ابرز المعالم السياحية بالأقصر


الاقصر

تتميز مصر بالعديد من الأماكن السياحية التي تعبر عن التاريخ العتيق للحضارة المصرية الفرعونية العتيقة ، ومن أهم وأفضل هذه الأماكن ؛ الأقصر التي تحتوي على ثلث آثار العالم بمعابدها الهائلة ومقابر الملوك القدماء ، فيكفي أنها كانت موقع طيبة القديمة.

وتعتبر الاقصر متحفا مفتوحا لا يفوت رؤيته أحد ، فالأقصر عامل جذب سياحي رئيسي بالنسبة الى

أنواع السياحة في مصر

الخارجية والداخلية بمصر ، وذلك لاحتوائها على العديد من المناطق الأثرية مثل ، معبد الكرنك ، ووادي الملوك ، ومعبد دير البحري ، كما أن زيارتها في الشتاء تمثل متعة مضاعفة للسياح والزائرين ، حيث جوها الدافئ ، والتي يمكنك الاستمتاع بها عند المكوث في أحد

فنادق مدينة الأقصر

المميزة بإطلالتها.

ويوجد عدد هائل من الفنادق للإقامة بالضفة الشرقية ، على الرغم بأن الإقامة بالضفة الغربية متزايدة وأكثر شعبية خصوصًا لو كان الهدف الوصول للمقابر ، والمعابد ، و

مزارات سياحية بالواحات المصرية

بطريقة أسرع.

افضل المعالم السياحية بالأقصر

تعتبر

السياحة في مدينة الأقصر

أحد أهم المصادر للدخل القومي للدولة ، حيث تعمل على تدفق الأموال وزيادة التنمية الاقتصادية لمصر ، فالأقصر إحدى

مدن جمهورية مصر العربية

التي تتضمن الكثير من المناظر الطبيعيه الجذابة بالإضافة إلى الآثار المصرية القديمة ذات التاريخ الحافل ؛ ومن أهم المعالم السياحية بالأقصر ما يلي :

معبد الكرنك

يعد معبد الكرنك من

اهم المناطق السياحية بمصر

وأكثر المعالم روعة وجمالاً ، ويوجد بداخلة العديد من المعابد التي يبلغ عددها 11معبد مثل ، معبد آمون الكبير ، ومعبد خونس ، ومعبد تحتمس الثالث ، والعديد من المعابد الأخرى بالإضافة لكثير من المباني الأخرى وهذا المعبد أخذ وقت في بنائه ومر على كثير من حكام مصر المتتالين ، وكانوا يتصارعون مع بعضهم علي التزيين والإبداع لأنه أهم معابد مصر في عصر الدولة الحديثة.

ابرز المعالم السياحية بالأقصر

حيث أنه يحتوي على كثير من الآثار الهائلة والتماثيل الضخمة والأعمدة المميزة فيجلب الكثير من الزوار ويأتون أفواجاً لزيارته ، كما أن معبد الكرنك يمتاز بموقعة الهائل ؛حيث أنه يقع بوسط المدينة على طريق الكورنيش بجوار نهر النيل وهذا يجعله من أهم المناطق الأثرية لموقعها الممتازة.

وادي الملوك

وادي الملوك كان من أكثر المعالم جذباً للسياحة حيث يتميز بوجود مجموعة من اللوحات الرائعة ، ويشمل بداخلة 63مقبرة بأسماء الملوك ذات التاريخ المصري العريق ، مثل الملك المشهور توت عنخ آمون وتنظم هذه المقابر بحيث تكون علي نظام الدوران للحفاظ على اللوحات من التلف الناتج عن الرطوبة.

ابرز المعالم السياحية بالأقصر

معبد الأقصر

من اعظم المعابد الفرعونية ، ويقع بالقرب من معبد الكرنك ، وتم بناؤه في عصر الدولة الوسطى علي يد الملك امنحوتب الثالث من أجل الملك آمون وزوجته وابنه إله القمر خونس ، وكان يعُرف هذا المعبد باسم الحريم الجنوبي لآمون.

ابرز المعالم السياحية بالأقصر

و مثله كمثل اي معبد مصري يتكون من مصليات للآلهه مع قطاعاتها وغرفها الفرعونية ،وايضا يوجد به قاعة عمودية كبيرة ، وقاعة مفتوحة ،وفي العصر المسيحي تحول إلى كنيسه ، بينما في العصر الإسلامي تم بناء مسجد ابو الحجاج داخل أراضيه ، بينما في العصر الإسلامي ، تم بناء مسجد أبو الحجاج ، المخصص لرجل مقدس ، داخل أراضي المجمع .

معبد الدير البحري

ابرز المعالم السياحية بالأقصر

وقد عرف أيضا بمعبد حتشبسوت ، ويعد هذا المعبد من افضل المعابد التي توجد بالأقصر ، ويقع هذا المعبد في مكان يجعله متميز ومختلف عن باقي المعابد حيث يقع عند سفح المنحدرات لتلال الصحراء ، ويتكون هذا المعبد من طابقين ، يوجد بالطابق الاعلى العديد من التماثيل المميزة والرائعة للملكة حتشبسوت والإله اوزوريس ، وقد مثلت الملكة حتشبسوت نفسها بصفات الفرعون الذكر لإثبات أنها تمتلك كل سلطة الملك.

متحف الأقصر

ابرز المعالم السياحية بالأقصر

وهو يعد أفضل المتاحف في مصر حيث يقوم بعرض العديد من المومياوات الملكية ، ملوك مصر ويتكون من طابقين الاول يحتوي على العديد من القطع الأثرية والطابق الثاني وهو العلوي يحتوي على بعض ادوات الطهي وبعض الاثاث.

مقابر النبلاء

ابرز المعالم السياحية بالأقصر

تتميز هذه المقابر بأنها تحتوي على حوالي 400مقبره الاعظم شخصيات الفراعنة ، كما أنها تتضمن افضل اللوحات والرسوم للمقابر ، وهي لا تهتم بإرشاد الموتى للحياة الآخرة ، وانما بعرض صور ومشاهد للحياة المصرية اليومية حيث تحتوي على لوحات توضح حياة الرجال اليومية وعملهم وكذلك الأسر وطريقة حياتهم ،حيث تعد من أكثر المقابر الحيوية في مصر.

مدينة هابو الموروثة

تعبر مدينة هابو الموروثة افضل الاماكن السياحية في الأقصر إلا انها بعيدة عن الأنظار مقارنة بمعبد وادي الملوك ومعبد دير البحري ، حيث انه يتم تسليط الضوء عليهم بشكل كبير.

ابرز المعالم السياحية بالأقصر

فعند ذهابك إلى الضفة الغربية ورؤية مدينة هابو ، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة المعبد القديم بالمدينة والذي يعود تاريخه إلى الأسرة الثامنة عشر ، والذي يتميز بالنقوش ، والرسوم البارزة مع تصميم المعبد خصيصا لآمون على طراز الفرعوني الخلاب.

بالإضافة إلى معبد رمسيس الثالث الكبير الذي يلتحق بقصره ، فبالرغم من أن مدينة هابو تعتبر واحده من عوامل الجذب السياحية ، التي يتمتع السياح برؤية ما فيها من تاريخ مصر القديم والحضارة الفرعونية العتيقة ، إلا أن حقها مهضوم بين الاماكن الأخرى بأسوان.

متحف التحنيط

يعد التحنيط من أهم العمليات التي قام بها المصريين القدماء ، والتي وقف العالم عجزاً عن معرفة هذا اللغز العجيب الا وهو التحنيط ، ويقوم هذا المتحف على إبراز فن التحنيط لدي المصريين القدماء من خلال شرح ، وعرض العمليات المتعلقة لطريقة التحنيط المصرية القديمة في سلسلة من العروض المليئة بكثير من المعلومات حول ذلك ، مثل العمليات والأدوات المستخدمة في التحنيط.

ابرز المعالم السياحية بالأقصر

والعديد من اللوحات الفنية والمعارض الرائعة ، والعديد من المومياوات والكائنات الأخرى الحقيقية والتي تم الحفاظ عليها جيدا لحتى الان ويقع هذا المتحف شمال معبد الأقصر ، ويطل على كورنيش النيل مما يجعله ذات موقع خلاب ورائع.

وادي الملكات

يحتوي وادي الملكات على العديد من المقابر التي تنتمي إلى الاسرتين التاسعة عشر والعشرين ، ويضم الوادي حوالي 80 مقبرة معروفة حتي الآن ،والتي معظمها تم حفره على يد بعثه إيطالية ، ويوجد العديد من المقابر الغير مكتملة تشبه الكهوف في شكلها.

ابرز المعالم السياحية بالأقصر

ويوجد أربعة مقابر فقط مفتوحة ، ومنها مقبرة الملكة نفرتاري وهي زوجة رمسيس الثاني ، وتعد هذه المقبرة ارقي واجمل المقابر الموجودة في الضفة الغربية ، حيث تتميز جدرانها وسقوفها بمشاهد مبهره للغاية ومختلفة الالوان التي تعمل على جذب النظر ، والتي توصف جمال الملكة نفرتاري.