافس دولة الصين في أسواق المنسوجات والملابس، كما أنها من أهم أعضاء منظمة التجارة العالمية خلال عام 2007، وتندمج الدولة في الوقت الحالي مع الاقتصاد في العالم، وتقوم بالعديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وبهذا الشكل أصبحت فيتنام من أهم الدول المصدرة للمنتجات الزراعية كالبهارات والمواد الغذائية، كما أنها تقوم بعملية تصنيع الأحذية وأنواع الملابس والعديد من الماركات العالمية والعلامات التجارية.

صناعة المنتجات الغذائية

تهتم فيتنام أيضًا بتصنيع المنتجات الغذائية وتجهيزها على الوجه الأمثل، على سبيل المثال تقوم بإنتاج شرائح سمك مجمدة وتصدها لأسواق أمريكا، كما تنتج أيضًا شرائح باذنجان مجمدة وتصدرها إلى أسواق اليابان.

وشهدت قطاعات تصنيع المنتجات الغذائية مثل الأطعمة المعلبة والتبغ والسجائر والمواد الكيميائية والمنسوجات وغيرها  من المنتجات الأخرى نمو كبير وصل إلى حوالي ثلث الأنشطة الصناعية في فيتنام.

وتعتبر فيتنام من أهم مراكز تصنيع الأغذية وتهتم دائمًا بتلبية الطلب الزائد على هذه الأغذية من الأسواق المختلفة محليًا وعالميًا، وتهيمن هذه الصناعة بشكل كبير على جميع المنتجات الزراعية وكذلك المنتجات المعلبة التي تتم عملية التعبئة لها ثم الشحن المباشر للخارج.

ويمثل هذا القطاع حوالي اربعين في المائة من إجمالي صادرات دولة فيتنام، كما تساهم إلى حد كبير في حوالي خمسة عشر في المائة من الناتج المحلي، وبسبب كثرة المواد الخام استطاعت دولة فيتنام أن تحتل المركز الأعلى في عملية تصدير البن والأرز والكاجو وغيرها من المنتجات الغذائية الأخرى.

وتقوم فيتنام أيضًا بتصدير سمك التونة والجمبري وسمك الفيليه المجمد والبيض والأرز والشاي والقهوة والمكسرات، ومن ناحية أخرى تقوم بتصدير جميع أنواع وأشكال البخور والعود وغيرها من المنتجات الأخرى.

صناعات الهندسة المعمارية

مع زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية أدى ذلك إلى حدوث تطور كبير في الهندسة المعمارية والإنشاءات، وكذلك المباني شاهقة الارتفاع والمساحات المكتبية الخاصة في مختلف الشركات والأماكن الحضرية.

وقد ساهمت الهندسة المعمارية المتطورة بجزء كبير من إجمالي الناتج المحلي بنسبة 39 في المائة، ويعود هذا الأمر إلى دعم الحكومة ووضع الكثير من القوانين المناسبة لهذا القطاع.

الصناعات المنزلية في فيتنام

من أهم الصناعات المنزلية المتميزة هي صناعة البخور والحرير وزراعة الفطر والسكر، وكذلك إنتاج الأرز وتربية دودة القز، مع صناعة العديد من الحرف اليدوية المميزة مثل الفخار والسلال والأثاث والحرار  والورنيش وغيرها من المواد الأخرى.

وتنتشر أيضًا صناعة وإنتاج الملح من الأحواض المتبخرة، ومن المعروف أيضًا أن الكثير من القرى الموجودة هناك تشتهر بالعديد من الحرف المحددة كصناعة الصناديق والقبعات المخروطية والمكانس، كما تتم زراعة الفطر بأنواعه من القش، وتتعدد الأساليب المختلفة لزراعة الفطر بشكل كبير في فيتنام. [2]