شركات نجحت في التسويق الإلكتروني 

أشهر شركات التسويق الإلكتروني الناجحة

يرتفع منافسون جدد مع نفاد قوة الشركات الأضعف وتسقط من الخريطة الصناعات، وخاصة التجارة الإلكترونية، تتخبط باستمرار، فهناك شركات جديدة تفتح أبوابها، و

شركات فشلت ثم نجحت

، وشركات تختفي في الغموض، على الرغم من تقلب الصناعة، تستمر التجارة الإلكترونية في النمو، كما يتزايد عدد المستهلكين الذين يتسوقون عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، وهناك

الفرق بين التسويق والمبيعات

حيث تبدأ المبيعات عبر الإنترنت تتفوق على أرقام المبيعات من المتاجر التقليدية، ومن هذه الشركات ما يلي:[1][2]

شركة Envelopes.com

عادةً عندما تسمع عن تسويق المحتوى ، غالبًا ما يشير إلى المدونات أو مقاطع الفيديو أو أي محتوى مرئي آخر، فالمحتوى شامل للغاية، ويمكن أن يأتي في العديد من الأشكال المختلفة، حيث أن هناك اختلافات لا حصر لها تقريبًا في كيفية استخدامها لتكثيف أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، خذ “Envelopes.com”، على سبيل المثال بدلاً من التركيز على المحتوى الذي من شأنه أن يجلب عملاء متوقعين فقط في الجزء العلوي من مسار التحويل، فقد استهدف المحتوى للعملاء المحتملين حاليًا في مسار التحويل.

سعت هذه الشركة وراء العملاء المتوقعين الذين كانت تخسرهم في منتصف عملية البيع، حيث قام موقع “Envelopes.com” بتحسين رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالتخلي عن عربة التسوق، حيث انتقل من رسالة تذكير واحدة إلى سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني الجذابة التي تم تقسيمها إلى شرائح الجمهور، بناءً على سلوك المستخدم الذي أدى إلى التخلي، ونتيجة لهذه الاستراتيجية الجديدة، كما قلل موقع Envelopes.com”” من التخلي عن سلة التسوق وحقق معدل استرداد عربة التسوق بنسبة 40٪.

شركة EasyDNS

أثناء الحديث عن موضوع تسويق المحتوى عبر البريد الإلكتروني، يجب أن يذكر أسم شركة ” “EasyDNS هو اسم مجال وموفر” “DNS يتنافس مع شركات مثل “GoDaddy”، ومن خلال إعداد سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني التي تم تشغيلها، تمكنت الشركة من تحسين الإيرادات بنسبة 10٪، وعلى الرغم من أن نسبة 10٪ قد لا تبدو رقمًا مهمًا، إلا أنها كانت بالتأكيد بمثابة عثرة كبيرة لشركة تجني مبيعات بملايين الدولارات كل عام، كما حققت الشركة هذه النتائج من خلال العديد من سلاسل البريد الإلكتروني عالية الاستهداف.

كما استهدفت رسائل البريد الإلكتروني هذه شرائح جمهور مختلفة في مراحل مختلفة من مسار التحويل، مما أدى في النهاية إلى تحسين اكتساب العملاء الحاليين وإسعادهم.

شركة SKLZ

لا يتم استخدام المحتوى فقط للترويج للمنتجات والخدمات، كما إنه مفيد أيضًا لبيع المنتجات في أسواق التجارة الإلكترونية. تقليديا، تغري العلامات التجارية العملاء بأوصاف مكتوبة للمنتج، و يمكنك نقل مبيعاتك إلى المستوى التالي بمحتوى مرئي أكثر جاذبية، كما فعلت “SKLZ” لمنح العملاء المحتملين فهمًا أفضل لكيفية استخدام منتجاتها، وتقوم SKLZ”” بتضمين مقاطع فيديو على صفحات منتجاتها.

تمنح مقاطع الفيديو الحياة في المنتجات وتسمح للعملاء بملء فجوات الخبرة أثناء عملية التسوق عبر الإنترنت، وتم تصميم مقاطع الفيديو لإعلام العملاء وتدريبهم على سبيل المثال، تستخدم SKLZ”” مقاطع فيديو لتوضيح للرياضيين كيفية استخدام معداتهم الرياضية وملحقات التدريب، ولا يساعد توزيع هذا المحتوى في بيع المنتجات فحسب، بل إنه حوَّل أيضًا “SKLZ” إلى مصدر شرعي للرياضيين الذين يرغبون في تصعيد لعبتهم.

شركة Diamond Candles

عندما لا يكون لشركتك تقريبًا ميزانية للإعلان، فإن تسويق المحتوى هو السبيل للذهاب، وكان هذا تحديًا كبيرًا واجهته الشموع الماسية في البداية مبنية على منصة “Shopify” وتفتقر إلى أي ميزانية حتى بالنسبة لمنشورات الفيسبوك التي ترعاها، كما استفادت الشركة من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون باعتباره محور استراتيجية تسويق المحتوى ذات الميزانية المجردة، ولقد نجحت وعززت صور منتجات العملاء التحويلات على موقع الويب، واجتذبت الاستراتيجية التي تركز على المستخدم أكثر من 290 ألف معجب جديد على الفيسبوك  من أجل “Diamond Candles”.

ويمكن لأي شركة تجارة إلكترونية تعتمد على المنتج الاستفادة من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون، وهناك بعض الجوانب السلبية لهذا النهج لأن المحتوى الذي أنشأه عملاؤك مجاني بنسبة 100٪.

شركة Beardbrand

بدلاً من الاعتماد على مناهج تسويق المحتوى التقليدية مثل التدوين أو تقديم نصائح ثاقبة عامة على وسائل التواصل الاجتماعي، ركزت “Beardbrand” على سرد القصص لتكوين روابط عاطفية ونفسية وثيقة مع جمهورها، وشجع أسلوب سرد القصص الفريد للعلامة التجارية العملاء على التعرف على أنهم ” urban beardsmen” والالتقاء معًا كمجتمع، كما إن التركيز على سرد القصص  الذي حافظت عليه”Beardbrand” باستمرار طوال جهود الترويج للعلامة التجارية والجهود الترويجية، ساعد الشركة في الوصول إلى مبيعات تبلغ 120 ألف دولار شهريًا خلال العام الأول.

كتب إريك باندهولز، مؤسس الشركة، مع “Beardbrand” ، طورنا مصطلح” urban beardsmen”، الذي يصف رجلًا بلحية يهتم بأسلوبه وعاداته في العناية الشخصية ولديه خطة ورؤية لحياته الشخصية تقليديا، وكان يُنظر إلى أصحاب اللحى على أنهم من الهيبيين ، أو راكبي الدراجات، أو رجال في الهواء الطلق، أو أشخاص بلا مأوى،  كما أردنا توحيد الأشخاص الذين لا يشعرون بأنهم يناسبون هذه العلامات.

شركة Zappos

أدى نهج “Zappos” في تسويق المحتوى ووسائل التواصل الاجتماعي إلى نجاح كبير لموقع الأحذية، كما تمتلك الشركة مدونتها الخاصة وحسابات تويتر لأكثر من 400 موظف للترويج لثقافة الشركة، ولا يقيس عائد الاستثمار على هذه، لأنه ببساطة لا يتعامل مع المحتوى مثل التسويق التقليدي، ويتعلق الأمر أكثر بإيصال المشاعر وتعزيز قيم الشركة للجمهور.

شركة Wet Seal

بدلاً من الترويج لمحتواها الخاص، وضعت “Wet Seal” طاقتها في تطوير ورعاية مجتمع متنامٍ من المراهقين والشباب في جمهورها، حيث يجمع المجتمع بين الإبداع ووجهات النظر الفريدة لقاعدة المستهلكين، ومن هناك  يوفر التحقق الاجتماعي للمستهلكين الشباب الذين يجربون أنماطًا مختلفة، كما كتب جيف بولاس، “إنها تجارة من صنع المستخدمين”، كما إنها أيضًا طريقة ذكية لدمج المحتوى الذي ينشئه المستخدم في العروض الترويجية بعد إنشاء المجتمع  ارتفعت الإيرادات بنسبة 21٪ لشركة” Wet Seal”.

مميزات التسويق الإلكتروني

أما عن

التسويق الالكتروني

فتعمل شركات التسويق عبر البريد الإلكتروني في جمهورية مصر العربية وفقًا لمجموعة من الخطط والاستراتيجيات الواضحة التي تساعدهم على تحقيق أعلى معدلات النجاح وتقديمها إلى شريحة أوسع من المستهلكين، وفيما يلي سنلقي الضوء على أكثر عوامل مهمة تساهم في نجاح شركات التسويق عبر البريد الإلكتروني في مصر، وهما:[1]

البيانات والمعلومات، يعتمد التسويق الناجح عبر البريد الإلكتروني على وجود مجموعة من البيانات والمعلومات حول المنتج والجمهور المستهدف والبيئة وغيرها من المعلومات، وتساعد البيانات في تحديد احتياجات الجمهور المستهدف للسلع والمنتجات، كما توفر البيانات نظرة ثاقبة للمنافسين، ووضعهم في السوق ومزايا أدائهم، ولا يمكن أن تنجح خطط وبرامج التسويق عبر البريد الإلكتروني بدون البيانات والمعلومات اللازمة.

أدوات ووسائل التسويق الإلكتروني، يعتمد على مجموعة من الأدوات والأساليب التكنولوجية لترويج السلع وتقديم الخدمات، وربما تكون إحدى أهم الأدوات التي يعتمد عليها التسويق عبر البريد الإلكتروني للترويج للمنتجات والخدمات هي البريد الإلكتروني، ومحركات البحث، ومواقع الشبكات الاجتماعية، وترند جوجل، والمواقع الإلكترونية، ورسائل الماسنجر.

مهارات التسويق، تدل مهارات التسويق على روح الإبداع والابتكار التي تنفرد بها من يعملون في مجال التسويق الإلكتروني، كما تساعد مهارات التسويق في إقناع الجمهور المستهدف باتخاذ قرار الشراء، وتلعب مهارات التسويق أيضًا دورًا كبيرًا في حل المشكلات التي تواجه عمليات التسويق المستقبلية.

فوائد التسويق الإلكتروني

  • أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني والأدوات وأفضلها وأهمها للتسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • يساعد التسويق عبر البريد الإلكتروني على زيادة حجم البريد الإلكتروني داخل الشركة ويقوي العلاقة بين الشركة والجمهور.
  • يساعد التسويق عبر البريد الإلكتروني على توصيل البضائع بأكبر قدر ممكن.
  • يتغلب التسويق عبر البريد الإلكتروني على حواجز الزمان والمكان ويساعد في توصيل البضائع إلى جميع أنحاء العالم، وبالتالي زيادة النطاق الجغرافي للشركة المصنعة.
  • تكاليف التسويق عبر البريد الإلكتروني منخفضة مقارنة بأدوات التسويق الأخرى.
  • يعتمد التسويق عبر البريد الإلكتروني على مجموعة من الاستراتيجيات المنهجية والخطط التي تقوم بأبحاث جيدة للعملاء وتروج لمنتج بناءً على متطلبات السوق والمتغيرات البيئية.[1]

تحديات تواجه التسويق الإلكتروني

يواجه التسويق عبر البريد الإلكتروني عددًا من التحديات والعوائق في أداء العمليات المختلفة، ومن أهمها:[2]

  • هناك العديد من الشركات المزيفة التي تدعي أنها فعالة في تقديم منتجات جيدة والاحتيال على العملاء.
  • بعض العملاء قد لا يثقون في عمليات التسويق عبر البريد الإلكتروني لأن المنتجات والبضائع المعروضة على الإنترنت تختلف عن المنتجات التي تصل إليهم بالفعل.
  • يمكن أن يتم استخدام الكلمات التي تصف السلع والمنتجات بشكل مبالغ فيه، وهي إحدى طرق الخداع.
  • تحتاج الشركات التي تعتمد على التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى تصور المنتج فعليًا وتصوير تجارب العملاء الآخرين الذين قاموا بشراء المنتج واستخدامه.
  • عدم السرية والخصوصية عند التسوق من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث يتعين على المشتري التحقق من الاسم الكامل ورقم الهاتف الشخصي والعنوان مع ممثلي الشركة حتى يصل المنتج إليهم.