ماهو الكوتشنج وانواعة

ما هو الكوتشنج والتوجيه

الكوتشنج هو التدريب ويعتبر عمليه يمكن تقديمها في مواقف مختلفة وبيئات المختلفة، يشير مصطلح التدريب في العادة إلى طرق مساعدة الآخرين على تطوير وتحسين أداءهم، وتعلم مهارات جديده وتمكينهم من النجاح الشخصي وتحقيق الأهداف الخاصة بهم، وأيضاً التدريب يمكّن الشخص من تغيير حياته والعمل على إدارتها و إدارة التحديات الشخصية، وعاده ما يتناول التدريب المواقف والمهارات والسلوكيات والمعرفة بالإضافة إلى الأهداف المهنية والأهداف الخاصة للفرد، ويمكن للكوتشنج أن يركز أيضاً علي التطوير البدني والروحي للفرد، وذلك حسب تخصص الكوتش، وهناك

فرق بين HRو HD

والكوتش، فلكلاً منهم وظيفة مختلفة.

خدمة الكوتشنج

يتم تقديم الخدمة بمساعدة

أدوات الكوتشنج الخمسة

ويشير التدريب إلي مواقف مختلفه، مثل تدريب داخل المنظمات فيقوم الكوتش بتوجيه العاملين داخل المنظمة، وكذلك يمكن التدريب خارج المنظمات على شكل تدريب شخصي، يتم تقديمه من قبل الكوتش للعاملين ولحسابهم الخاص، وللتدريب درجات مختلفه من الأشكال مثل أن يكون الكوتشنج غير رسمي للغايه، ومنظم بشكل  فضفاض أو رسمي ومنظم بشكل كبير أو ربما يكون مزيج من الطريقتين معا.

أنواع الكوتشنج

توجد أنواع مختلفه من الكوتشنج تخدم جوانب مختلفه من حياه الفرد في الجوانب المختلفة من حياته ومن أنواع الكوتشنج ما تخدم المجتمع المهني والتنظيمي وغيرها.


  • تدريب الأعمال

يتم إجراء تدريب الأعمال دون قيود مفروضة على الفرد أو المجموعة وحتى تتمكن من تحقيق الأهداف التنظيمية.


  • التدريب الفردي للمديرين التنفيذيين

اصبح وبشكل متزايد هناك مساحه من الاعتراف بان التدريب الفردي هو طريق المؤسسات الأفضل لتحسين المديرين التنفيذيين، حتى يتم تطوير مهارات جديده لديهم مما يصل بهم إلى تحقيق الأهداف، هنا يكون دور الكوتش المساعدة في التغلب على الحواجز، ويتم عمل الكوتشنج على المستوي التنفيذي وراء أهداف المنظمة، وفي اغلب الوقت يؤدي الكوتشينج نتائج إيجابية اتصل إلى تحسين نتائج الأعمال.


  • تدريب الشخصي (


    life couching


    )

يطلق على المدرب المتخصص به لايف كوتش، يكون دوره مساعدة الفرد علي اكتساب الوعي الذاتي بأهدافه و أولوياته الشخصية في الحياة، ويساعده على توضيحها ويمكنه من فهم أفكاره ومشاعره واختياراته بشكل افضل، ويكون دور اللايف كوتش مساعده الفرد باتخاذ الإجراءات المناسبة والخطوات العلمية العملية، حتى يغير حياته و يمكنه من تحقيق أهدافه وشعور افضل تجاه حياه.


  • التدريب المهني (carear couching)

يكون دور الكوتش المهني هو مساعده الفرد على المستوى الوظيفي من حيث مساعدته على تحديد ما يريد، وما يحتاج إليه في حياته المهنية، ثم يدعمه لاتخاذ القرارات والاجراءات اللازمة والخطوات العملية ليصل لأهدافه المهنية بالتوازن مع الجوانب الأخري من حياته.


  • التدريب الجماعي (group couching)

يكون دور الكوتش الجماعي هو العمل مع الأفراد داخل المجموعات، ويكون تدريب الكوتش متراوح بين تطوير القيادة الفردية والمجموعة والتطوير الوظيفي للفرد، ويكون دور الكوتش الجماعي هو إدارة الجهد في بناء الفريق، وأهم مميزات التدريب الجماعي هو الجمع بين فوائد التدريب الفردي الموارد المقدمة للمجموعات، حيث يتعلم الأفراد من بعضهم البعض من خلال التفاعلات التي تحدث بينهم في إطار التدريب الجماعي.


  • التدريب على الأداء

يعني مساعده الكوتش للموظفين علي جميع المستويات الخاصة بوظائفهم، من حيث فهم متطلبات الوظيفة ولا عمل بشكل افضل وتوضيح الكفاءات اللازمة لتقديم المطلوب منهم في الوظيفة، وتوضيح الفجوة بين أداءهم الحالي وبين المستوى المطلوب منهم، فيوفر للموظفين فرص تحسين أداءهم في العمل، ويعمل الكوتش مع الموظفين ليس موظفين فقط ،حدثان يضربوهم يسد جواد الأداء والمساعدة على وضع خطط لمزيد من تطويرهم المهني.


  • تدريب القائد المعينين حديثا

يكون دور الكوتش هو مساعده الموظفون على القيام بأدواره القيادية الجديدة، ومساعدتهم تفهم علي قيادة أمرهم بشكل مناسب، والهدف من هذا التدريب هو القيام بتوضيح مسئوليات الفرد داخل دوره الجديد، وأيضاً توضيح الأدوار الرئيسية للقائد، وما المخرجات والنتائج المطلوبة منه في الأشهر الأولى من توليه منصبه الجديد، ويشرح الكوتش للقائد الجديد الطرق الخاصة بتركيب الفريق الذي يعمل على قيادته، فكيف ينظمون وكيف يظل مركزاً على الهدف الرئيسي لعمله.


  • تدريب العلاقات (


    Relationships


    Coaching)

دور الكوتش هو مساعدة فرد أو أكثر على تحسين علاقتهم، من خلال رصد شكل التفاعلات والتغيرات التي تحدث بينهم وتتسبب في حدوث مشاكل، فهدفه هو المساعدة على تحسين وتطوير العلاقات سواء الشخصية أو علاقات في العمل أو العائلية.


  • التدريب التنموي

يكون دور المدرب هو العمل داخل منظمة ما لتطوير إمكانيات فرد معين أو مجموعة من الأفراد اختصتهم المنظمة بأنهم مهمين ولهم دور في نجاح المنظمة، ويكون التدريب في سياق التطوير لكفاءات الأفراد، وأيضا المساعدة في القيام بالتخطيط والتنفيذ للمشاريع الإستراتيجية.


  • التدريب على تقديم التغذية الراجعة وتخطيط التنمية

يستخدم هذا النوع من التدريب المنظمات التي تستخدم عمليات التغذية الراجعة أو 360 تقييم حتى يساعد الموظفين على توضيح أسباب نتائج تقيماتهم والتعليق عليها، وبالإضافة لذلك يعمل المدربون مع الفرد على أتخاذ القرارات المهنية، والمساعدة في وضع خطط التطوير المهني من خلال التقييمات والبيانات الأخرى المتصلة بذلك.


  • تدريب السلوك المستهدف

يكون دور الكوتش هو تقديم المساعدة وتوجيه السلوك للفرد المتدرب، حيث يقوم بتغيير ومساعدته في تغيير سلوكيات السلوكيات السلبية التي تعيق تطوره، وتحسن حياته أو يساعد في تعلم طرق جديدة فعالة أكثر للعمل، والتفاعل مع  من حوله أو في الغالب يستهدف هذا النوع من التدريب أشخاص يكونون ناجحين بشكل كبير في وظائفهم حالياً أو لديهم مسؤوليات جديدة مقبلين على تحملها، وهذا يفرض عليهم تغيير سلوكيات معينة و عندما يجدون صعوبة في تغييرها وتكون معيقة لتحمل مسئولياتهم يأتون للمدرب لمساعدتهم في هذا التغيير.


  • تدريب القديم (legacy coaching)

يستخدم هذا النوع من التدريب للمرشحين للتقاعد من عملهم من مناصبهم الإدارية العليا، حيث يتم مساعدتهم في تقبل التقاعد واتخاذ قرارتهم المهمة، ويكون دور المدرب أيضاً هو تقديم المشورة والدعم في فترة الانتقال من حياة القيادة أو الوظيفة إلى حياة التقاعد.


  • تدريب على التعاقب

التعاقب يعني الترقيات، ويكون دور الكوتش هو تقديم المرشحين المحتملين لمنصب جديد يقوم بتدريبهم على الطريقة الصحيحة لإدارة وتولى منصب مهم الجديد، والعمل بكفاءة والقدرة على تقديم النتائج المطلوبة منهم، ويستخدم هذا النوع من التدريب في أي مؤسسة التطور والنمو ويحدث ترقيات بين صفوف قيادتها.


  • التدريب على مهارات العرض ومهارات الاتصال ( communication and presentation skills)

يحدث هذا النوع من التدريب على مساعدة الفرد على أكتساب الوعي الذاتي عن الكيفية التي يقوم بها الشخص للتواصل مع الآخرين والكيفية والطرق المناسبة للنظر لهم خاصة وقت تقديم التحديث الجماهيري، وهدف هذا النوع إلى تعليم الفرد الطرق الجديدة لمساعدته في التفاعل مع الآخرين بشكل افضل، ويستخدم المدرب تسجيل الفيديو لللعملاء ليريهم  انفسهم ، وبتلك الطريقة يستوعبون ما يجب تغييره بشكل افضل، ويكون دور المدرب هو مساعدته المتدرب على القيام بتغيير الطريقة التي يتكلم ويتواصل بها مع الآخرين، مما يسمح له التأثير على الآخرين  بشكل افضل وذلك بتغيير الكلمات التي يقولها المتدرب  والكيفية التي يقولها بها وتحسين لغة الجسد المناسبة للكلمات لتكون رسالته أوضح للآخرين ويسهل أستقبالها.


  • تدريب الفرق (Team couching)

يكون دور الكوتش هو العمل مع مدربين الفرق وأعضاء الفريق ليقوم بتأسيس الفريق، بشكل متناسب مع هدفه ويساعدهم في وضع رؤية واستراتيجية وقواعد تحكم التعامل في داخل الفريق لكي يضمن تحقيق أهداف الفريق ويعلمهم أثر المسؤولية الفردية والجماعية المؤثرة على نتائج فريقهم.[1]