أفكار سحور دايت            

أفكار سحور دايت

تعد وجبة السحور من أهم الوجبات الرئيسية في شهر رمضان حيث تمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية الأساسية التي تمنع الشعور بالعطش و الجوع طوال فترة الصيام، ولذلك يجب اختيار الوجبة بعناية لتكون مغذية ومتوازنة و مفيدة للجسم و الصحة لتلافي

اضرار الصيام بدون سحور

و زيادة الوزن، فيجب أن تتضمن وجبة السحور الأطعمة الغنية بالفيتامينات و الالياف و البروتينات، كالخبر الاسمر، و الخضراوات المليئة بالالياف، و توفير منتوجات الالبان كالزبادي، و النشويات المركبة (الارز، البطاطس، الخبز و الحبوب الكاملة) التي تمنحك الطاقة و النشاط لوقت أطول.

من الضروري الإكثار في وجبة السحور من تناول الخضروات و الفواكه التي تمنح الفوائد الصحية والإنتعاش، و تساهم في ترطيب الجسم لفترة طويلة مثل البطيخ، الخيار، الطماطم، الخس، التفاح والكمثري، ومن الخيارات المثالية لوجبة السحور الصحية في رمضان، البيض المسلوق، الديك الرومي، الحليب قليل الدسم، اللبن و اللبنة، البقوليات مثل الفول او الحمص بعد التخلص من الماء الزائد فيه، من الخيارات لوجبة سحور صحية و مفيدة وفيما خص المأكولات التي يجب تجنبها في وجبة السحور فهي تتضمن الأطعمة والمشروبات ذات المحتوى العالي من السّكريات و النّشويات المكرّرة كالخبز الأبيض والأرز الأبيض والمُعجّنات المصنوعة من دقيق القمح الأبيض، بالإضافة إلى الأطعمة المالحة والمخلّلات.


أفكار سحور دايت سريعة التحضير

يعتبر من أبرز العناصر المميز في أطباق سحور دايت ما يلي:

  • البيض المسلوق مع الأفوكادو: عن طريق سلق البيض وهرس الأفوكادو ودهنه على شريحة خبز الحبوب الكاملة ثم تقديم هذا السندويتش اللذيذ والصحي مع البيض المسلوق.
  • عجة البيض بالخضراوات اللذيذة: نقطع بعض الفلفل الحلو والطماطم، ثم نخفق البيض مع الملح و الفلفل و سكب الخليط البيض و تحريك المزيج حتى يتم خلطهم جيداً .
  • سلطة البيض و البطاطا: نسلق البيض في المساء، و نشوي حبات البطاطا الصغيرة في الفرن مع القليل من زيت الزيتون، ثم نقوم بتقطيع ما نُفضل من الخضروات على السلطة، كالخيار و الطماطم والخس والفلفل الحلو والجزر.
  • عجة السبانخ: السبانخ خيار جيد لسحور صحي في رمضان حيث أنّ السبانخ من الخضروات الورقية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، و الحدّ من زيادة الوزن في رمضان.
  • زبدة الفول السوداني مع الموز: يمكنك فرد زبدة الفول السوداني على شريحة من الخبز مع تقطيع الموز على شكل حلقات وتوزيعها فوقها.
  • البيض بالمشروم: في مقلاة صغيرة نقوم بوضع الزيت ثم نضيف الثوم ثم البصل وقلبيهم جيداً، ثم قومي بإضافة المشروم و قلبيهم مع الملح والفلفل،  وعند نضوج المشروم نرفعه في وعاء ونضعه جانباً، ثم نخفق البيض جيداً ونقليه و نضيف فوقه المشروم.
  • الفول: يحتوي على ألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، و كذلك على بروتينات و حديد و أملاح معدنية، ويظهر ذلك من خلال وضع 3 ملاعق كبيرة من الفول مع ربع رغيف خبز أسمر، و3 حبات تمر، وكوب من العصير الطبيعي بدون سكر.
  • الشوفان مع الحليب: تناول رقائق من الشوفان الطازج مع كوب من الحليب، وثمرة برتقال أو ثمرة كمثرى.
  • الخبز مع الديك الرومي: تناول رغيف من الخبز الاسمر مع 2 شريحة من الرومي المدخن، وتناول معها القليل من المكسرات خالية الملح أو استبدليها بالتمر.
  • الحمص: الحمص وجبة مفضلة على طاولة السحور، لذلك لن يكون من الصعب تضمينه داخل وجبتك، إذ إنه مصدر جيد للألياف، وسوف يُشعرك بالشبع بسرعة ولفترة طويلة.[1]

وفيما يلي

أفضل سحور للتخسيس

حيث يساعدك على ضبط وزنك في رمضان، لأن شهر رمضان فرصة عظيمة لكل من يريد إنقاص الوزن ويتبع حمية غذائيًة لفقدان الوزن بسرعة، ومن الضروري إيجاد أفضل سحور لفقدان الوزن حيث يتلقى خلالها الجسم جميع العناصر الغذائية الضرورية، والاهتمام بالأطعمة الممتلئة بالماء مثل الفواكه والخضراوات.

  • تناول البقوليات: فنجد الفول من البقوليات الخالية من الزيت فيجب الحرص على تناوله مع الليمون لتعزيز قيمته الغذائية.
  • الاعتياد عن تناول المشروبات المنبهة قدر الإمكان مثل القهوة والشاي وتعويضها بمشروبات دافئة صحية مثل الشاي الأخضر، وأكل السلطة لتعويض نقس المواد الأساسية في الجسم، ما يجعلها من افضل سحور للتخسيس.
  • تناول الزبادي الخالي من الدسم كأحد العناصر الغذائية في وجبة السحور لتقليل الإحساس بالجوع خلال اليوم.
  • توفر المشروبات التي تعتمد على الحليب والفاكهة بعض السكريات الطبيعية والمغذيات وهذه أيضًا جيدة للإفطار ولكن تجنب شرب الكثير من المشروبات مع السكريات المضافة بعد الإفطار لأنها يمكن أن توفر الكثير من السكريات والسعرات الحرارية.
  • التمر يؤكل تقليديا للإفطار منذ عهد النبي محمد ، التمر هو وسيلة رائعة للإفطار لأنها توفر السكريات الطبيعية للطاقة، وتوفر المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز ومصدر للألياف.
  • الفاكهة طريقة تقليدية لتناول الإفطار في ثقافات جنوب آسيا ، توفر الفاكهة السكريات الطبيعية للطاقة والسوائل وبعض الفيتامينات والمعادن، فبعد صيام طويل من الطبيعي أن ترغب في علاج نفسك ولكن حاول أن تحافظ على كمية الأطعمة الدهنية والسكرية والمشروبات السكرية لديك بكمية قليلة، لذا فإن جودة نظامك الغذائي مهمة بشكل خاص خلال شهر رمضان.
  • الخبز: اختر خيارات الحبوب الكاملة لأنها توفر المزيد من الألياف، مثل الخبز المحمص من الحبوب الكاملة أو الشاباتي، وتجنب الجمع بين الخبز والأطعمة المالحة مثل الجبن الصلب أو اللحوم المعلبة حيث يمكنك تجربة زبدة الجوز (بدون إضافة الملح) أو الجبن الطري أو الموز نظرًا لأن الخبز جاف تمامًا، تأكد من شرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى معه، أو يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل حساء العدس، وهو طعام جاف تقليدي في بعض البلدان.
  • الشوفان عبارة عن حبوب كاملة ويمكنك اختيار العصيدة، والتي ستوفر أيضًا سائلًا لأنها مصنوعة من الحليب أو الماء، أو موسلي من الحليب أو الزبادي أو الشوفان بين عشية وضحاها بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الشوفان من

    افضل سحور في رمضان للحامل

    حيث يمكنك تجربة الفواكه الطازجة أو المجففة أو المكسرات أو البذور.[2]

تعتبر وجبتي الإفطار والسحور هما الوجبتان الرئيسيتان للأم الحامل في رمضان، كما أنّ الأهم من كمية الوجبات هو ما تحتويه الوجبات من عناصر غذائية مغذيات مفيدة لك وللجنين، وفيما يلي بعض

افكار للسحور

جيدة وسهلة للصيام اليومي دون تعب أو الشعور بالجوع والعطش:


سلطة الفواكه

تعد الفواكه الطازجة التي تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم مثل الموز، والفواكه التي تمد الجسم بالسكر والطاقة مثل: التمر والفواكه المجففة، بالإضافة إلى الفواكه التي تحتوي على المياه والألياف مثل البطيخ، فالمزج بينهم في سلطة فواكه جميلة بإلاضافة إلى الفواكه الأخرى الموجودة في موسم الصوم، بهدف الحصول على وجبة متكاملة وغنية بالفيتامينات والعناصر التي يحتاجها جسمك لقضاء نهار رمضان بصحة ونشاط.


سلطة الجبن القريش

يعد الجبن القريش أحد أفضل أنواع الجبن حيث يحتوي على نسبة قليلة من الأملاح، ولا يمر بمراحل التصنيع المختلفة التي تمر بها أنواع الجبن المختلفة لذلك فإنه قيمته الغذائية مرتفعة، ويعتبر من أبرز

وجبات سحور

للأم الحامل حيث يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم والبروتين لمساعدة الأم على مقاومة النهار خلال الصيام، قومي بوضع الجبن في وعاء واخلطي معها الخضراوات من الطماطم والخيار والفلفل الأخضر والألوان وبعض الورقيات من الجرجير والخس، ثم نضيف ملعقة من زيت الزيتون وحبة البركة، وسنحصل على أفضل طبق سلطة جبن غني بالفيتامينات والمعادن والألياف.


الشوفان والحليب

يعتبر الشوفان من أهم الحبوب التي يفضل الأطباء تناولها بشكلِ عام لما يحتويه من ألياف ومعادن كما يُنصح به بشكل خاص للحوامل، وإضافته إلى الحليب مع الفواكه المجففة يصنع لكِ وجبة سحور مميزة ومختلفة ومتكاملة.


الفول

الفول من الأكلات المصرية الشهيرة على موائد السحور، وله فوائد عديدة حيث يشعرنا بالشبع كما أنه

سحور مايعطش

، بالإضافة لكونه غني بالبروتين والألياف فيعطي الأم شعور بالشبع طوال ساعات الصيام.[3]