ماذا يحدث اذا لم تتكلم لمدة اسبوع


الصوم عن الكلام لغة لهذا العصر

تجربة الصمت لعدة أيام قد تصل إلى أسبوع، ربما في البداية ينتابك شعور بعدم الارتياح، لأنك لم تعتاد على مثل تلك التجربة من قبل، ولكن بعد ذلك تشعر بالهدوء والصفاء الذهني والراحة، وهناك فرق بالطبع بين العجز عن الكلام لضرورة طبية، وبين اختيار تلك التجربة والقيام بها، فإن العجز الطبي ربما يكون مؤلمًا لأنه أمر حتمي وخارج عن إرادتك، أما الحرية التامة في اختيار تجربة الصمت أو الصيام عن الكلام ربما تكون تجربة في غاية المتعة والغرابة.

تجربة في الصوم عن الكلام

في تلك الفقرة نستعرض بعض التجارب الخاصة بالسيدات في قدرتهم البالغة عن تجاوز الكثير من الحديث، والتزام الصمت لعدة أيام، وهي كالتالي:

  • تقول إحدى السيدات اللواتي عاشا تلك التجربة (الصمت عن الكلام)، أنه يصيبني أوقات كثيرة آلام الوحدة والفشل، ولكن رغم ذلك أشعر أن الصمت مريح جدًا في تلك المرحلة.
  • وتقول إمرأة أخرى عاشت أيضًا تجربة الانقطاع عن الحديث، تعيش بمفردها، أن تلك التجربة منحتها فرصة التعرف على نفسها من جديد، وأنها تحدثت فقط 19 كلمة في اليوم الواحد الخالي من الكلام، وأيضًا لاحظت تلك السيدة انخفاض شديد في مستويات القلق لديها، وأصبح صوتها هادئًا ودافئًا، كما أنها شعرت بالسعادة لقدرتها على الإنصات والاستماع للآخرين باهتمام أكبر.
  • ولا ننسى بالطبع تجربة النبي زكريا في الصوم عن الكلام لمدة ثلاث ليال، فهي دعوة للصفاء النفسي والذهني والروحاني، وأيضًا لاستجابة الدعاء من رب العالمين، حيث كان صوم زكريا هو صيم لمدة ثلاثة أيام عن الكلام إلاَّ رمزًا، قال الله تعالى في سورة مريم:”يَـٰزَڪَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَـٰمٍ ٱسۡمُهُۥ يَحۡيَىٰ لَمۡ نَجۡعَل لَّهُ مِن قَبۡلُ سَمِيًّا (٧) قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِى غُلَـٰمٌ  وَڪَانَتِ ٱمۡرَأَتِى عَاقِرًا وَقَدۡ بَلَغۡتُ مِنَ ٱلۡڪِبَرِ عِتِيًّا (٨) قَالَ كَذَالِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَىَّ هَيِّنٌ وَقَدۡ خَلَقۡتُكَ مِن قَبۡلُ وَلَمۡ تَكُ شَيۡـًٔا (٩) قَالَ رَبِّ ٱجۡعَل لِّىٓ ءَايَةً قَالَ ءَايَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلَـٰثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (١٠) فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوۡمِهِۦ مِنَ ٱلۡمِحۡرَابِ فَأَوۡحَىٰٓ إِلَيۡہِمۡ أَن سَبِّحُواْ بُكۡرَةً وَعَشِيًّا (١١)”.
  • وهناك آيات أخرى تعتمد نفس الدعوة قوله تعالى في سورة آل عمران: “هُنَالِكَ دَعَا زَڪَرِيَّا رَبَّهُ ۥ‌ۖ قَالَ رَبِّ هَبۡ لِى مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً‌ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ ٱلدُّعَآءِ (٣٨) فَنَادَتۡهُ ٱلۡمَلَـٰٓٮِٕكَةُ وَهُوَ قَآٮِٕمٌ يُصَلِّى فِى ٱلۡمِحۡرَابِ أَنَّ ٱللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحۡيَىٰ مُصَدِّقَۢا بِكَلِمَةٍ مِّنَ ٱللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ (٣٩) قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِى غُلَـٰمٌ وَقَدۡ بَلَغَنِىَ ٱلۡڪِبَرُ وَٱمۡرَأَتِى عَاقِرٌ قَالَ كَذَالِكَ ٱللَّهُ يَفۡعَلُ مَا يَشَآءُ (٤٠) قَالَ رَبِّ ٱجۡعَل لِّىٓ ءَايَةً قَالَ ءَايَتُكَ أَلَّا تُڪَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلَـٰثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمۡزًا‌ۗ وَٱذۡكُر رَّبَّكَ ڪَثِيرًا وَسَبِّحۡ بِٱلۡعَشِىِّ وَٱلۡإِبۡڪَـٰرِ (٤١)”.[1]

ما هو الصوت

يعتبر الصوت أحد أشكال الطاقة، مثل الكهرباء والضوء، ويتم إصدار الصوت عند اهتزاز جزيئات الهواء وتحركها في نمط يطلق عليه الموجات أو الموجات الصوتية، لاحظ عندما تصفق يديك أو عندما تغلق باب السيارة، ينتج عن هذا الإجراء موجات صوتية، تنتقل إلى أذنيك ثم إلى عقلك والتي تقول “أنا أسمع ذلك الصوت وأستطيع التعرف إليه”.

أما بالنسبة للصوت البشري فإنه يتكون في العادة من صوت يصدره إنسان باستخدام الجهاز الصوتي أو الحنجرة، ويتضمن التحدث والغناء والضحك والبكاء والصراخ، ويُعد تردد الصوت البشري على وجه التحديد جزءًا من إنتاج الصوت البشري حيث تكون الطيات الصوتية (الحبال الصوتية) مصدر الصوت الأساسي، كما تتضمن آليات إنتاج الصوت الأخرى التي يتم إنتاجها الحنجرة إنتاج الحروف الساكنة غير الصوتية والنقرات والصفير والهمس.[2]

ماذا يحدث عندما لا أتحدث لمدة أسبوع

التأمل يساعد على الصمت، كل تجربة للخلوة الروحية تجعل الشخص أخف وزنًا وأكثر هدوءًا وسعادة، وكأن طبقات من المعتقدات والصور والكلمات تتلاشى رويدًا رويدًا، مع استمرار الصمت، تختفي مشاعر الغضب والقلق والضيق والإحباط والاستياء من ذلك العالم الصاخب، لأنه لايكون هناك سوى الهدوء، الهدوء فحسب، فإن الصمت يساعد على التركيز، وإزالة كل المشتتات الخارجية، وتنقية الأفكار والروح، والصفاء الذهني، وترى الأمور بزاوية أكثر اتساعًا وعمقًا ووضوحًا وشفافية، وفي الصمت ترى الجوهر، ويتأصل لدى الإنسان الحدس، وتزيد المعرفة الحقيقة، والتحرر من العراقيل في الحياة، إنها حياة جديدة مختلفة تماًما، تشعر فيها إنك موجود بالفعل. [3]

عضلاتك الصوتية متعددة الوظائف


  • الحنجرة

تتمثل وظيفة الحنجرة في حماية الشعب الهوائية السفلية وتسهيل التنفس كما هي المسؤولة الأولى عن النظق لدى الإنسان، وتستمد الأعصاب الحسية للحنجرة من الفرع الداخلي للعصب الحنجري العلوي، والأعصاب الحنجرية الراجعة، وتسمى الحنجرة بـ صندوق الصوت أو المزمار، وتعتبر ممر للهواء بين البلعوم أعلاه والقصبة الهوائية أدناه. وتمتد من المستوى الرابع إلى المستوى السادس من العمود الفقري. و تنقسم الحنجرة إلى ثلاثة أقسام: الحنجرة تحت الحنجرة ، والحنجرة ، والحنجرة فوق الحنجرة. تتكون من تسعة غضاريف مرتبطة ببعضها البعض بواسطة العضلات والأربطة.

تلعب الحنجرة دورًا أساسيًا في حديث الإنسان. أثناء إصدار الصوت ، تغلق الحبال الصوتية من بعضها وتهتز عندما يمر الهواء المنطلق من الرئتين بينهما. ليس للأحبال الصوتية الكاذبة دور في إنتاج الصوت ، ولكنها تساعد في إغلاق الحنجرة عند ابتلاع الطعام، أما بالنسبةللغضروف الدرقي هو تفاحة آدم. يعمل لسان المزمار مثل باب مصيدة لمنع الطعام والجزيئات الأخرى من دخول الحنجرة.


  • القصبة الهوائية

هي مجرى الهواء الرئيسي إلى الرئتين وتنقسم إلى الشعب الهوائية اليمنى واليسرى على مستوى الفقرة الصدرية الخامسة، ويوجه الهواء إلى الرئة اليمنى أو اليسرى. يوفر الغضروف الزجاجي الموجود في جدار القصبة الهوائية الدعم ويحافظ على القصبة الهوائية من الانهيار. يسمح النسيج الرخو الخلفي بتوسيع المريء ، والذي يكون خلف القصبة الهوائية مباشرة. الغشاء المخاطي الذي يبطن القصبة الهوائية هو ظهارة عمودية مهدبة كاذبة مماثلة لتلك الموجودة في تجويف الأنف والبلعوم الأنفي، تنتج الخلايا الكأسية مخاطًا يحبس الجزيئات والكائنات الدقيقة المحمولة في الهواء ، وتدفع الأهداب المخاط إلى الأعلى، حيث يتم ابتلاعه أو طرده، وللقصبة الهوائية دورًا في عملية النطق والكلام. [4]


التعافي من الحرمان من النوم

كثيراً يتساءلون ماذا يحدث اذا لم ننام والمعظم لا يدرى أنه من الممكن ان يؤدي للموت، لابد من العودة إلى النوم مبكرًا بدلًا من النوم متأخرًا، والحصول على قسط كافي من ساعات النوم العميق، مما لا يفل عن 8 ساعات، سيساعد ذلك جسمك إلى العودة من جديد إلى نوم مستقر وكافي، ولكنه قد يستغرق التعافي من نوبة الحرمان من النوم أيامًا أو أسابيع.

أما عن طرق علاج الحرمان من النوم فهي كالتالي:

  • القيلولة يوميًا لمدة 30 دقيقة.
  • هدوء غرفة النوم وظلام المكان.
  • الحبوب المنومة تحت إشراف طبيب مختص.
  • العلاج بالضوء، إذا كنت تعاني من الأرق الشديد، فقد يقترح الطبيب العلاج بالضوء.
  • جهاز التنفس، إذا كان الحرمان من النوم بسبب انقطاع النفس أثناء النوم، يمكنك استخدام جهاز التنفس أثناء النوم.
  • ممارسة الرياضة تساعد على النوم المنتظم خلال الليل.
  • تجنب الكافيين في وقت متأخر.
  • ابتعد عن تناول الكحول.
  • لا تستخدم الشاشات الإلكترونية، كالهاتف والتلفاز قبل النوم.
  • يمكنك أخذ حمام دافيء.
  • مارس التأمل أو القراءة.
  • استخدم مرتبة ووسادة مريحة.
  • تناول وجبة خفيفة قبل النوم.
  • وأخيرًا إذا لم تفلح كل المحاولات السابقة، يجب استشارة الطبيب لمساعدتك.[5]