ما هي العقد القاعدية


ما هي العقد القاعدية

العقد القاعدية هي عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية التي تسمى أيضًا نوى. تقع في أعماق نصفي الكرة المخية من الدماغ . تتكون العقد القاعدية من مجموعة رئيسية من نوى العقد القاعدية والنواة ذات الصلة. تشارك العقد القاعدية بشكل أساسي و رئيسي في المعلومات التي تكون متعلقة بالحركة. بالإضافة إلى أن تقوم العقد القاعدية بمعالجة المعلومات المتعلقة بالعواطف والدوافع والوظائف المعرفية. يرتبط ضعف العقد القاعدية بعدد من الاضطرابات التي تؤثر على الحركة بما في ذلك مرض باركنسون ومرض هنتنغتون والحركة البطيئة أو الحركة غير المنضبطة والتي تكون عبارة عن خلل في التوتر العضلي.


وظيفة النوى القاعدية

تتميز العقد القاعدية والنواة القاعدية بأنها واحدة من ثلاثة أنواع من النوى

والتي تشمل :

  • نوى الإدخال.
  • نوى الإخراج.
  • النوى الجوهرية.

تقوم نوى الإدخال باستقبال إشارات من مصادر مختلفة في الدماغ. و تقوم نوى الإخراج بإرسال إشارات من العقد القاعدية إلى المهاد . بينما النوى الجوهرية تعمل على نقل الإشارات والمعلومات العصبية بين نوى الإدخال ونواة الإخراج. تتلقى العقد القاعدية المعلومات من القشرة الدماغية والمهاد من خلال نوى الإدخال. بعد معالجة المعلومات ، يتم تمريرها إلى النوى الجوهرية وإرسالها إلى نوى الإخراج.من نواة الإخراج ، يتم إرسال المعلومات إلى المهاد. ينقل المهاد المعلومات إلى القشرة الدماغية.


وظيفة العقد القاعدية

إن الجسم المخطط هو أكبر مجموعة من نوى العقد القاعدية.

وتتكون من ما يلي :

  • النوى المذنبة.
  • البوتامين.
  • النوى المتكئة.
  • النواى الشاحبة الكروية.

تعتبر النوى المذنبة ، والبوتامين ، والنوى المتكئة نوى مدخلات ، بينما الكرة الشاحبة تعتبر نوى ناتجة. يستخدم الجسم المخطط ويخزن الناقل العصبي الدوبامين.


النوى الذيلية:

توجد هذه النوى  على شكل حرف ( C ) و هي واحدة في كل نصف كرة و توجد بشكل أساسي في منطقة الفص الجبهي من الدماغ. تحتوي على منطقة رأس تنطوي وتمتد من أجل أن تشكّل جسمًا ممدودًا يستمر في الحركة عند ذيله. ينتهي الذيل في الفص الصدغي عند بنية الجهاز الحوفي المعروفة باسم اللوزة . تشارك النواة المذنبة في معالجة المحركات والتخطيط. بالإضافة إلى أنها تشارك في تخزين معلومات ذاكرة اللاوعي و ذاكرة طويلة الأمد ، والتحكم المثبط ، واتخاذ القرارات والتخطيط.


البوتامين :

توجد نوى البوتامين الكبيرة المستديرة  في كل نصف كرة في الدماغ الأمامي وتشكل جنبًا إلى جنب مع النواة المذنبة . يتم توصيل البوتامين بالنواة المذنبة في منطقة رأس الذنب. يشارك البوتامين في التحكم الحركي الإرادي و غير الإرادي.


النوى المتكئة :

توجد هذه النوى المزدوجة في كل نصف كرة في الدماغ بين النواة المذنبة والبوتامين. جنبًا إلى جنب مع الحديبة الشمية و التي هي مركز المعالجة الحسية في القشرة الشمية . تشارك النواة المتكئة الدماغ في السلوك.


النوى الشاحبة الكروية:

توجد هذه النوى المزدوجة  في كل نصف كرة في الدماغ و بالقرب من النواة المذنبة والبوتامين. تنقسم نوى الكرة الشاحبة إلى أجزاء داخلية وخارجية وتعمل كواحدة من نوى الإخراج الرئيسية للعقد القاعدية. يتم إرسال معلومات من نوى العقد القاعدية إلى المهاد. ترسل الأجزاء الداخلية للنوى الشاحبة غالبية الإنتاج إلى المهاد عبر الناقل العصبي حمض جاما أمينوبوتريك الذي له تأثير مثبط على وظيفة الحركة. الأجزاء الخارجية من النوى الشاحبة هي نوى جوهرية ، تنقل المعلومات بين نوى العقد القاعدية الأخرى والأجزاء الداخلية للنوى الشاحبة. تشارك النوى الشاحبة في تنظيم الحركة الإرادية.


اضطرابات العقد القاعدية

إن الخلل الوظيفي في هياكل العقد القاعدية

الذي يقلل نشاط الدماغ

يؤدي إلى العديد من اضطرابات في الحركة.  على سبيل المثال : اضطرابات مرض باركنسون ومرض هنتنغتون وخلل التوتر العضلي و هو عبارة عن تقلصات العضلات اللاإرادية، ومتلازمة توريت وضمور الجهاز المتعدد (اضطراب التنكس العصبي). عادة ما تكون اضطرابات العقد القاعدية نتيجة لتلف في الهياكل الدماغية العميقة للعقد القاعدية. قد يكون هذا الضرر ناتجًا عن عوامل عدية مثل إصابة الرأس أو جرعة زائدة من المخدرات أو التسمم بأول أكسيد الكربون أو الأورام أو التسمم بالمعادن الثقيلة أو السكتة الدماغية أو أمراض الكبد.

قد يعاني الأفراد المصابون بخلل في العقد القاعدية من صعوبة في المشي بحركة بطيئة أو حركة غير منضبطة. قد تظهر عليهم أيضًا رعشات ومشاكل في التحكم في الكلام وتشنجات عضلية وزيادة قوة العضلات. العلاج محدد لذلك تم استخدام التحفيز العميق للدماغ والتحفيز الكهربائي لمناطق الدماغ المستهدفة في علاج مرض باركنسون وخلل التوتر ومتلازمة توريت.


جلطة العقد القاعدية

يقوم الدم بنقل الأكسجين إلى الدماغ. عندما يتم تقييد أو توقف تدفق الدم إلى منطقة من الدماغ ، ولا يتلقى الدماغ ما يكفي من الأكسجين. يؤدي الحرمان من الأكسجين إلى إصابة خلايا المخ في تلك المنطقة ، وتموت هذه الخلايا بسبب ذلك.

تقع مجموعة من أجسام الخلايا تسمى العقد القاعدية في عمق مركز الدماغ. تعمل العقد القاعدية كمركز رسائل لمجموعة من وظائف الجسم.


يتحكم مركز الرسائل في ما يلي:

  • الحركة.
  • السيطرة على العضلات.
  • الإحساس.
  • بعض جوانب التفكير.

إن السكتة الدماغية القاعدية تعتبر خطيرة لأنها تؤثر على مناطق مهمة من الدماغ.


العلاج

إن علاج سكتة العقد القاعدية يعتمد على نوع السكتة الدماغية ومدى سرعة تلقي الشخص للعلاج.

إذا وصل الأشخاص المصابون بالسكتة الدماغية إلى المستشفى في الوقت المناسب ، فقد يتلقون دواءً يخفف الجلطات الدموية التي تسبب أعراض السكتة الدماغية.

يحتاج أولئك الذين أصيبوا بجلطات العقد القاعدية النزفية إلى جراحة من أجل تخفيف الضغط المتزايد. يمكن للطبيب الجراح إدخال جهاز صغير في الشريان المفتوح من أجل إغلاقه.

قد يحتاج النزيف الأكبر إلى جراحة.


آفاق سكتة العقد القاعدية

بشكل عام إن السكتات الدماغية يمكن أن تهدد الحياة. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي التدخل الطبي السريع إلى تعافي أفضل.

يمكن أن يكون التعافي من السكتة الدماغية عملية طويلة. تعتمد النظرة المستقبلية لسكتة دماغية في العقد القاعدية بشكل أساسي على مدى التلف الموجود في الدماغ. إذا كانت السكتة الدماغية قد ألحقت أضرارًا طفيفة بالعقد القاعدية ، فهناك فرصة كبيرة للتعافي .

يوجد بعض الدراسات التي تقول أن الأشخاص المصابين بأضرار في هذه المنطقة من الدماغ قد يكون لها تأثيرات جانبية دائمة.


تشمل التأثيرات الدائمة لسكتة دماغية في العقد القاعدية ما يلي:


  • التغييرات في الإحساس:

    قد يواجه الأشخاص الذين يتعافون من سكتة دماغية في العقد القاعدية صعوبة في الشعور باللمس أو الاعتراف به. هذا يمكن أن يجعل من الصعب عليهم مراقبة حركات الجسم والتحكم بها.

  • فقدان الحركة:

    تتسبب سكتة العقد القاعدية في ضعف دائم للعضلات ، خاصة في الجانب الأيسر من الجسم.

  • صعوبة في بدء الحركة أو إيقافها أو الحفاظ عليها:

    يؤدي الضرر الذي يلحق بهذه المنطقة من الدماغ إلى صعوبة تنظيم الحركة.

  • التغيرات في الشخصية:

    قد تجعل السكتة الدماغية الشخص يضحك أو يبكي في أوقات لا يبدو أنها منطقية للآخرين. يعاني الكثير من الناس أيضًا من الاكتئاب بعد السكتة الدماغية.

  • التغييرات في الكلام:

    إن الشخص الذي يتعافى من السكتة الدماغية ينسى أو يخترع كلمات عند التحدث. [1] [2]