بماذا تشتهر دولة كوبا

أهم المعلومات عن دولة كوبا

يوجد

معلومات عن كوبا

كثيرة فهي من الجزر التي تقع في البحر الكاريبي، الذي اكتشفها هو المكتشف كريستوفر كولومبوس وهو أسباني الجنسية، ومن الجدير بالذكر أن البحر الكاريبي يقع في شمال أمريكا الشمالية، وكوبا هى جزيرة ضمن جزر جمهورية كوبا التي تتكون من عدد كبير من الجزر ولكن كوبا أكبرهم من حيث المساحة، وعاصمتها مدينة هافتا والمدينة الأكبر بها كذلك وتعني كلمة كوبا في قاموس اللغة الأرض الخصبة، الذي أطلق عليها هذا الاسم هو المكتشف كولومبوس.

تقع جزيرة كوبا بين مجموعة دول مختلفة من بينها المكسيك في الجهة الغربية لها، وهايتي من الجهة الشرقية، وجاميكا وجزر كايمان من الجنوب، والولايات المتحدة الأمريكية من الشمال و مساحة الجزيرة تصل إلى ١٠٥ ألف كيلو متر مربع، ومساحة جمهورية كوبا تصل إلى ١١٠ ألف كيلو متر مربع، ويوجد بعض الجزر التي تحيط بجزيرة كوبا من بينها، جزر كوالورادوس وجزر كاناريوس وجزر سابانا وكأنها جزر صغيرة جدا وكانت هناك العديد من الثورات المختلفة التي قامت في تلك الجزيرة على مر العصور من أجل الحرية والعدالة، ومن أبرز ثوار الجزيرة القائد فيديل كاسترو.

أما عن طبيعة أرض الجزيرة فهي عبارة عن سهول تصلح للزراعة، وتشتهر بزراعة قصب السكر وبوجود الغابات الممتلئة بالأشجار الضخمة وتحاط جزيرة كوبا بالمياه من مختلف الجهات لذلك تتميز بوجود السواحل، وتوجد كذلك سلسة جبال سييرا مايسترا في جنوب شرق الجزيرة ويبلغ

عدد سكان كوبا

يبلغ ١١.٣٣ مليون نسمة، وذلك بناء على آخر إحصائية تم عملها في عام ٢٠١٩.

المدن السياحية في كوبا

يوجد الكثير من المدن والمناطق السياحية في جزيرة كوبا، ومعظمها يعتبر مقصد سياحي لكثير من السائحين من مختلف دول العالم.

هافانا

تعتبر من

أهم الاماكن السياحية في كوبا

، تعتبر تلك المدينة هي مدينة الحياة أو مدينة الشباب المثقف، وتحتوي على الطراز الغربي بمختلف أنواعه والهندسة المعمارية الجميلة التي تشبه شوارع روما، تعتبر مدينة هافانا أكبر مدينة في كوبا، وعدد سكان تلك المدينة ٢.٥ مليون نسمة، وتم تصنيف تلك المدينة على أنها ضمن أكثر المدن التي تحتوي على معالم تاريخية على مستوى العالم، كما تحتوي تلك المدينة على قلعة فورتاليزا سان كارلوس دو لا كابانا، تم بناء تلك القلعة في القرن ١٨، ويوجد بالمدينة متحف من أجمل المتاحف الموجودة في أمريكا اللاتينية وهو متحف نيكروبلس كريستوبال كولون.

بماذا تشتهر دولة كوبا

جزيرة كايو كوكو

تشتهر تلك الجزيرة بالرياضات المائية المختلفة، وتقع في كوبا ويتم ممارسة بها التزلج والسباحة والغطس وتحتوي الجزيرة كذلك على مجموعة كهوف تتبع اليونسكو على أنها محميات طبيعية، وذلك نظرا لأنها نادرة ونظرا لجمالها الساحر، وتحتوي المنطقة على مجموعة كبيرة من الغابات الساحلية والتضاريس المختلفة الرائعة، ويوجد كذلك مجموعة من الشعاب المرجانية الرائعة كما تضم الجزيره الشواطئ الاكثر روعة في البحر الكاريبي، وتحتوي على ٣٥ موقع أثري.

بماذا تشتهر دولة كوبا

مدينة باراكاو

تمثل السحر والعزلة والمحيط، وتعتبر أكثر مدن كوبا جمالا وسحرا، ويحدها جبال وغابات وأنهار تعطي منظر طبيعي رائع ويتم عمل في تلك المدينة مهرجان الشارع في شهر أبريل من كل عام، وذلك بمناسبة استقلال كوبا، ويوجد كذلك بها شلالات سالتاديرو والحديقة الوطنية ويوجد في تلك المدينة مجموعة كبيرة من الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، بسبب وجود الغابات المطيرة بها.

بماذا تشتهر دولة كوبا

مدينة سانتياغو دي كوبا

تعتبر من المدن الشهيرة كذلك بعد مدينة هافانا، وتشتهر بالتنوع الثقافي الفريد، والجدير بالذكر أنه تم الإعلان عن نجاح الثورة من  أراضي تلك المدينة ويتم عمل مهرجانات كبرى في تلك المدينة من بينها مهرجان النار ومهرجان دي سانتياجو، ومن الجدير بالذكر أن سانتياغو دي كوبا تعتبر متحف مفتوح بسبب وجود العديد من المباني الأثرية والتاريخية، وبالتحديد من حقبة الاستعمار الإسباني لكوبا.

بماذا تشتهر دولة كوبا

التسوق في كوبا

تشتهر كوبا كذلك بالتسوق فلا تكتمل متعة السياحة بها إلا بالتسوق، وذلك بسبب احتواء كوبا على كم كبير جدا من التنوع، وبالتالي يكون أمام الشخص خيارات كثيرة للتسوق، ويوجد أسواق في هافانا وهى أسواق شعبية تحتوي على مشغولات يدوية كثيرة وتحتوي كذلك على سحر قراصنة البحر الكاريبي، وتحتوي على قلادات الخرز وتشكيلة جميلة من الصدف.

يوجد كذلك هدايا تذكارية عديدة، وتشتهر منطقة الكاريبي بنوع معين من القبعات، وبالتالي يكون متاح أمام السائح فرصة كبيرة لتسوق العديد من الأشياء الممتعة والرائعة، بالإضافة إلى السيجار الكوبي الذي يعتبر من أفضل أنواع السيجار في العالم، والأكثر مذاقا ورفاهية، والبغض يصنفه على أنه يعطي فخامة للمدخن ولا بد من ذكر السيجار الكوبي بصفة عامة والسيجار اليدوي منها بصفة خاصة فهو يتم بيعه في مختلف أنحاء العالم.

أهم الأماكن الأثرية في كوبا

يوجد الكثير والكثير من الأماكن الأثرية والتاريخية في كوبا، التى تعد من أهم الأماكن السياحية في كوبا ومنها ما يلي:

ضريح تشي جيفارا

فنجد ضريح تشي جيفارا، يضم هذا الضريح رفات الثورة اللاتينية المعروفة باسم جيفارا و١٦ من رفاقه و يقع هذا الضريح في سانتا كلارا ويتم فتحه بوقت محدد، فهو مفتوح من الثامنة صباحا حتى الساعة التاسعة مساء.

بماذا تشتهر دولة كوبا

مسرح هافانا

هو مسىرح كبير يتم تسميته بإسم المسرح العظيم، تم افتتاح هذا المسرح في عام ١٨٣٨ ميلاديا، يوحد في باسيو ديل برادو، ويضم مجموعة من قاعات الرقص ومجموعة من العروض البصرية المختلفة.

بماذا تشتهر دولة كوبا

كاتدرائية هافانا

الذي أمر ببناء تلك الكنيسة هو ملك إسبانيا كارلوس الثالث، وتم تصنيفها ضمن أرقى المعالم الأثرية في كوبا الموجودة منذ الاستعمار وتم إطلاق اسم تحفة التقاء الفن بالسماء على كاتدرائية هافانا الأثرية، بسبب روعتها وجمالها.

بماذا تشتهر دولة كوبا

يخت غرانما

من أشهر اليخوت على مستوى العالم، وفي عام ١٩٥٦ حمل هذا اليخت ما يقارب من ٨٢ من ثوار كوبا، وتم شراء هذا اليخت بمبلغ ٥٠ ألف دولار أمريكي في شهر أكتوبر من نفس العام.

بماذا تشتهر دولة كوبا

حديقة الديناصورات

توجد تلك الحديقة في ديباجو ومساحتها تصل إلى ١١ هكتار، يوجد في تلك المدينة مجموعة من النماذج التي تخص الديناصورات، والدليل على ذلك وجود أكثر من ٢٠٠ تمثال منحوت للديناصورات.

بماذا تشتهر دولة كوبا


كوبا والنظام الطبي

تمتلك كوبا نظام طبي يشتمل على رعاية صحية عالمية وبصورة مجانية، وذلك مع أنّ نقص الموارد الطبية و يوجد عدد وفير من الأطباء المدربين بصورة احترافية كبيرة، ولا يوجد نقص طبي في كوبا فهي تمتلك النسبة الأعلى على مستوى العالم في الأطباء، وذلك بالنسبة لعدد السكان، حيث تم إرسال ما يقارب من ٤٠ طبيب من كوبا إلى مختلف البلدان التي تحتاج مساعدات طبية حول العالم، ومعدل وفيات الأمهات والرضع أفضل بكثير من الدول المتقدمة.

الحرية في كوبا

امتلاك الهواتف المحمولة في كوبا كان ممنوعا حتى عام ٢٠٠٨، وبعدها رفعت حكومة الرئيس كاسترو الحظر عن الهواتف المحمولة ويتم استخدام الإنترنت في كوبا من السكان بتصريح خاصة وفي نطاق ضيق جدا إلى أبعد حد، ويتم اعتبار محاولة الدخول بصورة غير شرعية على الشبكة جريمة، ويقوم القانون بالمعاقبة عليها هناك، وكذلك بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر غير مسموح بذلك إلا في نطاق ضيق والصحفيون في كوبا يواجهون صعوبات في تغطية كافة الأحداث، وذلك بسبب القيود المفروضة من السلطان على من يجهر بمعارضتها.[1]